أنتوني لگت

(تم التحويل من أنتوني جيمس لگت)
أنطوني ليجت
أنطوني لگت، صورة من مؤتمر شاسترا 2008، في مدراس، الهند
أنطوني لگت، صورة من مؤتمر شاسترا 2008، في مدراس، الهند
ولدَ في (1938-03-26) مارس 26, 1938 (age 80)
كامبرويل، لندن، إنگلترة
مكان الإقامة الولايات المتحدة
القومية المملكة المتحدة
الولايات المتحدة
مجال البحث فيزياء
المؤسسات جامعة سسكس
جامعة إلينوي في اربانا-شامپين
خريج جامعة أكسفورد
مشرف الدكتوراه ديرك تر هار
طلاب الدكتوراه أمير كالديرا
اشتهر بسبب مبادئ ميكانيكا الكم
الميوعة الفائقة
فك-التصاق كمومي
الجوائز جائزة نوبل في الفيزياء (2003)

أنطوني جيمس لگت (Sir Anthony James Leggett) (مواليد 26 مارس، 1938 في لندن)، هو أستاذ كرسي جون ت. وكاثرين د. مكارثر في الفيزياء بجامعة إلينوي في اربانا-شامپين.

اشتهر كزعيم عالمي في نظرية فيزياء الحرارة المنخفضة، وعمله الرائد في الميوعة الفائقة superfluidity ، الذي استحق بسببه عام 2003 جائزة نوبل في الفيزياء. وقد شكـَّـل الفهم النظري لسوائل الهليوم العادية وفائقة الميوعة وكذلك الموائع الفائقة قوية الاقتران. وقد أرسى اتجاهات البحث في فيزياء الكم للأنظمة المبددة الماكروسكوبية وفي استخدام الأنظمة المكثـّفة لاختبار أسس ميكانيكا الكم.

وهو عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم، و الجمعية الفلسفية الأمريكية، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الروسية للعلوم (عضو أجنبي)، وهو زميل في الجمعية الملكية (المملكة المتحدة)، والجمعية الفيزيائية الأمريكية، ومعهد الفيزياء الأمريكي، وزميل مدى الحياة في معهد الفيزياء.

جريدة هيرالد تريبيون العالمية في مقالة نشرت في 29 ديسمبر 2005، بعنوان "اختبارات جديدة لواقع أينشتاين 'الشبحي'"، أشارت إلى مناظرته في خريف 2005 في مؤتمر في بركلي، كاليفورنيا، مع النوبلي الآخر نورمان رامزي من هارڤرد.

وفيها تجادلا حول قيمة المحاولات لتغيير نظرية الكم. لگت يعتقد أن المحاولات لها مبرراتها، بينما رامزي يعارض ذلك. ويعتقد لگت أن ميكانيكا الكم قد تكون غير مكتملة بسبب مشكلة قياس الكم.


Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.