بنو تميم

(تم التحويل من بني تميم)

بني تميم من كبرى قبائل العرب وقد قيل لو أبطاء الإسلام قليلاً لأكلت بنو تميم الناس لقوتهم وشدتهم وبأسهم وكثرتهم الغالبه ووعظمهم الصلب الذي لم يدخل في اي حلف و تنتسب إلى جدها تميم، وهو تميم بن مر بن أد بن عمرو بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه خليل الله من بني إسماعيل بن ابراهيم ، و تميم جد القبيلة هذا في زمن الاسكندر وانه يلي شرطته وقيل انه في الفتره بين سليمان و عيسى ابن مريم وذكر انه ادرك عيسى وهو وزيره و رحل تميم إلى اليمن ومعه اخيه المعافر بن يعفر وقد خرج منها متجهاً لإلى نجد وتكاثر بنوه هناك وملكوا نجد ومرابعها الخصبة وتوفي تميم وعمره 650 سنه في نجد والله اعلم . و يقال بأن قبر تميم موجود في منطقة مران و تقع بين مكة والبصرة و يبعد هذا القبر عن مكة المكرمة 18 ميلاً .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قبيلة بني تميم

هي قبيلة امتدحها نبي الإسلام محمد بن عبدالله في عدد من المواقف مثل موقف جمع الصدقات . وذكر انهم قومه ونبه إلى أبناء هذه القبيلة هم الأشد على المسيح الدجال في نهاية الزمان وأنهم انشد الناس قتالاً في الملاحم وحينما اتت صداقات تميم قال : هذه صدقات قومي . وقبيلة تميم العربية تمتد الآن في الكثير من البلدان العربية مثل قبرص واليمن وصنعاء والحديدة في المملكة العربية السعودية والعراق وعمان وقطر والكويت والاردن واليمن وتونس والمغرب والجزائر ومصر و الأهواز في إيران.

وهناك الكثير من العوائل التي تنتمي لهذه القبيلة منهم: عائلة آل ثاني حكام قطر وعائلة آل بو سعيد حكام عمان و آل خريدل والعقيلي امراء المذنب من النواصر و ال فايز امراء الفرعه و ال عياده من النواصر حكام قفار ومنهم حمير بن عياده الناصري والحمران من النواصر امراء الغزاله و آل ماضي أمراء روضة سدير و آل حسين أمراء حوطة سدير و العناقر منهم آل معمر أمراء بلدة العيينة وآل خنيفر العنقري أمراء ثرمداء وآل أبوعليان أمراء القصيم وآل غنام أمراء جنوبية سدير ومن العناقر عشيرة العناقره في الأردن .ومن تميم آل قاضي المشهورين في عنيزه وآل الشيخ نسل الشيخ محمد بن عبدالوهاب أهل الإفتاء في المملكة العربية السعوديه ،وآل سهيل رؤساء شمل عشائر بني تميم العراقية و ال كنعان من النواصر شيوخ تميم في البصره وغيرهم الكثير.

ومن رجالات القبيلة من اشتهر بالعلم الشرعي, فمنهم كما ذكرنا: الشيخ محمد بن عبدالوهاب حامل لواء الدين في الدولة السعودية جنبا إلى جنب مع الإمام محمد بن سعود, ومنهم العلامة ابن سعدي, ومنهم العلامة محمد بن عثيمين رحمهم الله جميعا ونفع بعلمهم.

وقيام الدوله السعوديه على هذه القبيله فمنها الإمام محمد بن عبدالوهاب التميمي . والدوله السعوديه قائم كيانها على هذه القبيله منذ القدم إلى العصر الحالي ولتميم العديد من الحقائب الوزاريه في الدوله ، والعديد من المناصب الرفيعه و يمتلكون 85% من اجمالي اعضاء مجلس الشورى ومسيطرين عليه ، ومنهم مفتي امملكه العربيه السعوديه عبدالعزيز ال الشيخ التميمي و منهم اكبر تاجر عربي قاسم الخرافي التميمي و منهم اكبر تاجره عربيه لبنى العليان التميمي و سعاد الحميضي الناصري التميمي

وقال الشاعر في تقسيمه لبني تميم

يعد الناسبون إلى تميم _ بيوت المجد اربعة كبارا
يعدون الرباب وال سعد _ وال عمرو وحنظلة الخيارا

وبني تميم بها العديد من القبائل، مركزها الرئيسي نجد وهم أهلها وعاصمتهم الدهناء ،وقد تفرقوا من نجد في الجزيرة العربية إلى العديد من المناطق مثل العراق و عُمان ومصر و الأهواز. ومنهم بنو الأغلب زعماء أفريقيا ومقرهم المغرب وحكمهم دام 100 سنة وراثياً واكثر المناطق التي ينتشر فيها بنو تميم حالياً هي نجد بالجزيرة العربية وبخاصة القصيم والرياض وحائل وهنال ميناء في جنوب اقليم الذي يوجد به مدينة الأهواز في إيران كان يطلق عليه اسم التميمية وذلك نظرا لوجود اغلبية تميمية في المنطقة الا ان رضا شاه البهلوي قام بإعادة الاسم هنديجان القديم في عام 1925وكذالك الناصريه في الاهواز والعراق لقبيلة النواصر من تميم ومنهم شيخ تميم في البصره ابن كنعان وفي الاهواز ايضا شط بني تميم وفي نجد حوطه بني تميم وفي عمان منطقه بني تميم ومن حلفاء بني تميم في نجد بني رشيد و عتيبه غيرها .


المصادر

علي آل عبدالله التميمي

القبائل العربية المعاصرة في شبه الجزيرة العربية

آل مره| الدواسر| العجمان| الظفير| بنو حرب| بنو خالد| شمر| عتيبة| عنزة| عدوان| قحطان| مطير|