جبل عرفة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
جبل عرفة.
سهل جبل عرفة أثناء الحج.
الحجاج على جبل عرفة.
الحجاج على جبل عرفات

جبل عرفة أو جبل عرفات، هو جبل گرانيت يقع شرق مكة. يشتهر بجبل الرحمة. الجبل ارتفاعه 70 متر، ويقع علي بعد 20 كيلو متر شرقي مكة، السعودية. تقام عنده أهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة. وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال الرسول محمد(Mohamed peace be upon him.svg) «الحج عرفة[1]».

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

حسب الروايتي التي اشتركا فيها كل من دار الإفتاء المصرية والشيخ محمد متولي الشعراوي فإنَّ عنده التقيا آدم وحواء بعدما هبطا من الجنة وتفرقا، فعرفها وعرفته عنده وذلك حسب المعتقد الإسلامي، وزاد على هذه الرواية الشيخ الشعراوي بقوله أن الله أراد بتفرقهم وجمعهم عند هذا المكان ليكون لقاءهم عن اشتياق وحاجة ويريد الله أن يجعل بينهم المودة والرحمة والألفة والسكن بينهما فيجب يبحثوا عن بعضهما.

ورواية أخرى ترجح أنَّ في يوم عرفة يعترف الناس بذنوبهم حسب دار الإفتاء، والتي زاد عليها الشيخ الشعراوي، في حديث تلفزيوني قديم، أن النبي آدم قالت له الملائكة وهو في هذا المكان: "أعرف ذنبك وتب إلى ربك"، فقال: "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننا من الخاسرين" فعرف ذلته وعرف كيف يتوب.

أما عن السبب الثالث وراء تسمية جبل عرفات ويوم عرفة لأن الناس يتعارفون فيه، والرواية الرابعة يقولها الشيخ الشعراوي إنه حينما أراد الله أن يعلم النبي إبراهيم هذا المكان رأى فيه رؤية ذبح ابنه فـ "عرف أنها حق"، أو أنه حينما جاءته الرؤية بذبح ولده،حسب العقيدة الإسلامية ،والشيطان لا يدع هذه الفرصة تمر فأول ما وجده رجمه فـ"عرف المسألة"، أو أن جبريل كان يعلّمه المناسك فيقول له: "عرفت؟"، فيرد: "عرفت"، أو أن الانسان يعرف ربه في آخر ما شرّع له من أركان فيقول الشعراوي "مش أنا بس اللي عرفت، ده عرف وده عرف وده عرف يبقى "كلنا عرفات" فتصبح جميعها عبودية مشتركة لله".[2]

حدود عَرفة

T E Lawrence and the Arab Revolt 1916 - 1918 Q59889.jpg

قالَ ابن عَباسٍ:"حدُّ عَرفة مِن الجبل المُشرِف على بَطْن عُرَنَة إلى جبالها إلى قصر آل مالك، ووادي عَرَفَة".

وَتقع عرفة على الطَريق بين مكة والطائف شَرقيَّ مكة بنحو 22 كيلو متر، وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و6 كيلو متر من مُزدلفة، وَيقرب طول عَرفة ميلين، وَعرضُها كذلك، وهي سَهل مُنبسط مُحاط بسلسلة من الجِبال على شكل قوس كَبير.

وحدود عَرَفَة مِن ناحية الحَرَم هي نَمِرَة، وثُوَيَّة، وذي المجاز، والأراك، أما الحدود الثلاثة الأخرى لعَرَفَة، فهي سلسلةٌ مِن جبالٍ سوداءَ، أَبْرَزُها أُمُّ الرَّضُوم، وقد وُضِع لعَرَفة عَلَمَان يرمُزان إلى بدايتها، وعَلَمَان يرمُزان لنهايتها، توضيحًا لمن يجهل ذلك. وبَيْنَ الأعلام تَقع بَطْنُ عُرَنَة، قال رسول الله: «عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ، إِلَّا بَطْنَ عُرفة».[3] وَفي هذا الموقف نزل على الرسول: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾.

وَعرفة تَعني المَشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو الوَحيد الذي يقع خارج حدود الحَرم، وهو المشعر الذي يقف عليه الحجيج بعد صلاة الظُهر من يوم التاسع من ذي الحجة.

معرض صور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ مناسك الحج/319
  2. ^ "لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم؟.. 7 روايات بينهم مشقة تعارف آدم وحواء". الوطن. 2021-07-19. Retrieved 2021-07-19.
  3. ^ أخرجه مالك (1/388، رقم 167)

Coordinates: 21°22′0″N 40°0′10″E / 21.36667°N 40.00278°E / 21.36667; 40.00278