سول پرلموتر

سول پرلموتر
Saul Perlmutter
Saul Perlmutter.jpg
سول پرلموتر يتسلم جائزة شو في الفلك عام 2006
وُلِد 1959
شامپين-اربانا، إلينوي، الولايات المتحدة
المسكن الولايات المتحدة
القومية أمريكي
المجالات الفيزياء
الهيئات جامعة كاليفورنيا، بركلي/LBNL
الجامعة الأم جامعة هارڤرد، جامعة كاليفورنيا، بركلي
المشرف على الدكتوراه ريتشارد مولر[1]
مبعث الشهرة تسارع الكون / طاقة مظلمة
جوائز بارزة جائزة إرنست اورلاندو لورنس (2002)
جائزة شو في الفلك (2006)
جائزة گروبر في علم الكونيات (2007)
جائزة نوبل في الفيزياء (2011)

سول پرلموتر Saul Perlmutter (و. 1959)، هو فيزيائي فلكي في معمل لورنس بركلي الوطني وأستاذ الفيزياء في جامعة كاليفورنيا، بركلي. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء 2011 "لاكتشافه الاتساع المتسارع للكون عن طريق مراقبة ظاهرة المستعر الأعظم (سوپر نوڤا)"، مع بريان شميت وأدم ريس.

وهو عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وانتخب زميلاً للاتحاد الأمريكي لتقدم العلوم في عام 2003. وهو أيضا عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم. فاز پرلموتر بجائزة شو في الفلك 2006.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد پرلموتر في أسرة مكونة من ثلاثة أبناء لدنيال د. پرلموتر وهو أستاذ فخري في الكيمياء والهندسة الجزيئية البيولوجية في جامعة پنسلڤانيا وفليسه (فيگه) د. پرلموتر وهي أستاذ فخري في كلية الادارة الاجتماعية بجامعة تمپل.[2][3] جده لوالدته صمويل داڤيدسون مدرس اليديشية، هاجر إلى كندا (ثم لحقته زوجته چيكا نيومان متجهين إلى نيويورك) في عام 1919.[4]

حصل پرلموتر على البكالوريوس من جامعة هارڤرد عام 1981 والدكتوراه في الفيزياء من جامعة كاليفورنيا، بركلي عام 1986. وكانت أطروحة الدكتوراه بعنوان "An Astrometric Search for a Stellar Companion to the Sun"[5] وتدور حول استخدام التلكسوب الإلكتروني للبحث عن مرشحين محتملين لأن يكونوا نجم الانتقام Nemesis، وكانت الدكتوراه تحت إشراف بريتشارد أ. مولر.[1] وفي الوقت الذي كان يستخدم فيه التلسكوب لاجراء ابحاثه حول نمسيس، كان يستخدمه أيضا لتعيين المستعر الأعظم، والذي كان سببا في حصوله على جائزة في علم الكونيات.[6] ساهم پرلموتر في فكرة بحث المستعر الأعظم آليا والذي فاز عنها لويز ألڤاريز بجائزة نوبل عام 1968، والذي اشترك معه پرلموتر بالفكرة كمستشار بحثي.[6]


عمله

يعمل پرلموتر في مشروع علم كونيات المستعر الأعظم في معمل لورنس بركلي الوطني. واكتشف هذا الفريق بالاشتراك مع فريق ابحاث المستعر الأعظم هاي-زي برئاسة ريس وشميت، أدلة حول ظاهرة اتساع الكون المتسارعة استنادا إلى مراقبة المستعر الأعظم الفئة الأولى-أ في الكون البعيد.


جوائز

پرلموتر، وأدم ريس وبريان شميت أثناء استلامه جائزة شو 2006 في الفلك، وحصل ثلاثتهم أيضا على جائزة نوبل في الفيزياء في 2011.

في عام 2002 فاز پرلموتر بجائزة لورنس في الفيزياء والمقدمة من وزارة الطاقة الأمريكية. في عام 2003 حصل على جائزة العام لعالم كاليفورنيا، وفي 2005 حصل على جائزة جون سكوت وجائزة پادوا. في 2006 تقاسم جائزة شو في الفلك مع أدم ريس وبريان شميت.[7] في العام نفسه فاز پرلموتر بجائزة أنطونيو فلترينلي الدولية.

تقاسم پرلموتر وفريقه جائزة گروبر في علم الكونيات 2007 (قيمتها المالية 500.000 دولار) بالمشاركة مع شميت وفريقه لاكتشافهم الاتساع المتسارع للكون.

في 2011 فاز پرلموتر وريس بمدالية ألبرت أينشتاين. وفاز پرلموتر مع ريس وشميت أيضا بجائزة نوبل في الفيزياء.[7] وتضمنت الجائزة مبلغ 10 مليون كرونة سويدية نقدا (حوالي 1.5 مليون دولار). حصل پرلموتر على نصف المبلغ وحصل شميت وريس على النصف الآخر.[7]

العائلة

لدى پرلموتر شقيقتان، شيرا پرلموتر (و. 1956) وتعمل محامية، وطوڤا پرلموتر (و. 1966) وهي عاملة اجتماعية. وهو متزوج من لورا نلسون، وهي عالمة إنسانيات في كال ستيت إيست بـِيْ، ولديهم إبنة واحدة، ناو.[8]

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ أ ب Goldhaber, Gerson. "The Acceleration of the Expansion of the Universe: A Brief Early History of the Supernova Cosmology Project (SCP)". Proceedings of the 8th UCLA Dark Matter Symposium. Marina del Rey. arXiv:0907.3526Freely accessible. Bibcode:2009AIPC.1166...53G. doi:10.1063/1.3232196. 
  2. ^ Daniel D. Perlmutter
  3. ^ Social Work Honors Its Own at Reunion
  4. ^ Samuel Davidson, led Yiddish revival
  5. ^ Saul Perlmutter. "An Astrometric Search for a Stellar Companion to the Sun" (PDF). 
  6. ^ أ ب David Appell (April 21, 2008). ""Discovering a Dark Universe: A Q&A with Saul Perlmutter"". Scientific American. 
  7. ^ أ ب ت "Nobel physics prize honours accelerating Universe find". BBC News. October 4, 2011. 
  8. ^ "Scientist Discovers The Genuine Dark Side". Contra Costa Times. 

وصلات خارجية