كلاوس فوكس

كلاوس فوكس
Klaus Fuchs - police photograph.jpg
صورة من الشرطة لكلاوس فوكس، حوالي 1940
وُلِد Emil Julius Klaus Fuchs
(1911-12-29)29 ديسمبر 1911
روسلزهايم، الامبراطورية الألمانية
توفي 28 يناير 1988(1988-01-28) (عن عمر 76 عاماً)
درسدن, ألمانيا الشرقية
المسكن ألمانيا
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة
ألمانيا الشرقية
القومية ألماني
بريطاني
المجالات Theoretical physics
الهيئات لوس ألاموس، المعمل الوطني
هاروِل، مؤسسة أبحاث الطاقة الذرية
معهد الأبحاث النووية في روسن‌دورف
الجامعة الأم جامعة لايپزيگ
جامعة كيل
جامعة بريستول
جامعة إدنبرة
المشرف على الدكتوراه نڤيل موت

إميل يوليوس كلاوس فوكس Emil Julius Klaus Fuchs (عاش 29 ديسمبر 1911 - 28 يناير 1988) كان عالم فيزياء نظرية ألماني وجاسوس ذري أدين في 1950 لإمداده معلومات من الأمريكان والبريطانيين والكنديين في مشروع منهاتن إلى الاتحاد السوڤيتي أثناء وبـُعيد الحرب العالمية الثانية. وأثناء عمله في لوس ألاموس، المعمل الوطني، كان فوكس مسؤولاً عن العديد من الحسابات النظرية الهامة المتعلقة بأول أسلحة نووية ولاحقاً النماذج المبكرة من القنبلة الهيدروجينية.

فوكس، ابن القس اللوثري، التحق بـجامعة لايپزيگ، حيث كان والده أستاذ اللاهوت، وانخرط في السياسة الطلابية، والتحق بالفرع الطلابي من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (SPD)، وReichsbanner Schwarz-Rot-Gold، منظمة ميليشيا SPD. وقد طـُرد من SPD في 1932، وانضم إلى الحزب الشيوعي الألماني (KPD). وقد اختبأ بعد حريق الرايخس‌تاگ، وهرب إلى إنگلترة، حيث حصل على دكتوراه الفلسفة من جامعة بريستول تحت اشراف نڤيل موت, وحصل على دكتوراه العلوم DSc من جامعة إدنبرة، حيث عمل مساعداً لـماكس بورن.

بعد أن اندلعت الحرب العالمية الثانية في اوروبا، احتـُجز في جزيرة مان، ولاحقاً في كندا. وبعد عودته إلى بريطانيا في 1941، أصبح مساعداً لـرودلف پايرلز، الذي كان يعمل على "سبائك الأنابيب Tube alloys" – مشروع القنبلة الذرية البريطانية. وقد بدأ تسريب المعلومات عن المشروع إلى الاتحاد السوڤيتي عبر روث كوتشنسكي، ذات الاسم الحركي "سونيا"، الشيوعية الألمانية والتي كانت تعمل برتبة مقدم في المخابرات العسكرية السوڤيتية وكانت تعمل مع شبكة جواسيس رتشارد سورگه في الشرق الأقصى. وفي 1943، ذهب فوكس وپايرلز إلى جامعة كلومبيا، في مدينة نيويورك، ليعملا في مشروع منهاتن. وفي أغسطس 1944 التحق فوكس بقسم الفيزياء النظرية في لوس ألاموس، المعمل الوطني، عاملاً تحت اشراف هانز بته. مجال تخصصه الرئيسي كان مشكلة implosion (mechanical process), الضرورية لتطوير قنبلة الپلوتونيوم. وبعد الحرب عمل في مؤسسة أبحاث الطاقة الذرية في هاروِل كمدير لقسم الفيزياء النظرية.

وفي يناير 1950، اعترف فوكس أنه كان جاسوساً. وقد حـُكم عليه بأربعة عشر سنة حبس ونُزعت عنه الجنسية البريطانية. وقد أطلق سراحه في 1959، بعد حبس تسع سنوات وهاجر إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية)، حيث انتُخب في أكاديمية العلوم واللجنة المركزية في حزب الوحدة الاشتراكي الألماني. ولاحقاً عـُيـِّن نائب مدير معهد الأبحاث النووية في روسن‌دورف، حيث عمل حتى تقاعد في 1979.


السيد كلاوس فوكس كان عالما ألمانيا مسيحيا يؤمن بالشيوعية كحل إجتماعى وقد غادر المانيا بعد وصول حزب الإشتراكيين القوميين إلى الحكم في عام 1933 حيث أنه قد صدر أمر بالقبض عليه عقب حريق مبنى الرايشستاج الذى إتهم فيه الشيوعيون. وقد إستقر به المقام بعد تنقل بين البلاد في لندن حيث عمل هناك فترة من الوقت وبعد ذلك أرسل إلى الولايات المتحدة ليكون أحد العلماء البريطانيين المشاركين في مشروع مانهاتن لإنتاج أول قنبلة ذرية. وقد ظل على عقيدته السياسية مؤمنا بالنظرية الشيوعية وكان هو الجاسوس الذى سرب كل الأسرار إلى الإتحاد السوفيتى ليساعده على التوصل إلى نفس المستوى من العلم وقبض عليه وحوكم ثم قضى مدته وخرج ليعيش في ألمانيا الشرقية ويموت في برلين قبل الوحدة بعام واحد فقط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته اللاحقة

قبر كلاوس فوكس في برلين


الهامش

وصلات خارجية