رسوم كاركتورية مسيئة للنبي محمد في صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية

في 30 سبتمبر 2005 قامت صحيفة يولاندس بوستن Jyllands-Posten الدانماركية بنشر 12 صورة كاريكاتيرية لرسول الإسلام محمد بن عبدالله وبعد أقل من أسبوعين و في 10 يناير 2006 قامت الصحيفة النرويجية Magazinet والصحيفة الألمانية Die Welt والصحيفة الفرنسية France Soir و صحف أخرى في أوروبا بإعادة نشر الصور الكاريكاتيرية. نشر هذه الصور جرح مشاعر الغالبية العظمى من المسلمين وقوبل نشر هذه الصور الكاريكاتيرية بموجة عارمة على الصعيدين الشعبي و السياسي في العالم الإسلامي وتم على إثر هذه الاحتجاجات إقالة كبير محرري جريدة France Soir الفرنسية من قبل رئيس التحرير ومالك الجريدة رامي لكح الفرنسي من أصل مصري كاثوليكي [1] . وأخذت الاحتجاجات طابعا عنيفا في دمشق حيث أضرمت النيران في المبنى التي تضم سفارتي الدانمارك و النروج في 4 فبراير 2006 وتم إحراق القنصلية الدانماركية في بيروت في 5 فبراير 2006 [2].

قامت صحيفة يولاندس بوستن في 30 سبتمبر 2005 بنشر مقالة في الصفحة الثالثة بعنوان "وجه محمد"، ونشر مع المقال 12 رسمة من الرسوم في بعضها استهزاء وسخرية من رسول الإسلام محمد فإحداها تظهر عمامته على أنها قنبلة بفتيل، وقد حاولت الجالية الإسلامية وقف الصور لكن الصحيفة رفضت وكذلك الحكومة أيدت الصحيفة بحجة حرية الرأي والتعبير، فقامت الجالية الإسلامية بتنظيم حملة وجولة في العالم الإسلامي للدفاع عن النبي محمد. كانت الرسوم مصاحبة لمقال عن المراقبة الذاتية وحرية التعبير بقلم كاره بلوتجين. وكان المقصود منه (أي المقال) إبراز الإدعاء القائل أنه لا يوجد فنان مستعد لرسم كتاب للأطفال عن محمد بدون إبقاء اسمه سريا، خوفا من عمليات انتقامية يقوم بها متطرفون إسلاميون بسبب الاعتقاد بأن رسم محمد محرّم في الإسلام. وكانت الصحيفة قد دعت أعضاء من اتحاد رسامي الكارتون الدنماركية لرسم الرسول محمد كما يروه [3].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البدايات

ملف:KaareBluitgen.jpg
كاري بلوتكن مؤلف كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد"

في 17 سبتمبر 2005 نشرت صحيفة Politiken الدانماركية مقالة بعنوان "الرهبة الشديدة من انتقاد الإسلام" وتحدثت المقالة عن الصعوبة التي لاقاها كاري بلوتكن Kåre Bluitgen الصحفي الدانماركي الذي كتب كتابا عن سيرة الرسول محمد موجهة للأطفال باسم "القرآن وحياة الرسول محمد" Koranen og profeten Muhammeds ولكنه وجد صعوبة في إقناع الرسامين بإضافة صور عن الرسول إلى كتابه ووصل هذا الخبر صحيفة يولاندس بوستن التي قامت بإجراء مسابقة بين 40 رساما كاريكاتيريا لرسم صور تعبر عن معاناة بلوتكن في إيجاد رسامين لكتابه و إبراز الإدعاء القائل أنه لا يوجد فنان مستعد لرسم كتاب للأطفال عن محمد بدون إبقاء اسمه سريا [4].

وأثناء المسابقة انسحب 3 من الرسامين وعلل أحدهم انسحابه بخوفه أن يحدث له ما حدث للمخرج ثيو فان غوخ الذي قتل في 2 نوفمبر 2004 على يد محمد بويري الهولندي من أصل مغربي لإخراجه فيلما قصيرا (10 دقائق) باسم فلم الخضوع Submission والذي يمكن ترجمته بالاستسلام أو الخضوع وكان الفيلم عن ماحاول المخرج أن يصوره كسوء معاملة المرأة في الإسلام وربطه بنصوص من القرآن وعلل رسام آخر انسحابه من خوفه أن يهاجم مثل المحاضر في معهد Carsten Niebuhr Institute في كوبنهاغن الذي تعرض للضرب من قبل 5 طلاب في أكتوبر 2004 لأنه حسب بعض المصادر "قرأ نصوصا من القرآن على حشد من غير المسلمين" وأثار انسحاب هؤلاء نوعا من روح التحدي في رئيس التحرير الذي اعتبر ذلك منافيا لحق حرية التعبير حسب وصفه [5].


نشر الصور الكاريكاتيرية

ملف:Jordanian Caricature.jpg
صورة كاريكاتورية من جريدة الغد الأردنية تبين وجهة نظر المسلمين حول تفاوت المعايير في الغرب في التعامل مع المسلمين و غيرهم

في 30 سبتمبر 2005 قامت الصحيفة بنشر مقال بعنوان "وجه محمد" Muhammeds ansigt وفيه 12 صورة كاريكاتيرية وجاء في المقالة نص ترجمته تقول "إن بعض المسلمين يرفضون المجتمع العلماني و يطالبون بمنزلة خاصة من ناحية التعامل مع مشاعرهم الدينية وهذا لايطابق المفاهيم الديمقراطية الحديثة لحرية التعبير عن الرأي التي تفرض على كل شخص أن يتقبل الإهانة و السخرية"[6] .

وفيما يلي وصف للصور التي نشرت والتي رسمت على يد اثنى عشر رساما مختلفا، ولا تمثل كل الرسوم شخص رسول الإسلام محمد بن عبد الله، وفيما يلي وصف للرسوم المنشورة:

  • رجل ملتحي بعمّة حمراء يتكئ على عصا وبيده الأخرى حبل مربوط بدابة تحمل كيسين أحمرين.
  • رجل ملتحي يحمل خنجرا وخلفه امرأتان منقبتان.
  • رجل (قد يكون الكاتب كاري بلوتكن مؤلف كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد") يحمل ورقة عليها رسم بسيط (stick figure) لرجل ملتحي ويلبس عمّة، والرجل الأول تسقط في قبعته برتقالة في إشارة إلى الحظ السعيد في إشارة إلى مثل دنماركي يقول "كمن سقطت في قبعته برتقالة" إشارة إلى من يحالفه الحظ دون بذل جهد لكون البرتقال كان سلعة ثمينة وعلى البرتقالة مكتوب بالانجليزية ما معناه خدعة ترويجية.
  • رجل ملتحي بعمّة كتب عليها "لا إله إلا الله" والعمّة تمثّل أيضا قنبلة كروية لها فتيل.
  • رجل ملتحي بيده رسم ينظر إليه يرفع يده لرجلين ملتحيين يعدوان أحدهما يحمل سيفا والآخر قنبلة وما يبدو أنه بندقية، والرجل الأول يقول "اهدأوا، إنه فقط رسم صنعه دنماركي من جنوب غرب الدنمارك".
  • رجل في مركز الشرطة ينظر إلى صف من سبعة من المشتبهين بهم ويقول:"هممم... لا أستطيع تمييزه!" والأشخاص الواقفون في الصف هم 1 شخص هيبي متحرر من السبعينيات و 2 السياسية الدانماركية Pia Kjærsgaard و 3 المسيح و 4 من المحتمل بوذا و 5 من المحتمل محمد و 6 شخصية دينية هندية و 7 الكاتب كاري بلوتكن مؤلف كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد".
  • رجل رسّام يرسم وجها لرجل ملتحي يرتدي كوفية وعقال، كتب فوقها محمد ، والرسام يبدو خائفا يتصبب عرقا ويضع يده كمن يمنع الناس من الرؤية.
  • رجل ملتحي بعمّة يقف (ربما على الغيم) وأمامه طابور من الرجال يقول لهم "توقفوا توقفوا، لقد نفذت لدينا العذراوات".
  • رأس رجل ملتحي وبعمّة يحيط برأسه هلال أخضر وتغطي النجمة الخضراء إحدى عينيه.
  • رجل ملتحي يرتدي لباسا أبيض وبنفسجي وحول رأسه طوق ملاك على شكل هلال أو قرنين على شكل هلال.
  • شاب يلبس قميصا كتب عليه "المستقبل" يشير بعود إلى لوح مكتوب عليه "صحفيو جيليان بوستن ثلّة من الرجعيين الاستفزازيين" و هناك سهم يشير إليه نصا يقول ما معناه "محمد ... فالبيسكول (إسم مدرسة؟) السابع ألف".
  • رسم يشير تعليقه إلى أن محمد كان يضطهد النساء (؟)

وهناك رسوم/صور أخرى انتشرت في إطار الحملة لمنع الرسوم المهينة للرسول ولكن لم تكن من الرسوم التي نشرتها الجريدة، وإحداها صورة لرجل يصلي في وضع مهين، وأخرى تتهم الرسول بانحراف جنسي وأخرى لوجه على هيئة خنزير، واعتبر البعض خطئا أنها جزء من الصور التي نشرت على صفحات الجريدة، الأمر الذي أدى جزئيا إلى حديث الطرفين عن صور مختلفة.

صور الرسول محمد في كتاب "القرآن وحياة الرسول محمد"

من المفارقات في أزمة نشر صحيفة يولاندس بوستن للصور الكاريكاتيرية عن رسول الإسلام أن هناك تسليط إعلامي يكاد يكون معدوما عن كتاب الأطفال "القرآن وحياة الرسول محمد" للصحفي كاري بلوتكن حيث تحتوي هذا الكتاب على أكتر من 15 صور وثلاث خراط [7] استعملت كوسائل إيضاح أثناء سرد القصة و رسمت من قبل رسام لم يقبل بإعلان اسمه وهذا الكتاب موجه للاطفال لإعطاءهم فكرة مبسطة عن حياة الرسول. ولايوجد في هذا الكتاب أي من الصور الكاريكاتيرية التي أحدثت الضجة الأعلامية و ردود الفعل والصور مرسومة في الكتاب بصورة غير مستهزأة وإنما بالطريقة التقليدية المستعملة في تصوير العباسيين أو الأمويين او علماء المسلمين في كتب موجهة للاطفال .

  • صورة الغلاف تصور حادثة الإسراء والمعراج حيث يوجد شخص ملتحي مع سيف في حزامه وهو على ظهر الحصان الذي له وجه امراة وجناحان.
  • الصورة الثانية لرجل ملتحي في غار وهو على مايبدو متفاجأ من ظهور شخص له جناحان وهنا يبدو أن الصورة توضيحية لاستلام محمد اول وحي من جبريل.
  • الصورة الثالثة عبارة عن شخص ملتحي يتحدث لأربعة رجال وامرأة ويظهر أن الصورة تعبر عن فترة نشر الدعوة في مكة.
  • صور لرجال مقيدي اليد من الخلف ويقتلون من قبل أشخاص آخرين ونساء تبكين وهذه الصورة تصور معركة خيبر مع بنو قريظة.
  • صورة لرجل يستعمل عصاه لإسقاط صنم بجوار الكعبة ويصور حادثة فتح مكة.

العقيدة الإسلامية

حسب العقيدة الإسلامية فإنه ليس من المقبول على الإطلاق تمثيل الرسول محمد في صورة أو تمثال أو أي شكل آخر لسبب رئيسي أن هذا قد يؤدي إلى تقديس رموز أو صور أو تماثيل للرسول وبصورة غير مباشرة إلى تقديس الرسول نفسه بدلا من الله. في القرون الوسطى ومع اختلاط المسلمين بالأقوام الأخرى تأثر بعضهم بعادات الديانات الأخرى وتم رسم بعض الصور للرسول إلا أن وجهه لم يرسم أبدا وكان هناك دائما نوع من الحجاب على وجه الصور وهذا النوع من الصور كان شائعا في إيران القديمة أو ما كان يسمى ببلاد فارس.

وحسب سيرة ابن هشام فإن صفات الرسول كانت بشكل يخالف الصورة التي حاول الرسامون استعمالها كوسيلة إيضاح في كتاب موجه للأطفال فاستنادا إلى ابن هشام فإن الرسول محمد "لم يكن بالطويل الممغط ولا القصير المتردد . وكان ربعة من القوم ، ولم يكن بالجعد القطط ولا السبط كان جعدا رجلا ولم يكن بالمطهم ولا المكلثم وكان أبيض مشرئباً بحمرةِ، أدعج العينين أهدب الأشفار" [8].

رسم صورة الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم )عبر التاريخ

هناك العديد من الصور الأخرى التي رسمت للرسول محمد( صلى الله عليه وسلم )في العديد من الكتب التاريخية القديمة وفيما يلي معلومات عن تلك الكتب [9].

  • الصفحة الأولى من كتاب "حياة محمد" الذي طبع عام 1719 في لندن وكانت للمؤلف الفرنسي سيور دي ريار Sieur De Ryer.
  • صفحة في كتاب "حياة محمد" الذي طبع في هولندا عام 1699 للمؤلف M. Prideaux وفيه يظهر شخص يحمل سيفا بيده اليمنى ورجله اليسرى مستندة على الكرة الأرضية وفي يده اليسرى هلال وعلى ساعده الوصايا العشر.
  • صورة يرجع تاريخها إلى القرون الوسطى في إسبانيا وفيها يظهر شخص على كتفه الأيسر حمامة بيضاء ومنقار الحمامة قريب من أذن الشخص وهذا الشخص يتحدث إلى 3 رجال وامرأتين وهذه الصورة مقتبسة من تصوير بعض المسيحيين المتطرفين في الكنيسة الإسبانية لشخصية الرسول حيث ذكر أولجيوس Eulogius الذي كان من الذين أبدوا مخاوفهم من تأثير المد الإسلامي على إسبانيا الرسول محمد كشخص كان يخدع الناس بوضع حبوب القمح خلف أذنه لكي يحط الطير على كتفه ويوجه منقاره إلى أذنه كي يتخيل الناس أن الطير ينقل رسالة سماوية إليه.
  • في كتاب "سيرة النبي" الذي هو ترجمة تركية لكتاب سيرة الرسول حسب ابن إسحاق. صدر هذا الكتاب عام 1388 وطبع مرة أخرى في عهد مراد الرابع ولكن في هذه الصورة هناك حجاب على وجه الرسول وفي الصورة تظهر صورة تمثل محمد بن أسلمة وهو يقطع رأس كعب بن الأشرف الشاعر اليهودي الذي استهزأ من الرسول محمد في أشعاره.
  • قي كتاب جامع التواريخ لمؤلف اسمه رشيد الدين كتب عام 1324 ويوجد حاليا في مكتبة جامعة أدنبرة ولا تظهر فيه ملامح الوجه.
  • صورة موجودة في مكتبة جامعة كاليفورنيا لصورة مرسومة لرسام تركي لايمكن معرفة تاريخ رسمها وفيها تظهر امرأة وفي حضنها طفل يمثلان آمنة بنت وهب و الرسول محمد ولايوجد ملامح لوجهيهما.
  • صورة تصور الإسراء و المعراج ترجع إلى عام 1570 موجودة في متحف سان فرانسيسكو ولا تظهر ملامح الوجه.
  • صورة من إيران القديمة ترجع إلى القرن 14 وفيها يتحدث شخص له أجنحة إلى شخص جالس وملامح الوجه غير واضحة.
  • صورة رسمت في تبريز في إيران عام 1315 وموجودة في مكتبة جامعة أدنبرة في كتاب اسمه جمائل التواريخ.
  • في عام 1911 في الفيلم الإيطالي الصامت L'Inferno ظهر ممثل لثواني وكان بمثابة ممثل قام بتمثيل دور الرسول محمد [10]

وفي السنوات الأخيرة تم رسم العديد من الصور بعضها على شكل كاريكاتير لرسول الإسلام محمد بن عبدالله ولكنها لم تثر ضجة إعلامية كالتي أثيرت حول حادثة نشر الصور الكاريكاتيرية في صحيفة يولاندس بوستن وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • صورة في كتيب صدر عام 1988 بعنوان "النبي" للمؤلف Jack Chick في الصفحة 13 .
  • في المسلسل الكارتوني الأمريكي South Park في 4 يوليو 2001 .
  • في لعبة من ألعاب الفديو التي تسمى لعبة "الحرب المقدسة" Holy War وفيه يتصارع جميع الرموز الدينية للأديان المختلفة.
  • صور كاريكاتيرية مختلفة في التسعينيات في صحف في هولندا و فرنسا و صورة رسمت من قبل سيدة اسرائيلية باسم تاتيانا سوسكن في 1997 والتي لم تقبل الصحف نشره ولكنها قامت بتوزيعه بنفسها في مدينة الخليل وكانت عبارة عن خنزير على رأسه عقال ومكتوب على ظهره كلمة محمد وكان الخنزير ماسكا بقلم ويكتب كلمة القرآن على كتاب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ردود الفعل

ملف:Arab protest 2006.jpg
تنديد واسع النطاق في العالم الإسلامي لنشر الصور الكاريكاتيرية

9 أكتوبر 2005

  • طالبت جمعية المسلمين في الدانمارك Danish Islamisk Trossamfund جريدة يولاندس بوستن بالاعتذار لجميع المسلمين لنشرها الصور الكاريكاتيرية.

14 أكتوبر 2005

17 أكتوبر 2005

  • قامت صحيفة الفجر المصرية بنشر بعض الرسومات و التعليق عليها.
صحيفة الفجر تنشر بعض الرسوم الكاركتورية (17/10/2005) - مصر

19 أكتوبر 2005


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

3 نوفمبر 2005

  • قامت صحيفة Frankfurter Allgemeine Zeitung في ألمانيا بنشر إحدى الصور الكاريكاتيرية.

7 ديسمبر 2005

29 ديسمبر 2005

10 يناير 2006

26 يناير 2006

مسلحون في غزة يطالبون باعتذار أمام مقر الاتحاد الأوروبي في غزة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

29 يناير 2006

30 يناير 2006

31 يناير 2006

  • تم إخلاء مكتبين من مكاتب صحيفة يولاندس بوستن في آرهوس Aarhus و كوبنهاغن بسبب دعاية وجود قنبلة في المبنيين.
  • تنكر كتائب شهداء الأقصى صحة المزاعم بأنها هددت المواطنيين النرويجيين.
  • 17 من وزراء خارجيات الدول العربية يطالبون بمعاقبة كاتب المقال.
  • طالبت البحرين باعتذار من ملكة الدانمارك مارغريت الثانية وهددت بقطع 159,000 برميل من النفط يوميا إن لم تقدم الملكة الاعتذار.
  • قامت جريدة die tageszeitung الألمانية بنشر صورتين من الصور الكاريكاتيرية.

1 فبراير 2006

  • قامت جريدة France Soir الفرنسية بنشر الصور الكاركاتيرية وأضافوا صورة جديدة من عندهم وفي نفس اليوم تم فصل كبير المحررين في الجريدة جاك ليفرانس Jacques Lefranc من قبل مالك الصحيفة رامي لكح ذو الأصول المصرية الكاثوليكية
  • قامت صحيفة Die Welt و صحيفة Berliner Zeitung الألمانية و صحيفة La Stampa الإيطالية و صحيفة El Periodico الإسبانية و Volkskrant الهولندية بنشر الصور.
  • تم إخلاء السفارة الدانماركية في سوريا نتيجة مزاعم بوجود قنبلة في المبنى.
  • قامت سوريا بسحب سفيرها في الدانمارك.
  • قام كيرت ويلدر زعيم أحد الأحزاب السياسية الهولندية بوضع الصور في الموقع الرسمي للحزب على الإنترنت.
  • قام متحدث باسم خارجية إندونيسيا بشجب موقف جريدة يولاندس بوستن
  • انتشرت رسائل على الهواتف النقالة في كوبنهاغن تدعو إلى حرق القرآن.
متظاهرون امام قنصلية الدانمارك في بيروت في 5 يناير 2005

2 فبراير 2006


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

3 فبراير 2006

  • قامت مجموعة غاضبة في جاكرتا عاصمة إندونيسيا باقتحام سفارة الدانمارك وإتلاف بعض أثاث السفارة.
  • قامت صحيفة De Standaard و Het Nieuwsblad البلجيكية بنشر الصور الكاريكاتيرية.
  • قامت صحيفة National Business Review الأسبوعية في أستراليا بنشر إحدى الصور.
  • مدح وزير الخارجية البريطانية جاك سترو الصحف البريطانية التي لم تنشر الصور.
  • اجتاحت مظاهرات شوارع لندن تشجب نشر الصور.
  • شبكتي التلفاز الأستراليتين SBS و ABC تعرض الصور في نشرتها الإخبارية.
  • أصدر البرلمان الباكستاني بيانا يشجب فيه قرار صحيفة يولاندس بنشر الصور الكاريكاتيرية.
  • مظاهرة من 50,000 شخص في الخرطوم ضد نشر الصور وبعض من في المظاهرة كانوا يهتفون "اضربهم يا بن لادن" [12]
  • 4500 شخص يتضاهرون في البصرة في العراق ضد نشر الصور.

4 فبراير 2006

  • قامت صحيفة The Dominion Post في نيوزيلندا بنشر الصور الكاركاتيرية
  • قامت صحيفة Rzeczpospolita في بولندا و Dagbladet Information في الدانمارك بنشر الصور.
  • ألقي القبض على جهاد موماني المحرر في صحيفة شيحان الأردنية التي نشرت الصور.
  • تم إشعال النيران في سفارة الدانمارك في سوريا ولحقت أضرار بسفارة السويد و شيلي اللتان تقعان في نفس المجمع البنائي ونتيجة للحادثة طالبت الخارجية الدانماركية رعاياها بمغادرة سوريا.
  • تم إضرام النار في سفارة النروج في دمشق وطالبت الخارجية النروجية رعاياها بمغادرة سوريا.
  • اقترح محمود أحمدي نجاد رئيس ايران إلغاء كل العقود التجارية بين ايران والدول التي نشرت الصور.
  • دعى كوفي عنان العالم الأسلامي إلى قبول اعتذار صحيفة يولاندس بوستن
  • تشكل في الدانمارك مؤسسة إسلامية جديدة اطلقت على نفسها تسمية "المسلمون المعتدلون" وكان ناصر قادر السوري الأصل و العضو في البرلمان الدانماركي من المؤسسين لهذه الجمعية التي تهدف وحسب تصريحات ناصر قادر إلى "التعايش السلمي للمسلمين في ضل الأنظمة الديمقراطية" وناصر قادر من مواليد دمشق 1963 لأب فلسطيني وأم سورية وتضم هذه الجمعية حسب وصف قادر المسلمين الذين يؤمنون بحرية التعبير عن الرأي و الديمقراطية والعلاقات الأيجابية بين المسلمين و غير المسلمين.

5 فبراير 2006

أحد المراكز التجارية الكبرى تقاطع المنتجات الدانمركية

6 فبراير 2006

7 فبراير 2006

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

8 فبراير 2006

  • صحيفة (شمس) السعودية اليومية، تعيد نشر الرسوم، بهدف التنديد، ونشوء حملة شعبية ضد الصحيفة الجديدة تطالب بإيقافها، ومحاسبة المتسببين وهم: بتال القوس "كبير المحررين" و رباح القويعي [14] .
  • قامت الصحيفة الأسبوعية Charlie Hebdo في فرنسا بنشر الصور الكاريكاتيرية وأضافت صورة من عندها مع تعليق يقول "من الصعب أن يحبك الأغبياء" [15]
  • قال وزير الخارجية الدانماركية السابق أوفي أليمان جينسن أنه حسب رأيه يجب إقالة رئيس تحرير صحيفة يولاندس بوستن
  • قتيلان في افغانستان عقب اطلاق الشرطة الأفغانية النار على متظاهرين محتجين على نشر الصور.
  • كبرى المنظمات الإسلامية في افغانستان تنظم إلى كوفي عنان و خافير سولانا ممثل خارجية اتحاد أوروبي في مناشدتهم العالم الأسلامي لوقف العنف خلال مظاهرات الاحتجاج [16]

10 فبراير 2006

  • متظاهرون يهاجمون سفارة فرنسا في طهران بقنابل زجاجية حارقة
  • مقتل شخص أثناء تظاهرة احتجاج في نيروبي.
  • أحمد أبو لبن رئيس جمعية المسلمين في الدانمارك يدعو إلى وقف مظاهر العنف في خطبة صلاة الجمعة.
  • بعد تصريحات فليمنج روز، المحرر الثقافي في سي إن إن عن نيته نشر صور تسخر من اليهودية والمسيحية. رئيس التحرير يعطيه إجازة مفتوحة. لاحقا قدم روز اعتذاره و تأسفه عن تصريحاته. رئيس التحرير قال أن تصريحات روز كانت خطأ و سوء تقدير من روز. [17]

20 فبراير 2006

  • إيقاف صحيفة شمس السعودية اليومية عن الصدور وسحب ترخيصها، بعد مرور 12 يوم على نشر الصحيفة للرسوم، بدعوى التنديد [18]. وتم طرد رئيس تحريرها بتال القوس، في حين تم اعتقال المسؤول عن النشر رباح القويعي وحكم عليه بالإعدام في 16 أبريل 2006 إلا أن مسار قضيته تحول بعد تدخل منظمات دولية لحقوق الإنسان [19] [20] [21]

الموقف في الدنمارك

الرأي السائد في الدنمارك يقول بأن الرسومات لم تخرق أي قانون من قوانين السب والتجريح. وأن اعتذار الصحيفة عن جرحها لمشاعر المسلمين كاف. كما أرادت الجالية الإسلامية في الدنمارك رفع قضية إلى المحكمة لتحديد كون الرسوم المنشورة تخرق قوانين الدولة أم لا، ولكن قام المدعى العام بإسقاط القضية قبل وصولها إلى المحكمة لأنه وجد أن لا أساس للقضية. ويرى البعض أن الجالية المسلمة في الدانمارك قد اختارت التكتيك الخاطئ بنشرها القضية في العالم العربي، صابّة الزيت على النار، علما بأن هذا التحرك لم يجد الكثير من التعاطف في الدانمارك.

في استفتاء أجرته إذاعة الدانمارك على عينة عشوائية من الدانماركيين مكونة من 579 شخص في 28 يناير 2006 أظهرت النتائج التالية [22] :

  • 48% يعتقدون أن أي تدخل من الحكومة يعتبر انتهاكا لحرية التعبير عن الرأي.
  • 44% يعتقدون أن رئيس وزراء الدانمارك أندرس فوغ راسموسن يجب أن يكون أكثر فعالية في حل الأزمة.
  • 58% يعتقدون أنه بالرغم من حق الصحيفة في نشر الصور إلا أنهم متفهمون للانتقاد الموجه من قبل المسلمين.

وكانت عدد من الجمعيات الإسلامية في الدانمارك قد قدمت شكوى لشرطة الدانماركية في 27 اكتوبر 2005 بزعم أن صحيفة يولاندس بوستن قد خرقت البندين 140 و 266 من قانون العقوبات الدانماركي. تمنع البند 140 أي شخص من الاستهزاء العلني لأي مواطن دانماركي من من المعتقدات الدينية لأي مواطن دانماركي آخر وتنص البند 266 بإجرام أي شخص قام بنشر معلومات أو دعايات أو تصريحات كان الغرض منها إلحاق الإهانة بشخص معين بسبب انتمائه الديني. في 6 يناير 2006 قرر المدعى العام الأولي في مدينة فيبورغ بإسقاط القضية قبل وصولها إلى المحكمة لأنه وجد أن لا أساس للقضية وصرح المدعي العام أن "لاطلاق مصطلح اعتداء على اية حادثة يجب أن ياخذ في نظر الاعتبار حق حرية التعبير عن الرأي الذي يجب أن يمارس في إطار حقوق الانسان".

المقاطعة

ملف:Boycot 2006.jpg
إزالة المنتجات الدانماركية من رفوف العديد من الأسواق الكبرى في العالم الإسلامي

بدأت في كثير من بلدان العالم الإسلامي الدعوة لمقاطعة المنتجات الدانمركية، وتتركز المقاطعة على منتجات الألبان وغيرها والدعوة بدأت شعبية وعبر الصحف والقنوات غير الرسمية وعبر رسائل الجوال، وقامت مراكز تجارية كبيرة في السعودية بالامتناع عن بيع منتجات دانمركية وكذلك في الإمارات و الكويت والبحرين، وقد حاولت شركات دانماركية كبرى بمحاولات لمنع المقاطعة عن طريق إعلانات تجارية بصفحة كاملة في صحيفة الشرق الأوسط.

في بداية يناير 2006 هددت الحكومة المصرية بمقاطعة المنتجات الدانماركية ولكن المقاطعة كانت مقتصرة على بعض الأسواق المصرية الكبرى وقرارات فردية من قبل مصريين بمقاطعة المنتجات الدانماركية. في 20 يناير صدرت مطالب جماهيرية في السعودية بالمقاطعة التي بدأت بصورة عملية في 26 يناير واستهدفت بصورة رئيسية منتجات الألبان لشركة Arla وانتشرت المقاطعة إلى الكويت وقامت سلسلة أسواق Coop في الكويت بازالة المنتجات الدانماركية من على رفوفها وهناك مخاوف دانماركية بفقدان حوالي 11,000 شخص لوظائفهم نتيجة هذه المقاطعة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المواقف الحكومية الرسمية لدول العالم

  • Flag of Afghanistan.svg أفغانستان اطلق حامد قرضاي تسمية "غلطة" على قرار صحيفة يولاندس بوستن بنشر الصور الكاريكاتيرية وأعرب عن أمله أن تؤدي هذه الضجة إلى مواقف "اكثر مسؤولية" من الإعلام العالمي في المستقبل.
  • Flag of Finland.svg فنلندا : انتقد وزير الخارجية الفنلندي الحكومة الدانماركية لعدم فعاليتها في حل الأزمة.
  • Flag of France.svg فرنسا : دعم وزير الخارجية الفرنسية حق حرية الصحافة بشرط أن تحترم المعتقدات الدينية [24] .
  • Flag of Germany.svg ألمانيا : المستشارة أنغيلا ميركل صرحت أنها تتفهم الإساءة التي لحقت بمشاعر المسلمين ولكنها شجبت ردود الفعل العنيفة[25].
  • Flag of Lebanon.svg لبنان : صرح وزير الخارجية اللبناني أن حدود حرية التعبير يجب أن لا تتجاوز على المعتقدات الدينية [27].
  • Flag of Malaysia.svg ماليزيا : صرح رئيس الوزراء أن نشر الصور هي محاولة متعمدة للإساءة[28] .
  • Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية : نشرت الخارجية الأمريكية تصريحا تنص على ان حرية رأي الصحافة يجب أن يكون موازيا مع الشعور بالمسؤولية[32] . من جهة أخرى شجب الرئيس السابق بيل كلينتون نشر مثل هذه الرسوم وقال أن "نشر هذه الرسوم خطأ" وأنها "تضر بالحوار بين الثقافات"[33].
  • Flag of the Vatican City.svg الفاتيكان: انتقدت بحدة صحيفة يولاندس بوستن على نشرها للصور[34].
  • Flag of Bangladesh.svg بنغلاديش: صرح وزير الخارجية مرشد خان أن برلمان بلاده تطالب الحكومة الدانماركية بتقديم اعتذار للمسلمين [35].
  • Flag of the Netherlands.svg هولندا: صرح رئيس الوزراء جان بيتر بالكنإنده بأنه في العالم الغربي يلجأ الناس إلى المحاكم لحل النزاعات وأن لغة التهديد و الوعيد والعنف لامكان لها في المجتمع الأوروبي.
  • Flag of Poland.svg بولندا: صرح رئيس الوزراء كازيميريز مارسينكيويج أن الصور الكاريكاتيرية بنظره ليست من الضرورة أن يكون القصد من وراءها الإساءة لكن بلاده آسفة إن كان نشر الصور في جرائد بولندية قد جرح مشاعر المسلمين.
  • Flag of Turkey.svg تركيا: صرح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أن الصور الكاريكاتيرية هجوم على القيم الروحية للمسلمين ويجب أن يكون هناك حدود لحرية الصحافة [36].
  • Flag of Syria.svg سورية: قامت سورية بسحب سفيرها من الدنمارك، كما أبدت وزارة الخارجية السورية أسفها لأعمال العنف التي استهدفت السفارتين الدانماركية والنروجية، وقالت إنه من "غير الجائز" الإخلال بالأمن. بينما قدمت اعتذارا للتشيلي عن الأضرار التي لحقت بسفارتها و تعهدت بتعويض الأضرار التي لحقت بها.
  • Flag of Singapore.svg سنغافورة : صرح وزير الخارجية و وزير الدولة للشؤون الأسلامية أن الضجة أسفرت عن حاجة ملحة لإحترام العقائد الدينية و الخصائص العرقية من قبل وسائل الإعلام.

حملات الدعم لصحيفة يولاندس بوستن

جزء من حملات على الإنترنت لدعم صحيفة يولاندس بوستن

ساندت بعض المجموعات الليبرالية و المحافظة موقف الجريدة حيث صرح روبرت مينارد رئيس جمعية مراسلون بلا حدود بأن جريدة يولاندس بوستن قد "علمت العالم درسا في حرية التعبير عن الرأي" وفي 1 فبراير 2006 نشرت صحيفة France Soir الفرنسية الصور وأضافت في صفحتها الأولى صورة كاريكاتيرية جديدة يصور فيها بوذا و موسى و محمد و عيسى جالسين على سحابة مع تعليق يقول "نعم, من حقنا رسم صورة كاريكاتيرية" ولكن وفي نفس اليوم تم فصل محرر تلك الصورة و التعليق [37] . وقام سياسي هولندي محافظ اسمه كيرت وايلدر بنشر الصور في موقع حزبه مع تعليق يقول "لدعم حرية التعبير عن الرأي" ومن الجدير بالذكر أن هذا السياسي مشهور بمحاولاته لتقليص الهجرة إلى هولندا ومعارضته انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي [38]. وقامت جهات مساندة لصحيفة يولاندس بوستن بتخصيص بعض الصفحات على الإنترنت بلغات متعددة لدعم موقف الصحيفة وهذا أحد الأمثلة على المواقع المؤيدة لصحيفة يولاندس بوستن [39]

نماذج من القوانين الجنائية ضد الأساءة إلى الرموز الدينية

بدأت مؤخرا حركات في اوروبا تطالب بتعديلات في القوانين القديمة المتعلقة بالإساءة إلى الرموز الدينية التي وإن وجدت في القوانين الأوروبية ولكنها نادرا ماتطبق في الوقت الحالي ولكن مع انتشار الهجرة إلى اوروبا من الدول الغير أوروبية وجدت الكثير من الدول في اوروبا نفسها في مواقف قانونية حرجة لوجود بنود في قوانينها الجنائية تجرم المسيئين إلى الرموز الدينية و وجود بنود أخرى تسمح بحرية التعبير عن الرأي وهذه القوانين التي تعتبر الأساءة للدين عملا مخالفا للقوانين لاتزال موجودة على سبيل المثال في البندين 188 و 189 من القانون الجنائي في النمسا و والبند 10 من القانون الجنائي في فنلندا و البند 166 من القانون الجنائي في المانيا و البند 147 في القانون الجنائي في هولندا و البند 525 في القانون الجنائي في اسبانيا وبنود مشابهة في قوانين ايطاليا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة [40].

في الدول ذات الأغلبية الإسلامية هناك عقوبات أشد على الأساءة للرموز الدينية فالبند 295 من قانون العقوبات في باكستان تعاقب بالسجن المؤبد كل شخص قام "بتدنيس القرآن" والأعدام لكل من يشتم رسول الإسلام محمد بن عبدالله.

آراء و تعليقات لسياسيين و مفكرين

في مقابلة مع مجلة إسبانية عبّر غونتر غراس عميد الأدباء الألمان عن رأيه صراحة في الرسوم المسيئة للنبي محمد ، واصفا إياها بأنها مهينة و مؤذية لمشاعر المسلمين حول العالم ، غراس أكد أن نية الصحيفة الدنماركية في استفزاز مشاعر المسلمين كانت واضحة ، و شبه الرسوم برسوم معادية لليهود نشرتها صحيفة ألمانية قبيل الحرب العالمية الثانية ، تابع غراس : " أن ردات الفعل الإسلامية الغاضبة ضد نشر الرسوم متوقعة وغير مفاجئة وتأتي في إطار دوامة من العنف العالمي فجرها الغرب بدعمه للرئيس الأميركي جورج بوش في غزوه المخالف للقانون الدولي للعراق." ثم أضاف : "إن تذرع الغربيين بالدفاع عن حرية الصحافة كمبرر لنشر الرسوم الكاريكاتيرية يظهر تجاهلهم عمدا لحقيقة تعبير الصحافة الغربية عن مصالح الشركات الاستثمارية العملاقة الممولة لها والمتحكمة في توجيه وقيادة الرأي العام بصورة أفقدته القدرة على التعبير عن رأيه الحر". وأضاف أن على الغرب "المغرور والمفتون بذاته عدم الحديث عن حرية الصحافة قبل تحليل وضع هذه الحرية لديه هو وإدراك أن مناطق أخرى في العالم ليس بها فصل بين الدين والدولة" [41] .

كما أكد البرتغالي جوزيه ساراماغو الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1998 أن نشر هذه الرسوم ليس مسألة رقابة ذاتية بل إنها نابعة من الشعور العام.[42] .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواقع خارجية


مواضيع ذات صلة

مواضيع مقترحة و متصلة بالأزمات الدولية

المصادر


Cscr-candidate.svg
رسوم كاركتورية مسيئة للنبي محمد في صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية مرشحة حاليا لتكون مقالة مميزة. شارك في تقييمها وفق الشروط المحددة في شروط المقالة المميزة وضع رأيك في صفحات مرشحة كمقالات مميزة.

تاريخ الترشيح: 5 فبراير 2007