مبدأ الريبة

(تم التحويل من مبدأ عدم التأكد)
ميكانيكا الكم
مقدمة ...

الصياغة الرياضية لميكانيك الكم

 ع  ن  ت


يعتبر مبدأ عدم التأكد من أهم المبادئ في نظرية الكم بعد أن صاغه هايزنبرگ عام 1925 و ينص هذا المبدأ على أنه لا يمكن تحديد خاصيتين مقاستين من خواص جملة كمومية إلا ضمن حدود معينة من عدم التأكد،أي أن تحديد أحد الخاصيتين بدقة بعدم تأكد ضئيل يستتبع عدم تأكد كبيرا في الخاصية الأخرى، ويشيع تطبيق هذا المبدأ بكثرة على خاصيتي الموضع و السرعة لجسيم كمومي .

عدم التأكد في كمية التحرك.
عدم التأكد في الموقع.
ثابت بلانك.
هذا و لا ينتج هذا المقدار من عدم التأكد نتيجة عيب في أجهزة القياس و لكنه قانون طبيعي يؤثر على كل النتائج الفيزيائية مهما كانت دقة القياس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقدمة

لا يتضمن الميكانيك التقليدي أي قيود على الدقة التي يمكن بها قياس المشاهدات. كمثال على ذلك, يفترض أنه يمكن تعيين وضع كل جسيم واندفاعه في الوقت ذاته و[اي دقّة نشاء. ويشترط ذلك تأثيراً متبادلاً بين المشاهد والجملة وهذا ما يشوش الجملة System. ولكن بالإمكان جعل هذا التشويش مهملاً أو يمكن أخذه بعين الاعتبار بإجراء الحسابات اللازمة.


عمل العالم هايزنبرگ

في العام 1927 صاغ هايزنبرغ مبدأه في ميكانيكا الكم لذي يقول بأنه لا يمكن قياس قيم أزواج معينة من المشاهدات في آن واحد وبدقة تامة.

وتنحصر أمثلة أزواج القياسات هذه في زوج الاندفاع والمكان, وزوج الطاقة والزمن. وتدعى هذه الأزواج الأزواج المتتامّة, ويمكن أن تشتق العبارات الكمية لمبدأ الارتياب لهايزنبرغ من ضم علاقة دوبري p=h/λ وعلاقة أينشتاين E=hv إلى خواص جميع الموجات, فتتألف موجة دوبري من أجل جسيم من تراكب عدد كبير ومن الموجات من الشكل:

Ψ(x,t) = A Sin 2π (x/λ - vt)

Ψ(x,t) = A.Sin 2π(Kx - vt)

حيث A هي السعة و K طول الموجة العكسي Reciprocal.

انظر أيضاً

هامش


المصادر

  • الكيمياء الكوانتية (الكمومية) الدكتور عبد الكريم كريم منشورات جامعة البعث سوريا
  • الكيمياء الفيزيائية منشورات المركز العربي للتعريب والتأليف والترجمة والنشر, الجزء الثاني, الصفحة 23
  • W. Heisenberg, "Über den anschaulichen Inhalt der quantentheoretischen Kinematik und Mechanik", Zeitschrift für Physik, 43 1927, pp. 172-198. English translation: J. A. Wheeler and H. Zurek, Quantum Theory and Measurement Princeton Univ. Press, 1983, pp. 62-84.
  • L. I. Mandelshtam, I. E. Tamm "The uncertainty relation between energy and time in nonrelativistic quantum mechanics", Izv. Akad. Nauk SSSR (ser. fiz.) 9, 122-128 (1945). English translation: J. Phys. (USSR) 9, 249-254 (1945).
  • Folland, Gerald (1997). "The Uncertainty Principle: A Mathematical Survey" (PDF). Journal of Fourier Analysis and Applications. 3 (3): 207–238. doi:10.1007/BF02649110. قالب:MR. Unknown parameter |month= ignored (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية