جيرار مورو

جيرار مورو
Gérard Mourou
Gérard Mourou (cropped).jpg
جيرار مورو في 2015.
وُلِد جيرار البير مورو
(1944-06-22) يونيو 22, 1944 (age 74)
ألبيرڤيل، فرنسا
أسماء أخرى ج.أ. مورو
الهيئات المدرسة متعددة التكنولوجيات بپاريس
إنستا پاريس‌تك
جامعة روشستر
جامعة مشيگن
مبعث الشهرة تضخيم النبضة المغردة
جوائز بارزة جائزة نوبل في الفيزياء (2018)

جيرار ألبير مورو (و. 22 يونيو 1944)، هو عالم فرنسي ورائد في مجال الهندسة الكهربائية والليزر وحائز جائزة نوبل. فاز مورو جائزة نوبل في الفيزياء 2018 بالاشتراك مع دونا ستريكلاند عن اختراعهما لتقنية تسمى تضخيم النبضة المغردة chirped pulse amplification (CPA)، والتي استخدمت لاحقاً لخلق نبضات الليزر فائقة القصر، شديدة الكثافة (تـِراواط).[1] عام 1994، اكتشف مورو وفريقه في جامعة مشيگن أن التوازن بين الانكسار ذاتي التركيز (انظر تأثير كـِر) والحيود المخفف ذاتياً عن طريق التأين وخلخلة شعات الليزر بكثافة تـِراواط في الغلاف الجوي يخلق "الخيوط" التي تعمل كموجهات موجية للشعاع وبالتالي تمنع الانحراف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المهنية

مورو هو مدير معمل التطبيقات البصرية في إنستا. وهو أستاذ وعضو أوت كوليج في المدرسة متعددة التكنولوجيات بپاريس وأستاذ فخري في جامعة مشيگن عام 1990. كان في السابق أستاذاً في جامعة روشستر حيث أنتج وطالبته دونا ستريكلاند العمل الذي قادهما للفوز بجائزة نوبل.


في 23 نوفمبر 2015، حضر محاضرة الكريسماس الثالث في بوخارست. كانت مقدمته بعنوان اختراق المجهول: الضوء الشديد، من العلم إلى الفن. ألقى المحاضرة سير توماس كيبل والأستاذ جوسف سيلك.

في 2 أكتوبر 2018، فاز مورو بجائزة نوبل في الفيزياء، بمشاركة دونا ستريكلاند، عن عملهما على تضخيم النبضة المغردة.[2] تشارك مورو وستريكلاند نصف الجائزة بينما فاز بنصفها الآخر الفيزياء الأمريكي آرثر أشكين عن اخترعه "الملاقط البصرية التي تلتقط الجزيئات، الذرات، الڤروسات والخلايا الحية الأخرى بأصابعها المصنوعة من أشعة الليزر". تبعأً لتايمز أوف إسرائيل فإن اختراع أشكين "قد أحدث ثورة في جراحة العيون".[3][4]

توصل ستريكلاند ومورو إلى أن تمدد الليزر يقلل من قوة ذروته، مما يعني أنه يمكن تضخيمه باستخدام الأجهزة الطبيعية. بعد ذلك يمكن ضغطه لخلق أشعة ليزر قصيرة العمر عالية القوة.[4] التقنية التي وُصفت في أول منشور علمي لستريكلاند، أصبحت تُعرف بتضخيم النبضة المغردة. وربنما أنهما لم يكونا في ذلك الوقت على وعي بأن أداتهما ستجعل من الممكن دراسة الظاهرة الطبيعية بطرق ليس لها مثيل.[5] كما يمكن من خلال التعريف استخدام هذه التقنية لخلق نبضة ليزر يمكنها أن تستمر لأتو ثانية واحدة، واحد على بليون من بليون ثانية. على هذه النطاقات الزمنية، لم يصبح من الممكن فقط دراسة التفاعلات الكيميائية، بل أصبح ممكناً دراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الذرات المفردة أيضاً.[5]

نشرت گارديان ملخصاً مبسطاً لعمل ستريكلاند ومورو، حيث قالت: "قد مهد الطريق لخلق أقصر وأشد أشعة الليزر كثافة. تستخدم تقنيتهما الآن في laser machining وتمكن الأطباء من آداء ملايين من جراحات العين التصحيحية بالليزر سنوياً".[6]


جوائز وتكريمات

المصادر

  1. ^ Gérard Mourou Profile engin.umich.edu Retrieved 2 October 2018
  2. ^ Sample, Ian (2 October 2018). "Arthur Ashkin, Gérard Mourou and Donna Strickland win Nobel physics prize". the Guardian. Retrieved 2 October 2018. 
  3. ^ "Arthur Ashkin, 2 others win Nobel Physics Prize for laser research". Times of Israel. 2 October 2018. Retrieved 2 October 2018. 
  4. ^ أ ب "Arthur Ashkin, Gérard Mourou and Donna Strickland win the Nobel Prize for Physics – Physics World". 2 October 2018. Retrieved 2 October 2018. 
  5. ^ أ ب "Arthur Ashkin, Gérard Mourou and Donna Strickland win the Nobel Prize for Physics". 2 October 2018. Retrieved 2 October 2018. 
  6. ^ "Physics Nobel prize won by Arthur Ashkin, Gérard Mourou and Donna Strickland". The Guardian. 2 October 2018. Retrieved 2 October 2018. 
  7. ^ [1][dead link]
  8. ^ "SPIE Harold E. Edgerton Award in High-Speed Optics". spie.org. International Society for Optics and Photonics. Retrieved 2 October 2018. 
  9. ^ "Wayback Machine". web.archive.org. Retrieved 2 October 2018. 
  10. ^ [2][dead link]
  11. ^ "Gérard Mourou -- the 2005 Willis E. Lamb Award for Laser Science and Quantum Optics". www.lambaward.org. Retrieved 2 October 2018.  horizontal tab character in |title= at position 67 (help)
  12. ^ [3][dead link]
  13. ^ "Arthur Ashkin, Gérard Mourou and Donna Strickland win the Nobel Prize for Physics". Physics World. Retrieved 2 October 2018. 

وصلات خارجية