نورمان فوستر رامزي

(تم التحويل من نورمان فوستر رامسي)
نورمان فوستر رامسي.
Norman-f-ramsey-1.jpg
ولدَ في (1915-08-27) أغسطس 27, 1915 (age 103)
واشنطن دي سي
مكان الإقامة الولايات المتحدة الأمريكية
القومية أمريكي
مجال البحث الفيزياء
المؤسسات جامعة هارڤرد
خريج جامعة كولومبيا، جامعة كامبريدج
اشتهر بسبب Separated oscillatory field method
الجوائز IEEE Medal of Honor
1989 جائزة نوبل في الفيزياء

نورمان فوستر رامسي، الأصغر Norman Foster Ramsey, Jr (و.27 أغسطس 1915) هو عالم فيزيائي أمريكي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1989 بالمشاركة مع هانز ديميت وولفجانج باول عن إنجازاته في تحسين طرق التحليل الطيفي للذرات والجزيئات والفيزياء النووية التي أدت إلى طرق دقيقة لقياس الزمن وتردد الموجات. أدت تلك الطرق إلى اختراع الساعات الذرية.

حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1989 (مع ڤولفگانگ پاول وهانز گيورگ دملت)، "لاختراع طريقة الحقول التذبذبية المفصولة واستخدامها في ميزر الهيدروجين والساعات الذرية الأخرى." وقد أنتج عمله طريقة أكثر دقة لرصد الانتقالات داخل الذرة من مستوى طاقة إلى آخر. وفي ساعة السيزيوم الذرية، مكنت طريقته من رصد الانتقالات بين مستويين قريبين جداً من بعضهما البعض (مستويات فائقة الدقة). دقة تلك الساعة هي حوالي جزء من عشرة آلالف بليون. وفي 1967، تم تعريف "الثانية" بأنها الوقت الذي تستغرقه ذرة سيزيوم لعمل 9,192,631,770 ذبذبة بالضبط.

ولد نورمان رامسي في بالعاصمة الأمريكية واشنطن. أشرف رامسي على أبحات النيوترونات في معهد أبحاث لاو-لانجفين في جرينوبل بفرنسا ومن ضمنها تعيين العزم المغناطيسي للنيوترون بدقة .كما كان مديرا للمعجل السيكلوتروني بهارڤرد حيث قام مع مجموعته من الباحثين بدراسة تشتت البروتونات باصطدامها مع البروتونات proton-proton scattering، واشترك في بناء المعجل الإلكتروني ذو طاقة 6 مليار إلكترون فولت GeV في كمبردج وقام فيه خلال الستينيات من القرن الماضي بدراسة تشتت الإلكترونات باصطدامها مع البروتونات. واصل أبحاثه في جامعة هارڤرد حتى إحالته إلى المعاش 1986، ولكنه لا يزال نشيطا ويعمل في البحث العلمي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنشورات


المصادر

وصلات خارجية