حقت

حقت أو حكات
نقش بارز لإلهة حقت في معبد رمسيس الثاني في أبيدوس.
إلهة الخصوبة ، إلهة الولادة
الاسم بالهيروغليفية
Hq
t
I7
مركز العبادة الرئيسيأنتينوبوليس(حيور)
الرمزضفدعة
Consortخنوم

حقت ، أو حكات أو حقات Heqet و Heqat, Hekit, Heket هي أحد الآلهة المصرية القديمة ، وهى ربة الولادة عند المصريين القدماء، وظهرت لأول مرة في "نصوص الأهرام" في إشارة لمساعدة الملك المتوفى في رحلته إلى السماء.وهي زوجة الإله "خنوم"(Pyr.1312).[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصوير

تأخذ "حقت" هيئة ضفدعة، أو أنثى برأس ضفدعة، وتقبض بكلتا يديها على علامة "عنخ" -رمز الحياة- لتمنح الحياة للوليد. وتوجد تمائم عديدة لها في هيئة الضفدعة، بينما تصور عادةً في المعابد في الهيئة النصف آدمية برأس الضفدعة.


دورها

كانت تقوم بدور فعال في مساعدة النساء أثناء الولادة ، على مايبدو كان غموض طبيعة الدورة الحياتية للضفدعة بالنسبة للمصريين هو الأمر الذي حدا بهم إلى تقديسها بسبب خصائصها الإخصابة تحت اسم المعبودة (حكات Heket)منذ الأسرة الرابعة على الأقل . [2]

وأقدم إشارة إلى ارتباطها بالولادة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى، وذلك من خلال بردية "وستكار"، والتى بشرت فيها الربة بميلاد الملوك الثلاث الأُول في الأسرة الخامسة. ومنذ ذلك الوقت تم استخدام اللقب (خادمة "حقت") للإشارة إلى القائمة بعملية الولادة (الدَّايـة) في مصر القديمة.

علاقتها بالآلهة الأخرى

لعل ارتباط "حقت" بإعطاء الميلاد والحياة قد وضعها في علاقة مع المعبود "أوزير" وبالعالم الآخر. وقد بُجلت كزوجة للمعبود "حور-ور"، وقُدست بصفتها المقابل الأنثوى للمعبود "خنـوم".

العبادة

وكانت عقيدتها مركزة في مصر الوسطى في مدينة (أنتينوبوليس Antinoupolis) واسمها المصري (حيور Hiwor)أي بلدة الشيخ عبادة بالمقاطعة السادسة عشرة من الصعيدة .[3]

كما عُثر على بقايا معبد لها في "القوصية"، إضافة إلى تصويرها في عدد من معابد المعبودات الأخرى؛ فقد صورت وهى تتلقى قرباناً من الملك "ستى الأول" في معبده بأبيدوس، كما ورد ذكرها في مقبرة "بيتوزيريس" في "تونة الجبل".

في الثقافة العامة

الهوامش

  1. ^ حقت.حقات
  2. ^ http://www.ssrcaw.org/ar/print.art.asp?aid=236976&ac=1 الآلهة الفرعونية وعقائدهم في الميزان
  3. ^ ياروسلاف تشرني (1996). الديانة المصرية القديمة. دار الشروق للنشر. Check date values in: |year= (help)

المصادر

  • Robert A. Armour, Gods and Myths of Ancient Egypt, American Univ. in CairoPress 2001
  • Erman, Johann Peter Adolf, and Hermann Grapow, eds. 1926–1953. Wörterbuch der aegyptischen Sprache im Auftrage der deutschen Akademien. 6 vols. Leipzig: J. C. Hinrichs’schen Buchhandlungen. (Reprinted Berlin: Akademie-Verlag GmbH, 1971).
  • Arthur Cotterell, The Macmillan Illustrated Encyclopedia of Myths & Legends, Macmillan 1989
  • Toby A. H. Wilkinson, Early Dynastic Egypt, Routledge 1999
  • Rosalind Franklin, Baby Lore: Superstitions and Old Wives Tales from the World Over Related to Pregnancy, Birth and Babycare, Diggory Press 2005
  • M. Lichtheim, Ancient Egyptian Literature, Vol.1, 1973
الكلمات الدالة: