كالي

كالي Kali
الإلهة كالي، فن الملصقات من عقد 1940
الإلهة كالي، فن الملصقات من عقد 1940
إلهة الزمن والتغيير
دڤنگاريकाली
خط التاميلகாளி
الانتماءدڤي، مهاڤيديا
المقرمحارق الجثث
مانتراOm Krīm Kālyai namaḥ ,
Om Kapālinaye Namah,
Om Hrim Shrim Krim Parameshvari Kalike Svaha
السلاحالسيف
الرفيقةشيڤا
الجبلابن آوى

Kālī (بالسنسكريتية: काली, IPA: [kɑːliː]; بالبنغالية: কালী)، وأيضاً تـُعرف بإسم كاليكا (بالبنغالية: কালিকা, Kālikā؛ Kalika)، هي إلهة هندوسية تقترن بالطاقة الأبدية. الاسم كالي يأتي من kāla، التي تعني أسوَد، زمن، موت، إله الموت، شيڤا. كالي تعني "السوداء". ولما كان شيڤا يـُدعى كالا - فإن الزمن الأبدي، كالي، زوجته، أيضاً تعني "الوقت" أو "الموت" (كما في حان الوقت). ولذلك فكالي تـُعتبر إلهة الزمن والتغيير. وبالرغم من أنها تـُقدَّم أحياناً في شكل داكن وعنيف، إلا أن أقدم أشكالها كشخصية الدمار الماحي ما زال لها بعض التأثير. مختلف نظريات الخلق الهندوسية الشاكتية، وكذلك المعتقدات التانترية الشاكتية، يعبدونها بصفتها الحقيقة النهائية أو براهمان. وتـُقدَّس أيضاً بصفتها Bhavatarini (حرفياً "مخلـِّص الكون"). وبالمقارنة فإن حركات المريدين الحديثة ترى كالي، إلى حد كبير، بصفتها الإلهة الأم الرحيمة.

تُمثـَّل كالي كزوجة الإله شيڤا، والتي على جسده كثيرا ما تظهر واقفة. وتقترن مع الكثيرات من الآلهات الهندوسية مثل دورگا, بهادراكالي، ساتي، رودراني، پارڤاتي و چاموندا. وهي الأولى بين الداسا مهاڤيديا، وهن عشر إلـَهات تانترية مخيفة.[1]

كما أن الموت عقوبة الولادة، فكذلك الولادة تخييب لرجاء الموت؛ فالإله نفسه الذي يرمز للتدمير، يمثل كذلك للعقل الهندي تلك الدفعة الجارفة نحو التناسل الذي يتغلب على موت الفرد باستمرار الجنس؛ وهذه الحيوية الخلاقة الناسلة شاكتي التي يبديها شيفا- أو الطبيعة- تتمثل في بعض جهات الهند، وخصوصاً في البنغال، في صورة زوجة شيفا، واسمها "كالي" (بارفاتي، أو أوما أو درجا) وهي موضع عبادة في عقيدة من العقائد الكثيرة التي تأخذ بمذهب "الشاكتي" هذا؛ ولقد كانت هذه العبادة- حتى القرن الماضي- وحشية الطقوس كثيراً ما تتضمن في شعائرها تضحية بشرية، لكن الآلهة اكتفت بعدئذ بضحايا الماعز؛ وهذه الآلهة صورتها عند عامة الناس شبح أسود بفم مفغور ولسان متدل، تزدان بالأفاعي وترقص على جثة ميتة؛ وأقراطها رجال موتى، وعقدها سلسلة من جماجم، ووجهها وثدياها تلطخها الدماء(18) ومن أيديها الأربعة يدان تحملان سيفاً ورأساً مبتوراً، وأما اليدان الأخريان فممدودتان رحمة وحماية؛ لأن "كالي- بارفالي" هي كذلك الإله الأمومة كما أنها عروس الدمار والموت؛ وفي وسعها أن تكون رقيقة الحاشية كما في وسعها أن تكون قاسية، وفي مقدورها أن تبتسم كما في مقدورها أن تقتل؛ ولعلها كانت ذات يوم إلهة أماً في سومر، ومن ثم جاءت إلى الهند قبل أن تتخذ هذا الجانب البشع من جانبيها(19) ولاشك أنها هي وزوجها قد اتخذا أبشع صورة ممكنة لكي يلقيا الرعب في نفوس الرعاديد من عبادها فيحتشموا، أو قد تكون هذه البشاعة كلها قد أريد بها أن يلقي الرعب في نفوس العباد فيجودوا بالعطاء للكهنة .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في التانترا

كالي يانترا


في الموروث البنغالي

احتفال كالي پوجا


الأساطير

قاتلة ركتابيجا

داكسيناكالي

بهادراكالي (تجسد أكثر ليناً لكالي)، حوالي 1675.
رسم؛ مرسوم في الهند، هيماچال پرادش، باسوهلي،
موضوعة الآن في LACMA.


كالي الأم

إكاموخي أو "One-Faced" Murti of Mahakali displaying ten hands holding the signifiers of various Devas


تصويرها في الأيقونات

تمثال من Dakshineswar Kali Temple, البنغال الغربي، الهند؛ مع يانترا التابعة لها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشكل الشهير

A South Indian depiction of Kali

Classic depictions of Kali share several features, as follows:

Kali's most common four armed iconographic image shows each hand carrying variously a sword, a trishul (trident), a severed head and a bowl or skull-cup (kapala) catching the blood of the severed head.

Two of these hands (usually the left) are holding a sword and a severed head. The Sword signifies Divine Knowledge and the Human Head signifies human Ego which must be slain by Divine Knowledge in order to attain Moksha. The other two hands (usually the right) are in the abhaya (fearlessness) and varada (blessing) mudras, which means her initiated devotees (or anyone worshiping her with a true heart) will be saved as she will guide them here and in the hereafter.[2]

She has a garland consisting of human heads, variously enumerated at 108 (an auspicious number in Hinduism and the number of countable beads on a Japa Mala or rosary for repetition of Mantras) or 51, which represents Varnamala or the Garland of letters of the Sanskrit alphabet, Devanagari.

شكل مهاكالي

The Dasamukhi Mahakali


Kali in Traditional Form, standing on Shiva's chest.
Kali and Bhairava (the terrible form of Shiva) in Union, 18th century, Nepal
1947 TIME Magazine cover by Boris Artzybasheff depicting a self-hurting Kālī as a symbol of the partition of India


الهامش

  1. ^ Encyclopedia International, by Grolier Incorporated Copyright in Canada 1974. AE5.E447 1974 031 73-11206 ISBN 0-7172-0705-6 page 95
  2. ^ Tantra in Practice, David Gordon White, Princeton Press, 2000, page 477.

قالب:Mahavidya