مينيسوتا

ولاية مينيسوتا
علم ولاية مينيسوتا ختم ولاية مينيسوتا
Flag Seal
الكنية: North Star State;
Land of 10,000 Lakes; The Gopher State
الشعار(ات): L’Étoile du Nord (French: The Star of the North)
Map of the United States with مينيسوتا highlighted
العاصمة سانت پول
أكبر مدينة منياپوليس
أكبر تجمع حضري منياپوليس-سانت پول
صفة المواطن Minnesotan
المساحة  ترتيبها 12th بين الولايات المتحدة
 - الإجمالي 86,943 sq mi
(225,181 كم²)
 - عرض c. 200–350 ميل (c. 320–560 كم)
 - طول c. 400 ميل (c. 640 كم)
 - % مياه 8.4
 - خط العرض 43° 30′ N to 49° 23′ N
 - خط طول 89° 29′ W to 97° 14′ W
التعداد  ترتيبها 21 بين الولايات
 - إجمالي 5,220,393 (2008 est.)[1]
4,919,479 (2000)
 - كثافة 65.3/sq mi 
25.21/كم² (31st في الولايات المتحدة)
 - متوسط الدخل  $55,802[2] (10th[2])
الارتفاع  
 - أعلى نقطة Eagle Mountain[3]
2,301 ft  (701 m)
 - المتوسط 1,198 ft  (365 m)
 - أوطى نقطة Lake Superior[3]
601 ft  (183 m)
الانضمام للاتحاد  May 11, 1858 (32nd)
الحاكم مارك ديتون (م.ع.د.)
شيخا الولاية Amy Klobuchar (م.ع.د.)
Al Franken (DFL)
الوفد النيابي 5 ديمقراطيين، 3 جمهوريين (القائمة)
منطقة التوقيت Central: UTC-6/-5
الاختصارات MN Minn. US-MN
الموقع الإلكتروني www.state.mn.us

مينيسوتاMinnesota وتعرف باسم الولاية ذات العشرة آلاف بحيرة. أهم مدنها هي مينياپوليس المتحدة معها مدينة سانت پول عاصمة الولاية ويطلق عليهما معا المدينتان التوأم.

كبرى ولايات الغرب الأوسط الأمريكي من حيث المساحة. وتعد من أهم مراكز إنتاج السلع الزراعية والمصنعة، كما يشكل المال والتجارة أهمية كبيرة لاقتصادها. تشكل مدينتا سانت پول ومنياپوليس الواقعتان في مينيسوتا منطقة حضرية رئيسية في الغرب الأوسط الأمريكي، وعاصمة الولاية سانت پول، أما أكبر المدن فهي منياپوليس.

تقع في الوسط من الناحية الشمالية للولايات المتحدة يحدها من الشمال في كندا مقاطعتي مانيتوبا و أونتاريو ومن الغرب ولاية داكوتا الشمالية و داكوتا الجنوبية ومن الجنوب ولاية أيوا ومن الجنوب ولاية وسكنسن ، دخلت منيسوتا الاتحاد عام 1858 وكانت الولاية رقم 32 التي تنضم للاتحاد.

في العصر الجليدي، تحركت الجبال الجليدية عبر مينيسوتا، وشكلت في طريقها السهول الممتدة في معظم أجزاء الولاية. وامتلأت آلاف الأحواض التي شكلتها الجبال الجليدية بالماء. حيث تضم الولاية أكثر من 15,000 بحيرة، تغطي مساحتها 4 هكتارات أو أكثر.

تمتد منطقة سوبيريور المرتفعة عبر معظم النصف الشمالي من منيسوتا. وتضم أكثر أجزاء الولاية وعورة وعزلة، كما تحتوي على الكم الأكبر من مستودعات خام الحديد. وتغطي سهول يانج دريفت جزءًا كبيرًا من جنوبي مينيسوتا، وتضم أغنى الأراضي الزراعية في البلاد. كما تقع سهول دايسيكتيد تيل في الركن الجنوبي الغربي من الولاية، وتعد أجزاؤها المسطحة القليلة مثالية للزراعة. تغطي منطقة دريفتلز الركن الجنوبي الشرقي، ويكاد طرفها الجنوبي يكون منبسطًا. شقت الجداول وديانًا عميقة في الجزء الشرقي من المنطقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

اسم الولاية مشتق من اللغة لسكان اميركا الأصليين وتعني (المياه الغائمة) وتسمى أيضا بولاية 10000 بحيرة ولكن عدد البحيرات قد يريد عن 15000 و4/3 البحيرات تزيد مساحته عن 10 هكتار, وتسمى الولاية أيضا بولاية السنجاب الأمريكي ويختلف في أصل هذه التسمية هل هي بسبب تواجد حيوان السنجاب في جنوب الولاية اوبسبب كاريكتير من القرن 19 حيث صور أصحاب اتحاد خط السكة الحديدية غير الصادقين على شكل سنجاب أمريكية, وتسمى أيضا بولاية نجم الشمال.


مساحة الولاية 225171 كم2 وتأتي في الرتبة 12 من الخمسين ولاية امريكية من حيث المساحة.


الجغرافيا

Minnesota, showing roads and major bodies of water

الجيولوجيا والتضاريس

Tilted beds of the Middle Precambrian Thompson Formation in Jay Cooke State Park[4]


The state's high point is Eagle Mountain at 2,301 feet (701 m), which is only 13 miles (20.9 km) away from the low of 602 feet (183 m) at the shore of Lake Superior.[5][6] Notwithstanding dramatic local differences in elevation, much of the state is a gently rolling peneplain.[4]


الحياة النباتية والحيوانية

A groundhog seen in Minneapolis, along the banks of the Mississippi River

الطقس

A springtime view of the University of Minnesota, Twin Cities campus


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأراضي المحمية

التاريخ

خريطة أرض منيسوتا 1849–1858
Fort Snelling played a pivotal role in Minnesota's history and in the development of the cities of Minneapolis and Saint Paul.

كان تجار الفراء الفرنسيون الذين وصلوا إلى إقليم مينيسوتا نحو عام 1660م أول البيض الذين وطئوا تلك البقاع، وكان هنود السو في ذلك الوقت يقطنون الغابات الشمالية بالإقليم، ثم استولى هنود الشيبوا على هذه الغابات، واحتدمت العداوات بين القبيلتين.

وقعت أجزاء مختلفة من الإقليم في فترات مختلفة تحت السيطرة الفرنسية، والبريطانية والأسبانية والأمريكية. وبحلول القرن التاسع عشر، كانت الولايات المتحدة تمتلك الإقليم برُمَّته. وفي 1849م أسس مجلس الشيوخ الأمريكي منطقة مينيسوتا التي تحولت إلى ولاية بقرار من الكونجرس عام 1858م. سار التطور الصناعي بخطى سريعة في الولاية بعد الحرب الأهلية الأمريكية (1861م- 1865م). وفي أواخر القرن التاسع عشر، استقر الآلاف من الألمان والنرويجيين والسويديين في الولاية. وفي 1884م تم شحن أول دفعة من خام الحديد من مينيسوتا، وفي 1889م تأسس مستشفى مايو في وتشستر، وهو واحد من أكبر مراكز البحوث الطبية في العالم. بدأ الكثير من الصناعات الجديدة العمل في مينيسوتا في الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي، وبدأت صناعة الحديد تطور خام الصخر الصواني الذي يحتوي على الحديد. وأصبحت قضية تلوث الهواء والماء في المنطقة المحيطة بها تؤرق البلاد في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

المدن والبلدات

التوزيع السكاني

A map of Minnesota's population density.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السكان

حسب إحصائيات عام 2004، يبلغ عدد سكان ولاية مينيسوتا ,100.9585، وبذلك تحتل الولاية المرتبة الواحد والعشرين من حيث تعداد السكان، وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 64.1 شخص في الميل المربع، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 90.2 %، والأمريكيون الأفارقة 3.9%، والآسيويون 3.3%، والأمريكيون اللاتينيون 3.3%، وآخرون من جزر هاواي 0.1%، و2% من أجناس أخرى. تبلغ نسبة المهاجرين في الولاية المولودين خارج الولايات المتحدة 5.3 %، والذين حصلوا على الجنسية 2%، وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 76.4 %، بينما تبلغ نسبة الفقراء %18.9.

العرق والنسب

The French Renaissance style Cathedral of St. Paul in the city of St. Paul

الدين

الإقتصاد

يتمتع التصنيع بالنصيب الأكبر من الإنتاج الاقتصادي في مينيسوتا. فيعد إنتاج أجهزة الحاسوب من الصناعات الرائدة، كما تعتبر صناعة معالجة اللحوم أهم الصناعات الغذائية. وتستخدم تجارتا الجملة والتجزئة نسبة أكبر من العمال عما في أي صناعة أخرى بالولاية. ويعتبر ميناء دولوث، أكبر الموانئ النهرية، وأبرز مراكز الشحن. يضم جنوب مينيسوتا بعضًا من أكثر الأراضي الزراعية إنتاجًا في الولايات المتحدة. ويحتل الحليب المركز الأول بين منتجات المزارع من حيث القيمة، ويأتي ترتيب الولاية في مكانة متقدمة بين الولايات المنتجة للذرة الشامية وفول الصويا والقمح. يأتي حوالي 70% من خام الحديد الذي يتم تعدينه في الولايات المتحدة من مينيسوتا، وتأتي أنواع الأخشاب القيِّمة من غابات شمال مينيسوتا الكثيفة. يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية مينيسوتا 225.6 بليون دولار وذلك طبقاً لإحصائيات عام 2004، ويبلغ متوسط دخل الفرد $ 35.861. ووصلت نسبة البطالة 4.7 % عام 2004، ويمثل قطاع الصناعة نسبة 14.3% من إجمالي الدخل العام للولاية، وقطاع الخدمات 22%، والقطاع الحكومي 15.5 %. تتميز الولاية بإنتاجها الضخم من المنتجات الزراعية، حيث تنتج الولاية الذرة والقمح وبنجر السكر، والبطاطس والفاصوليا الخضراء والشعير وفول الصويا، إلى جانب ذلك تنتج كميات كبيرة من الزبد، والبيض والألبان.

وتعتبر ولاية مينيسوتا من أكبر مناطق تصنيع أجهزة الكومبيوتر العملاقة خاصة في منطقة Twin Cities التي تضم كل من مدينة سانت بول ومدينة مينيابوليس، حيث تنتشر الكثير من مصانع الإلكترونيات والبلاستيك، وأجهزة المعامل ومصانع معالجة الأغذية، وتعد ولاية مينيسوتا رائدة صناعة المطبوعات والمنتجات الورقية حيث تشتهر العاصمة سانت بول Saint Paul بصناعة الأجندات الورقية، والكتب القانونية. وتحتوي ولاية مينيسوتا على أكبر نسبة من إنتاج الحديد الخام في الولايات المتحدة 75%، ويوجد في الولاية الكثير من الشركات مثل شركة كارجيل Cargill التي بلغ ربحها 71 بليون دولار عام 2005، وهي من كبرى شركات الأغذية في الولايات المتحدة، وهناك أيضا شركة 3M التي تنتج أكثر من 55000 منتج مثل المواد اللاصقة والمواد الكاشطة، كما توجد في مينيسوتا شركة ايميشن Imation لإنتاج أجهزة الكتابة على أسطوانات الكومبيوتر وكذلك تصنيع أقراص تسجيل البيانات CDs ويوجد في الولاية أيضا أكبر مركز تسوق في الولايات المتحدة وهو اسمه مول اوف أميركاMall of America، في منطقة التوأم ( Minneapolis and Saint Paul) في ضاحية بلومنيجنتن Bloomington.

الصناعة والتجارة

The IDS Tower, designed by Philip Johnson and the state's tallest building, reflecting César Pelli's Art Deco-style Wells Fargo Center

استخدام وانتاج الطاقة

ضرائب الدولة

الثقافة

مقال رئيسي: Culture of Minnesota

الأدب

الترفيه

First Avenue nightclub, the heart of Minnesota's music community.[5]


الصحة

The Mayo Clinic in Rochester.


التعليم

The Richardsonian Romanesque Pillsbury Hall (1889) is one of the oldest buildings on the University of Minnesota Minneapolis campus.

أهم الجامعات

- تعتبر جامعة University of Minnesota ,Twin Cities من أعرق الجامعات هناك وتأسست عام 1851 ولديها مبنيين، أحدهما في Minneapolis ، والأخر في Saint Paul ويبلغ عدد طلابها 51,157 . - جامعة Minnesota State University وهي جامعة حكومية تأسست عام 1868 ويبلغ عدد طلابها 14,000، وهي خاضعة لنظام ولاية مينيسوتا للكليات والمعاهد الفنية المدعومة ماليا من قبل الولاية ويتبع هذا النظام أكثر من 32 كلية ومعهد في مختلف مجالات التعليم. - جامعة University of Minnesota, Duluth ، وهي جامعة حكومية تأسست حكومية عام 1947، ويبلغ عدد طلابها 10,497 وهي تمنح درجة البكالوريوس في أكثر من 75 تخصص. - جامعة Metropolitan State University ، وتقع في منطقة Twin Cities وتأسست عام 1973 ويبلغ عدد طلابها 4,700.

النقل


A Hiawatha Line vehicle in Minneapolis


القانون والحكومة

السلطة التنفيذية

السلطة التشريعية

The Minnesota State Capitol in Saint Paul, designed by Cass Gilbert.

السلطة القضائية

إقليمية

فيدرالية

السياسة

Election results from statewide races[7]
Year Office GOP DFL Others
2008 الرئيس 43.8% 54.1% 2.1%
سناتور 42.0% 42.0% 16.0%
2006 الحاكم 46.7% 45.7% 7.6%
Senator 37.9% 58.1% 4.0%
2004 President 47.6% 51.1% 1.3%
2002 Governor 44.4% 33.5% 22.1%
Senator 49.5% 47.3% 1.0%
2000 President 45.5% 47.9% 6.6%
Senator 43.3% 48.8% 7.9%
1998 Governor 34.3% 28.1% 37.6%
1996 President 35.0% 51.1% 13.9%
Senator 41.3% 50.3% 8.4%
1994 Governor 63.3% 34.1% 2.6%
Senator 49.1% 44.1% 6.8%
1992 President 31.9% 43.5% 24.6%

الإعلام

الرياضة والترفيه

A faceoff between the University of North Dakota Fighting Sioux and the Saint Cloud State University Huskies during the WCHA Final Five at the Xcel Energy Center.
Fishing in Lake Calhoun in Minneapolis.

رموز الولاية

The Common Loon's distinctive cry is heard during the summer months in the northern part of the state, and on occasion the loon can be found as far south as the lakes of Minneapolis.[8]

Minnesota's state symbols:[9]

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Annual Estimates of the Resident Population for the United States, Regions, States, and Puerto Rico: April 1, 2000 to July 1, 2008". United States Census Bureau. Retrieved 2009-01-31. 
  2. ^ أ ب Median Household Income, from U.S. Census Bureau (from 2007 American Community Survey, U.S. Census Bureau. Retrieved 2009-04-09.
  3. ^ أ ب "Elevations and Distances in the United States". U.S Geological Survey. 2005. Retrieved 2006-11-06. 
  4. ^ أ ب ت خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  5. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Compass
  6. ^ "118 km SW of Thunder Bay, Ontario, Canada". Topographic map. U.S.G.S via terraserver.microsoft.com. 1964-07-01. Retrieved 2008-04-09. 
  7. ^ http://uselectionatlas.org/RESULTS/
  8. ^ "All About Birds". Cornell Lab of Ornithology. 2003. Retrieved 2006-10-24. 
  9. ^ "Minnesota State Symbols". Minnesota State Legislature. Retrieved 2008-04-28. 

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Minnesota عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

عامة

الحكومة

Tourism & recreation

الثقافة والتاريخ

الخرائط والجغرافيا


قالب:Minnesota  الولايات المتحدة

سبقه
كاليفورنيا
قائمة الولايات الأمريكية حسب تاريخ الانضمام تبعه
اوريگون

قالب:Minnesota

الإحداثيات: 46°N 94°W / 46°N 94°W / 46; -94