شاهد.نت

Middle East Broadcasting Center
مركز تلفزيون الشرق الأوسط
النوعشركة خاصة
البلد
تأسست18 سبتمبر 1991; منذ 31 سنة (1991-09-18
الشعارWe See Hope Everywhere. Arabic (نرى الأمل في كل مكان)
المقر الرئيسيدبي ، الإمارات العربية المتحدة
المالكالحكومة السعودية (60٪) ؛ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم (40٪)
الأشخاص الرئيسيون
وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، رئيس مجلس الإدارة
سام بارنيت (الرئيس التنفيذي)[1]
عبد العزيز بن فهد (مساهم رئيسي)
الموقع الرسمي
MBC.net
شاهد.نت

شاهد.نت Shahid هي أول خدمة مجانية "فيديو عند الطلب" في المنطقة العربية ، مع أكبر مكتبة بث للمحتوى العربي.[2] شاهد هي أكبر خدمة VOD متميزة في العالم خارج الصين والولايات المتحدة والهند.[3] يقدم شاهد كتالوج من برامج MBC الخاصة ، بالإضافة إلى المحتوى الأجنبي المدبلج أو المترجم. في يناير 2020 ، تم الإعلان عن شراكة شاهد مع ديزني وفوكس لتقديم أكثر من 3000 ساعة من المحتوى ، بما في ذلك Star Wars و Marvel وكلاسيكيات ديزني مثل Frozen. كما أعلنت الخدمة عن 9 نسخ أصلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شبكة إم بي سي

مركز تلفزيون الشرق الأوسط، المصنف في العالم العربي باسم MBC Group، تكتلاً إعلاميًا إماراتيًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تم إطلاقها في لندن عام 1991 وانتقلت لاحقًا إلى مقرها الرئيسي في دبي في عام 2002. تمتلك المجموعة عددًا كبيرًا من القنوات التي تتراوح من الأخبار إلى الموسيقى والترفيه ، وبعض هذه القنوات تشمل MBC1 ، MBC2 ، MBC3 ، MBC4 ، MBC 5 ، MBC Action ، MBC MAX ، MBC Persia ، MBC Bollywood ، العربية ، Wanasah و MBC Drama. لدى المجموعة أيضًا محطتان إذاعيتان: MBC FM و Panorama FM.

تأسست MBC في عام 1991 وكان مقرها الرئيسي في لندن. تم اختيار لندن بحيث يُنظر إليها على أنها منفصلة عن الحكومات العربية ، ولكن تم نقل مقرها فيما بعد إلى دبي. كان الهدف من MBC هو تقديم رؤية للعالم "بعيون عربية". يتم تمويل MBC إلى حد كبير من خلال مصادر تجارية ، مما يوفر موطئ قدم للشركات متعددة الجنسيات في السوق العربية.[4] كما قدمت MBC بعض الدعم للقضايا الاجتماعية، بما في ذلك التلفاز في التسعينيات لشعب البوسنة و فلسطين.[5]

كانت MBC أول أذاعة تقدم شبكة تلفزيونية فضائية مجانية على مدار 24 ساعة عبر العالم العربي. وظلت مملوكة للقطاع الخاص، ويديرها مجموعة من رجال الأعمال والمساهمين، من بينهم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الشيخ وليد الإبراهيم. لم يتم التحقق من قائمة المساهمين مطلقًا على الرغم من أن أكاديميًا أمريكيًا ذكر أنها مملوكة لأعضاء العائلة المالكة السعودية و كشفت تسريبات أن السفير الأمريكي كان قد تم إبلاغه بأن قناة MBC مملوكة لـ وليد بن إبراهيم الإبراهيم رئيس القناة وصهر الراحل الملك فهد ، نصف الأرباح تذهب الي نجل الملك فهد عبدالعزيز بن فهد.[6]

يبث تلفزيون MBC ، ذراع MBC ، عبر القمر الصناعي عرب سات ونايل سات. يقع المقر الرئيسي لـ MBC في مدينة دبي للإعلام. لدى الشركة أكثر من 1800 موظف حول العالم. المحطة الأولى في المجموعة ، MBC1 ، تقدم محتوى ترفيهيًا وإخباريًا. تقدم MBC News في تمام الساعة 9 مساءً تغطية للأخبار المحلية والدولية. بناءً على نجاح News في الساعة 9 مساءً ، واستجابة للحاجة المتصورة من الجمهور العربي ، تم إطلاق قناة العربية في مارس 2003 كمحطة أخبار وشؤون جارية مجانية على مدار 24 ساعة.

تعرضت MBC في السنوات الأخيرة لجولات كبيرة من التخفيضات المالية، مما أدى إلى تسريح 150 موظفًا وتخفيضات كبيرة في الإنتاج. يعود سبب هذه التخفيضات جزئيًا إلى عدم تغطية الإعلان لتكاليف الإنتاج والفشل في الحصول على الحقوق الحصرية للدوري السعودي.[7] اعتبارًا من عام 2011 ، أبلغت قناة MBC عن 165 مليون مشاهد.[8]


قنوات ام بي سي وخدماتها

جميع قنوات MBC هي قنوات مجانية باستثناء قنوات HD و MBC Plus Variety. وهي متوفرة على OSN و Invision IPTV من STC وخدمة القمر الصناعي my-HD. جميعهم مزودون لخدمات الدفع التلفزيوني في الشرق الأوسط.

MBC 1

تم إطلاق MBC 1 في عام 1991 كأول قناة عربية مستقلة ، وهي أول قناة فضائية خاصة مجانية توفر الترفيه في المنازل العربية. اليوم ، استضافة خدمة الأخبار في المنطقة مع الالتزام بالبرامج المحلية - من المسلسلات التلفزيونية إلى برامج تلفزيون الواقع.

MBC 3

MBC3 قناة ترفيهية للأطفال تقدم مزيجًا من البرامج التعليمية والترفيهية للأطفال العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 13 عامًا. تبث قناة MBC3 أيضًا برنامجًا واقعيًا مُنتَجًا محليًا للأطفال بعنوان "عيش سفاري" ، والذي يجند الأطفال العرب الصغار ويضعهم في رحلة مدتها شهر مليئة بالتحديات العقلية والجسدية. ومؤخراً ، أنتجت القناة برنامج ألعاب جديد بعنوان "Graduate In A Day" ، مشابه في مفهومه لبرنامج "من يريد أن يكون مليونيراً" للأطفال وأولياء أمورهم.


MBC Drama

من أحدث الإضافات إلى المجموعة ، والتي تم إطلاقها رسميًا في 27 نوفمبر 2010. إنها قناة عائلية ، تقدم مسلسلات درامية عربية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يتزامن الإطلاق مع الذكرى السنوية العشرين للمجموعة ، ويصادف إطلاق القناة العاشرة. تقدم القناة مجموعة متنوعة من الأعمال الدرامية المختلفة: الدراما المصرية والسورية والبدوية والخليجية والكويتية ، وهي أولى العروض الدرامية الحصرية ، بالإضافة إلى الأعمال الدرامية التركية والمكسيكية والهندية المدبلجة بالعربية. تتميز قناة MBC Drama بتكرارين إضافيين على مدار اليوم ، حيث تتيح لمشاهديها اختيار الوقت بناءً على أنماط حياتهم المختلفة واتجاهات المشاهدة. لا تخلط بين هذه القناة وقناة MBC القائمة على الاشتراك MBC + Drama.

MBC 5[أ]

تم إطلاق قناة مخصصة للترفيه العائلي في 21 سبتمبر 2019. تستهدف دول المغرب بشكل عام والمشاهدين المغاربة بشكل خاص.[9]

MBC MASR

أطلقت MBC مصر في 9 نوفمبر 2012 ، وهي قسم من استوديوهات MBC الموجودة في مصر وتستهدف المشاهدين المصريين.

MBC Masr 2

كانت هذه القناة عبارة عن خدمة بنظام التحويل الزمني لمدة ساعتين ، لكنها الآن قناة ثانية لمصر ولها محتوى مختلف.

Al Arabiya

قناة إخبارية مجانية تبث على مدار الساعة وتم إطلاقها عام 2003. كما تبث القناة عدة أفلام وثائقية.


MBC FM and Panorama FM

هذه المحطات الإذاعية هي المحطات الإذاعية العربية التابعة لمجموعة MBC Group في السعودية والتي تبث الموسيقى والبرامج الحوارية والمسابقات والتغطية المحلية للأحداث والأخبار. تقوم MBC FM بتشغيل الموسيقى المحلية والخليجية بينما تقدم Panorama FM الألحان العربية والغربية المعاصرة.

Wanasah

قناة موسيقية تعمل على مدار 24 ساعة وتستهدف الشباب العربي بشكل أساسي في منطقة الخليج العربي. تقدم القناة مقاطع فيديو موسيقية وحفلات موسيقية وموسيقى وبرامج أسلوب حياة بالإضافة إلى مسلسلات.

MBC.net

إحدى بوابات الإنترنت الترفيهية العربية في المنطقة ، حيث تحتوي على مزيج من المحتويات الرياضية والترفيهية والأفلام والموسيقى ، إلى جانب تفاعل المستخدم وخصائص الشبكات الاجتماعية.

Alarabiya.net

موقع "العربية" على الإنترنت ، أحد أشهر بوابات الأخبار التفاعلية في العالم العربي ، حيث يعرض آخر الأخبار والآراء والميزات المتعمقة. من خلال التزامها بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم ، تتيح AlArabiya.net لمستخدمها التفاعل بحرية مع الأخبار ، بينما يمنح منتدى الفيديو الصحفيين الناشئين وصناع الأفلام الوثائقية الفرصة لبث موادهم. يمكن تصفح الموقع باللغات العربية والإنجليزية والأردية والفارسية. أطلقت Alarabiya.net مؤخرًا أول خدمة بث مباشر في العالم بدقة عالية (HD)[بحاجة لمصدر] والتي تقدم لمشاهدي القناة طريقة جديدة ومحسنة لمتابعة الأخبار ، مع معاودة الاتصال على مدار 24 ساعة.

Shahid

أول خدمة مجانية "فيديو عند الطلب" في المنطقة العربية ، مع أكبر مكتبة بث للمحتوى العربي.[2] شاهد هي أكبر خدمة VOD متميزة في العالم خارج الصين والولايات المتحدة والهند.[3] يقدم شاهد كتالوج من برامج MBC الخاصة ، بالإضافة إلى المحتوى الأجنبي المدبلج أو المترجم. في يناير 2020 ، تم الإعلان عن شراكة شاهد مع ديزني وفوكس لتقديم أكثر من 3000 ساعة من المحتوى ، بما في ذلك Star Wars و Marvel وكلاسيكيات ديزني مثل Frozen. كما أعلنت الخدمة عن 9 نسخ أصلية.


O3 production

شركة تابعة لمجموعة MBC متخصصة في مجموعة متنوعة من خدمات الإنتاج وما بعد الإنتاج. إنهم أحد رواد السوق الإقليميين في إنتاج وتوزيع المحتوى بالإضافة إلى توفير البرامج والأفلام الوثائقية والدراما الوثائقية والترفيه الواقعي وعروض الواقع والدراما العربية والدراما المدبلجة وغير ذلك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

MBC Facilities

في عام 2002 ، تم إنشاء مرافق MBC لتلبية احتياجات صناعة البث والإنتاج.

MBC Pro Sports

MBC Pro Sports هي 4 قنوات فضائية مجانية تبث على مدار 24 ساعة تبث الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم ، كأس الملك السعودي وكأس السوبر السعودي. كما تبث مسلسلات تلفزيونية تحلل مباريات كرة القدم السعودية والعالمية. انطلقت لموسم 2014/15 بسبب فقدان القنوات الرياضية السعودية لليمين بث الدوري.

Eventique Company

في مايو 2012 ، أطلقت MBC شركة Eventique للبدء في تقديم التخطيط لحفلات الزفاف وإدارة الأحداث.[7]

MBC Hope

تم إطلاق MBC Hope في يونيو 2013 للتعامل مع عناصر العلاقة الاجتماعية للمستهلكين في MBC. أطلقت هذه المبادرة حملات مثل "سوريون بلا عنوان" و "نجوم على متن الطائرة". في عام 2017 ، تم توسيع MBC Hope إلى مصر ، بهدف دعم رائدات الأعمال.[7]

MBC 2

أول قناة أفلام مجانية في العالم العربي ، MBC 2 تقدم بثًا مباشرًا على مدار 24 ساعة لأفلام هوليوود ، من الأفلام الرائجة إلى الأفلام الكلاسيكية والأفلام العالمية. تخضع هذه القناة للرقابة لإظهار العنف والمحتويات الجنسية الصريحة ، بما في ذلك القبلة العميقة والفتشية الجنسية والعُري - وقد تم قطع جميع الأشكال.

MBC 4

The Arab world’s first exclusive tailored channel for women, MBC 4 broadcasts Western entertainment, airs prime time shows such as Oprah, Dr. Oz, The Doctors Show, House, The Office, American Idol, America’s Got Talent, So You Think You Can Dance Today, the channel is geared towards through acquisitions. Airs shows for kids such as Even Stevens and Full House Offers a broad mixture of shows such as Super Nanny, Rachael Ray (TV series), US & UK comedy and drama series, news and current affairs programming from the US networks ABC & CBS plus gameshows Jeopardy! and Wheel of Fortune and magazines like The Insider & Inside Edition. One of the channel's most popular programmes is the talk show The Oprah Winfrey Show and soap operas such as Days of Our Livesas well as a film for each weekend. Some cartoons are shown with Arabic subtitles while others All live action shows are subtitled. [10] Shahid is the largest premium VOD service in the world outside of China, the USA, and India.[11] Shahid offers a catalogue of MBC's own shows, as well as dubbed or subtitled foreign content. In January 2020, it was announced Shahid partnered with Disney and Fox to bring more than 3,000 hours of content, including Star Wars, Marvel, and such Disney classics as Frozen. The Service also announced 9 Arabic originals.

MBC Bollywood

MBC launched MBC Bollywood on 26 October 2013, .[12] MBC Bollywood is MBC Group's 14th channel,[13] and it is aimed to air 24 hours of Hindi films, either subtitled in Arabic, targeting South Asian audiences, and Arab Bollywood enthusiasts

MBC Action

قناة تستهدف الشباب العربي الذكور. يسلم المسلسلات الغربية والأفلام وعروض الواقع. تشمل بعض برامج أوقات الذروة The Mentalist (حصريًا على MBC Action) ، The Vampire Diaries (حصريًا على MBC Action) ، Fringe (حصريًا على MBC Action) ، Supernatural ، V (حصريًا على MBC Action) ، WWE (حصريًا على MBC Action ) والدم الحقيقي. وكانت القناة التي تعد مؤخرا برنامجا اسبوعيا على شكل "مجلة" عن السيارات ، على غرار Top Gear ، والتي تبث أيضا النسختين البريطانية والأمريكية من برنامج Top Gear على بي بي سي.

MBC Max

قناة MBC Group هي القناة السينمائية الثانية على مدار 24 ساعة والتي تقدم خدماتها لجمهور الشباب. تبث القناة افلام غربية وكوميديا واكشن ورومانسية ودراما وكلاسيكية

MBC+ variety

هي قناة ترفيهية على مدار 24 ساعة تبث محتويات غربية متنوعة ، القناة الآن حصريا على arabsat ، منصة my-hd.

الجدل

In 2017 a number of owners and board members of MBC were summoned to Riyadh where they were arrested, accused of corruption, and locked in the Ritz-Carlton. These moves came following years of the Saudi Crown Prince attempting to purchase the media company. After 83 days the company's chief owner Waleed al-Ibrahim was released.[14] Following this crackdown, the Saudi government took a 60% control of MBC - leaving the remaining 40% to Waleed al-Ibrahim.[15]

In 2007 MBC began airing its first Turkish soap opera dubbed into another language. Over the next few years these programs became a major success for MBC, with over 85 million viewing the finale of Gümüş.[16] In 2018, MBC moved to remove all Turkish programming from their channels. While no official reason was given, many saw this as a political move, as it was made shortly after the Saudi government took a majority stake in MBC following the lock-down at the Ritz-Carlton in Riyadh.[15]

MBC has come under global scrutiny for its use of blackface in popular programming. Popular Egyptian comedian Shaimaa Seif has done a number of programs on MBC using blackface and stereotypes for humor. While some social media backlash has occurred, Seif and MBC have not changed in regards to their content.[17]

Some have raised concern of the amount of American advertisements on MBC channels, with some studies suggesting over 50% of advertising time is devoted towards American products such as those from Johnson & Johnson, Kellogg's, and PepsiCo. These critics state that this leads to cultural imperialism and erodes at the native cultures of areas in the Middle East and North Africa. In a study focused on Algerian consumer preferences, it was found that these consumers were drawn to American advertisements and products advertised on MBC. This in turn led Algerian companies to mimic the advertising style and aesthetic of American companies.[18]

استخدام التكنولوجيا

In 2010, MBC Max provided the ability to watch English movies with Arabic voices, along with watching English movies (English voices) with or without Arabic subtitles.

In July 2011, MBC launched 10 of its channels in HD which includes MBC 1, MBC 2, MBC 3, MBC 4, MBC Action, MBC Max, MBC Bollywood, MBC Iraq, MBC Drama and Al Arabiya. These HD versions of these channels are encrypted using Conax while SD are FTA.

In 2017 Snapchat expanded its "Discover" feature to provide content from regional providers including MBC.[19]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منصات على الإنترنت

النقد

On 17 September 2013, the Anti-Defamation League criticized the network for using a clip of the 2009 film Inglourious Basterds in which the Adolf Hitler character was speaking to other Nazis, with the subtitles replaced with advertisements for the network. The League said "The use of such imagery contributes to the trivialization of and desensitization to the unparalleled horrors of the Holocaust."[20]

المصادر

  1. ^ "Sam Barnett becomes MBC CEO". Dubai News. 6 December 2011. Retrieved 28 June 2012.[dead link]
  2. ^ أ ب "All-new Shahid: MBC partners with Disney and Fox for fresh version of streaming platform".
  3. ^ أ ب "Shahid reports 23% surge in viewer numbers year on year".
  4. ^ Ayish, Muhammad I. (December 1997). "Arab Television Goes Commercial". Gazette (Leiden, Netherlands) (in الإنجليزية). 59 (6): 473–494. doi:10.1177/0016549297059006004. ISSN 0016-5492.
  5. ^ Ayish, Muhammad I.; Qassim, Ali (August 1996). "Direct satellite broadcasting in the Arab Gulf region: Trends and policies". Gazette (Leiden, Netherlands) (in الإنجليزية). 56 (1): 19–36. doi:10.1177/001654929605600102. ISSN 0016-5492.
  6. ^ "Cable reference id: #09RIYADH651 - Cablegate Search Archive". Cablegate Search Archive (in الإنجليزية). Retrieved 2018-01-03.[dead link]
  7. ^ أ ب ت "MBC Group (Middle East Broadcasting Center)". egypt.mom-rsf.org (in الإنجليزية). Retrieved 2020-03-15.
  8. ^ "Middle East Broadcasting Center (MBC): A Case of the Content Management Blues". EContent Magazine (in الإنجليزية). 2011-09-16. Retrieved 2020-03-15.
  9. ^ "الرئيسية".
  10. ^ "All-new Shahid: MBC partners with Disney and Fox for fresh version of streaming platform".
  11. ^ "Shahid reports 23% surge in viewer numbers year on year".
  12. ^ "MBC launches Bollywood channel". Arab News. 2013-10-28. Retrieved 2013-11-13.
  13. ^ "MBC promises 'fresh approach' to Bollywood with new channel". Al Arabiya. 2013-10-26. Retrieved 2013-11-13.
  14. ^ Hubbard, Ben (2018-01-26). "Saudi Arabia Frees Media Mogul, but His Company's Fate Remains a Mystery". The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2020-03-15.
  15. ^ أ ب Erşen, Elif Binici (2018-03-06). "Against MBC decision, Turkish TV producers want to retain relationship with viewers". Daily Sabah (in الإنجليزية). Retrieved 2020-03-15.
  16. ^ Buccianti, Alexandra. "Dubbed Turkish soap operas conquering the Arab world: social liberation or cultural alienation?" (PDF).
  17. ^ Walsh, Declan (2019-08-18). "Blackface, Staple of Arab Comedy, Faces Surge of Criticism". The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2020-03-15.
  18. ^ Sarra, Merzougui. "The Impact of the American Cultural Imperialism on the Algerian Society:A Study of American Advertisements on the MBC Channels" (PDF).
  19. ^ Radcliffe, Damian; Lam, Amanda (February 2018). "Social Media in the Middle East: The Story of 2017; Key developments, stories and research findings" (in الإنجليزية). doi:10.7264/N31J9849. Cite journal requires |journal= (help)
  20. ^ ADL Official blog

ملاحظات

  1. ^ 5 is pronounced "cinq" in French.

وصلات خارجية