معركة حلب (2012-الآن)

(تم التحويل من معركة حلب (2012))

خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 404: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).

معركة حلب، هي مواجهات عسكرية عسكرية مستمرة في حلب، سوريا، بين الجيش السوري الحر وحلفاؤه من ناحية والجيش السوري على الناحية الأخرى. بدأت المعركة في 18 يوليو 2012، كجزء من الثورة السورية 2011-2013. تصاعدت الاشتباكات في أواخر يوليو بعدما بدأ القتال بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة في المدينة، والتي تعتبر من أكبر المدن السورية ولها أهمية إستراتيجية واقتصادية كبيرة.[71] لما تحمله المعركة من أهمية، يطلق عليها المقاتلين "أم المعارك".[72][73]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

كانت حلب من أكثر المدن تأخراً في اللحاق بركب الثورة، وظلّت هادئة تقريباً حتى وقت قريب جداً.[74] ومن أسباب تأخر المدينة الشديد في التأثر بالحركة الاحتجاجية أن تجارها وأثريائها شكلوا حلفاً قديماً مع النظام، وأصبحت مصالحهم مرتبطة به وببقائه. كما أن الكثير من العائلات والعشائر الكبرى في المدينة أصبحت تقدم أبنائها للمشاركة في قمع المظاهرات، حتى بلغ عدد ميليشيات الشبيحة في المدينة قرابة 30,000.[75]

خرجت أول مظاهرة مناهضة لنظام الأسد وحزب البعث بالمدينة في "جمعة العزة" بتاريخ 25 من آذار سنة 2011، ثمَّ أصبحت المظاهرات فيها حدثاً شبه أسبوعيّ أو حتى يومي، وأخذت بالتوسع شيئاً فشيئاً، ولو أنها لم تصل إلى قوة حركة الاحتجاجات في باقي مناطق سوريا.[76][77] في تاريخ 30 حزيران 2011 أطلقت تنسيقيات الثورة عُنوان "بركان حلب" على يوم الخميس ذاك في مُحاولة لتأجيج المُظاهرات في المدينة أكثر، وأدى ذلك إلى خروج المظاهرات في أكثر من عشرة مناطق في المدينة وحُدوث محاولات للاعتصام في ساحة سعد الله الجابري الرئيسية بها، كما سقط قتيل خلال تلك المسيرات.[78] في 12 آب 2011 خرجت مظاهرات ضخمة في المدينة هي الأولى من نوعها تحت شعار "جمعة لن نركع إلا لله"، وبسبب هذا أطلق الأمن النار على المُحتجين فسقطَ 3 قتلى في حيّ الصاخور، وأدى ذلك تأجيج المظاهرات به أكثر وأكثر.[79] وفي تاريخ 17 أغسطس 2011 تكرَّرت محاولات مُشابهة لتحريك المدينة بعدَ إطلاق شعار "أربعاء بدر حلب" على ذلك اليوم، وأدى ذلك إلى خروج مظاهرات ضخمة مشابهة للتي خرجت يوم بركان حلب ووصل خلالها الثوار إلى ساحة سعد الله الجابري في قلب المدينة،[80] وفي يوم الثلاثاء 6 أيلول خرجت أضخم مظاهرة ضد النظام في تاريخ المدينة من الجامع الأموي، وذلك في تشييع مفتي حلب إبراهيم السلقيني الذي كان قد توفي قبلها بيوم، ويَقول معارضون للنظام أن المخابرات السورية هي التي قتلته، وذلك إثر موقفه المؤيد للثورة السورية.[81][82] وقد كانت جامعة حلب طوال هذه الفترة المركز والمنبع الأساسي للتظاهرات بالمدينة، حتى أغلقتها السلطات في شهر أيار منعاً لتأجيج المظاهرات.[75]


المقاتلون

المعركة

هجوم الثوار وسقوط شرق حلب

بدأ الثوار المسلحون في يوم الأحد 20 يوليو بدخول مدينة حلب قادمين من البلدات والقرى المحيطة بها، وأعلنت كتائب التوحيد من الجيش الحر بدأ معركة تحرير حلب. وقد اندلعت اشتياكات على إثر ذلك بين الجيش الحر والقوات النظامية حول قاعدة المخابرات الرئيسية بالمدينة،[83] ثم أعلن الثوار سيطرتهم على حي الصلاح الدين الرئيسي في وسط المدينة،[84] وتلا ذلك قصف مروحي ومدفعي على الأحياء التي دخلها الجيش الحر.[85] وقد استمرت الاشتباكات في حي صلاح الدين باليوم التالي،[86] ونزحت نتيجتها مئات العائلات[87] منه خوفاً من القصف،[74] بعد أن جاءت القوات النظامية بالمصفحات والآليات الثقيلة إلى المنطقة. كما وصلت الاشتباكات إلى حي الصاخور المجاور.[87]

في يوم الأحد 22 من يوليو أعلن الجيش الحر رسمياً عن بدء معركة تحرير حلب وإعلان النفير العام بالمحافظة، وقد جاء الإعلان من طرف المجلس العسكري في محافظة حلب وعلى لسان قائده عبد الجبار محمد العكيدي، الذي أعلن أيضاً عن أن أغلب ريف حلب بات محرراً.[88] وأعلن الجيش الحر في اليوم ذاته السيطرة على أحياء صلاح الدين وسيف الدولة والصاخور والسكري ومساكن هنانو.[75][89] وفي المقابل بدأ القصف المدفعيّ على حلب رداً على ذلك، فانهار مبنى في شارع سيف الدولة قرب دوار الكرة الأرضية نتيجة القصف، ليكون أحد أولى المباني التي تنهار في المدينة.[89]

استهل الجيش الحر استعداده للمعركة بضرب أرتال الجيش القادمة لتعزيز القوات المتمركزة في حلب والتي قدمت من محافظتي ادلب وحماة، وخاصة الرتل الذي انسحب من جبل الزاوية متجها إلى حلب حيث تعرض لعدة كمائن في أريحا وسراقب وعدة بلدات في محافظة ادلب على الخط الواصل بين جبل الزاوية وحلب، وبعد 72 ساعة من المسير لم يصل منه إلى ثلثه[90]. وفي يوم 29 يوليو شن الجيش الحر إحدى كبرى عملياته منذ انطلاق المعركة وهاجم معسكر عندان التابع للقوات النظامية والذي يعد نقطة حيوية تفصل حلب عن تركيا وتمكن من الإستيلاء عليها بالكامل وغنم 4 دبابات منهيا بذلك أي وجود لجيش النظام بين حلب وتركيا في منطقة تمتد بطول 100 كم[91].


القتال في وسط المدينة وتعزيزات الجيش

غارة صلاح الدين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هجوم المتمردين المستمر

الطريق المسدود

Free Syrian Army fighter walking among rubble in Aleppo.



انسحاب الثوار من صلاح الدين

Aleppians waiting in a bread line while shelling continues.


هجوم الجيش على سيف الدولة

Bombed out vehicles after street fighting.



الاشتباكات في مناطق المسيحيين

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حرب استنزاف

Wounded civilians arrive at the hospital.



قتال هنانو والميدان

A destroyed tank on a road in Aleppo.


الاشتباكات المستمرة

A Free Syrian Army soldier standing in front of a door with a machine gun.



هجوم الثوار في سبتمبر

Doctors and medical staff treating injured rebel fighters in Aleppo

تفجيرات ميدان حلب والقتال في المدينة القديمة وشرق حلب

مقاتلو الجيش السوري الحر في مدينة حلب القديمة.


مشهد في ميدان سعد الله الجبيري بعد هجمات 3 أكتوبر 2012.


لتجنب القناصة وتحديد أماكنهم، يستخدم مقاتلو الجيش الحر مرآة لرؤية زوايا مدينة حلب القديمة.


في 9 أكتوبر، أسقط الجيش الحر معرة النعمان. مدينة استراتجية تقع على الطريق السريع رقم 8، يستخدم كطريق رئيسي للإمدادات والتعزيزات المرسلة للجيش السوري من حماة ودمشق إلى حلب، المدينة تحت نيران الجيش وقوات المعارضة.
لتجنب جنود الجيش السوري، استخدم مقاتلو الجيش الحر أنفاق للتنقل بين المباني.

استيلاء الثوار على القواعد العسكرية والقتال في الغرب

بدء القتال في القتال الشمال

في 8 يونيو 2013 واصل الجيش السوري عملياته في ريف حلب الشمالي الغربي، وسيطر على قرى عديدة أهمها معارة الأرتيق، وياقد العدس، وبابيص المتاخمة لعندان، المعقل الأهم للجماعات المسلحة، ثم تقدّم نحو قبتان الجبل بالتزامن مع التقدم وتحرير مخفر حريتان على طريق حلب – أعزاز والسيطرة على أجزاء من كفر حمرة. ويسعى الجيش السوري إلى التقدم في محور قبتان الجبل نحو قرى منطقة عفرين، التي يسيطر عليها مسلحو الحماية الشعبية الكردية، بعد تفاقم الصراع بين الطرفين، ومهاجمة الجيش الحر القرى الكردية، لقطع طريق الإمداد الواصل نحو عندان من جهة إدلب ولواء الإسكندرون.[92]

وتمكّن الجيش من تحرير مخفر حريتان الواقع في بداية البلدة على الأوتوستراد الدولي، في وقت سلم فيه العشرات من المسلحين أنفسهم للجيش في مخفر حريتان، ونُقلوا إلى حلب.

سيطر الجيش على قرى مهمة في الريف الشمالي الغربي، هي قبتان الجبل وبابيص ومعظم ياقد العدس، وبدأ حصاره لحريتان مما دفع عشرات المسلحين السوريين المتعاونين مع مسلحين أجانب إلى الاستسلام لتسوية أوضاعهم. وأضاف المصدر التقدم نحو عندان يجري من ثلاثة محاور، وخلال فترة قصيرة سيجري إطباق الحصار على الإرهابيين فيها.

وقال محمد مايرلي، وهو من سكان بابيص، «كنا ننتظر الجيش على أحر من الجمر ليخلصنا من الإرهاب، وتمكنت القوة التي اقتحمت القرية من السيطرة عليها في غضون ساعات، نتيجة تعاوننا مع الجيش ودلّهم على مقارّ الإرهابيين». كذلك هاجم مئات المسلحين ليلة الخميس - الجمعة مطار منغ المحاصر منذ أكثر من سنة، في مشهد تكرّر عشرات المرات، دون أن يتمكنوا من دخوله، حيث أغارت الطائرات ودمرت عدداً من عرباتهم المزودة برشاشات متوسطة وثقيلة موقعة خسائر فادحة في صفوفهم، ما دفعهم إلى الانسحاب.

وفي حريتان، التي يقترب الجيش من تنفيذ عملية كبرى فيها، خرج العشرات من المدنيين والمسلحين بتظاهرة، أمس، سميّت «الغوطة والقصير إرادة لا تنكسر»، نددت بما وصفته بالتخاذل الدولي، وطالبت الجيش الحر برص صفوفه. بدوره، قال مصدر من المعارضة في الريف الحلبي «إنّ معركة عندان ستكون معركة القصير الثانية، لكن لن يتمكن الجيش من دخولها إلا على جثثنا، المجتمع الدولي خذلنا كثيراً وسنطبق شعارنا الموت ولا المذلة، نحن قوم لا نستسلم، ننتصر أو نموت». وأشار المصدر إلى أنّ «سيطرة الجيش على القصير أدى إلى مناقشات موسعة في صفوف الكتائب الثائرة، حيث أجمعت الآراء على الصمود حتى النهاية وعدم الانسحاب إلى أي منطقة أخرى». وفي السياق، قتل شخص وجرح ثلاثة أخرون في نبل إثر سقوط صواريخ گراد أطلقت من تجمع مقاتلي المعارضة في قرية ماير المقابلة لها على الجهة الأخرى من أوتوستراد حلبأعزاز.

ويشير سقوط صواريخ گراد، التي تطلق للمرة الأولى منذ بدء الحرب، إلى حصول المسلحين على أسلحة جديدة لم تكن بحوزتهم سابقاً. من جهة أخرى، بثّ المركز الإعلامي لما يسمى ثوار صلاح الدين تسجيلاً مصوراً لعملية إعدام اثنين من قادة «الجيش الحر» هما الشيخ محمود حسين العبد، الملقب بمحمود المجدّمي، ونائبه الشيخ زكريا محمد طالب، الملقب أبو طالب، بعد تلاوة شاب ملثم لموجبات الإعدام، وهي إدانتهما بتهم سلب وقتل ومحاولة بيع إحدى جبهات القتال للنظام، وقتل المدعو أبو وسام، وهو قائد كتيبة أسود السنة في جيش محمد الموحد. ويعدّ المجدمي من أوائل من حملوا السلاح ضد السلطات، وقاد كتيبة «صقور صلاح الدين» ثمّ أسس لواء أنصار محمد، وقاد أخيراً لواء جيش محمد الموحد، حيث قررت الهيئة الشرعية محاكمته، فسلم نفسه بعد معارك عنيفة معهم في آذار الماضي ليلقى حتفه على أيديهم أخيراً.

تحليل إستراتيجي

ردود الفعل

المحلية

الأجنبية

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث "Rebels fighting against al-Assad rule fragmented, disorganized in Syria" (PDF). Hürriyet Daily News. 2 September 2012. Retrieved 10 September 2012.
  2. ^ "INSIGHT-Syria rebels see future fight with foreign radicals". Reuters. 8 August 2012. Retrieved 9 September 2012.
  3. ^ Many sources are connecting them to al-Qaeda: Waver, Matthew; Whitaker, Brian (1 August 2012). "Syria crisis: rebels 'execute shabiha' in Aleppo". The Guardian. Retrieved 2 August 2012.; Bar'el, Zvi (5 August 2012). "The battle in Aleppo is the battle for Syria". Haaretz. Retrieved 6 August 2012.
  4. ^ Kat Iskander (1 August 2012). "Syria rebels to target intel, as Assad hails army". The Daily Star. Retrieved 1 August 2012.
  5. ^ أ ب Anita McNaught (1 August 2012). "Syrian MP killed publicly by FSA firing squad". Al Jazeera. Retrieved 2 August 2012.
  6. ^ "Militias form as Aleppo clashes stalemate". UPI. 6 September 2012. Retrieved 9 September 2012.
  7. ^ "Inside Syria: Aleppo's Christians arm against Islamists". GlobalPost. 31 July 2012. Retrieved 9 September 2012.
  8. ^ Sherlock, Ruth; Malouf, Carol (13 September 2012). "Christians take up arms in Aleppo". Daily News and Analysis. Retrieved 13 September 2012.
  9. ^ http://www.washingtonpost.com/world/middle_east/hezbollah-boosting-assads-forces-in-northern-syria/2013/06/02/3bb59c7e-cb9e-11e2-8f6b-67f40e176f03_story.html
  10. ^ 4,000 Hezbollah fighters reach rebel-held Aleppo: FSA
  11. ^ "Kurdish Militias Help Out Syrian Rebels in Aleppo". Rudaw.net. 2012-08-13. Retrieved 2012-10-08.
  12. ^ "Deadly Attack Claims Many Lives in Aleppo's Kurdish Sector". Rudaw.net. Retrieved 2012-10-08.
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة russiaurges
  14. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة clashesshelling
  15. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة shellsrock
  16. ^ "Syrian rebels’ defeat in battle for Aleppo a ‘disaster’ for Turkey, Qatar," WorldTribune.com (2 November 2012). Retrieved 6 May 2013.
  17. ^ Peel, Michael (2012-09-30). "Historic souk burns in battle for Aleppo". Ft.com. Retrieved 2012-11-02.
  18. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة kurdishmilitiamen
  19. ^ Surviving in Aleppo
  20. ^ "Syria activists: Rebel advance near Aleppo airport". AFP. 2012-01-02. Retrieved 2012-01-02.
  21. ^ "Syrian activists say rebels are advancing near Aleppo airport". Associated Press. 2012-01-02. Retrieved 2012-01-02.
  22. ^ "Aleppo like Leningrad under siege - Syrian Dep. PM". RIA. 2012-01-29. Retrieved 2012-01-29.
  23. ^ Assad forces take Aleppo village, reopening supply
  24. ^ Syrian Regime Launches Counteroffensive On Rebels
  25. ^ Aleppo province
  26. ^ http://www.startribune.com/world/206906801.html
  27. ^ "Syrian forces 'step up attacks on Aleppo'". The Australian. Australian Associated Press. 29 July 2012. Retrieved 29 July 2012.
  28. ^ Van Wilgenburg, Wladimir (13 August 2012). "Kurdish Militias Help Out Syrian Rebels in Aleppo". Retrieved 9 September 2012.
  29. ^ Solomon, Erica; Karouny, Mariam; Heavens, Andrew (28 September 2012). "Syria rebels struggle to advance in Aleppo offensive". Reuters. Retrieved 29 September 2012.
  30. ^ AFP (15 December 2012). "Key rebel commander killed in Syria's Aleppo". Syria. NOW. Retrieved 16 December 2012.
  31. ^ "Syrian Turkmen fighting for better future". TimeTurk. 24 August 2012. Retrieved 10 September 2012.
  32. ^ أ ب Bedard, Marie-Eve (7 December 2012). "Free Syrian Army an uneasy mix of religious extremes". CBC News. Retrieved 7 December 2012.
  33. ^ Spencer, Richard (16 August 2012). "British convert to Islam vows to fight to the death on Syrian rebel front line". The Daily Telegraph. Retrieved 22 September 2012.
  34. ^ Kim Sengupta (2012-07-31). "The people who live on Aleppo's fiercest frontline have fled. Only the fighters remain". Independent.co.uk. Retrieved 2012-11-02.
  35. ^ الشهيد باذن الله البطل المجاهد قتيبة الكردي أبو عمار - الجيش السوري الحر ‏
  36. ^ http://www.aljazeera.com/news/middleeast/2012/09/20129915724124835.html. Syrian strikes on Aleppo 'kill dozens'. Retireved 2013-01-03.
  37. ^ أ ب http://www.hrw.org/sites/default/files/reports/syria1211webwcover_0.pdf. HRW Report. Retrieved 2012-12-30.
  38. ^ http://www.washingtonpost.com/world/middle_east/hezbollah-boosting-assads-forces-in-northern-syria/2013/06/02/3bb59c7e-cb9e-11e2-8f6b-67f40e176f03_story.html
  39. ^ Ivan Watson (2012-07-26). "Battles for key cities of Aleppo, Damascus heat up in Syrian civil war". CNN. Retrieved 2012-11-02.
  40. ^ "Emboldened Syrian rebels push into Aleppo". USA Today.
  41. ^ Clarissa Ward (26 July 2012). "Syria rebel leader says his men are ready to take on Assad's forces in fight for Aleppo". CBS News. Retrieved 29 July 2012.
  42. ^ "The Battle for Aleppo: rebels, regime, refugees inside Syria". Alaska Dispatch. 28 July 2012. Retrieved 29 July 2012.
  43. ^ "Battered Syrian Rebels Cede Aleppo's Salaheddin District to Assad Military". Thedailybeast.com. 2012-08-10. Retrieved 2012-11-02.
  44. ^ "Syria rebels withdraw totally from Aleppo district". Arab News. 9 August 2012. Retrieved 7 March 2013.
  45. ^ "Syria crisis: Rebels lose key district of Aleppo". BBC. 2012-08-09. Retrieved 7 March 2013.
  46. ^ "Syrian rebels lose key Aleppo district". Al Jazeera. Retrieved 2012-11-02.
  47. ^ "Video shows 20 Syrian soldiers believed executed". Reuters. Retrieved 2012-11-02.
  48. ^ Outsiders Bogged Down in Protracted Battle for Aleppo
  49. ^ http://www.globalsecurity.org/military/world/syria/army-orbat.htm. Global Firepower order of battle. Retrieved 2012-12-30.
  50. ^ أ ب "Syria's Assad tours Aleppo, orders more troops into battle," Reuters (2 October 2012). Retrieved 6 May 2013.
  51. ^ "Rebels hit army HQ in Aleppo". Reuters. 2012-09-08. Retrieved 2012-11-02.
  52. ^ Syrian Airline Cancels Flight to Aleppo
  53. ^ Martin Chulov. "Aleppo rebels wait anxiously for Bashar al-Assad's elite to attack". Guardian. Retrieved 2012-11-02.
  54. ^ Ignatius, David (30 November 2012). "Al-Qaeda affiliate playing larger role in Syria rebellion". Washington Post. Retrieved 1 December 2012.
  55. ^ Spencer, Richard (16 August 2012). "British convert to Islam vows to fight to the death on Syrian rebel front line". The Daily Telegraph. Retrieved 8 December 2012.
  56. ^ "Clinton visits Turkey for Syria talks as army pounds rebels in Aleppo". Al Arabiya. 2012-08-05. Retrieved 2012-11-02.
  57. ^ "Syrian army starts "purging" Aleppo from "Jihadists", minister pledges to eradicate terrorism". newstrackindia.com. Asian News International. 29 July 2012. Retrieved 29 July 2012.
  58. ^ Richard Galpin (2012-08-05). "Syria conflict: Troops 'mass for Aleppo assault'". BBC. Retrieved 2012-11-02.
  59. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة retake
  60. ^ أ ب "Syria: Battle for Aleppo - live updates". The Guardian. 29 July 2012. Retrieved 29 July 2012.
  61. ^ أ ب ت "Syrian Observatory for Human Rights". Facebook. Retrieved 9 January 2013.
  62. ^ أ ب ت Syrian Observatory for Human Rights
  63. ^ 2,000 قتيل(19 يوليو-2 سبتمبر)،[1][dead link] 100 قتيل (20 سبتمبر)،[2] 20 قتيل (22 سبتمبر)،[3] 10 قتلى (24 September),[4] 100 قتيل (28 سبتمبر)،[5] 22 قتيل (29 سبتمبر)،[6] 100 قتيل (13 أكتوبر)،[7] 230 قتيل (19 نوفمبر)،[8] total of 2,580+ reported killed
  64. ^ 100 قتيل (23 نوفمبر-6 يناير 2013) vdc-sy.org
  65. ^ Ivan Waston and Raja Razek (1 August 2012). "Syrian rebels hold pro-government prisoners in former school". CNN. Retrieved 2 August 2012.
  66. ^ "Fighting intensifies in Syria's largest city". CNN. Retrieved 2012-11-02.
  67. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة kurdish
  68. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة discuss
  69. ^ 6249 Martyrs, may God's mercy be on them all
  70. ^ "The extent of the suffering". Pomegranate. Economist. 2 April 2013. Retrieved 8 April 2013.
  71. ^ Luke Harding and Martin Chulov (22 July 2012). "Syrian rebels fight Assad troops in Aleppo". The Guardian. Retrieved 29 July 2012.
  72. ^ McElroy, Damien (28 July 2012). "Badly armed rebels face tanks as Syria's mother of all battles begins". The Telegraph.
  73. ^ Hermant, Norman (28 July 2012). "Fears about the 'mother of all battles' for Aleppo". ABC.
  74. ^ أ ب اشتباكات في مدينة حلب لليوم الثاني على التوالي وتوتر في دمشق. قناة فرانس24. تاريخ النشر: 21-07-2012. تاريخ الولوج 31-07-2012.
  75. ^ أ ب ت حلب.. العاصمة الاقتصادية على خط النار. سكاي نيوز العربية. تاريخ النشر: 23-07-2012. تاريخ الولوج 31-07-2012.
  76. ^ قتلى وجرحى باحتجاجات سوريا. الجزيرة نت. تاريخ النشر: 25-03-2011. تاريخ الولوج 04-05-2011.
  77. ^ مظاهرات احتجاج في مدن سورية وأنباء عن سقوط قتلى. البي بي سي العربية. تاريخ النشر: 25-03-2011. تاريخ الولوج 04-05-2011.
  78. ^ مظاهرات بحلب واقتحام قرى جديدة. الجزيرة نت. تاريخ النشر: 01-07-2011. تاريخ الولوج 29-07-2011.
  79. ^ 13 قتيلا بالرصاص في جمعة "لن نركع" وكلينتون تدعو إلى مقاطعة سوريا تجاريا. قناة فرانس24. تاريخ النشر: 12-08-2011. تاريخ الولوج 16-08-2011.
  80. ^ إن ما حصل في يوم بدر حلب هو حدث استثنائي - تفاصيل. تاريخ الولوج 11-10-2011.
  81. ^ جنازة مفتي حلب تتحول إلى «أضخم مظاهرة».. وإسرائيل تتوقع سقوط الأسد خلال 4 أشهر. تاريخ الولوج 11-10-2011.
  82. ^ ناشطون يتهمون النظام السوري بـ "قتل" مفتي حلب. تاريخ النشر: 08-09-2011. تاريخ الولوج 11-10-2011.
  83. ^ قتال شرس يهز العاصمة السورية وحلب. وكالة رويترز. تاريخ النشر: 22-07-2012. تاريخ الولوج 27-07-2012.
  84. ^ سوريا: المعارك تتواصل في حلب ودمشق. بي بي سي العربية. تاريخ النشر: 22-07-2012. تاريخ الولوج 27-07-2012.
  85. ^ دمشق تنفي استعداد الأسد للرحيل و استمرار المعارك في حلب وإدلب. بي بي سي العربية. تاريخ النشر: 20-07-2012. تاريخ الولوج 27-07-2012.
  86. ^ سوريا: تقارير عن قصف أحياء في دمشق ومقتل 200 شخص. بي بي سي العربية. تاريخ النشر: 21-07-2012. تاريخ الولوج 31-07-2012.
  87. ^ أ ب اسر سورية تفر من القتال في حلب. وكالة رويترز. تاريخ النشر: 21-07-2012. تاريخ الولوج 31-07-2012.
  88. ^ الجيش السوري الحر يعلن بدء "معركة تحرير" حلب. قناة فرانس24. تاريخ النشر: 22-07-2012. تاريخ الولوج 31-07-2012.
  89. ^ أ ب سوريا : قتال عنيف في دمشق وحلب. بي بي سي العربية. تاريخ النشر: 22-07-2012. تاريخ الولوج 31-07-2012.
  90. ^ Syria rebel leader says his men are ready to take on Assad's forces in fight for Aleppo.
  91. ^ Syrian rebels push to grab territory outside Aleppo.
  92. ^ "تقدّم نوعي في ريف حلب و«الشرعية» تعدم قياديــين في «الحر»". جريدة الأخبار اللبنانية. 2013-06-09. Retrieved 2013-06-09.

Coordinates: 36°13′N 37°10′E / 36.217°N 37.167°E / 36.217; 37.167