الدليم

الدليم هم قبائل كانوا يسكنون قرب القائم(غرب العراق قرب الحدود السورية - العراقية من جهة الفرات) قبل أن تزيحهم قبيلة العقيدات في نهاية القرن الثامن عشر عن مواطنهم وأجبرتهم على الهجرة جنوبا في إتجاه النهر فدفعوا بدورهم قبائل الأشجرية و الجنابيين أمامهم ووصلوا الى الفلوجة فيما اندفع الجانبان في إتجاهنهر الصقلاوية ووصلوا إلى منطقة اللطيفية. شعر الدليميون بوطأة قربهم من مركز الحكومة ، التي أثقلت كاهلهم بمطالبها الضريبية وكسرت مقاومتهم بالقوة حين حاولوا المقاومة في أعوام 1799 و1819 -1820، ومنذ عام 1842 أصبحت قبيلة الدليم خاضعة للحكومة وعندما امتنعت عن دفع الضرائب في زمن ناظم باشا(1910) حطم قوتهم بصورة نهائية، لذلك لم يجد البريطانيون معهم صعوبات تذكر ، سواء عندما احتلوا منطقتهم في خريف 1917 أو خلال ثورة العشرين الكبرى في العراق.

تتكون الدليم بالأصل من أربع عشائر هي البو علوان والبو فهد والبو رديني والمحمادة. وبعد تغير مكان ديرتهم انضم اليهم البو عيسى والجميلة وهؤلاء يعودون إلى زبيد الصغرى وكأبناء عمومتهم العبيد والجبور. وزادت أعداد البو رديني كثيرا مما جعلها تتخطى إطارها كعشيرة، اذ لا يتعين مجال نفوذ الشيوخ بحجم عشائرهم أو مجموعاتهم بل بالواقع الجغرافي حيث مارس البو ذياب)حردان العيشة ومطلق الشاوش)، سلطتهما على الضفة اليسرى وحكم علي بن سليمان البكر من البو عساف الضفة اليمنى وهؤلاء كلهم من البو رديني.

والدليم بغالبيتهم من أهل السنة ، ولكن يوجد بينهم شيعة ، خصوصا فخذ البو علوان وبعض الحمولات المنتشر في الضفة الشرقية من نهر دجلة ، أي انه لا يوجد شيعة في الأنبار ولكن يوجد أفراد من الطائفة الباطنية النصيرية في مدينة عانة. أما الجميلات فيوجد بينهم شيعة ، خصوصا الذين هاجروا إلى بغداد في بداية القرن العشرين. كما منهم المذاهب المالكي والحنفي والحنبلي ، وقدر عدد أفراد الدليم بحدود 30 ألف فرد أوائل القرن الماضي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

http://www.mesopotamia4374.com