ديفيد بوم

(تم التحويل من David Bohm)
David Bohm
David Bohm.jpg
David Joseph Bohm (1917-1992)
وُلـِد(1917-12-20)ديسمبر 20, 1917
ويلكس-بار, پنسلڤانيا، الولايات المتحدة
توفيأكتوبر 27, 1992(1992-10-27) (عن عمر 74 عاماً)
لندن, UK
مقر الاقامةالمملكة المتحدة
القوميةBritish
الجنسيةFlag of the United Kingdom.svg British
الجامعة الأمPennsylvania State College
California Institute of Technology
University of California, Berkeley
مبعث الشهرةBohm-diffusion
Bohm interpretation
Aharonov-Bohm effect
Holographic paradigm
Holonomic model
Bohm Dialogue
السيرة العلمية
المجالاتPhysicist
الهيئاتManhattan Project
Princeton University
University of São Paulo
Technion
University of Bristol
Birkbeck College
المشرف على الدكتوراهRobert Oppenheimer
طلاب الدكتوراهYakir Aharonov
David Pines
Jeffrey Bub
Henri Bortoft
أثـَّر عليهAlbert Einstein
Jiddu Krishnamurti
Arthur Schopenhauer
Georg Wilhelm Friedrich Hegel
أثـّر علىJohn Stewart Bell
علم النفس العصبي

Brain.svg

مواضيع

Brain-computer interfacesتلف المخ
مناطق المخClinical neuropsychology
Cognitive neuroscienceالمخ البشري
العقل والدماغتشريح عصبي
فسيولوجيا الأعصابPhrenology
Popular misconceptions

وظائف المخ

arousal attention
concentrationconsciousness
صنع القراروظائف تنفيذية
لغةتعلمذاكرة
motor coordinationادراك حسي
تخطيطحل المشكلات
تفكير

أشخاص

Arthur L. BentonAntonio Damasio
Phineas GageNorman Geschwind
الخنون جولدبرج
دونالد هبالكسندر لوريا
Muriel D. LezakBrenda Milner
Karl Pribramاوليڤر ساكس
روجر سپري

الإختبارات

Bender-Gestalt Test
Benton Visual Retention Test
Clinical Dementia Rating
Continuous Performance Task
Hayling and Brixton tests
Lexical decision task
Mini mental state examination
Stroop task
Wechsler Adult Intelligence Scale
Wisconsin card sorting task

 ع  ن  ت


ديڤد جوزيف بوم (20 ديسمبر 1917م،27 أكتوبر 1992) فيزيائي أمريكي، ساهم بشكل كبير في فيزياء الكم، الفيزياء النظرية، و الفلسفة و علم النفس العصبي. شارك في مشروع منهاتن، وقام بعدة تسجيلات مع الفيلسوف الهندي الشهير كريشنامورتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شبابه و دراسته

ولد بوم ب ويلكس-بار، پنسلڤانيا لأبوين يهوديين. كان ابوه مجريا و امه لتوانية. تربى أساسا على يد والده الذي كان يملك محل لبيع الأثاث و يعمل مساعدا ل حاخام منطقته.

انتسب ديفيد بوم لكلية ولاية بنسلفانيا (الآن جامعة ولاية بنسلفانيا) ، وتخرج في عام 1939 ، ثم اتجه غربا إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لمدة عام ، ثم انتقل إلى مجموعة الفيزياء النظرية في إطار روبرت اوبنهايمر في جامعة كاليفورنيا، بركلي، حيث حصل أخيرا على شهادة الدكتوراه.


عاش ديفيد بوم في الحي نفسه مع بعض طلاب الدراسات العليا من اوبنهايمر"Oppenheimer" مثل ( جيوفاني روسي لومانتيز ، جوزيف واينبرغ ، وماكس فريدمان) ، وأصبح معهم مشارك على نحو متزايد ، ليس فقط في الفيزياء ، ولكن في السياسة الراديكالية أيضاً .

انجذب ديفيد بوم إلى نماذج بديلة للمجتمع ، وأصبح ناشطا في منظمات مثل رابطة الشباب الشيوعي ، لجنة لمكافحة تجنيد الحرم الجامعي ، ولجنة التعبئة من أجل السلام, ووصفوا جميعا لاحقا بما يسمى المنظمات الشيوعية من قبل مكتب التحقيقات الاتحادي تحت ج. Edgar Hoover . ادغار هوفر .

في (علوم، نظام و ابداع) كتاب نشر عام 1987م، صرح بوم " لم ارى ابدا فرق بين الفلسفة و العلم. بالمناسبة سابقا كنا نتكلم عن فلسفة الطبيعة، وهذه العبارة تعني تماما ماكنت ارى في هذا العلم". وجهة نظر كانت هي أساس عمله طوال حياته.


العمل والدكتوراه

مشروع اشتراكات منهاتن

خلال الحرب العالمية الثانية ، أدار مشروع مانهاتن الكثير من البحوث الفيزيائية في بيركلي في الجهود الرامية إلى إنتاج أول قنبلة ذرية

على الرغم من ان اوبنهايمر "Oppenheimer " طلبت من ديفيد بوم العمل معه في لوس ألاموس ( المختبرالعالي السرية الذي أنشئ في عام 1942 لتصميم القنبلة النووية) إلا أن رئيس مشروع مانهاتن ، الجنرال ليسلي غروفز ، لن يوافق على تصريح ديفيد بوم الأمني بعد التزود بمعلومات سرية حول سياسة ديفيد (صديق ديفيد بوم ، جوزيف واينبرغ ، وأتى أيضا في إطار الشك لل تجسس ).

ظل ديفيد بوم في بيركلي ، يدّرس الفيزياء ، حتى أكمل الدكتوراه في عام 1943 في ظروف ساخرة غير عادية .

ووفقاً ل peat "الحسابات المنثورة (اصطدام البروتونات والدوتيرونات) كانت مفيدة جداً لمشروع منهاتن وصُنفت فوراً.

و بدون تصريح أمني مُنع ديفيد من الوصول إلى عمله الخاص ,,وليس فقط من أجل الدفاع عن أطروحته ,, بل حتى مُنع من كتابة الأطروحة في المقام الأول !! " لإرضاء الجامعة ، أوبنهايمر صدّقت (شهدت) على أن ديفيد بوم قد أكمل البحوث بنجاح .

وقام في وقت لاحق بالحسابات النظرية ل Calutrons في منشأة في اوك ريدج ، واستخدمت ل تخصيب اليورانيوم الكهرمغنطيسية لاستخدامها في القنبلة التي ألقيت على ل هيروشيما في عام 1945.


المكارثية تدفع ديفيد بوم لمغادرة الولايات المتحدة

بعد الحرب ، أصبح ديفيد بوم استاذ مساعد في جامعة برنستون ، حيث كان يعمل بشكل وثيق مع البرت اينشتاين.

في أيار / مايو 1949 ، في بداية الفترة الماكارثية ، لجنة أنشطة بيت الأمم المتحدة _ الأمريكي دعت ديفيد بوم للادلاء بشهادته امامها ، بسبب علاقاته السابقة بالشيوعيين المشتبه بهم,, ومع ذلك فإن ديفيد بوم أقر في التعديل الخامس الحق في رفض الإدلاء بالشهادة ، ورفض الإدلاء بشهادته ضد زملائه.

في عام 1950 اعتقل ديفيد بوم لرفضه الإجابة على الأسئلة المطروحة أمام اللجنة. وقد برئت ساحته في مايو ايار عام 1951 ، ولكن برينستون كانت قد أصدرت الحكم عليه مسبقاً.

وبعد تبرئته ، سعى زملاء ديفيد لإعادة منصبه في برينستون ، وأراد آينشتاين ديفيد بوم أن يعمل كمساعد له.,ولكن الجامعة مع ذلك لم تجدد عقده .

ثم غادر بوم إلى البرازيل لتولي الرئاسة في الفيزياء في جامعة ساو باولو ، وكان في وقت لاحق أيضا في التخنيون في حيفا ، "فلسطين" اسرائيل ، وفي كلية بيركبك ، جامعة لندن.


نظرية الكم ونشر بوم " Bohm-diffusion "

في وقت مبكر خلال فترة عمله ، قدم بوم عددا من المساهمات الهامة في الفيزياء ، وخصوصا في مجال ميكانيك الكم و النظرية النسبية ونتيجة لمرحلة ما بعد التخرج في بيركلي ، طور نظرية البلازما ، واكتشف ظاهرة الإلكترون التي تعرف الآن باسم بوم – نشر " Bohm-diffusion" .

أول كتاب له كان بعنوان نظرية الكم الذي نشرفي عام 1951 ، وكان له استقبالا جيدا من قبل اينشتاين وغيرهم.

ومع ذلك ، أصبح بوم راضياً عن النهج التقليدي لنظرية الكم ، الذي كان قد كتب عنه في هذا الكتاب ، وبدأ في تطوير أسلوبه الخاص ( تفسير بوم ) _النظرية القطعية غير متغيرة الخفية المحلية ,والتي تنبؤاتها تتوافق تماما مع نظرية الكم غير الحتمي.وإن عمله والحجة الثورية" EPR argument" أصبحا عاملا رئيسيا في تحفيز لا مساواة جون بيل "John Bell's Inequality", نتائجها لا تزال قيد التحقيق.

اعماله

  • مشاركته في مشروع مانهاتن: خلال الحرب العالمية الثانية، حشد مشروع منهاتن الكثير من الفيزيائيين من جامعة بيركيلي وهذا لصناعة أول قنبلة نووية ، طلب روبرت أوبنهايمر من بوم ان يعمل معه في المخبر الوطني ب لوس-ألاموس، المخبر السري بني عام 1942م لبناء القنبلة، قائد مشروع منهاتن اللواء ليسلي كروفس لم يثق ب بوم بسبب ارائه السياسية.
  • المكارثية تدفع بوم إلى الهجرة من الولايات المتحدة: بعد الحرب العالمية الثانية، قام بوم بتقديم الدروس ب جامعة برنستون حيث أصبح مقربا من ألبرت أينشتاين. في ماي 1949م في بداية حقبة المكارثية. استدعي بوم للتحقيق بسبب شبهة علاقة له مع بعض الاشتراكيين. بوم عارض التعديل الخامس للدستور و رفض الشهادة ضد بعض زملائه. اوقف على اثرها وبرأ عام 1951م، بوم كان في القائمة السوداء للنائب مكارثي، فرئ من الضروري مغادرة الولايات المتحدة إلى البرازيل ثم إسرائيل ثم استقر ب لندن.
  • نظرية النظام المخفي: بوم هو اصل نظرية النظام المخفي و التي بحسبها الجسيمات معرفة في كل لحظة بمتغيرات مخفية. هذه النظرية رفضت التجزء النيوتوني. استعمل بوم ثلاث قياسات من اجل اثبات نظريته، الصورة المجسمة، قطرة الحبر المخفف غير الذائبة في الغليسيرين، تصوير السمك في حوض من زاويتين.
  • أثر اهارونوف-بوم: هي ظاهرة كمية وصفة عام 1949م من قبل اهرينبارغ و سيداي و اعيد اكتشافها عام 1959 من قبل ديفيد بوم و ياكير اهارونوف:بنية التداخل بين حزمتين من الالكترونات يمكن تغييرها بحضور حقل مغناطيسي خارج الميكانيكا الكلاسيكية للالكترونات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  • The Essential David Bohm ل لي-نيكول-روتليدج، 2002 م

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بديفيد بوم، في معرفة الاقتباس.