ڤيتالي گينزبورگ

ڤيتالي گينزبورگ
Vitaly L. Ginzburg
Ginzburg vitaly.jpg
ولدَ في (1916-10-04) أكتوبر 4, 1916 (age 104)
موسكو، روسيا الامبراطورية
توفي في8 نوفمبر 2009
موسكو، روسيا
القوميةروسيا
مجال البحثفيزياء
المؤسساتمعهد لبديڤ الفيزيائي
خريججامعة موسكو الحكومية
مشرف الدكتوراهأيگور تام
اشتهر بسببالپلازمات، الميوعة الفائقة
الجوائزجائزة نوبل في الفيزياء (2003)
جائزة ولف في الفيزياء (1994/95)
الديانةيهودي

ڤيتالي گينزبورگ (بالإنجليزية:Vitaly Lazarevich Ginzburg) (بالروسية:Виталий Лазаревич Гинзбург) (ولد في 4 أكتوبر 1916 في موسكو - 8 نوفمبر 2009) هو فيزيائي نظري وفيزيائي فلكي روسي، وعضو في الأكاديمية الروسية للعلوم. وهو خليفة إيگور تام في رئاسة قسم الفيزياء النظرية في معهد الفيزياء بالأكاديمية (معهد لبديڤ الفيزيائي)، وكان مدافعاً عالي الصوت عن اللا دينية.

ولد لعائلة يهودية في موسكو عام 1916، وتخرج من كلية الفيزياء بجامعة موسكو الحكومية عام 1938. حصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة موسكو الحكومية سنة 1942. ويعمل منذ ذلك الحين في معهد لبديڤ الفيزيائي. من ضمن انجازاته نظرية التوصيل الفائق المفسـَرة جزئياً بعلم الظواهر، ونظرية گينزبورگ-لنداو، التي طورها مع لنداو عام 1950; ونظرية انتشار الموجات الكهرومغناطيسية في الپلازمات (مثلما يحدث في الأيونوسفير)؛ ونظرية أصل الإشعاع الكوني.

گينزبورگ يرى نفسه يهودياً علمانياً، ومنذ انهيار الاتحاد السوڤيتي، أصبح فائق النشاط في الحياة اليهودية، خصوصاً في روسيا حيث يجلس عضواً في المؤتمر اليهودي الروسي. ومعروف عنه محاربته لمعاداة السامية وهو مناصر قوي لإسرائيل.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جوائز حصل عليها


المصادر

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.