أدم ريس

آدم گاي ريس
Adam Guy Riess
Adam Riess.jpg
أدم ريس يتلقى جائزة شو في الفلك في 2006 لاكتشافه التسارع الكوني
وُلِد ديسمبر 1969
واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
المسكن الولايات المتحدة
القومية أمريكي
المجالات الفيزياء
الهيئات جامعة جونز هوپكنز / معهد علوم تلسكوب الفضاء
الجامعة الأم معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة هارڤرد
مبعث الشهرة الكون المتسارع / الطاقة الداكنة
جوائز بارزة جائزة شو في الفلك (2006)
جائزة نوبل في الفيزياء (2011)

آدم گاي ريس Adam Guy Riess (ولد في ديسمبر 1969 ، في واشنطن العاصمة) هو عالم أمريكي في علم الفلك في جامعة جونز هوپكنز ومعهد علوم تلسكوب الفضاء وكما هو معروف على نطاق واسع لأبحاثه في مجال استخدام مجسات النجوم المتفجرة والكوني.

حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2011 مناصفة مع سول پرلموتر وبريان شميت، لإعطائهم دليل على أن توسع الكون يتسارع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمل

كان ريس زميل ميلر في جامعة كاليفورنيا، بركلي قبل أن ينتقل إلى معهد علوم تلسكوب الفضاء في 1999. وقد انتقل إلى عمله الحالي في جامعة جونز هوپكنز في 2005.

قاد ريس الدراسة في 1998 المسماة فريق البحث عن المستعرات العظمى عالية-الزين التي أفادت لأول مرة أن معدل تمدد الكون حالياً يتسارع. وهذه النتيجة توصل إليها كذلك مشروع علم كون المستعرات العظمى. اكتشاف تسارع الكون سُمِّي 'اختراق العام' من قِبل مجلة ساينس في 1998.

ويقود ريس برنامج البحث عن المستعرات العظمى ذات الزين الأعلى، الذي يستخدم تلسكوب الفضاء هبل ليكتشف أبعد المستعرات العظمى التي لم يكتشفها بعد البشر. وقد تعقب فريقه تمدد الكون لأكثر من 10 بليون سنة ضوئية. الاكتشاف المفتاحي كان كشف طور مبكر من التمدد المتباطئ الذي كان السبب في أن ظهور المستعرات العظمى الأكثر بعداً بشكل أكثر ضياءً نسبياً وبذلك مستبعداً الخفوت الملحوظ للمستعرات العظمى. وبذلك فإن هذه النتيجة تؤكد نموذج مادة الطاقة الداكنة المستقى من المستعرات العظمى.


انظر أيضًا

الهامش

وصلات خارجية