جبال الحجاز

جِـبَـال الـحـجـاز
Baharoad.jpg
طريق في جبال الحجاز
أعلى نقطة
القمةجبل ورقان
الارتفاع2,393 م (7,851 قدم)
الإحداثيات23°0′N 41°0′E / 23.000°N 41.000°E / 23.000; 41.000Coordinates: 23°0′N 41°0′E / 23.000°N 41.000°E / 23.000; 41.000
التسمية
لغة الاسمArabic
الجغرافيا
جِـبَـال الـحـجـاز is located in السعودية
جِـبَـال الـحـجـاز
جِـبَـال الـحـجـاز
المنطقةالحجاز

جبال الحجاز، هي سلسلة جبلية تقع في منطقة الحجاز، بالقرب من الساحل الغربي للسعودية. يتكون الجرف الساحلي الغربي لشبه الجزيرة العربية من سلسلتين جبليتين، الحجاز في الشمال وعسير في الجنوب، وبينهما ممر بالقرب من منتصف ساحل شبه الجزيرة. تتراوح ارتفاع هذه السلاسل الجبلية من 600 متر إلى 2100 متر. وتنخفض المنحدرات الجبلية غرباً تجاه البحر الأحمر، مخلفة سهل تهامة الساحلي الضيق. لا تأخذ منحدراته الشرقية شكل مدرجات، مما يسمح للأمطار النادرة بتكوين واحات حول الينابيع والآبار في الوديان القليلة الموجودة بالمنطقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأنهار والوديان

The Hijaz Mountains have been conjectured as the source of the ancient Pishon River, that was described as one of the four rivers associated with the جنة عدن. This is a component in the research of Juris Zarins that locates the Garden of Eden at the northern tip of the Persian Gulf near Kuwait.

The course of the now dried up river, the modern-day وادي الرمة and its extension وادي الباطن، was identified by فاروق الباز of جامعة بوسطن and named the 'نهر الكويت.' This tracks northeast across the Saudi desert for 600 ميلs (970 kم), following وادي الباطن to the coast of the Persian Gulf. The 'Pishon' or 'Kuwait River,' and the Hejaz region ecology, is estimated to have dried up 2,500–3000 years ago.[1]

بالإضافة إلى ذلك يرجح أن جبال الحجاز كانت منبع نهر سيحون، أحد الأنهار الأربعة في جنات عدن. ورد هذا ضمن بحث لجوريس زارينز حول موقع جنات عدن، والذي يعتقد أنها كانت تقع على الحافة الشرقية للخليج العربي بالقرب من الكويت.[2]


الحياة البرية

The nimr (العربية: نِـمْـر‎, leopard) had been sighted here.[3][4] In ancient times, it was reported that Musa al-Kadhim, a descendant of Muhammad, encountered an asad (العربية: أَسَـد‎, lion) in the wilderness north of Medina.[5]

التعدين

تضم جبال الحجاز، مهد الذهب في المنطقة ما بين مكة المكرة والمدينة المنورة، هي المصدر العربي الوحيد المعروف بإحتوائه كميات من الذهب قابلة للتعدين.

انظر أيضاً

التضاريس

ثلوج تبوك

تعتبر المرتفعات الغربية أهم ظاهرة تضاريسية في شبه الجزيرة العربية، وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر من العقبة شمالاً حتى جنوب الجمهورية اليمنية من صنعاء جنوباً، ويبلغ طولها في المملكة العربية السعودية 1550 كيلو متر تقريباً، ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر، وهي إجمالاً أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط.

والمرتفعات الغربية عبارة عن جبال انكسارية سلَّمية الشكل تنحدر انحداراً شديداً نحو البحر الأحمر وتدريجياً نحو المناطق الداخلية وأعلى قمة جبلية لهذه المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية هي قمة جبل السودة قرب مدينة أبها حيث يبلغ ارتفاعها 3015 متر فوق مستوى سطح البحر.

تتكون صخور هذه المرتفعات التي يعود بعضها إلى ما قبل العصر الكامبري من الصخور النارية مثل الجرانيت والبازلت، والمتحولة مثل النيس والشيست التي تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية والتي تغطيها المسكوبات البركانية (الحرات) التي تعود إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثالث والزمن الجيولوجي الرابع، كما تغطي بطون الأودية وبعض الأحواض الواسعة فيها بالصخور الرسوبية التي تكونت لاحقاً.

أقسام جبال الحجاز

تقسم جبال الحجاز الموجودة في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام هي :

القسم الجنوبي

ويسمى القسم الجنوبي من جبال السروات باسم جبال عسير أو جبال السراة وتمتد هذه الجبال من حدود المملكة مع الجمهورية اليمنية جنوباً حتى قبيل مدينة الطائف شمالاً، ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتنحدر منها نحو الغرب أودية تهامة السعودية، وتسيل منها نحو الشرق أودية كثيرة منها روافد وادي نجران ووادي حبونا وأعالي روافد وادي الدواسر مثل وادي تثليث ووادي بيشة ووادي رنية ووادي تربة. وينقسم هذا القسم إلى خمسة فروع رئيسة هي:

القسم الأوسط

وبها مجموعات جبلية مثل جبل شمنصير و جبال الندره و جبل رضوى وجبل رال وماحوله، وجبل الدبغ وجبل شار. وتنحدر منها نحو الغرب وادي فاطمة و وادي خليص و وادي شوان و وادي قديد و وادي القاحة و وادي الصفراء و وادي الحمض و وادي الجزل. كما تنحدر من حرارها الشرقية أعالي روافد وادي الرمة متجهة نحو الشرق، ويغطي سطحها حرات كثيرة أهمها حرتا الرَّحا وعويرض وحرة خيبر وحرة النار وحرة لُنَيِّر وحرة كرماء وحرة رُهاط وحرة كُشُب وحرة حضن وحرة النواصف والبقوم.

القسم الشمالي

ويسمى القسم الشمالي من جبال السروات باسم جبال مدين تقع في بلاد مدين الواقعة شمال دائرة العرض 28 درجة شمالاً وهي تحتوي على مجموعة من الجبال ذات القمم العالية جداً مثل جبل قيحان الذي يصل ارتفاعه إلى 2549 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل القلوم الذي يصل ارتفاعه إلى 2398 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل اللوز الذي يصل ارتفاعه إلى 2401 متراً فوق مستوى سطح البحر وتهطل عليه الثلوج شتاءً. ويجري في هذه المنطقة عدد كبير من الأودية والشعاب الصغيرة ولكن أبرزها وأكبرها هو وادي عِفال بتبوك.

جبال تهامة

تحاذي جبال الحجاز من جهة الغرب جبال تهامة والتي تقع على ارتفاع يتراوح بين 2000 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي تلال وجبال نشأت نتيجة للانكسارات السلَّمية التي صاحبت حركة انفصال شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا ومنها جبل العريف في جازان الذي يصل ارتفاعه إلى 2632 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل القهر 1947 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل تربان 1746 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل نيس وجبل شدا الأعلى 2202 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل شدا الأسفل 1513 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل الناطف 2158 متر فوق مستوى سطح البحر وجبل الطارقي في مكة المكرمة والذي يبلغ ارتفاعه 900 متر فوق مستوى سطح البحر، وجبل ضجنان بين مكة والمدينة،[6] وجبل ثافل قرب المدينة المنورة،[7][8] وجبل العرج الذي بين مكة والمدينة.[9] وقد أشار لها النبي محمد بقوله: «لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا».[10]

معرض صور

انظر أيضًا

المصادر

  1. ^ C.A. Salabach at Focus Magazine Archived 2012-06-25 at the Wayback Machine.
  2. ^ C.A. Salabach at Focus Magazine
  3. ^ Judas, J.; Paillat, P.; Khoja, A.; Boug, A. (2006). "Status of the Arabian leopard in Saudi Arabia" (PDF). Cat News. Special Issue 1: 11–19.
  4. ^ Spalton, J. A. & Al-Hikmani, H. M. (2006). "The Leopard in the Arabian Peninsula – Distribution and Subspecies Status" (PDF). Cat News (Special Issue 1): 4–8. Cite uses deprecated parameter |last-author-amp= (help)
  5. ^ "The Infallibles Taken from Kitab al Irshad By Sheikh al Mufid". Al-Islam.org. Retrieved 2008-11-20. Italic or bold markup not allowed in: |work= (help)
  6. ^ لسان العرب - محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري - دار صادر بيروت الطبعة الأولى - حرف الضاد
  7. ^ معجم البلدان - ياقوت الحموي -دار الفكر بيروت- الجزء 2 الصفحة 71
  8. ^ أسماء جبال تهامة وجبال مكة والمدينة - عرام بن الأصبغ السلمي - دار الكتب العلمية - بيروت،نشر سنة 1990
  9. ^ معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع - عبد الله بن عبد العزيز البكري الأندلسي أبو عبيد - عالم الكتب - بيروت الطبعة الثالثة ، 1403، الصفحة 738
  10. ^ سلسلة الأحاديث الصحيحة، محمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف - الطبعة: الأولى، 505، بإسناد صحيح