ست

(تم التحويل من ست (أسطورة))
ست
God of storms, the desert, and chaos
مركز العبادة الرئيسيOmbos
الرمزThe was scepter
الوالدانGeb and Nut
الأشقاءOsiris, Isis, Nephthys
ConsortNephthys, Tawaret (in some accounts), Anat, Astarte
swWt
x
E20A40
Sutekh
بالهيروغليفية


ست أو سث بالإنجليزية Setekh Set Seth' هو أحد الآلهة المصرية القديمة ، هو إله العواصف والعنف. ، ويقال له ست نبتي ، أي ست المنتمى لمدينة نوبت وهو اله الشر في مصر القديمة حيث قتل أخاه أوزيريس ودارت بينه وبين حورس عدة معارك انتهت بانتصار الخير (حورس)وهو عضو في تاسوع هليوبوليس وينطق اسمه ('ست و سوتى ، ستش ، سوتخ ).

Set represented in the tomb of Thutmose III. Set holds a scepter of was (Set-Staff) in his left hand.(KV34)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصوير

الرمز الحيواني للمعبود (ست Setekh) كما يظهر على أحجار مقابر الأسرة الأولى فهو يمثل حيوانا يشبه الحمار ، له أرجل طويلة وآذان طويلة أيضا مستعرضة وذيل قصير قائم . كما يبدو أن المصريين الأوائل حوروا ذلك الرمز منذ الدولة القديمة على الأقل إلى شكل حيواني غريب أقرب شبها إلى كلب رابض بعنق مستطيل وآذان مربعة ومقدمة وجه طويلة مقوسة وذيل قائم ، ولم يكن من المستغرب أن فشلت جهود علماء المصريات في تمييز الأصل الحيواني لهذا الكائن . ويظهر على شكل انسان برأس هذا الكائن المميز بفمه الممدود الى الامام واذنيه المستويتين من أعلى.[1]



أسطورة حورس وست

هذه الأسطورة من أهم الأساطير المصرية التي تظهر الصراع بين الخير و الشر و كيف أنتصر الخير في النهاية.[2]

فقد كان كل من الإله أوزيريس و الإلهة إيزيس أخوين وزوجين في وقت واحد، بينما كان كل من ست و نفتيس زوجين آخرين. وكان أوزيريس كان ملكاً عادلاً محباً للخير يحكم مصر من مقره بالوجه البحري. وشعر أخوه "ست" بالغيرة والحسد. وتوجد عدة روايات توضح كيفية تآمر واحتيال ست زعيم الشر ضد أخيه أوزير يس. أقام ست وليمة دعا إليها بعض أصدقائه من الآلهة، ومنهم "أوزوريس"، وأعلن "ست" على المدعوين أنه قد أعد تابوتاً مزيناً بالأحجار الكريمة سيفوز به من يكون على حجم جسمه كهدية، وكان "ست" قد صنع التابوت بحيث يلائم جسم أخيه خذ كل واحد ينام في التابوت لكى يرى إذا كان على مقاس جسمه حتى يفوز به، حتى جاء دور "أوزوريس"، وعندما مد أوزوريس جسمه فيه، سارع ست وأعوانه وأغلقوا عليه التابوت، وألقوا به في النيل، فحمله التيار إلى البحر المتوسط، وهناك حملته الأمواج إلى سواحل "فينيقيا" (لبنان الحالية). " ظلت إيزيس وفية لزوجها،. أخذت تبحث عن زوجها حتى وجدته في جبل (بيبلوس) بسوريا ولكن ست أفلح في سرقة الجثة وقطعها إلى 14 جزأً (وفي بعض الروايات 16 جزأً) ثم قام بتفريقها في أماكن مختلفة في مصر ولكن إيزيس ونفتيس تمكنتا من استعادة الأشلاء ما عدا عضو التذكير (وفي بعض الروايات يقال أنها استعادت كل الأجزاء) واستخدمت إيزيس السحر في تركيب جسد أوزوريس لإعادة الروح له والإنجاب ووضعت منه طفلها حورس. وقامت بتربية ابنها سراً في مستنقعات الدلتا وبين الأحراش. وعاونتها عدة كائنات – فأرضعته بقرة، وقامت برعايته معها سبع عقارب. المهم أن ست رمز الشر لم يعجبه بالطبع عودة أخيه إلى الحياة فقتله من جديد، وقطع جسده إلى أربعين قطعة، ودفن كل جزء منها في إحدى المقاطعات التي كان ينقسم إليها إقليم مصر. وكان الرأس من نصيب مقاطعة "أبيدوس"، وكانت تمثل المقاطعة العاشرة من مقاطعات الصعيد. وحزنت إيزيس حزناً بالغاً لقتل زوجها، ولكنها استطاعت بمساعدة بعض الآلهة أن تجمع أجزاء أوزيريس ، و قامت بلفها بلفافات و استطاعت وأن تعيد إليه الحياة مرة أخرى، ولكن إلى وقت بسيط. و من هنا جاءت فكرة التحنيط و المومياء. و كبر حورس قرر الانتقام لأبيه و لينطلق من هنا صراع طويل بين الولد و العم، صراع رمز لصراع بين الخير و الشر . وبعد صراع مرير، تم العرض على الحكماء وأصحاب القضاء. وأدان القضاء ست ولينتصر الخير على الشر. و ليتحول دور أوزير يس ، وفضل أن ينتقل إلى أسفل الأرض حيث عالم الموتى، وأن يمارس سلطانه على ملكوت الموتى. يقال أن أصل أسطورة أوزوريس عن شخصية حقيقة كان ملكاً في عصر سحيق للغاية على أرض مصر كلها وكانت عاصمته شرق الدلتا "بوزيريس" (أبو صيربنها الحالية) وقد فسر موته غرقاً على يد الإله "ست" أنه مات في ثورة ضده كان مركزها مدينة "أتبوس" التي أصبحت مقر عبادة الإله ست (طوخ الآن), وبذلك انقسمت مصر إلى مملكتين إحداهما في الدلتا والأخرى في الصعيد ووحدتا نتيجة لحملة ناجحة للشماليين .

العبادة

ولقد كان مهد الإله (ست) هو مدينة (إنبويت Enboyet) (أمبوس Ombos باليونانية) وهي في المقاطعة الخامسة من مصر العليا ، تقع بين الموقعين الحديثين لقريتي (نقادة) و(بلاص) ، ولقد ازدهرت (أمبوس) منذ عصور قبل الأسرات ، يدل على ذلك مقابر هذه العصور المبكرة والممتدة إلى جوار هذه المدينة . ومع قيام الأسرة الأولى انتشرت عقيدة المعبود (ست) خارج حدود المقاطعة الخامسة ، وأصبح (ست) (إله الوجه القبلي) والممثل لهذا الجزء بأسره من البلاد ، وغدا بصلاحيته هذه منافسا خطيرا لعقيدة (حورس Horus) ، وهي منافسة شكلت ملامح هذا الإله فيما بعد ، وكذلك مصيره وهو موضوع سنناقشه لاحقا في الفصل الخاص به .

مدينة "نوبت"هي مركز عبادة الإله "ست" (طوخ، مركز نقادة، محافظة قنا حالياً)

أنظر أيضا

ست
بالهيروغليفية
swWt
x
E20A40
A faience amulet representing Set, often worn by soldiers.

وصلات خارجية

Scepters of Was represent Set. They are held by gods, priests, & pharaohs as a symbol of power.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ ياروسلاف تشرني (1996). الديانة المصرية القديمة. دار الشروق للنشر. Check date values in: |year= (help)
  2. ^ حورس/ست
  • Allen, James P. 2004. "Theology, Theodicy, Philosophy: Egypt." In Sarah Iles Johnston, ed. Religions of the Ancient World: A Guide. Cambridge: Harvard University Press. ISBN 0-674-01517-7.
  • Bickel, Susanne. 2004. "Myths and Sacred Narratives: Egypt." In Sarah Iles Johnston, ed. Religions of the Ancient World: A Guide. Cambridge: Harvard University Press. ISBN 0-674-01517-7.
  • Cohn, Norman. 1995. Cosmos, Chaos and the World to Come: The Ancient Roots of Apocalyptic Faith. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-09088-9 (1999 paperback reprint).
  • Ions, Veronica. 1982. "Egyptian Mythology." New York: Peter Bedrick Books. ISBN 0-87226-249-9.
  • Kaper, Olaf Ernst. 1997. Temples and Gods in Roman Dakhlah: Studies in the Indigenous Cults of an Egyptian Oasis. Doctoral dissertation; Groningen: Rijksuniversiteit Groningen, Faculteit der Letteren.
  • Kaper, Olaf Ernst. 1997. "The Statue of Penbast: On the Cult of Seth in the Dakhlah Oasis". In Egyptological Memoirs, Essays on ancient Egypt in Honour of Herman Te Velde, edited by Jacobus van Dijk. Egyptological Memoirs 1. Groningen: Styx Publications. 231-241, ISBN 90-5693-014-1.
  • Lesko, Leonard H. 1987. "Seth." In The Encyclopedia of Religion, edited by Mircea Eliade, 2nd edition (2005) edited by Lindsay Jones. Farmington Hills, Michigan: Thomson-Gale. ISBN 0-02-865733-0.
  • Osing, Jürgen. 1985. "Seth in Dachla und Charga." Mitteilungen des Deutschen Archäologischen Instituts, Abteilung Kairo 41:229-233.
  • Quirke, Stephen G. J. 1992. Ancient Egyptian Religion. New York: Dover Publications, inc., ISBN 0-486-27427-6 (1993 reprint).
  • Stoyanov, Yuri. 2000. The Other God: Dualist Religions from Antiquity to the Cathar Heresy. New Haven: Yale University Press. ISBN 0-300-08253-3 (paperback).
  • te Velde, Herman. 1977. Seth, God of Confusion: A Study of His Role in Egyptian Mythology and Religion. 2nd ed. Probleme der Ägyptologie 6. Leiden: E. J. Brill, ISBN 90-04-05402-2.
  • HACHETTE, GODS OF ANCIENT EGYPT 9, SETH, ISSN 1741-2293 (includes a scientific SETH figurina)