عتيبة (قبيلة)

قبيلة عتيبة
عتابة
قيس عيلان / عدنان
العرقيةعرب
النسبالعتيبي
الموقعالحجاز ، نجد ، المملكة العربية السعودية.
انحدرت منشبابة
القبيلة الأمقيس
الفروع
  • روق
  • برقا
  • بنو سعد
اللغةالعربية
الديانةالمذهب الحنبلي، الإسلام السني
أسماء العائلات
  • الهيلا
  • ذباحة العايل لطامة الحايل

عتيبة قبيلة عربية كبيرة مشهورة في شبه الجزيرة العربية ويرجع نسبها إلى قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

ويعود نسب قبيلة عتيبة حسب أقدم الوثائق الموجودة - الى ( عتيب بن كعب بن هوازم بن شبابة ) - وهو المدون في حجة النفعة من عتيبة يعود تاريخها الى عام 1000 للهجرة . وهو رأي الكثير من الباحثين الجينيين والمؤرخين وهو رأي الباحث الجيني عبد الله الدلبحي العتيبي.[1] وشبابة في كتب الأنساب هو بطن من قيس عيلان ينحدرون من ( بنو شبابة بن قين بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان )[2]


أقوال العلماء في شبابة

  • ابن زنجوية ( 251 هـ ) قال ( بني شبابة بطن من فهم )
  • أبي داود ( 275 هـ ) قال ( شبابه بطن من فهم )
  • أبو علي الهجري ( 290 هـ ) قال ( فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر ثلاث بطون فابنا القين شبابه وكنانة وبعدهما بجالة )[3]
  • ابن خزيمة ( 311 هـ ) قال ( بني شبابة بطن من فهم )
  • الأصفهاني ( 356 هـ ) قال ( بني شبابة بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان )
  • الطبراني ( 360 هـ ) قال ( بني شبابة بطن من فهم )
  • ابن سعيد الأزدي ( 409 هـ ) قال ( قبيلة يقال لها بنو شبابة وهو بطن من فهم )

وذكر ذلك العديد من العلماء مثل ابن ماكولا وإبراهيم الفيروزابادي ونقله عاتق البلادي في ذكر شبابة فقال شبابة بطن من فهم وهم سكان السروات الجنوبية للطائف. قال الشاعر دليم الطر المرشدي العتيبي

حنا شبابة نأخذ الفعل بالدول حبل يمدونه وحبـل نشـده

وقال أحد شعراء شبابة

ربعتي من شبابة شباه الحرابة * وهم سته أبدان يا حانيات الرقوم

العتيبي وبنيوس والناصري * والبجالي ومتعان واهل المشارق فهوم

حجة النفعة من عتيبة 1006 هـ
حجة النفعة من عتيبة 1006 هـ

أقسام القبيلة

أقسام عتيبة حسب النسب

تنقسم قبيلة عتيبة إلى جذمين هما روق و برقا ومنهم تنتمي بطون وفروع وأفخاذ كثيرة.

القسم الأول روق

النسبة اليهم روقي وهم قسمان: مزحم:

      • الثبتان
      • العضيان
      • ذوي عطية
      • الغبيات
      • المراشدة
      • الجذعان
      • ذوي عالي ( وهم بالأصل من بني لحيان من هذيل )[4]
      • السياحين


وطلحة:

      • الحناتيش
      • الغربية
      • الحماميد
      • الحفاة
      • الأساعدة
      • الدلابحة
      • العوازم
      • الكراشمة
      • الذيبة
      • السمرة
      • الحزمان
      • المغايبة
      • ذوي زراق

القسم الثاني برقا

فروع قبيلة عتيبة

والنسبة إليهم برقاوي

      • المقطة
      • العصمة
      • الدعاجين
      • القثمة
      • الشيابين
      • الدغالبة
      • وقدان
      • الروسان
      • البطنين (النفعة والطفحة)

أقسام عتيبة حسب الديار

تنقسم عتيبة إلى قسمين حسب الديار:

  • قسم ينزل الحجاز ، - كما ذكرناه سابقاً -

، وهم (بنو سعد) ودياره في السراة جنوب الطائف ومنهم في شمال الطائف وشرقه وغربه بإتجاه مكه .

  • قسم ينزل نجد - حالياً -

، وهم (عتيبة أهل نجد)، وكانوا سابقاً يسكنون شرق الطائف وشماله ، وهؤلاء هم أهل الوديان – مقابل أهل السراة - وقد انتقل معظمهم إلى نجد.

أبرز معارك قبيلة عتيبة

قبيلة عتيبة لها مناويخ ووقعات ومعارك كثيرة البعض منها مع قبيلة والبعض منها مع قبائل (أحلاف)، وهناك فرق بين المناخ وبين الوقعة أو المعركة. فالمَنَاخ هي موضع الذي يناخ فيه الابل يمتد إلى أيام طويلة قد تصل إلى شهور، ومما لا شك فيه أن كثرة المناخات تدل على قوة القبيلة. والوقعة أو المعركة تكون بين مجموعة ومجموعة أخرى في وقت واحد وكذلك كان للقبيلة دور بارز في توحيد المملكة العربية السعودية و الثورة العربية الكبرى وغيرها من الأحداث في تلك الحقبة.

ديارهم

خريطة توضح مناطق انتشار القبائل.

لم تتغير كثيراً منازل قبيلة عتيبة عبر العصور.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ديارهم في نجد

لم تتغير كثيراً منازل قبيلة عتيبة عبر العصور ، فنجد العلامة عباس بن رضوان المدني قد وصف منازلها " في عام 1347هـ "، إذ يقول:

بني عتيبة قبيلة من العرب مشهورة بوسط أرض نجد إلى قريب من مكة المشرفة والعامة تقول في النسبة إليها عتيبيٌ

وهناك من يظن أن من وصفها هو العلامة جلال الدين السيوطي وهذا غير صحيح، وذكر قبيلة عتيبة فهو من قديم وقد ذكرهم ابن فهد في كتابه إتحاف الورى بأخبار أم القرى عام (874هـ).[7].[8]

  • أما في المصادر المعاصرة : فقد حددت منازل القبيلة بشكل دقيق من أواسط نجد إلى مشارف مكة المكرمة. ومن بعض ماكتب في ذكر ذلك ماقاله البلادي في معجمه: "إحدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقاً وجنوبا إلى الطائف وماحولها إلى أن قال وديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط - شمال مكة - غرباً إلى قرية الغطغط - غرب الرياض - شرقاً، وكانت تعتمد القبيلة على رزقها برعي الاغنام والإبل أما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب الموية وعفيف والشعراء إلى جبل اليمامة. وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضريه إلى الوشم. ومن تاريخ عتيبة أنها كانت تساند الأشراف في مكة حيناً وتزعجهم أحياناً، وكانوا خاصة عبد الله بن الحسين وأصفيائه.

هجرة الغطغط

تعدّ الغطغط أقدم هجر عتيبة وأهم هجر الإخوان وأكثرها إعداداً للجيوش كما وصفها شقيق الموحد الأمير مساعد بن عبد الرحمن آل سعود في كتاب 'السعوديون والحل الإسلامي' وتقول عنها الأميرة مضاوي بنت منصور بن عبد العزيز في دراستها عن الهجر في عهد الملك عبد العزيز :

اكتسبت هجرة الغطغط في عهد شيخها سلطان بن بجاد ابن حميد شهره كبيره وكان يخرج من الغطغط خمسة آلاف مقاتل للجهاد. وبعد السلبة دمرت الغطغط حتى أن أخشاب بيوتها قد أخذها أهل ضرما. وبقيت هياكل فقط كما قال جون حبيب الذي زارها. وقال بقيت كذلك حتى جاء ماجد بن خثيلة إلى الملك عبد العزيز يطلب منه السماح له بسكنها فسمح ببناء بلدة جديدة تبعد عن القديمة قليلا

.[9] والغطغط هي الهجرة الوحيدة التي بنيت قرب تجمع حضري، إذ ان الهجر عادة ماتكون بعيدة عن التجمعات الحضرية.

وتقع الغطغط بالقرب من محافظة المزاحمية بإتجاه الغرب قريباً من طريق الرياض - الطائف السريع.

هجرة الداهنة

تأسست الداهنة عام 1331هـ حيث نزلها الأمير عبد الرحمن بن ربيعان ومعهم بعض قبائل عتيبه ثم بعد ذلك تولى رئاستها الأمير عمر بن ربيعان ولكنه انتقل إلى نفي بأمر من الملك عبد العزيز ولم يبقى بها إلا مجموعة من ذوي ثبيت وذلك عام 1347هـ ، بعد موقعة السبلة

  • أبرز أمراؤها سلطان بن محمد بن سلطان بن مذكر بن حليس ومازال الإمارة بهم الي وقتنا الحالي حيث استلم الإمارة ابنه صلال بن سلطان بن حليس وبعد وفاته استلم الإمارة الشيخ ذعار بن سلطان بن حليس وفي وقتنا الحالي الشيخ سلطان بن ذعار بن حليس
  • من آثار الداهنة: يوجد في الداهنة بيوت الإخوان ولا زالت بعضها ماثلة المعالم كما يوجد الجامع القديم الذي بني على اثر انتقال مجموعة كبيرة من مختلف القبائل مع بداية مرحلة التوطين إلى الهجرة، وقد شهد هذا الجامع انطلاقة 2000 مقاتل بقيادة الشيخ عمر بن عبد الرحمن ابن ربيعان وذلك للمشاركة في السبلة عام 1347هـ
  • كما يوجد بالداهنة صخرة راشد الخلاوي في وادي النظيم وتوجد على هذه الصخرة كتابات ونقوش تاريخية
  • كما توجد عين جاري على مدار السنة وكذلك القويضة وهو ماء ينزل من أعلى الجبل إلى الأسفل بشكل دائم

هجرة ساجر

ساجر وتقع في نفود السر وتقع إلى الشمال الشرقي من محافظة الدوادمي

  • تأسست ساجر على يد :
    • فيحان بن ناصر بن براز بن محيا في عام 1332هـ حتى توفي ثم جاء من بعده:-
    • عقاب بن ضيف الله بن غازي ابن محيا، وتعد من أكبر هجر الإخوان وكان يخرج من ساجر حوالي 1000 مقاتل من المجاهدين وانقلب الاخوان على الملك عبد العزيز وخرج عقاب بن محيا وبني عمه إلى هجرة الحيد عند ابن عمه ناصر بن جرمان بن محيا ، وكُلف عيد ابن قبلان الحنتوشي أميراً على ساجر.

ثم عُين بعده :

    • ناصر بن جرمان بن براز بن محيا ثم خلفه :- تركي بن سداح بن محيا ثم انتقل ليصبح رئيسا للواء الحرس الوطني، ثم جاء ابنه :-
    • متعب بن تركي بن محيا حيث يعدّ العمود الفقري لمدينة ساجر وشهدت ساجر في وقته العديد والعديد من الانجازات والتطورات حتى توفي في عام 1418هـ ثم خلفه ابنه الشيخ نايف بن متعب بن محيا.

والجدير ذكره بأن أسرة بن محيا من أشهر أسر أمراء القبائل، وشارك كثير منهم في العديد من الفتوحات والغزوات مع الملك عبد العزيز وغيرها من المعارك و تعدّ ساجر من أكبر المدن الخاصة بقبيلة عتيبه وهي للحناتيش من عتيبة.

  • أهلها:
  • الحناتيش

هجرة الحفيرة

الحفيرة كانت في القديم مورد ماء جاهلي للبادية، وهي أول هجره تأسست لقبيلة الدعاجين، ومؤسسها هو الشيخ مناحي بن خالد بن حشر الهيضل أسسها عام 1338هـ تقريباً ، وعندما توفي رحمه الله عام 1358هـ جاء بعده إبنه سجدي إلى عام 1388هـ حيث توفي -رحمه الله- ثم تولى بعده إبنه مناحي الذي بقي أميراً عليها حتى وفاته عام 1422هـ -رحمه الله- ، ورئيس مركزها الحالي إبنه الشيخ سجدي بن مناحي بن سجدي بن مناحي بن خالد الهيضل ، وقد ورد ذكر الحفيرة عند الكثير من المؤرخين وعدوها من ضمن هجر عتيبة عند تأسيس الهجر واستيطان البادية منهم :

، وتتميز الحفيرة بقربها من محافظة الدوادمي التي لاتبعد عنها سوى 48 كم وكذلك فإنها لاتبعد عن محافظة القويعية سوى 80 كم تقريباً وكذلك توسطها في منطقة الرياض حيث انها لاتبعد عن العاصمة إلا 200 كم تقريباً، ويوجد في الحفيرة بعض أماكن التعدين في منطقة الردينيات التابعة للحفيرة.

هجرة سنام

اسسها الشيخ سلطان بن مشعان أبا العلا سنه 1332هـ ، تعد سنام من هجر الاخوان بقياده سلطان بن مشعان اباالعلا وماجد بن جزاء أبا العلا حيث يخرج منها حوالي ألف مقاتل للجهاد ومن ناحية التسمية سمي بهذا الاسم نظراً لانه اشبه بسنام الجمل وذلك لوقوعه بين واديين الشمالي يمسى الدمثه والجنوبي يسمى وادي العرجان ، وهذا الجبل يقع منفصلاً عن الجبال اللاتي يختقرها هذين الواديين ولذلك فإن الذي يأتي من وادي العرجان متجهاً من الشرق إلى الغرب يرى هذا الجبل عندما تنحسر عنه الجبال.

  • أما من حيث الموقع' فهو يقع في الجهة الغربية من محافظة القويعية ويبعد عنها بحوالي 70 كيلو أي انه في الناحية الغربية الجنوبية ، من المواقف الرئيسية في فتوحات الملك عبد العزيز كان لواء سنام بقيادة سلطان بن مشعان أبا العلا هو قلب معركة تربة عام 1337هـ ، وبعد ذلك استمرت فتوحات امتدت إلى جدة والطائف ومكة ، و أميرها الحالي هو الهنيدي عمر أبا العلا

هجرة عروى

عروى تقع في منطقة الرياض وفيها مركز إداري يتبع محافظة الدوادمي وتبعد عنها حوالي 99 كم جنوباً، ويبلغ متوسط إتساعها 84 كم للمناطق المحيطة بها. أسسها الشيخ سلطان بن محمد بن هندي ابن حميد والشيخ جهجاه بن بجاد بن حميد العتيبي عام 1337 هـ ، وممن تولو الإمارة :

    • حشر بن مقعد بن حميد
    • نايف بن جهجاه بن حميد.
  • سكانها: المقطة وقليلٌ من قبائل عتيبة الأخرى وأميرها الحالي الشيخ جهجاه بن نايف بن حميد.

عروى موضع قديم معروف منذ الجاهلية ويطل عليها جبل كبير يسمى (عروان).

هجرة جهام

اسسها الشيخ حامد بن تويلي شيخ العوازم من عتيبة وسكانها هم العوازم من عتيبة روئساء مركز جهام 1-الشيخ حامد بن تويلي 2الشيخ بزيع بن حامد بن تويلي 3-الشيخ فهد بن بزيع بن تويلي الرئيس الحالي

هجرة نفي

تقع نفي شمال محافظة الدوادميوتبعد 90 كيلو تقريبا، وتبعد عن محافظة الرس 100 كيلو تقريباً إلى الجنوب ، سكنها عدة قبائل إلى ان استوطنت فيها باهلة برئاسة الأمير عبد الله بن سبيل بأمر من جلالة الملك آنذاك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ثم استوطنها الشيخ تركي بن مارق الضيط في حركة الاخوان بقبائل مزحم وبعد معركة السبلة انتهى تركي الضيط بالسجن وقد تأسست نفي في عام 1347هـ ، تقريبا ورئيس مركز البادية الشيخ عمر بن عبد الرحمن بن تركي بن سلطان بن ربيعان أشهر شيوخ عتيبه وقد شارك الشيخ عمر بن ربيعان في العديد من الغزوات والفتوحات مع الملك عبد العزيز منها:

  • الليث
  • الرغامه
  • معركة السبلة
  • نجران
  • وضاخ
  • جبله.

وبقي اميراً على بادية نفي حتى توفي في عام 1400هـ ، ثم جاء من بعده ابنه الشيخ عبد الله بن عمر بن ربيعان حالياً

  • مركز حاضره نفي :
    • سابقاً رئيسها الشيخ إبراهيم بن سبيل.
    • ثم رئيسها الحالي الشيخ محمد بن عبد العزيز بن سبيل.

، وتعدّ نفي من المدن الكبيرة حيث يوجد في نفي جميع الدوائر الحكومية.

    • سكانها :
  • الثبتان
  • الغبيات
  • العضيان
  • المراشده
  • ويسكنها باهله والرشايده والعوازم

هجرة حلبان

تعدّ حلبان من أقدم بلدان نجد حيث كانت تقطنها العديد من القبائل العربية في الجاهلية والإسلام سبب تسميتها حلبان لان الابل والاغنام إذا رعت هذه المنطقة تمتلئ بالحليب

  • 'الموقع : تقع حلبان غرب منطقة الرياض على طريق الرياض مكة وتبعد عن مدينة الرياض 290 كلم وتتبع إدارياً إلى محافظة القويعية ويتبع لمركز حلبان 77 مركز وهجرة
  • امراء ورؤساء مركز حلبان :
    • الشيخ ماجد بن ضاوي بن فهيد
    • الشيخ نايف بن ضاوي بن فهيد
    • الشيخ جهز بن نايف بن فهيد
    • الشيخ فيحان بن هذال بن فهيد
    • الشيخ فيحان بن جهز بن فهيد.
  • سكان مركز حلبان : الغالبيه العظمى من سكان هذا

المركز هم من قبيلة الشيابين والبقيه هم من قبائل عتيبه والقبائل العربية وبعض العوائل المتحضرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هجرة الحيد

تأسست هذه الهجرة في عام 1343هـ ، على يد ناصر بن جرمان بن محيا وفلاح بن سداح بن محيا، الذي حدثت معركة السبلة وهو اميراً على الحيد مع الملك عبد العزيز، وبقي اميراً لها حتى انتقل اميراً على ساجر عام 1348 هـ ، ثم بعده :

    • عقاب بن محيا بعد توليه امارة ساجر حتى توفي ثم بعده تركي بن سداح بن محيا ثم بعده عفاس بن عقاب بن محيا وبقي فيها حتى تقاعد عام 1414هـ
  • سبب تسميتها: نسبة إلى سناف الحيد وتقع الحيد إلى الجنوب الغربي من نفي
  • سكانها:
    • الحناتيش ، إضافة إلى بعض القبائل
  • اميرها الحالي هو الشيخ خالد بن عفاس بن عقاب بن محيا

هجرة الروضة

اميرها ماجد بن ضاوي بن فهيد في منطقة العرض مع أوائل تأسيس الهجر سنة 1337هـ ، سكانها قبيله الشيابين بالإضافة إلى مجموعة من القبائل

هجرة عسيلة

تقع هجرة عسيله إلى الجنوب من ساجر وتبعد عن ساجر حوالي 13 كيلو. وقد تأسسست عام 1334 هـ

  • من أشهر امراءها :
    • سويد بن فراج بن طويق (المؤسس )
    • نافل بن طويق الحافي
    • غازي التوم
    • عبدالمحسن بن غازي التوم
  • اميرها الحالي هو سعود بن عبد المحسن بن غازي التوم

هجرة عرجاء

تقع عرجاء شمال الدوادمي على بعد 28 كيلو تقريباً ، قد اسسها عدد من الحماميد منهم قطيم الحبيل ومقحم الحبيل وجدعان الحبيل وعوض الحمادي ومجموعه من الحماميد، وكان ذلك في عام 1337 هـ تقريباً ، وكان أول امير لها هو :

    • قطيم الحبيل
    • ثم عبد الله السبيق
    • ثم قطيم الحبيل مره أخرى
    • ثم حنيف بن قطيم الحبيل
    • ثم محمد بن قطيم الحبيل وهو رئيس مركزها الحالي
    • ثم منصور بن حنيف بن قطيم الحبيل.

وقد شاركو اهل عرجا مع الملك عبد العزيز آل سعود .

هجرة مصده

تقع مصده شمال محافظة الدوادمي على بعد 10 كيلو تقريباً ، وقد تأسست مصده في عام 1345هـ ، على يد الشيخ خالد بن جامع والذي استمر أميراً لها حتى توفي ثم كلف من بعده سعيد الدويخ أحد اعيان الروسان, ثم تخلى عنها للشيخ عبد العزيز بن جامع ولكنه لم يستمر طويلاً في مركز مصده حيث انتقل إلى الفوج حيث أصبح اميرا للفوج ((لواء القصيم)) بالحرس الوطني وكان ذلك في عام 1373هـ ، وجاء خلفاً له الشيخ حدجان بن مترك بن جامع ثم خلفه ابنه مترك بن حدجان ابن جامع

وقد اشترك من أهالي مصده في حرب اليمن عام 1352هـ مع الأمير عبد العزيز بن مساعد ، 17 فارساً كلهم من الروسان منهم والد امير مصده الحالي مترك بن حدجان بن جامع.

هجرة الجمانية

تقع الجمانيه إلى شرق عفيف على طريق عفيف الرياض القديم وتبعد عن محافظة عفيف 65 كيلو تقريباً. وقد اسسها الشيخ نايف بن مارق الضيط وكان ذلك في عام 1348هـ تقريباً وبقي أميراً عليها حتى توفي ، ثم خلفه ابنه تركي بن نايف الضيط ثم جاء من بعده شالح بن نايف الضيط وهو اميرها الحالي ، ويعد الضيط من أشهر امراء قبيلة عتيبه، وقد شارك الشيخ نايف الضيط مع الملك عبد العزيز في كثير من الفتوحات والمعارك.

هجرة اللبيب

أُسست هجرة اللبيب بأمر من الملك عبد العزيز طيب الله ثراه للشيخ عبدالمحسن بن بدر بن مرزوق الهيضل ومن معه:

    • من الهياضله
    • الدعاجين
    • قبائل من برقا
    • الدغالبه
    • العصمه
    • النفعه (ذوي زياد وكبيرهم عمر أبو رقبه)

وتعدّ اللبيب من أوائل الهجر التي أُنشأت في بداية حكم الملك عبد العزيز وكانت اللبيب من أهم الهجر وشارك اهلها مع الملك عبد العزيز يتزعمها الشيخ عبدالمحسن الهيضل وكانت تقام في اللبيب صلاة الجمعة وإمامهم الشيخ عبد الله بن مهنا من اهل رغبه وهو والد فضيلة الشيخ سليمان بن مهنا رئيس محاكم الرياض وفي أواخر عهد الملك عبد العزيز أنتقل الشيخ عبدالحسن بن بدر الهيضل إلى هجرته الأخرى مغيراء وأقام فيها حتى توفي عام 1400هـ وثم جاء خلفه ابنه الشيخ تركي بن عبدالمحسن بن بدر الهيضل حتى توفي عام 1431هـ واميرها حالياً هو الشيخ محمد بن تركي بن عبدالمحسن الهيضل

عريفجان

عريفجان أو عريفجان الشغار هو ماء قديم عذب ، يقع في هضاب المخامر “هضاب الاشيق قديماً” تقع هجرة عريفجان في الشمال الغربي لنفي وتبعد من نفي مسافه 30 كم , شمال مدينة الدوادمي وكان هذا الماء قديماً يدعى عرفجا وداخل في حمى ضرية وقال الأصفهاني : قالب:اقتباس3

  • أشعار قيلت فيها

للشاعر محمد بن بليهد قصيدة في عريفجان يقول :

خيل تقص شعير ليه اليا جيـبطغت من الصنعه وزين المكـان
والقت والراحه وعذب المشاريبماهيب مثل الظايـع الهيمـلان
على ثمامن يابسا في الاداعيـبمن بين غول وليم وعريفجـان


قال يزيد ابن الطثرية:

خليلي بين المنحني من مخمـروبين اللواء من عرفجاء المقابل
قفاء بين اعناق الهواء لمربتنجنوب تداوي كل شوق مماطـل


  • خلاف عام 1346هـ

يذكر انه حدث خلاف عام 1346هـ بين عمر بن ربيعان ومتعب الشغار الدماسي وحيث ان عمر ابن ربيعان قد طلب من عبد العزيز آل سعود ان ينزل نفي وقد لبى الملك له طلبه وبناءً على الخلاف الذي صار بينهم قام متعب الشغار بطلب عريفجان من عبد العزيز آل سعود واعطاه عبد العزيز آل سعود وانتقل متعب من نفي إلى عريفجان واقام هناك وقد تولى امارة هجرة عريفجان بعده ناصر بن متعب الشغار الدماسي

  • الخدمات

تكتمل فيها بعضاً من الدوائر الحكومية فيوجد بها مركز امارة فئة (أ) تابع لمحافظة الدوادمي وبها رعاية صحية اولية ( مستوصف فئة أ ) وفيها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات وقد فُتحت فيها سابقاً محكمة شرعية كانت تتبع لها جميع مراكز المخامر ويوجد به أعضاء هيئة فاعلين ومكتب للبريد وسوق شعبي يقام يوم الجمعة ، وبها طرق معبدة وانارة حديثة

  • سكانها

اغلب سكانها هم من الدماسين ويسكنها ايضاً معهم من الأساعدة

هجرة أبو جلال

  • مؤسسها : محماس بن محمد بن ناصر الشغار عام 1344هـ
  • ورئيسها حاليا بدر بن محماس بن محمد الشغار تولاها بعد وفاة شقيقه سلطان الشغار عام 1389هـ
  • سبب تسميتها : يُدعى رجل اسمه أبوجلال انه قد قُتل على مورد ماء في هذه المنطقة وسمي هذا المورد باسمه
  • موقعها : تقع بالقرب من جبال المخامر التي تقع بالقرب من جبل سواج المعروف بين دخنه وضريه وتقع هذه الهجرة في الجهة الشمالية الغربية لمحافظة الدوادمي على بعد 150 كم (غرب نفي 40 كم).
  • سكانها: الدماسين من الروقه وبعض افخاذ العضيان أيضا وكذلك الغبيات من عتيبه

هجرة القرارة

  • سبب التسمية : تعليل ذلك لأنها كانت مجمع لإستقرار المياه بعد المطر.
  • موقعها :تقع إلى الشمال من جبال غال – غول – وإلى الشرق الجنوبي من جبال طخفة وهي في أقصى الجنوب الغربي من القصيم وتبعد عن نفي قرابة 60 كيلا وعن الرس قرابة 120 كيلو
  • تأسيسها : تأسست هجرة القرارة عام 1347هـ على يد الشيخ سلطان بن مجاهد أبوسنون
  • أميرها حاليا : هو الشيخ بندر بن عليثة بن سلطان أبوسنون
  • أهلها ومن سكنها : كان أول من سكنها الحبردية و هم من ذوي عطية وبعض من قبيلة المورقة

هجرة الرويضة

هي أول هجرة للدغالبه من برقا حيث شارك اهلها مع ابن سعود ومؤسسها جمل بن محمد المهري شيخ قبيله الدغالبه رئيسها الحالي هو محمد بن جمل المهري. يوجد في الرويضة عدد من المدارس بنبن وبنات ومركز صحي ومكتب بريد وعدد من المحلات التجارية.

مركز المعلق

هي اول هجره للسلسه من ذوي عطيه من الروقه واول من اسسها ونزلها الشيخ جزيان بن صقر وجماعته السلسه وتقع شمال جبال النير على طريق الحجاز القديم الرابط بين الدوادمي وعفيف ويوجد بها ابار قديمه كانت قبيلة السلسه تقطنها

رئيس مركزها الحالي " فيصل صنت جازي بن جزيان "

هجرة القرين " الدلابحة "

هي اول هجر الدلابحة واسسها الشيخ خاتم بن حمدان بن مسعد عام 1348هـ وذكر القرين في كتاب الهجر ونتائجها في عصر الملك عبد العزيز الاميرة موضي بنت منصور بن عبد العزيز تاريخ شبه الجزيزة وعصر الملك عبد العزيز 118 1993 وهجرة عين البراحة وباقي هجر الدلابحة 50 هجره والمراكز الادارية 11 مركز حكومي.

الجمش تقع على الطريق الواصل بين منطقة القصيم ومكة المكرمة ، شمال غرب نجد ضمن الدرع العربي ، ويسكنها عدد من قبائل روق وهم:

    • الدلابحـة
    • الحزمان
    • الغبيات
    • العوازم
    • الغضابين

ديارهم في الحجاز

الدار الحمراء

تقع في سراة بني سعد شمال ميسان وأهلها خديد من الطفحة ويرأسها الشيخ خضر بن عبدالله بن مطر وخلفه الشيخ عيضه بن محمد بن مطر

السيل الكبير

يسمى قديماً قرن المنازل وأهلها الصريرات من الثبتة.

كلاخ

من أشهر ديار قبيلة عتيبة في الحجاز وأهلها من النفعة .

لغب

تقع في سراة بني سعد وأهلها اللصة من الثبتة .

السحن

مركز بني سعد الحالي وسكانها السلاقا .

عشيره

أسسها سلطان بن جهجهاه بن حميد

ظلم

من ديار ومدن قبيلة عتيبة بين نجد والحجاز وأسسها عايض العبود .

السيل الصغير

سكانه من قبيلة القثمة .

وادي قرّان

سكانه من قبيلة القثمة

نخب

وادي شهير سكانه وقدان ومنه الشاعر المعروف بديوي الوقداني .

المحاني

سكانه العضيان وذوي عطيه والغبيات

المهضم

من قرى بني سعد شمال ميسان وسكانه ربيع

شقصان

من ديار قبيلة عتيبة في الحجاز وسكانه الجعدة .

سديره

سكانها الوذانين من الطفحة

الشوحطه

سكانها الذويبات من الصريرات من الثبتة .

شيوخهم

من أشهر مشائخ قبيلة عتيبة "بن حميد ، بن ربيعان ، بن محيا ، الهيضل ، أبا العلا ،العبود ، بن مطر ، ابن شدة ، بن حجنه ، بن هليل ، بن فهيد ، الضيط ، بن نور وغيرهم

أبرز فرسان عتيبة

  • تركي بن حميد
  • مسلط بن ربيعان
  • شليويح العطاوي
  • محمد بن هندي بن حميد
  • عفاس بن محيا
  • نور بن صويلح المصلح المحقني
  • شبيب بن حجنه
  • ساعد بن مطر
  • دغيم الهرس
  • مقعد الدهينه
  • مارق الضيط
  • معوض ابن شدة
  • جزاء أبا العلا
  • هذال بن فهيد
  • حديجان بن جامع
  • شليل بن نجم
  • سلطان بن بجاد بن حميد
  • خاتم إبن مسعد
  • خزام المهري
  • ضيف الله بن عميرة
  • تركي بن هليل
  • مسعد بن جعيل الدلبحي
  • مطلق أبو سنون
  • ضيف الله بن تركي بن حميد
  • شباب بن حجنه
  • سلطان بن ربيعان
  • جزيّان بن صقر السليس
  • بجاد أبو خشيم
  • نامي بن صقر الرزيق المحقني
  • ضيف الله السويلم المحقني
  • فاجر بن شليويح المهيدلي

أشخاص بارزون من قبيلة عتيبة

وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية والرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية.

شاعر سعودي ، ويعد من أشهر الشعراء على مستوى الخليج ولقب بشاعر الوطن وشاعر الخليج وشاعر الملوك .

مذيع ومُعد برامج قناة الإخبارية السعودية والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم السعوديه سابقاً

إعلامي وشاعر وأديب وفنان لقب بسمير الوادي يعتبر من الرواد ومن المؤسسين الذين وضعوا اللبنة الأولى في مسيرة الفن السعودي.






أنظر ايضا

الدواسر

قحطان

معاوية

حرب

البقوم

شهران

المراجع

  1. ^ http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=147353
  2. ^ http://www.otaibah.net/m/archive/index.php/t-7049.html
  3. ^ التعليقات والنوادر1679 ص
  4. ^ https://hothle.com/vb/archive/index.php/t-47666.html منتدى هذيل قصيدة الزلامي
  5. ^ وثيقة للإمام سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد، نشرت في جريدة الجزيرة العدد 10146, الأحد ربيع الثاني 1421 هجري
  6. ^ عبد الرحمن الناصر : عنوان السعد والمجد (مخطوط) ورقه 33-34
  7. ^ "مختصر فتح رب الأرباب بما أهمل في لب اللباب من واجب الأنساب". Retrieved 2016-05-11. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  8. ^ "تغريدة يعقوب بن مطر العتيبي". Retrieved 2016-05-11. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  9. ^ كتاب عتيبة، ناصر ابو حمرا، ص 44
  10. ^ "مشاهير قبيلة عتيبه". instagram. 2021-07-16. Retrieved 2021-07-16.

المصاد

  • كنز الانساب, حمد الحقيل, ط14, ص167
  • النجم اللامع للنوادر جامع, العبيد 2/261
  • منهاج الطلب من مشاهير العرب, محمد بن عثمان القاضي
  • موسوعه القبائل العربية 2/460
  • بنو هلال الحقيقة لا الخيال الجزيرة عدد 4852 ص 20
  • مجلة العرب/ربيع الأول 1389 ه
  • الموسعة الذهبية الجزء الخامس
  • موسعة قبائل العرب
  • لب اللباب في تحرير الأنساب, للسيوطي.
  • معجم قبائل الحجاز, عاتق بن غيث البلادي الحربي
  • كتاب عتيبة والنزوال إلى نجد للاستاذ محمد أبو حمراء
  • كتاب لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب
  • محمد جلال كشك في كتابة "السعوديون والحل الإسلامي" ص658
  • ابن جنيدل ص-709
  • الريحاني ص – 455 في كتاب نجد وملحقاتها
  • الدكتورة / موضي بنت عبد العزيز ال سعود (نتائج الهجر في عهد الملك عبد العزيز – ص – 127
  • احسن القصص – خالد الفرج – ص 363
  • خير الدين الزركلى – شبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز – ص – 266-267-268 وغيرها
  • المعجم الجغرافي (ص – 372
  • الزامل – اصدق البنود ص 268-296
  • المانع – توحيدالمملكه العربية 363
  • الفرج – احسن القصص – ص90

عبد الله بن خميس –المجاز بين اليمامة والحجاز (ص – 86- 87)

  • اصدق البنود في تاريخ ال سعود (ص – 268 –269)
  • جمهرة أنساب العرب- ابن حزم (ت 456 ه)
  • الكابتن ج.فوستر سادلير. الذي أعد مذكرات طبعت في كتاب تحت عنوان : " رحلة عبر الجزيرة العربية خلال عام 1819 م ".
  • معجم قبائل العرب عن الاكليل للهمداني (ت 334 ه).