خرونوس

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
خرونوس
Chronos
عضو الپروتوگونيون
Pierre Mignard (1610-1695) - Time Clipping Cupid's Wings (1694).jpg
الزمن يقص أجنحة كيوپيد (1694)، بريشة پيير مينيار
أسماء أخرىأيون
الرمزمنجل الحصاد، عجلة الأبراج
الأبوانلا أحد، خلق نفسه
Consortأناناك
الأنجال

خرونوس (Chronos؛ /ˈkrnɒs/; باليونانية: Χρόνος, "time", تـُنطق [kʰrónos]ويُترجم الاسم أيضاً Khronos أو باللاتينية Chronus)، هو تشخيص الزمن في الفلسفة ما قبل السقراطية وفي الأدب اللاحق.[1]

في العصر العتيق، كان بالفعل هناك لبس بين خرونوس، أو ربما كان يُعرف بقصد، بأنه كرونوس التيتاني بسبب التشابه بين الاسمين.[2] أصبحت هوية خرونوس أكثر انتشاراً خلال عصر النهضة، مما أدى إلى ظهور رمز "زمن الأب" شاهراً منجل الحصاد[3].

كان يصور في الفسيفساء الرومانية-اليونانية كرجل يدير عجلة البروج.[4] قد يقارن خرونوس أيضاً مع الإله أيون كزمناً دورياً[5] (انظر أيون). عادة ما يصور خرونوس كرجل مسن وحكيم، ذو لحية طويلة شيباء، شبيهة بزمن الأب. في بعض المراجع اليونانية، أشير إلى كايروس كشقيقاً لخرونوس. ومع ذلك، فقد أشير إليه في مراجع أخرى كابناً له.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم وأصله

خرونوس وطفله، ريشة جوڤاني فرنشيسكو رومانلي، المتحف الوطني في وارسو، تصوير من القرن السابع عشر لكرونوس التيتاني بكونه "الزمن الأب"، شاهراً منجل الحصاد.

في العصر العتيق، كان أحياناً ما يفسر خرونوس على أنه كرونوس.[6] حسب پلوتارخ كان اليونانيون يعتقدون أن كرونوس هو اسماً مستعاراً لخرونوس.[7] بالإضافة للاسم، فقد كانت قصة كرونوس يأكل أطفاله تفسر أيضاً باعتبارها رمزاً لجانب معين من الزمن الكائن داخل منطقة نفوذ كرونوس. تبعاً لهذه النظرية، فقد مثل كرونوس الخراب المدمر للزمن الذي استهلك كل شيء، وهو مفهوم تم التعبير عنه حرفياً عندما التهم ملك تيتان الآلهة الأوليمپيين- استهلاك الماضي للمستقبل، الجيل القديم يسحق الجيل الجديد.[بحاجة لمصدر] أثناء عصر النهضة، أظهرت هوية كرونوس وخرونوس "أب الزمن" شاهراً منجل الحصاد.[بحاجة لمصدر]

المعنى الأصلي وتفسير كلمة خرونوس غير معروف.[8] الكلمات الإنگليزية المشتقة منه تتضمن تسلسل زمني chronology، كرونومتر chronometer، مزمن chronic، مفارقة زمنية anachronism، ووقائع chronicle.


الأسطورة

في التقاليد الأورفية، كان خرونوس الذي لا يشيخ "قد خُلق" من "الأرض والماء"، وأنجب أيثر وكاوس، وبيضة.[9] أنتجت الإله الخنث فانس الذي أنجب أول جيل من الآلهة وهو الخالق النهائي للكون.

فرسيدس من سيروس في خباياه السبعة المفقودة (الهـِپاميخوس)، في حوالي القرن السادس ق.م، زعم أن هناك ثلاثة مباديء أبدية: خرونوس، زاس (زيوس) وخثوني (خثونيك). وُضع السائل المنوي لخرونوس في خبايا الأرض وأنتج الجيل الأول من الآلهة.[10]

الهامش

  1. ^ "(Dictionary Entry)". Henry George Liddell, Robert Scott, A Greek-English Lexicon. Retrieved 2015-07-13.
  2. ^ LSJ entry: Κρόνος
  3. ^ Macey, Samuel L. (2013-04-11). Encyclopedia of Time (in الإنجليزية). Routledge. p. 209. ISBN 9781136508905.
  4. ^ Delaere, Mark (2009). Unfolding Time: Studies in Temporality in Twentieth-century Music (in الإنجليزية). Leuven University Press. ISBN 9789058677358.
  5. ^ Doro Levi, "Aion," Hesperia 13.4 (1944), p. 274.
  6. ^ LSJ entry: Κρόνος
  7. ^ Plutarch, On Isis and Osiris, 32.
  8. ^ Beekes, R. S. P.. (2009). Etymological Dictionary of Greek, pp. 1651–1652. Brill.
  9. ^ West, p. 178.
  10. ^ Kirk, Raven, and Schofield, pp. 24, 56.

المراجع

الكلمات الدالة: