منظمة بدر

System-lock-screen.svg
كنتيجة للتخريب في هذه الصفحة، تم تعطيل القدرة على تحرير هذه الصفحة للمستخدمين الجدد أَو المجهولين بشكل مؤقت. أي تغيير مقترح يمكن أن يناقش على [[نقاش :

منظمة بدر|صفحة النقاش]]، أَو يمكن طلب إزالة الحماية في طلبات إزالة الحماية إذا شعرت بأنها تعيق قدرتك كمساهم جديّ.


مجموعة من قوات فيلق بدر

منظمة بدر (فيلق بدر سابقاً) الجناح المسلح للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق ويترأس الفيلق حالياً هادي العامري الذى يعتبر من الاسلاميين الشيعة المتشددين والمعارضين لحكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين حيث قضى العامري أكثر من عقدين في حياته في المنفى في إيران وعاد إلى العراق بعد عملية ووجهت له الكثير من الاتهامات بقيادته لاحدى فرق الموت الطائفية .

تحول الفيلق بعد سقوط صدام إلى منظمة سياسية ، وشارك في الأنتخابات العراقية كجزء من قائمة الائتلاف العراقي الموحد {555) التي ضمت عدداً من الفصائل السياسية الشيعية مثل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، و حزب الدعوة الاسلامية وحاز هذا الأئتلاف على 128 مقعدا من العدد الأجمالي لمقاعد مجلس النواب العراقي البالغ عددها الأجمالي 275 مقعدا.

يتخذ الفيلق من محافظة كربلاء والنجف مركزا رئيسيا لها ويعتقد بعض المراقبيين السياسيين ان نفوذ الفيلق تتحدى حدود مدينة كربلاء وتشمل معظم وسط و جنوب العراق .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

تشكل فيلق بدر نهاية عام 1980 من المنفيين و الأسرى العراقيين في إيران.وكانت مهمة بدر هي حفر الخنادق الأمامية للجيش الإيراني في الحرب مع العراق. ثم أصبح جزءا من القوات الإيرانية وبقيادة ضباط من حرس الثورة الإيرانية. وأنضم العديد من العراقيين لمنظمة بدر منهم السنة ومسيحيين وأصبح عددهم (35) ألف.


المصادر

[1]

[2].

[3]

[4]

[5]

[6].