پول ديراك

"ديراك" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر ديراك (توضيح).
پول ديراك Alfred Nobel.png
Paul Dirac
Dirac.gif
پول أدريان موريس ديراك (1902-1984)
وُلِد (1902-08-08)8 أغسطس 1902
بريستول، إنگلترة
توفي أكتوبر 20, 1984(1984-10-20) (عن عمر 82 عاماً)
تلاهاسي، فلوريدا، الولايات المتحدة
القومية المملكة المتحدة
المجالات فيزياء
الهيئات جامعة كمبريدج
جامعة ولاية فلوريدا
الجامعة الأم جامعة بريستول
جامعة كمبريدج
المشرف على الدكتوراه رالف فاولر
طلاب دكتوراه هومي بهابها
Harish Chandra Mehrotra
Dennis Sciama
بهرام كرشن اوغلو
John Polkinghorne
مبعث الشهرة معادلة ديراك
Dirac comb
دالة ديراك
احصاء فرمي-ديراك
Dirac sea
Dirac spinor
Dirac measure
Bra-ket notation
Dirac adjoint
Dirac large numbers hypothesis
Dirac fermion
Dirac string
جبر ديراك
Dirac operator
Abraham-Lorentz-Dirac force
Dirac bracket
Fermi–Dirac integral
احتمال سالب
جوائز بارزة جائزة نوبل في الفيزياء (1933)
ملاحظات
ميكانيكا الكم
مقدمة ...

الصياغة الرياضية لميكانيك الكم

 ع  ن  ت


پول أدريان موريس ديراك Paul Adrien Maurice Dirac (ولد في 8 أغسطس 1902 في بريستول و توفي في 20 أكتوبر 1984 في تلاهاسي، فلوريدا) كان فيزيائي بريطاني وأحد مؤسسي فيزياء الكم. قام بتطوير نظرية فزيائية أعم تشمل في صلبها نظريات هايزنبرگ وشرودنگر كحالات خاصة. إعتمد على أعمال باولي لإشتقاق معادلة ديراك، التي تصف نظرياً دومة (لولب) الإلكترون والأوجه الأخرى لسلوك الجسيمات. تنبأت نظرية ديراك أيضاً بأن الإلكترون سالب الشحنة وأن له جسيمًا مضادًا، وهو إلكترون موجب الشحنة. تنبأ بوجود الپوزيترونات الشيء الذي أكده عالم الفيزياء الأمريكي كارل أندرسن عام 1932. سنة 1933 حصل مع شرودنگر على جائزة نوبل في الفيزياء. في الرياضيات كان له أعمال كثيرة منها دالة ديراك أو ما يسمى ب دالة دلتا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

وُلِدَ ديراك في بريستول بإنجلترا. ودرس في جامعتي بريستول وكمبردج وشغل بين عامي 1932و 1969م ـ اللوككاسيان ـ منصب أستاذ الرياضيات في جامعة كمبردج، وهو الكرسي الذي شغله من قبل العالم الإنجليزي الكبير السير إسحق نيوتن. وفي عام 1971م أصبح ديراك أستاذ الفيزياء في جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويُعَد كتابه مبادئ ميكانيكا الكم الذي ألَّفه عام 1930م، نموذجاً من الطراز الأول.


آراؤه الدينية

قال ديراك ذات مرة "الله قد استخدم رياضيات جميلة لخلق العالم". ويتذكر هايزنبرگ محادثة أصدقاء دارت بين المشاركين الشبان عام 1927 في مؤتمر سولڤاي عن آراء كل من أينشتاين وماكس پلانك في الدين. ڤولفگانگ پاولي، هايزنبرگ وديراك شاركوا فيها. مداخلة ديراك كانت نقداً حاداً واضحاً للتلاعب بالدين في السياسة، وقد امتدح نيلز بور كثيراً وضوح مداخلة ديراك، عندما رواها هايزنبرگ له لاحقاً. ومن ضمن الأشياء الأخرى التي قالها ديراك: "أنا لا أستطيع فهم لماذا نضيع وقتنا في مناقشة الدين. لو نحن صادقين—وكعلماء فالصدق واجبنا بالتحديد—فلا نستطيع إلا أن نعترف أن أي ديانة هي حفنة من العبارات الزائفة، الخالية من أي أساس حقيقي. فكرة الإله نفسها هي نتاج الخيال البشري.... أنا لا أعترف بأي أساطير دينية، على الأقل لأنهم يتناقضوا مع بعضهم البعض...." وجهة نظر هايزنبرگ كانت متسامحة. پاولي طل صامتاً، وبعد بضعة تعليقات أولية، ولكن عندما سئل أخيراً عن رأيه، قال مازحاً: "حسناً، سأقول أن صديقنا ديراك أيضاً أصبح لديه ديناً وأول وصايا هذا الدين هي أن 'الله غير موجود وأن پول ديراك هو نبيه.'" انفجر الجميع ضاحكين، بما فيهم ديراك.[1]


طالع أيضاً

الهامش

  1. ^ Werner Heisenberg. Physics and Beyond: Encounters and Conversations. New York: Harper & Row. ISBN 0061316229. 

المصادر

  • The Second Creation: makers of the revolution in twentieth century physics by Robert P. Crease and Charles C. Mann, 1986 Macmillan Publishing, New York, 1996 (revised), Rutgers University Press. Entertaining personality-based history of particle physics/quantum mechanics in the twentieth century.
  • QED and the men who made it: Dyson, Feynman, Schwinger, and Tomonaga by Silvan S. Schweber, Princeton University Press, 1994. Includes a chapter on Dirac as the founder of quantum electrodynamics.
  • "Paul Adrien Maurice Dirac"
  • The Strangest Man: the Life of Paul Dirac by Graham Farmelo, Faber and Faber, London 2009.

ڤيديوهات ديراك

وصلات خارجية