تاريخ الإساءة إلى شخصية الرسول محمد



ترجع بدايات الإساءة إلى مبادئ الدين الإسلامي و بالتحديد الإساءة إلى شخصية رسول الإسلام محمد بن عبد الله إلى بدايات ظهور دين الإسلام في مكة و استنادا إلى القرآن و السيرة النبوية فإن أول الإساءات الشخصية إلى رسول الإسلام محمد قد وجهت له من قبل أقاربه وأهل مدينته مكة الذين كانوا يستعملون الأوثان وسيلة للتقرب من خالق الكون الذي كان معروفا في الجزيرة العربية باسم الله. وهذه المقالة هي بالتحديد عن الطعون في شخصية رسول الإسلام وليست عن الإساءات إلى الدين الإسلامي والمسلمين الذي هو موضوع آخر.

مارتن لوثر في عام 1529

بعد انتشار الدعوة الإسلامية إلى المدينة اتهم بعض اليهود الرسول محمد بأنه شخص اقتبس و بصورة محرفة من التوراة وأن له أطماع شخصية في بسط هيمنته على المدينة وانه ولغرض زيادة معرفته بالديانة اليهودية قام بمصادقتهم والتقرب إليهم وقام بتقليد طقوسهم ولكنه ارتد عليهم بعد ذلك. أما الانتقاد المسيحي لشخصية الرسول محمد فقد بدأ في فترة قبل القرون الوسطى من قبل يوحنا الدمشقي (676 - 749) John of Damascus الذي يعتبره البعض تاريخيا من أوائل من كتبوا كتابا كاملا ضد شخصية الرسول والإسلام حيث ذكر في كتابه المسمى De Haeresbius بان الراهب النسطوري الراهب بحيرى قام بمساعدة الرسول محمد في كتابة القرآن واتهم الرسول أيضا باقتباسه بعض من كتابات ورقة بن نوفل الذي كان وحسب زعم الدمشقي قسا نسطوريا كان يترجم بعض الأناجيل المحرفة إلى العربية.

أثناء فترة النفوذ الإسلامي في اسبانيا بدأت الكنيسة هناك بكتابات تصور شخص الرسول محمد بأنه مسكون بالشيطان وانه ضد المسيح وانتشرت هذه الأفكار في عموم أوروبا وكان له دور كبير في اتحاد صفوف القوات الأوروبية أثناء الحملات صليبية ومن ابرز من كتب كتابات مسيئة إلى شخص الرسول في هذه الفترة هو مارتن لوثر (1483-1564) Martin Luther حيث كتب في احد مقالاته نصا "إن محمد هو الشيطان وهو أول أبناء إبليس" وزعم أن الرسول كان مصابا بمرض الصرع وكانت الأصوات التي يسمعها كأنها وحي جزءا من مرضه.

بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 بدأت موجة جديدة وصفها البعض بموجة منظمة للإساءة إلى شخصية الرسول محمد بن عبد الله حتى وصل الأمر إلى سكرتير الأمم المتحدة العام كوفي عنان في 7 ديسمبر 2004 بالإشارة إلى تفشي هذه الظاهرة بحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فترة بدأ الدعوة الإسلامية

استخدم أهل مكة المعارضون لأفكار الرسول محمد العديد من الأساليب لمحاربته و الطعن في شخصيته ومن هذه الأساليب السخرية والتحقير، والاستهزاء والتكذيب والتضحيك‏، إثارة الشبهات وتكثيف الدعايات حيث وصفه البعض بأنه مصاب بنوع من الجنون، وأحيانا قالوا‏:‏ إن له جنًا أو شيطانًا يتنزل عليه كما ينزل الجن والشياطين على الكهان‏، وكانوا يعملون للحيلولة بين الناس وبين سماعهم القرآن ولكنهم لما رأوا أن هذه الأساليب لم تجد نفعًا في إحباط الدعوة الإسلامية استشاروا فيما بينهم، فقرروا القيام بتعذيب المسلمين وفتنتهم عن دينهم، فأخذ كل رئيس يعذب من دان من قبيلته بالإسلام وقام البعض بالتطاول على الرسول محمد و ضربه عدة مرات وكانت هناك عدة محاولات لاغتياله.

وفي بداية الدعوة لما أنزل الله أمره للنبي محمد بقوله: {213} وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} قام رسول الله يبعث إلى بني عبد المطلب فحضروا وكان فيهم أبو لهب، فلما أخبرهم بما أنزل الله عليه قال: تباً لك، ألهذا جمعتنا وأخذ حجراً ليرميه به، وقال له: ما رأيت أحداً قط جاء بني أبيه وقومه بأشرّ ما جئتهم به، فسكت رسول الله ولم يتكلم في ذلك المجلس، ويعتبر أبي لهب من المجاهرين بالظلم والإساءة لرسول الله ولكل من آمن به، و زوجته أروى بنت حرب (حمالة الحطب)وقد نزلت فيهما سورة المسَد.

ومنها ما حدّث به عبد الله بن مسعود قال : «كنا مع رسول الله في المسجد وهو يصلي، وقد نحر جزور وبقي فرثه: أي روثه في كرشه. فقال أبو جهل: ألا رجل يقوم إلى هذا القذر يلقيه على محمد» وقام عقبة بن أبي معيط. وجاء بذلك الفرث، فألقاه على النبي محمد وهو ساجد فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض من شدة الضحك. حتى جاءت فاطمة بنت محمد رضي الله عنها وألقته عنه.

ومنهم أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح ، كان إذا رأى رسول الله همزه ولمزه ، فأنزل الله فيه : {وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ {1}. وقد مشى أبي بن خلف إلى رسول الله بعظم بال قد ارْفتَّ ، فقال : يا محمد ، أنت تزعم أن الله يبعث هذا بعد ما أرمّ ، ثم فتَّه في يده ، ثم نفخه في الريح نحو رسول الله ؛ فقال رسول الله : نعم ، أنا أقول ذلك ، يبعثه الله وإياك بعدما تكونان هكذا ، ثم يدخلك الله النار . فأنزل الله فيه : {77} وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ {78} قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ {79}.

ومنهم أبن الزبعري الذي كان شديد العداوة لرسول الله وكان من أشعر الناس، والعاص بن وائل والوليد بن المغيرة.


فترة الاستقرار في المدينة

كانت علاقة الرسول مع قبائل بنو قريظة و بنو قينقاع و بنو النظير اليهودية جيدة في بداية استقراره في المدينة و خاصة بعد أن عقد معهم اتفاق سمي بميثاق المدينة وبالطبع لم يتبنى طقوس اليهود كما يدعي البعض بدون مصادر موثوقة! انما كان يبدو لهم فجعلوها حقيقة مطلقة .ولكن بمرور الزمن بدأت الخلافات بالطفو على السطح ويعتقد المستشرقين أن هذه الخلافات كانت البداية لظهور سلسلة من الطعنات لشخصية الرسول محمد حيث اتهم من قبل اليهود انه يحاول السيطرة على مقاليد الحكم في المدينة وانه استعمل أحبار اليهود ليتعلم أكثر عن الدين ويعرف التسلسل الزمني لظهور الأنبياء الذي وحسب زعم هذه القبائل الثلاث لم يكن الرسول محمد على علم بها وأخيرا وحسب زعم هذه القبائل الثلاث عندما انتهت حاجة الرسول محمد إليهم بدأ بتصفيتهم. ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد انه وحسب صحيح البخاري قام احد الشعراء اليهود واسمه كعب بن الأشرف بكتابة قصيدة هجاء واستهزاء من شخصية الرسول محمد وتم قتل هذا الشاعر فيما بعد من قبل احد المسلمين واسمه محمد بن أسلمة وعملية قتل هذا الشاعر هي احد النقاط التي يستعملها البعض للطعن في شخصية الرسول وكونه حسب ادعاءهم انه شجع على اغتيال معارضيه.

ومن الأنتقادات الموجهة إلى الرسول محمد والذي تثير جدلا إلى يومنا هذا هو حادثة محاصرة بنو قريظة وحسب سيرة ابن إسحاق فان بنو قريظة قد قاموا بحملة بين القبائل العربية المجاورة للمدينة لحملهم على غزو المسلمين في المدينة المنورة و بذلك قد نقظوا بنود ميثاق المدينة بدعمهم جيش أبو سفيان وبقية القبائل العربية غير المسلمة اثناء معركة الخندق وفي نفس يوم هزيمة جيش أبو سفيان توجه جيش الرسول نحو مناطق سكن بنو قريظة لمعاقبتهم لنقضهم العهد وبعد حصار دام اسابيع استسلم بنو قريظة بدون شروط واستنادا على نفس المصدر فان الرسول محمد اقترح ان يكون سعد بن معاذ رئيس قبيلة الأوس بان يكون الحكم وقبل بنو قريظة به حكما اعتقادا منهم بان قراراته ستكون معتدلة ولكن حكم سعد بن معاذ كان بان يقتل كل ذكر من بني قريظة وصل مرحلة البلوغ باستثناء من لم يتحصن مع بني قريظة اثناء غزوة الخندق و قدم إلى الرسول محمد معلنا براءته من التحالف مع مهاجمي المدينة واستنادا إلى ابن إسحاق فانه تم قتل 600 إلى 900 في ذلك اليوم وتم اخذ النساء كسبايا. الأنتقاد الموجه هنا هو ان الرسول محمد أمر بطريقة او باخرى قتل اعداد كبيرة ممن يعتبرون بالمقايس الحديثة اسرى حرب . من الناحية التأريخية فان ابن إسحاق الذي يعتبر اول من كتب سيرة الرسول مات في سنة 151 للهجرة اي بعد 145 سنة بعد حادثة خيبر والمؤرخين الذي اتوا بعد ابن إسحاق اقتبسوا من هذه الرواية دون تشكيك في صحتها باستثناء اثنان وهما مالك بن أنس و ابن الحجار اللذان وصفا الرواية بصفة "رواية غريبة" واضاف مالك بن انس بانها "كاذبة و مختلقة" ومن الجدير بالذكر ان مالك بن انس عاش في نفس الفترة الزمنية لإبن اسحاق و هناك ظاهرة عامة في كتاب السيرة الأوائل وهي نقلهم لكل ما سمعوه عن الرسول دون التقصي في سلسلة مصداقية المراجع وقد ذكروا هذا في مقدمة كتاباتهم فقد كان هدفهم هو جمع كل رواية وصلت اليهم.

قبل القرون الوسطى

بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة او هذا المقطع لم تدقق و قد لاتكون موثوقة كفاية .
يمكنك أن تساعد المعرفة بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة.

يوحنا الدمشقي

أثناء فترة انتشار الإسلام في بلاد الشام وخاصة في عهد الأمويين ظهر احد الشخصيات الدينية واسمه يوحنا الدمشقي John of Damascus الذي كان والده مسيحيا ذو نفوذ عند الأمويين حيث كان والده يعمل في منصب رفيع في مالية الخلافة الأموية في عهد عبد الملك بن مروان وقام والد يوحنا الدمشقي بالبحث عن معلم لابنه ليعلمه أصول الدين المسيحي فاختار عن طريق الصدفة احد الأسرى الذين تم القبض عليهم في سواحل ايطاليا أثناء معارك المد الإسلامي في سواحل أوروبا وكان اختيار والد الدمشقي لهذا الشخص من باب الشفقة واستطاع أن يستعمل نفوذه لإطلاق سراح هذا السجين الذي كان اسمه كوسماس Cosmas الذي ظهر فيما بعد انه قس مشهور من صقلية وقام هذا القس بتعليم يوحنا الدمشقي أصول الديانة المسيحية. بعد وفاة والده تولى يوحنا الدمشقي منصب والده في خزانة الدولة وأثناء فترة توليه المنصب قام احد البطاركة في كنيسة القسطنطينية بإصدار تعليمات تمنع المسيحيين من تقديس صور للمسيح أو مريم العذراء وهذه الأفكار لم تعجب يوحنا الدمشقي الذي بدأ بكتابة رسائل ومخطوطات ضد هذا المرسوم فقام الإمبراطور البيزنطي ليو الثالث Leo III بتقديم شكوى للخليفة الأموي بدعوى أن الدمشقي يحرض على ثورة ضد الإمبراطورية فقام الخليفة بعزله وحسب الإشاعات قام الخليفة أيضا بقطع يده اليمنى وحسب الأساطير فان الدمشقي استعاد يده بمعجزة بعد دعوات الدمشقي للسيدة مريم العذراء، بغض النظر عن الجانب الأسطوري من القصة فقد أدت هذه الحادثة إلى حقد الدمشقي على الإسلام وبدأ بكتابة سلسلة من الكتب ومنها كتاب مشهور باسم De Haeresbius ومعناه الهرطقة يهاجم فيها الرسول محمد شخصيا ويقدم الدمشقي في هذا الكتاب نسخته حول منشأ الإسلام وسيرة الرسول محمد ويصف الرسول فيها باستغلاله للدين لمصالحه الشخصية وأيضا ذكر فيه مزاعم أن الراهب النسطوري الراهب بحيرى قام بمساعدة الرسول محمد في كتابة القرآن.[1]

في القرون الوسطى

أثناء فترة هيمنة المسلمين على اسبانيا كانت سياسة المسلمين في القضاء على مخاوف المسيحيين تتمركز حول التركيز على إبراز الجوانب المشتركة بين الإسلام و المسيحية ولكن هذه المحاولات لقت مقاومة من بعض الأسماء الكبيرة في الكنيسة الأسبانية الذين ابدوا مخاوفهم من تأثير المد الإسلامي على اسبانيا فبدأ بعضهم بإبراز نقاط الاختلاف ومن اشهرهم ايلوجيس Eulogius الذي ركز على رفض الإسلام فكرة الثالوث واعتبار الرسول محمد للسيد المسيح مجرد نبي أو رسول وقام ايلوجيس بكتابة العديد من الرسائل مشددا فيها أن الرسول محمد هو رسول كاذب حسب زعمه وانه مدعي للنبوة وانه أغلق الباب بعده لأي نبي يأتي بعده ووصف الرسول في كتاباته "بالذئب المختبئ بين الخرفان" وركز ايلوجيس في كتاباته على حادثة زواج الرسول محمد من زينب بنت جحش واستند ايلوجيس في كتاباته على مخطوطات وجدها في دير في بامبلونا وكانت لكاتب مجهول وتزامنت هذه الكتابات مع محاولات من نفس النوع من قبل قس اسمه الفاروس Alvarus وكان لهذين الشخصين دور كبير في نشوء ما سمي بالاستشهاديين المسيحيين الذين قاموا ببعض العمليات الأنتحارية ضد المسلمين [2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في العصر الحديث

آيات شيطانية

ملف:Salman.jpg
سلمان رشدي

في العصر الحديث صدرت الكثير من المطبوعات التي طعنت في شخصية الرسول ومن أبرزها هي رواية آيات شيطانية للروائي البريطاني من اصل هندي سلمان رشدي والذي صدر في لندن في 26 سبتمبر 1988 بعد 9 أيام من إصدار هذا الكتاب منعت الهند سلمان رشدي من دخول بلادها وتلقى دار النشر الذي طبع الكتاب الآلاف من رسائل التهديد والاتصالات التلفونية المطالبة بسحب الكتاب من دور بيع الكتب. قامت بنغلاديش و السودان و جنوب افريقيا و كينيا و سريلانكا و تايلاند و جمهورية تنزانيا المتحدة و إندونيسيا وفنزويلا و سنغافورة بمنع الكتاب وخرجت مظاهرات تنديد بالكتاب في إسلام آباد و لندن و طهران و بومبي و دكا و اسطنبول و الخرطوم و نيويورك. حصلت خلال عمليات الاحتجاج هذه حادثتين لفتتا أنظار العالم وهي حادثة حرق أعداد كبيرة من الكتاب في برادفورد في المملكة المتحدة في 14 يناير 1989 والحادثة الثانية هي صدور فتوى من الخميني في 14 فبراير 1989 بتحليل دم سلمان رشدي وهاتان الحادثتان لقيتا تغطية واسعة من قبل وسائل الأعلام الغربية وفيها تم اتهام المسلمين "بالبربرية" و "عدم السماح لحرية التعبير"

الشخصيتين الرئيسيتين في الرواية هما صلاح الدين جمجة الذي هو هندي عاش منذ صغره في المملكة المتحدة وانسجم مع المجتمع الغربي وتنكر لأصوله الهندية و جبرائيل فريشته الذي هو ممثل هندي متخصص بالأفلام الدينية وقد فقد إيمانه بالدين بعد إصابته بمرض خطير حيث لم تنفعه دعواته شيئا للشفاء حيث يجلس الاثنان علي مقعدين متجاورين في الطائرة المسافرة من بومبي إلى لندن ولكن الطائرة تتفجر و تسقط نتيجة عمل تخريبي من قبل جماعات متطرفة وأثناء سقوط هذين الشخصيتين يحصل تغييرات في هيئتهم فيتحول صلاح الدين جمجة إلى مخلوق شبيه بالشيطان و جبرائيل فريشته إلى مخلوق شبيه بالملاك. في احد أحلام جبرائيل فرشته يرجع بنا سلمان رشدي إلى فترة صلح الحديبية ويبدأ فصل من الرواية بعنوان ماهوند وهذا الفصل من الرواية جرحت مشاعر المسلمين بصورة عميقة.

قبل التعمق في هذا الفصل يجب معرفة أن ماهوند هو اسم استعمل في القرون الوسطى من قبل المسيحيين المتطرفين لوصف الرسول محمد. الحبكة الرئيسية في هذا الفصل من الكتاب مستند على رواية ذكرت في سيرة الرسول حسب ابن إسحاق وفيها يذكر ابن إسحاق أن الرسول وأثناء نزول سورة النجم عليه همس له الشيطان بهذه الكلمات "تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى" و الآيات المقصودة هنا هي الآيات 18 و 19 من سورة النجم التي تنص على "أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى، أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى" وحسب الرواية فانه هنا همس الشيطان بهذه الكلمات "تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى" وهذا يعني انه تم ذكر تلك الأصنام بخير في القرآن وفي هذا إشارة على أن الرسول حاول بطريقة أو بأخرى تقليل معاداة أهل مكة لدعوته وكف الأذى عن أتباعه بذكر آلهة مكة بخير حيث يزعم البعض انه بعد هذه الحادثة ساد الوئام بين الرسول محمد ومعارضيه السابقين من أهل مكة حتى بلغ الأمر أن بعض المسلمين الذين كانوا مهاجرين إلى الحبشة هربا من قمع أهل مكة قد قرروا الرجوع.

ملف:Prophet of doom.jpg
غلاف كتاب نبي الخراب

الصحة التاريخية لرواية ابن إسحاق هذه مشكوك بها كثيرا وهناك اجتماع مطلق بين علماء المسلمين على عدم صحتها حتى أن الطبري عندما كتب سيرة الرسول أضاف في حاشية هذه الحادثة بأنه كمؤرخ يقوم بتدوين كل ما سمعه حتى إذا كان ما سمعه من نسج الخيال وهذه عادة اتسم بها كتاب السيرة جميعهم. وهناك أمور أخرى كثيرة في فصل ماهوند من رواية آيات شيطانية والتي جرحت مشاعر المسلمين منها على سبيل المثال وجود دار للدعارة في مدينة الجاهلية والتي يقصد سلمان رشدي بها مدينة مكة وكان في دار الدعارة هذه 12 امرأة وكانت أسماءهن مطابقة لأسماء زوجات الرسول محمد وفيه أيضا وصف تفصيلي للعمليات الجنسية الذي قام بها ماهوند.

نبي الخراب

بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 شهد العالم تصاعدا في الكتابات التي تطعن في شخصية الرسول وصدر العديد من الكتب التي اشتهرت وانتشرت لأسباب لا تتعلق بخبرة مؤلفي هذه الكتب بتاريخ الديانات وإنما نتيجة للتعميم الذي استعمله أقلية في العالم الغربي نتيجة شعورهم بالحزن و الغضب وقد تعرض حتى بعض أتباع الديانة السيخية في بعض الأحيان إلى مضايقات بسبب اعتقاد البعض أنهم مسلمون ومن اشهر الكتب التي صدرت في هذه الفترة كتاب باسم "نبي الخراب" Prophet Of Doom للمؤلف كريك ونن Craig Winn الذي وصف الرسول محمد بقاطع طريق استعمل حسب زعمه البطش والاغتيالات والخداع للوصول إلى السلطة المطلقة وكان أيضا حسب وصف المؤلف شاذا جنسيا ومن الجدير بالذكر أن كريك ونن هو رجل أعمال وملياردير جمع ثروته من خلال تسويق وبيع المنتجات عن طريق الإنترنت [3]، [4].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إساءة صحيفة دانمركية لشخصية الرسول

أحد المراكز التجارية الكبرى تقاطع المنتجات الدانمركية

في سبتمبر 2005 قامت صحيفة دانمركية مشهورة (يلاندز بوستن) بإقامة مسابقة لرسم كاريكاتير للنبي محمد وقامت الصحفية باختيار 12 رسمة من الرسوم المرسلة وفيها استهزاء وسخرية من النبي محمد فإحداها تظهر النبي وهو يلبس عمامة على شكل قنبلة بفتيل، وقد حاولت الجالية الإسلامية وقف الصور لكن الجريدة رفضت وكذلك الحكومة أيدت الجريدة بحجة حرية التعبير، فقامت الجالية الإسلامية بتنظيم حملة وجولة في العالم الإسلامي للدفاع عن النبي محمد. وقامت العديد من الدول الإسلامية باستنكار الحدث فصدر بيان لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزراء لمناقشة الموضوع. وقامت المملكة العربية السعودية بسحب سفيرها في الدانمارك للتشاور وقامت ليبيا بإغلاق سفارتها في الدانمارك وصدرت إدانات من جهات مختلفة منها حزب الله اللبناني و هيئة علماء المسلمين في العراق و برلمان دولة الكويت وبرلمان مصر. وبدأت في كثير من بلدان العالم الإسلامي الدعوة لمقاطعة المنتجات الدانمركية، وتتركز المقاطعة على منتجات الألبان وغيرها والدعوة بدأت شعبية وعبر الصحف والقنوات الغير رسمية وعبر رسائل الجوال، وقامت مراكز تجارية كبيرة في السعودية بمنع بيع منتجات دانمركية وكذلك في الإمارات و الكويت والبحرين وباقي الدول، وقد حاولت شركات كبرى بمحاولات لمنع المقاطعة عن طريق إعلانات تجارية بصفحة كاملة في صحيفة الشرق الأوسط،كما أحرقت السفارة الدانمركية والنرويجية بسوريا والسفارة الدانمركية بلبنان،و سحب أيضا السفير الليبى من الدولة المسيئة إلى الرسول كما اقتحم المتظاهرون الأندونسيون مبنى السفارة الدانمركية واحداث أضرار جسيمة بهاوطردت ايران البعثة السياسية الدانمركية والصحفيون الدانمركيون من أراضيها.

كتيب محمد، صدق و إلا


كمحاولة للحد من تغلل منظمة أمة الإسلام بين المجتمع الأسود في الولايات المتحدة، قامت شركة دار نشر القمر الهلال CRESCENT MOON PUBLISHING، بنشر كتيب كاريكاتيري أسمه محمد صدق و إلا، لحساب رسام إستعمل إسم مستعار و هو عبدالله عزيز. محمد صدق و إلا، عبارة عن كتيب من 26 صفحة من الغلاف إلى الغلاف (13 ورقة) و يطرح الكتيب الحديث و السنة النبوية بصورة مهينة عدا عن الرسومات التي تظهر النبي محمد بصورة غبية بهدف إقناع السود الأمريكين بعدم التحول إلى منظمة أمة الإسلام. الناشر مع أنه وضع إسمه على الكتيب رفض إضافة الكتيب على موقعه الإلكتروني[5]. و ترك الدعاية للمؤلف الذي أنشأء صفحة إنترنت للدعاية و البيع[6].

نماذج من بعض الشبهات و الطعون في شخصية الرسول محمد

  • زواج الرسول محمد من زوجة زيد بن حارثة الذي كان البعض يعتبره ابن الرسول محمد بالتبني.
  • مزاعم بإصابة الرسول محمد بالسحر.
  • مزاعم عن محاولة الرسول محمد الانتحار.
  • مزاعم حول نشر الرسول لدين الإسلام بحد السيف.
  • مزاعم حول انتهاك حقوق المرأة من قبل الرسول محمد.

رد المسلمين على الشبهات و الطعون في شخصية الرسول محمد

فيما يلي ردود من المسلمين للشبهات و الطعون المذكورة اعلاه:

  • من وجهة نظر المسلمين ان ظاهرة زواج النساء في وقت مبكر لم تكن غريبة حتى لفترة قريبة اذ ان معظم سكان الشرق الأوسط حاليا هم احفاد او ابناء لنساء تزوجن في سن مبكرة جدا وحسب السيرة النبوية فان عائشة بنت ابي بكر كانت مخطوبة قبل ذلك لجبير بن المطعم بن عدي وهذا يدل على انها كانت ناضجة من حيث الأنوثة وكان زواج الرسول منها اصلا باقتراح من خولة بنت حكيم وان هذا الزواج لم يثر انتقادا من قبل اهل مكة الذين كانوا يتربصون للطعن في شخصية الرسول مما يدل على كون هذه الظاهرة امرا مقبولا في حينها ولايمكن استعمال المقاييس الحديثة لانتقاد ظاهرة قديمة. هناك امثلة اخرى على فارق السن والتي لم تثر اهتماما مماثلا مثل زواج عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف جد الرسول من هالة بنت عم آمنة بنت وهب وزواج عمر بن الخطاب من ابنة علي بن ابي طالب وزواج مريم العذراء من يوسف الناصري [7] وكان فارق السن في كل هذه الزيجات اكبر من فارق السن بين الرسول محمد و عائشة بنت ابي بكر، وهناك اراء اخرى تشكك في دقة تحديد العمر في العصر القديم و مشكلة دقة تحديد سنة الولادة لاتزال ظاهرة غير غريبة لحد هذا اليوم.
  • كان زيد بن حارثة غلاما اشترته خديجة بنت خويلد و منحه الرسول حريته ثم تبناه واصبح يسمى في مكة باسم زيد بن محمد وحسب المسلمين فان الرسول محمد نفسه هو الذي اقترح على زيد بن حارثة ان يتزوج من زينب بنت جحش وقد رفضت زينب العرض في بداية الأمر لانها كانت من عائلة ذات نفوذ وكان زيد يعتبر عبدا سابقا تم اعتاق رقبته فنزلت هذه الآية "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا" فقبلت زينب وحسب المصادر الأسلامية فان الزواج انتهى بالطلاق وحاول الرسول ان يعوض ماحصل لزينب بنت جحش الذي كانت في نفس الوقت بنت عم الرسول ولكن النقطة الأهم حسب المصادر الأسلامية كانت في فكرة رفض دين الإسلام لظاهرة التبني التي كانت سائدة بين العرب قبل الإسلام كمحاولة لكسر ذلك العرف السائد كما ذكر في هذه النصوص القرآنية: "وما جعل ادعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بافواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل * ادعوهم لابائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم".
  • امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي يعتبر من قبل البعض من اعظم شعراء العرب وله معلقة مشهورة لحد هذا اليوم ومات حسب تقدير البعض سنة 80 قبل الهجرة ولكنه لم يكن الوحيد في شبه الجزيرة العربية بهذا الأسم وهناك مصادر ادبية تشير إلى وجود العديد من الشعراء باسم إمرؤ القيس وبعظهم ظهر بعد الإسلام ومنهم امرؤ القيس الزهيري و امرؤ القيس بن عابس و إمرؤ القيس السكوني و إمرؤ القيس الكلبي وحسب بعض المصادر الأسلامية ان القصيدة المثيرة للجدل هي للشاعر امرؤ القيس بن عابس الذي ظهر بعد الإسلام وتاثر بلغة القرآن وليس العكس وفيما يلي ابيات من القصيدة الذي يتهم بها البعض الرسول باقتباسه:

دنت الساعة وانشق القمر ----- عن غزال صاد قلبي ونفر

مرّ يوم العيد بي في زينة ----- فرماني فتعاطى فعقر

بسهامٍ من لحاظٍ فاتك ----- فرَّ عنّي كهشيم المحتظر

قلت إذ شقّ العذار خده ----- دنت الساعة وانشق القمر

  • ورد في صحيح البخاري تحت عنوان "البلاغات" ( بمعنى بلغه هذا الخبر) التي تعتبر في علم الحديث احاديث غير صحيحة من ناحية السند ان الرسول عندما تأخر عليه الوحي اصيب بكآبة وحاول الأنتحار ويستد البعض على نص الآية "فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا" ولكن هذا النص في القرآن يفسره المسلمون كتعبير مجازي عن حزن الرسول من معارضة اهل مكة لدعوته الدينية.
  • ورد في صحيح البخاري ان رجلا اسمه لبيد بن الأعصم قد سحر الرسول محمد حتى "كان رسول الله يخيل إليه أنه كان يفعل الشيىء وما فعله" ويرى علماء الحديث ان هذا مناقض لما ورد في القرآن الذي برأ الرسول من السحر ويفسر بعض المسلمين بان ماأصاب الرسول قد يكون من اعراض مرض جسمي اصاب الرسول واستنادا على العقيدة الأسلامية فان الشيطان "لا سلطان له" على الأنسان المؤمن حسب النص القرآني "إن عبادي ليس لك عليهم سلطان"
  • هناك جواب تقليدي يرد به المسلمون على المزاعم التي تقول بان الرسول محمد قام بنشر دعوته الدينية باستعمال القوة وهو ان اكبر دولة إسلامية في العالم وهي إندونيسيا قد اعتنقت دين الإسلام عن طريق نشر الأفكار الإسلامية التي قام بها تجار من اليمن بعد فترة طويلة جدا من وفاة الرسول محمد حيث لم يستعمل القوة على الأطلاق ولم يكن للرسول بشخصه اي دور في هذا الحدث انما كانت الأفكار الإسلامية صاحبة الدور الرئيسي. ويورد المسلمون وصية الخليفة ابو بكر للقائد العسكري أسامة بن زيد اثناء فترة المد الإسلامي والتي تنص على "لا تخونوا و لا تغدروا و لا تغلوا و لا تمثلوا ، و لا تقتلوا طفلاً و لا شيخاً كبيراً و لا امرأة ، و لا تعزقوا نخلاً و لا تحرقوه ، و لا تقطعوا شجرة مثمرة ، و لا تذبحوا شاة و لا بقرة و لا بعيراً إلا للأكل.و إذا مررتم بقوم فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم و ما فرغوا أنفسهم له"
  • بالنسبة لحادثة الإسراء و المعراج فان من يشتبه في التفاصيل الدقيقة لهذه الرواية هم ممن يأمنون بظاهرة المعجزات الدينية والأنتقاد الموجه هو كيف بامكان الرسول محمد الإسراء إلى المسجد الأقصى مع ان المسجد قد بني بعد وفاة محمد بنحو مئة سنة وحسب رأي بعض علماء المسلمين فان كلمة المسجد مصدرها السجود وتعني اي مكان يسجد فيه للخالق ولا تعني حصرا المساجد الأسلامية حسب النص القرآني في قصة أهل الكهف "لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا" وقد كان مكان المسجد الأقصى بالفعل خاليا اثناء الإسراء و المعراج ولكن المكان وحسب علماء المسلمين كان ساحة واسعة ذات قدسية ومحاط بسور ويورد البعض حديثا منقولا من أبي ذر الغفاري نصه "قلت: يا رسول الله: أي مسجد وُضع في الأرض أول؟ قال : "المسجد الحرام". قلت: ثم أي؟ قال: "المسجد الأقصى". قلت: كم بينهما؟ قال : "أربعون سنة، وأينما أدركتك الصلاة فصل فهو مسجد".
  • الصارم المسلول: كتب شيخ الإسلام ابن تيمية كتابا كبيراأسماه الصارم المسلول على شاتم الرسول،والكتاب في واقعة عساف النصراني الذي سب الرسول في رجب لسنة 693 هـ و وضع تأصيل شرعي في حكم من سب الرسول.
  • تحدى القرآن المشككين أن يأتوا بمثله أولا ثم بعشر سور أو حتى بسورة واحدة.

الرد القرآني

  • قوله تعالى:{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُواْ كَمَا كُبِتَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَآ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ}. وهو رد على من حاد الله ورسوله وتأكيد على صدق الرسول.
  • قوله تعالى:{كَذَلِكَ مَآ أَتَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُواْ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}.وهو رد على قولهم ساحر ومجنون بأن الأمم السابقة كذبت رسلها بقولهم ساحر و مجنون.
  • قوله تعالى:{وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.وهو رد وتسلية للنبي محمد بوجود الاستهزاء بالرسل في الأمم السابقة.
  • {وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}. وهو رد على المنافقين بقولهم أن الرسول أذن بمعنى انه يستمع كل شيء ويصدقه، فجاء الرد انه يستمع للخير لا للشر ومصدق للمؤمنيين لا لغيرهم وأنه رحمة للمؤمنيين.
  • {وَقَالُواْ مَا لِهَـٰذَا ٱلرَّسُولِ يَأْكُلُ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي ٱلأَسْوَاقِ لَوْلاۤ أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً}.وهنا ورد طعنهم على النبي محمد بقولهم بصيغة التصغير والسخرية ما لهذا الرسول يأكل كما نأكل ويتردد في الأسواق لطلب المعاش كما نطلب، وقد كذبهم الله في دعواهم هذه الباطلة، وبين فيها أن الرسل يأكلون ويمشون في الأسواق ويتزوجون ويولد لهم، وأنهم من جملة البشر، إلا أنه فضلهم بوحيه ورسالته، وأنه لو أرسل للبشر ملكاً لجعله رجلاً، وأنه لو كانت في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين، لنزل عليهم ملكاً رسولاً، لأن المرسل من جنس المرسل إليهم.
  • { بَلْ قَالُوۤاْ أَضْغَـٰثُ أَحْلاَمٍ بَلِ ٱفْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ} وفيها ادعائهم أن النبي شاعر وجاء تكذيب اللَّه لهم في في قوله تعالىٰ: { وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَّا تُؤْمِنُونَ} وقوله تعالىٰ: { وَمَا عَلَّمْنَـٰهُ ٱلشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِى لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْءَانٌ مُّبِينٌ} ، وقوله تعالىٰ: { وَيَقُولُونَ أَءِنَّا لَتَارِكُوۤ ءَالِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ * بَلْ جَآءَ بِٱلْحَقِّ وَصَدَّقَ ٱلْمُرْسَلِينَ}.

مواضيع ذات صلة

المصادر