أنوريس

(تم التحويل من Anhur)
أنحور
Anhur
Shu.svg
أنحور على صورة رجل بتاج عليه 4 ريشات طويلة.[1]
معلومات شخصية
الأبوانرع
الأشقاءتفنوت
Consortمحيت

في الأساطير المصرية المبكرة، أنحور (وتُنطق أيضاً أنوريس، أونوريس، أن-حـِر، إن-حورت، حان-حـِر، إن-حـِرت) هو إله الحرب الذي يُعبد في منطقة أبيدوس المصرية، وخاصة في تنيس. وحسب الأسطورة، فقد أحضر أنحور أحضر زوجته، محيت، وهي نظيره الأنثوي، من النوبة، واسمه يعكس هذا الأمر فهو يعني الذي يأتي بالبعيدة أو من يقود إلى البعيدة.[2]

من ألقابه "قاتل الأعداء"، وكان أنحور يصور على هيئة رجل ملتحِ يرتدي جلباباً وغطاء رأس مع أربع ريشات، حاملاً رمحاً أو حربة طويلة، أو في بعض الأحيان كان يتم تصويره كإله برأس أسد (والأسد يرمز للقوة والسلطة)، وفي بعض المناظر كان رداؤه أشبه ما يكون بالكالت.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عبادته

الموسيقية تفنوت، تسكب الخمر تكريماً لآلهة تنيس: أنحور، أوزوريس وإيزيس. حجر جيري، القرن الرابع ق.م.

أنحور هو المعبود المحلى فى المقاطعة الثامنة لمصر العليا. وهو معبود اختص بالحرب والصيد، إذ يرجع أصله وظهور عبادته إلى عصر بداية الأسرات في أبيدوس. وترجع أقدم الأدلة المعروفة على وجوده إلى نهاية الدولة القديمة، وذلك من خلال لقب لإحدى الكاهنات يشير إلى ذلك الذى دُفن فى الجبانة الثينية (نسبة إلى "ثنى")، و"نجع الدير"، و"أبيدوس".

وقد ازدادت شهرة ومكانة هذا المعبود خلال عصر الدولة الحديثة، إذ تكرر ظهوره، ولقب بـ: (سيد ثِنِى، و: الرب العظيم الذى أوجد نفسه). وقد تشبه الملوك به كإله محارب، وظهرت قوته من خلال دوره فى طرح "أبوفيس" (العدو التقليدى لرب الشمس فى رحلته اليومية بمركب الشمس)، ودوره فى إبعاد العواصف والسحب عن رب الشمس، ومساندة المعبود "حـور" فى صراعه ضد "ست".

واسم هذا المعبود "إن حرت" بمعنى: (مُحضِـر البعيد)، أى: هذا الذى يستطيع أن يجلب كل ما هو بعيد. وقد ارتبط "إن حرت" (أنوريس) بأسطورة (هلاك البشرية)، أو: (إنقاذ البشرية من الهلاك)، حيث أُمِر بإعادة حتحور ابنة رب الشمس، أو إعادة اللبؤة "عين رع"، والتى أصبحت زوجته (المعبودة اللبؤة "مخيت")، والتى كانت قد هربت إلى بلاد النوبة.

وقد ارتبط بالمعبود شو، ورب الشمس. وقد ربط اليونانيون والرومان بين "إينحرت"، وإله الحرب عندهم، واشتهر لذلك باسم "أنوريس".

ويتخد أنوريس الشكل الآدمى واقفاً يرتدى باروكة قصيرة محاطة بحية الكوبرا، واثنين أو أربعٍ من سعف النخيل، أو قد يعلو رأسه أربع ريشات. وكانت أسلحته الرمح أو الحربة والأنشُوطة. لذلك فإنه كان يمثل باليد اليمنى مرفوعة، وكأنه ممسك برمح أو حربة، بينما يمسك فى اليد اليسرى بحبل طويل، ربما يرمز لدوره فى القبض على زوجته اللبؤة.[4]

وأحياناً لا يظهر هذا الحبل. وقد يصور ممسكاً بالرماح فى كلتا يديه. كما صور فى بعض الأحيان فى الوضع ذاته باليد مرفوعة، وبدون الرمح أو الحبل. وعادة ما يصور هذا المعبود برداء طويل بخطوط مسطرة ومتقاطعة. كما جُسد "أنوريس أيضاً فى هيئة الأسد.

وكان مقر العبادة الرئيسى لأنوريس في أبيدوس، وفى العصور المتأخرة أصبح مقر عبادته الرئيسى فى الدلتا فى مدينة سبنيتوس (سمنود)، حيث عُبد إلى جانب أو مكان المعبود "شـو" باسم "إينحرت شـو" (أنوريس- شـو).

ويوجد معبد لأنوريس شـو فى هذه المنطقة، يعود أصله إلى عصر الملك "نخت حر حب" (نختنبو الثاني) من الأسرة الثلاثين. وقد عُثر على العديد من التمائم المصنوعة من البرونز أو النحاس من العصر البطلمى والرومانى فى العديد من الأماكن.


الأدوار

إله الحرب

تميمة تمثل الإله أنحور من عصر الأسرة السادسة والعشرون - متحف والترز

نظراً لمكانته باعتباره إله الحرب، فقد كان راعياً للجيش المصري، وتجسيداً للمحاربين الملكيين، كذلك وخلال المهرجانات التي كانت تقام تكريماً له، تم تنظيم معارك وهمية. خلال العصر الروماني كان يصور الإمبراطور تيبريوس على جدران المعابد المصرية مرتديا التاج المميز ذا الأربع ريشات الخاص بأنحور.

دمج الإغريق بين أنحور وبين إلههم آريس، فقد هرب آلهة الأوليمب من الوحش تايفوس، واتخذوا أشكالاً حيوانيةً في مصر، فقيل إن آريس قد اتخذ شكل السمكة باسم ليبيدوتوس أو أنوريس.[5]

حامل السماء

أنوريس يظهر كإله للحرب، واقفاً يرتدي باروكة قصيرة محاطة بحية الكوبرا، واثنين أو أربعٍ من سعف النخيل، أو قد يعلو رأسه أربع ريشات.

قد يعني اسم أنحور كذلك «حامل السماء»، و نظراً لتشابه أغطية الرأس بينهما فقد تم توحيد أنحور في وقت لاحق من التريخ المصري بالإله شو ليصبح «أنحور-شو»، وقد كان ابن رع و شقيق باستيت في حال الاندماج هذه مع شو.

كهنة أنحور الكبار

  • أمنحتب: من عصر تحتمس الرابع، وكانت زوجة أمنحتب، حينوت، مغنية لأنحور، وأولادهما حات وقِنّا كانا محاربي عجلات حربية في جيش الفرعون، وذلك يعرف من لوحة له معروضة حاليا في المتحف البريطاني تحت رقم (EA 902).[6]
  • حوري.[7]
  • مِنمس: ابن الكاهن الأكبر لأنحور حوري وزوجته عنتي، من عهد الفرعون رعمسيس الثاني[7].
  • أنحورمس: من عهد الفرعونمرنبتاح[7][8].
  • سشب سيت: من عهد الفرعون رعمسيس الثالث[8].
  • حرسيس: وقد جاء ذكره في قطعة حجر في العرابة (ابيدوس)[8].

في الثقافة العامة

أنحور شخصية يمكن اختيارها للعب في اللعبة الحربية متعددة اللاعبين على الإنترنت (SMITE). ويمثل أنحور شخصية الصياد ويحمل لقب قاتل الأعداء[9] ، ويظهر في شكل (أسد بشري) مع لحية ورداء وتاج مزخرف مع أربع ريشات كبيرة عليه.

كذلك يظهر أنحور كإله للخراب والفوضى في لعبة الحاسوب (NetHack/Slash'EM).

ويظهر أنحور (باسم أنوريس) في دور صغير في الرواية الخيالية ظل الأفعى كإله اعتقد أنه قد مات لكنه يعاد بعثه لمحاربةأبوفيس رب الدمار والفوضى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Wilkinson, Richard H. (2003). The Complete Gods and Goddesses of Ancient Egypt. Thames & Hudson. p. 118
  2. ^ The Way to Eternity: Egyptian Myth, F. Fleming & A. Lothian, p. 56
  3. ^ Turner and Coulter, Dictionary of ancient deities, 2001
  4. ^ أنوريس (إين-حرت) (In-Hrt.)، عصير الكتب
  5. ^ Antoninus Liberalis, Metamorphoses 28 (trans. Celoria) (Greek mythographer 2nd century AD)
  6. ^ Topographical Bibliography Vol VIII, retrieved from Griffith Institute website May 2010 Archived 6 November 2011[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ أ ب ت Kitchen, K.A., Rammeside Inscriptions, Translated & Annotated, Translations, Volume III, Blackwell Publishers, 1996
  8. ^ أ ب ت Porter and Moss Topographical Bibliography; Volume V Upper Egypt Griffith Institute
  9. ^ Anhur - Smite Wiki

وصلات خارجية