رشاش (مسلسل)

(تم التحويل من مسلسل رشاش)
رشاش .. للشر اسم
رشاش للشر اسم.jpg
الملصق الدعائي لمسلسل رشاش.
النوعتاريخي
مؤلفتوني جوردان
مخرجكولِن تيق
بطولةيعقوب الفرحان
عبد الله البراق
سمية رضا
نايف الضفيري
فايز بن جريس
خالد يسلم
حكيم جمعة
إبراهيم الحجاج
أيمن المطهر
الدولةFlag of Saudi Arabia.svg السعودية
عرض علىشاهد
العرض الأول21 يناير 2021


رشاش.. للشر اسم، هو مسلسل سعودي، يدور حول قصة رشاش الشيباني. بدأ العرض الترويجي للمسلسل في 3 يناير 2021، على منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، وسيبدأ عرضه في 21 يناير 2021.[1]

قصة المسلسل

يعقوب الفرحان في لقطة من مسلسل رشاش.

يدور المسلسل حول أحداث مأخوذة من أرشيف المباحث الجنائية السعودية، حول مجرم عتيد، رشاش الشيباني، مارس نشاطاته الإجرامية المروّعة خلال حقبة الثمانينيات في السعودية. تستند قصة العمل على أحداث حقيقية، وتروي القصة الكاملة لرجل العصابات سيئ السمعة المعروف باسم "رشاش"، والجهود الجبارة التي بذلتها أجهزة الأمن للإيقاع به وتقديمه إلى العدالة.

التصوير

نايف الضفيري في لقطة من مسلسل رشاش.

يعد مسلسل رشاش أكبر عمل درامي سعودي، وأضخم إنتاج يُعرض على منصة رقمية في المنطقة على الإطلاق، فضلاً عن كونه أحد أكبر الإنتاجات الدرامية العربية من نوعه. [2]

يأتي "رشاش" ضمن سلسلة من ثمانية أجزاء ناطقة بالعربية ومترجمة إلى الإنگليزية، وتُعرض على "شاهد VIP" بواقع حلقة واحدة كل خميس مدتها 60 دقيقة.

للمرة الأولى في الدراما، تروي سلسلة "رشاش" قصة القاتل الشرس ومهرب المخدرات سيئ الصيت رشاش، الذي أُلقي القبض عليه في المملكة العربية السعودية أواخر الثمانينيات من القرن الماضي. يتتبع العمل المراحل الإجرامية المتعاقبة في حياة رشاش، بدءأ من أولى تجاربه الإجرامية، مروراً بالفترة التي عاث فيها فساداً، وانتهاءً بالإيقاع به وتقديمه إلى العدالة. بموازاة ذلك تُسلّط الحكاية الضوء على الضابط الشاب "فهد" الذي كرّس جهوده وسخّر مسيرته المهنية للإيقاع برشاش والقضاء على منظمته الإجرامية.

يتميز "رشاش" بقيمته الإنتاجية العالية فهو أضخم عمل سعودي درامي-أكشن على الإطلاق، فضلاً عن كونه أكبر إنتاج يُعرض على منصة رقمية في المنطقة. يحمل "رشاش" توقيع المخرج البريطاني كولِن تيج،

الذي يحفل سجله المهني بأعمال عالمية عدة، أبرزها: "The Last Drop"، "Holby City"، "Torchwood"، "The Sarah Jane Adventures"، "Doctor Who"، "Being Human"، وغيرها.

على الرغم من أن خطة الإنتاج تضمّنت تصوير مَشاهد العمل في فترة تناهز 90 يوماً، غير أن الإجراءات التي فرضها ڤيروس كورونا أسفرت عن تمديد فترة التصوير، وذلك تحت إشراف مدير التصوير العالمي الشهير لوك برايان، الذي تحمل بصمته إنتاجات عالمية على غرار: "I Hate Suzie"،"The Reckoning" ، "Urban Myths" ،"Sliced" ،"Dead Pixels" ، "Chewing Gum"، وغيرها.

من جانبهما، أمضى كل من المخرج البريطاني كولِن تيج، ومدير التصوير لوك برايان 3 أيام في تصوير مشاهد من الطائرة المروحية. فيما شهد العمل استخدام العديد من المعدات الباهظة على غرار عربات تصوير Russian Arm Dynamic المزودة بكاميرات متحركة متطورة لتصوير مشاهد الأكشن، إلى جانب كاميرا فانتوم، وطائرات "درون" بدون طيار، وكاميرات ثابتة في مشاهد الأكشن تطلّبت في بعض المشاهد زيادة عددها من 2 إلى 5 أو 6 كاميرات بحسب خصوصية كل مشهد.

وعلى نحوٍ غير مسبوق في الإنتاجات التلفزيونية، ضمّ "رشاش" أكثر من 24 ممثلاً بديلاً/ محترفاً لتنفيذ المَشاهد الخطرة التي صمّمها وأشرف عليها كالويان فودينيشاروف، أحد مؤسسي فريق Alpha Stunt البلغاري الشهير، والذي تشمل مسيرته المهنية إنتاجات هوليوودية شهيرة منها: "Their" في عام 2016، و" World War Z" في 2013، و "Mission Impossible – Rogue Nation" في 2015، وغيرها.

من كواليس تصوير مسلسل رشاش.

اعتمد العمل على عدد كبير من المواهب السعودية، ما اقتضى بالتالي التركيز على بناء مواهب جديدة في المملكة، وهو أحد أبرز أهداف كل من مجموعة إم بي سي وشاهد واستوديوهات إم بي سي التي تعمد جميعها إلى احتضان وتعزيز وتنمية المواهب السعودية في جميع قطاعات العمل الإنتاجي والإعلامي.

يضم مسلسل رشاش طاقمًا تمثيلياً يتألف بأكمله من نخبة من الممثلين السعوديين، هم: يعقوب الفرحان، نايف الضفيري، فايز بن جريس، حكيم جمعة، عبد الله البراق، إبراهيم الحجاج، أيمن مطهر، خالد يسلم، سمية رضا.

وعلى الرغم من أن الممثلين الرئيسيين قاموا بتنفيذ بعض المشاهد الخطرة بأنفسهم، فقد كان لكل ممثل في العمل بديلاً محترفاً للقيام بمشاهد الأكشن الخطرة نيابةً عنه. وقد خضع جميع الممثلين لتدريب خاص على الأسلحة قبل بدء التصوير على أيدي محترفين متخصصين، وذلك كي يبدو الممثلون ضمن مشاهد الأكشن بمظهر المحترفين المعتادين على التعامل مع الأسلحة على نحوٍ مقنع للمُشاهد.

الجدير ذكره، أنه خلال تصوير "رشاش" حصلت إستديوهات إم بي سي على دعم انتاجي من قبل شركة twofour54 أبو ظبي المعروفة بتقديم خدمات إنتاجية بمواصفات عالمية، إلى جانب مبادرات تدريبية تعنى بالمواهب، فضلاً عن خدمات وتسهيلات للشركات الإعلامية في المنطقة.

طاقم العمل

الممثلون

يعقوب الفرحان.jpg
يعقوب الفرحان رشاش
No image.png
عبد الله البراق مهال
سمية رضا.JPG
سمية رضا عايدة
نايف الظفيري.jpg
نايف الضفيري فهد
فايز بن جريس.JPG
فايز بن جريس عمر
خالد يسلم.jpg
خالد يسلم الشيف عزام
حكيم جمعة.jpg
حكيم جمعة سلطان
إبراهيم-الحجاج.jpg
إبراهيم الحجاج قحص
أيمن مطهر.jpg
أيمن المطهر مصلح

تأجيل عرض المسلسل

في الموعد المقرر لعرض المسلسل، 21 يناير 2021، أعلنت منصة شاهد التابعة لإم بي سي، تأجيل عرض مسلسل رشاش، دون توضيح سبب ذلك التأجيل. ويبدو أن تأجيل المسلسل جاء بسبب الاعتراضات الواسعة عليه، في المملكة، من جانب عائلته وقبائل سعودية مختلفة. وقالت المنصة في ردها على متابعيها الذين استفسروا عبر تويتر، عن موعد عرض المسلسل: "تم تأجيل موعد عرض رشاش، سيتم عرضه قريباً، فقط تابعنا لمعرفة كل جديد عن رشاش والأعمال الجديدة القادمة".[3]

ومنذ ترويج منصة شاهد للمسلسل، قبل أسبوعين من عرضه، انهالت الاعتراضات على بث المسلسل من قبل كثير من السعوديين، وسط آراء متباينة لذلك الموقف، بينها المخاوف من الإساءة لقبيلة عتيبة. وهي واحدة من أكبر قبائل المملكة والخليج العربي، أو الإساءة لعائلة الشاب رشاش. وقد عبـّرت قبيلة عتيبة عن استيائها من عرض مسلسل "رشاش"، معتبرين أنه يـُعد تطاولاً على القبيلة ويثير الفتنة ويستفز الناس.

وتعارض عائلة رشاش بث المسلسل، وبينما يتداول مدونون سعوديون كُثر، مناشدة منسوبة لوالدته، بمنع بث المسلسل، فإن بزعاء حجلان، تحدثت بشكل صريح لإحدى الصحف المحلية، عن اعتراضها على المسلسل الذي يحكي قصة ابنها الأكبر. وتقول والدة رشاش، بحسب ما نقلت عنها صحيفة الوطن المحلية، إن إنتاج المسلسل تم دون استئذان من عائلته، بجانب أنها تخشى من أثر سلبي عليها وعلى عائلتها، بحيث يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل لا سيما من صغار السن، والمحيطين بهم من المراهقين. وأضافت الأم في حديثها: "عندما شاهدنا إعلان المسلسل، فجعنا وتجددت مواجعنا، حيث لا يعلم أبناء العائلة عما حدث سابقًا، وقد أخبرناهم مسبقًا بأن وفاة رشاش كانت طبيعية.. كل أسرة لديها مساحة من الخصوصية ورشاش نال جزاءه، وتوارت قصته، ولا أحد يعلم عنها سوى أسرته، بالتالي نشرها بهذه الطريقة دون استئذان الأسرة يعتبر انتهاكًا لخصوصيتها".

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "شاهد: برومو مسلسل "رشاش" عن المجرم الأخطر في تاريخ المملكة وعصابته في الثمانينيات.. والكشف عن أسمائهم الحقيقية ومصيرهم". المرصد. 2021-01-03. Retrieved 2021-01-04.
  2. ^ ""رشاش".. للشر إسم: أكبر عمل درامي سعودي وأضخم إنتاج لمنصّة رقمية في المنطقة على "شاهد VIP" من إنتاج MBC STUDIOS". مجلة لها. 2021-01-06. Retrieved 2021-01-06.
  3. ^ "MBC تؤجل عرض المسلسل السعودي "رشاش"‎". إرم نيوز. 2021-01-21. Retrieved 2021-01-22.