السهول

نسبها :قبيلة عدنانية من بني عامر بن صعصعة .

فهم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (1).

تنقسم القبيلة الى عشرة أقسام وهي : 1- البرزات. 2- الزقاعين . 3- الظهران . 4- الصعوب. 5-العبيد. 6- المحانية. 7- المحلف. 8- المحيميد. 9- المنجل. 10-القبابنة .

جاء في كتاب قبيلة هوازن ودورها في الفتوح الاسلامية الى اخر العهد الاموي للاستاذ الباحث هزاع بن عيد الشمري: (( ومن هوازن اليوم :عتيبة وهي قبيلة ضخمة معروفة وقبيلة السهول في نجد وهم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب من بني عامر وكذالك قبيلة سبيع وكذالك ثقيف وكذالك سلول)) .

وجاء في كتاب قبيلة سبيع الغلبا للاستاذ خالد بن عبدالله القريشي السبيعي ((أما من بقي في جزيرة العرب يحل لواء العامريون فيمثلهم اليوم سبيع والسهول وبنو هلال أهل برك الغماد))

وجاء في شجرة بني تميم من أعداد ناصر بن عبدالله البكر وشارك معه في الاعداد الكثير ومن ضمنهم الدكتور عبدالرحمن الفريح حيث ذكرفي الشجرة قيس عيلان فروعه كثيرة ومن أشهر قبائله الان : ((عتيبة ومطير وسبيع والسهول والمتفق وبني هلال وبني ياس وبني سليم وبني زعب والمنناصير وعدوان وبعض فروع بني خالد وبني خفاجة وثقيف )) (5) .

وذكر الاستاذ راشد بن عساكر في تحقيقة لنبذة جبر بن يسار ذكر ما نصه ((السهول : واحدهم سهلي والسهول هم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الى أخر ما ذكر )) (6)

وجاء في كتاب التعليقات والنوادر قسم النسب : ((السهلي : من بني أبي بكر بن كلاب من هوازن وسألت السهلي من بني أبي بكر بن كلاب عن فتاخ فقال : وهو دحل بالصليب الى جنب فتيخ))

وجاء أيضا مقال في مجلة العرب للشيخ حمد الجاسر عنوانه : ((السهول من العرب العدنانية الصريحة النسب ))

وقال الشيخ عبدالرحمن التويجري في تيسير الاعلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الاوهام : ((والذي ذكره الكثير من علماء النسب من أن سبيع والسهول متفرعين من بني عامر بن صعصعة ))

وجاء في كتاب نسب سبيع والسهول لعبدالله بن سعود ال خثلان السبيعي حيث ذكر قال الشيخ حمد الجاسر ولعل ما يقوي القرابة بين السهول وسبيع ما ذكره الهجري في كتابة التعليقات والنوادر قال : سألت السهلي من أبي بكر بن كلاب عن فتاخ فقال وهو دحل بالصليب الى جنب فتيخ أنتهى فقد عد السهلي من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ومعروف أن أكثر بطون سبيع تنسب الى عامر بن صعصعة من هوازنأما دحلا فتاخ وفتيخ فلا يزالان معروفين في الدهنا في شرقها وليس بالصليب وقد تكون رمال الدهنا امتدت حتى غطت جانبا من الصليب ) وأورد ياقوت الحموي من أهل القرن السابع الهجري في كتابه معجم البلدان نصا عن بني سهل العامريين في نجد فذكر حينما تحدث عن أخطب أنه : ((جبل في نجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب وكعب هو بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة)) .