العاصوف

العاصوف
MUX6b.jpg
النوع دراما اجتماعية
كتبه عبد الرحمن الوابلي
أخرجه المثنى صبح
بطولة ناصر القصبي
التيمة الافتتاحية راشد الماجد
التيمة الختامية راشد الماجد
بلد الأصل Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
اللغة اللغة العربية
عدد الأجزاء 2
الإنتاج
المنتج شركة O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي، بالتعاون مع twofour54 أبو ظبي
طول الحلقة 40 دقيقة
البث
القناة الأصلية إم بي سي 1
Original airing 1 رمضان 1439 هـ / 17 مايو 2018
1 رمضان 1440 هـ / 17 مايو 2018

العاصوف هو مسلسل تلفزيوني سعودي اُنتج عام 2017[1] وأعلن عن نية عرضه في 9 أبريل 2017 لكن أُجّل عرضه[2][1] إلى شهر رمضان 1439 هـ / 17 مايو 2018 م، وهو من إخراج السوري المثنى صبح. صدر الجزء الثاني منهُ في شهر رمضان 1440 هـ / 6 مايو 2019 م.

أثار الوسط الفني قضية أن قصة المسلسل مأخوذة من رواية الكاتب السعودي الراحل عبد الرحمن الوابلي بيوت من تراب، لكن بطل المسلسل ناصر القصبي نفى هذهِ الإدعاءات.[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أحداث المسلسل

يعقوب الفرحان في مشهد من مسلسل العاصوف، في دور جهيمان العتيبي.

يحمل المسلسل اسم «العاصوف» (ومعناه الريح الشديدة)، وهو دراما اجتماعية إنسانية، تسلط الضوء على تفاصيل المجتمع السعودي في فترة السبعينيات من القرن الماضي. ويعتمد على أحداث رواية بيوت من تراب للكاتب عبد الرحمن الوابلي الذي ولد في 10 أكتوبر 1958، في مدينة بريدة في السعودية وحصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ من جامعة شمال تكساس، عمل أكاديميًا في كلية الملك خالد العسكرية في مدينة الرياض، وكاتبًا في جريدة الوطن.

أما رواية بيوت من تراب فهى من أنجح رواياته وأشهرهن وأكثرهم مبيعًا في العديد من المكاتب ودور النشر وذاع صيتها في أرجاء السعودية، حيث تناولت الرواية بعض أحداث العقود الخمسة الماضية بطريقة ملحمية، وتم التسليط على تلك الحقبة المهمة وهى فترة السبعينيات، فكانت الرواية تجذب كل القراء المؤيدين والمعارضين، فالأحداث التي تحدثت عنها الرواية وظهرت بوضوح في المسلسل، وكانت بمثابة مراجعة حقيقية وواقعية للكثير من المنعطفات التي حدث وأن مرت بها المنطقة العربية ككل وما قد يتبع ذلك من متغيرات في جميع الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها، كما أظهرت بشكل واضح دور التيارات الإسلامية والتيارات الإسلامية المتشددة ودور رجال الدين الذين ظهروا على الساحة الاجتماعية بعد ذلك بشكل ملحوظ. [4]

أحداث العمل

تدور أحداث العمل، بين في فترة عامي 1390 هـ / 1970 و1395 هـ / 1975، ويتطرق للحياة الاجتماعية بمناسباتها العامة والخاصة، والواقع الثقافي والاقتصادي للمجتمع السعودي في السبعينيات، بالإضافة إلى الفكر السائد لدى العامة من الشعب في تلك الفترة، وطريقة التعاملات التجارية والحياتية، وكيفية معيشة الشباب آنذاك، من خلال أسرة «الطيّان» وأبنائه الثلاثة خالد ومحمد ومحسن ووالدتهم، وأقاربهم وهذا الاسم نسبة إلى العمل أو الحرفة (الصنعة)التي كانوا يقومون بها وهي بناء البيوت من الطين. حيث تتغير حياتهم من خلال عمل خالد الذكي والمتوهج والذي يطلب تطوير ذاته (ناصر القصبي) ويقف في وجهه بعض المصاعب منها عائلته ومنها المجتمع حوله. كما يتحدث المسلسل عن تطور وظهور الإخوان المسلمين في السعودية من خلال خليه لأحد قياداتها هناك ودمجهم وإدخالهن في المجتمع السعودي من خلال «الشيخ سعيد» (فادي صبيح)


طاقم العمل

فريق العمل

  • المؤلف: عبد الرحمن الوابلي
  • المتابعة الدرامية: عثمان جحا
  • إخراج: المثنى صبح وطارق رزق (المخرج المنفذ)
  • مدير التصوير: زبيغنيو ريبتشنسكي
  • مصور كاميرا الثانية: ليث النعيمات
  • فوكس بولر: سليم بخاري
  • مونتاج: سمران عبد السلام
  • الإنتاج: شركة O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي بالإنگليزية: O3 productions
  • مدير وحدة الإنتاج الخليجي: أحمد العساف
  • منتج فني: بيتي حبيبيان
  • مدير إدارة الإنتاج: عبد الرحمن الزايد
  • تصميم الأزياء: جميلة الشمري
  • الكلمات: خلف الحربي
  • الألحان: ناصر الصالح
  • غناء: راشد الماجد
  • التوزيع الموسيقي: عامر جعفر
  • الموسيقى: طاهر مامللي

كلمات شارة بداية

كلمات البداية من شعر الشاعر خلف الحربي والتي فيها يبين ملامح قصة المسلسل وما فيها من أحداث وهموم:[5]

الله يا وقتٍ مضى لو هي بيدينا ما يروح والله يا عمرٍ قضى بين الأماني والجروح
قولوا لجدران البيوت كنّا حبايب وقصرا واليوم ما للحب صوت محدٍ عن الثاني درا
هبت رياحٍ من شمال هبت رياحٍ من جنوب فجأه ولا اعطتنا مجال وعاصوفها هز القلوب
كلش تغير وانقلب وماعاد نشبه نفسنا نركض ويسبقنا التعب وضاعت ملامح أمسنا
الله لو ان السنين ترجع ليا هب الهواء ويرجع زمان الطيبين وأيامنا الحلوه سوى

والله ياوقتٍ مضى

قالب:شعر

حادثة الحرم المكي 1979

في الجزء الثاني جسدت حادثة الحرم المكي عام 1979 والتي سيطر فيها على الحرم المكي من قبل مجموعة من المسلحين يحملون اسم «الجماعة السلفية المحتسبة» بقيادة الرقيب المتقاعد[6] من الحرس الوطني جهيمان العتيبي. وصورت الاحداث كافة في أبوظبي فصورت المشاهد في أحداث الحرم واستغرق تصويرها 18 يومًا على التوالي، وشهرين من التحضيرات التي توحي بتصوير مشاهد منه في الحرم المكي الشريف دون اغلاق الحرمَ المكي الشريف نهائيا، وعرضت الاحداث في ثلاث حلقات متتالية وهي الحلقات الخامسة عشرة والسادسة عشرة والسابعة عشرة. [7]

الانتقادات

واجه المسلسل الكثير من النقد على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «تويتر» وذلك حسب قولهم أن مجتمعهم السعودى مجتمع محافظ ويوجد بالمسلسل لقطات ومظاهر تدل على البغاء والخيانة وهذا ما ليس موجود في المجتمع فاعتبروه تزييفًا للوقائع المجتمعية السعودية.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب «MBC» تعلن تأجيل عرض مسلسل «العاصوف» إلى وقت لاحق، جريدة الوئام Archived 12 October 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.[وصلة مكسورة]
  2. ^ قبل ساعات من عرضه "MBC" تعلن تأجيل عرض مسلسل "العاصوف"ـ موقع الفن Archived 4 March 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ ناصر القصبي op Twitter: "أقرأ التعليقات التي تخص العاصوف وأجد معلومة( مغلوطة) تتداول بكثره حتى لدى الصحافة الفنية والوسط الثقافي وهي أن العاصوف مأخوذ من رواية بيوت من تراب للم... Archived 9 January 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ موقع فكرة _ رواية بيوت من طين للكاتب عبدالرحمن الوابلي، نظرة اليها، نشر بتاريخ ... ولوج بتاريخ 14-5-2019 Archived 14 May 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ موقع كلمات - كلمات شارة بداية مسلسل العاصوف ولوج بتاريخ Archived 16 December 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ "حول السّياقات التّاريخيّة لعمليّة اقتحام الحرم المكّيّ سنة 1979 جون فرانسوا ماير ترجمة: محمّد الحاج سالم".
  7. ^ ما حقيقة إغلاق الحرم المكي لتصوير مسلسل "العاصوف"؟ ولوج بتاريخ 26-5-2019 Archived 26 May 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.

وصلات خارجية