محمد عبد السلام

د. محمد عبد السلام
Dr. Abdus Salam
Abdus salam.gif
محمد عبد السلام (1926–1996)
وُلِد 29 يناير 1926
جانگ، پنجاب ، پاكستان الحالية
توفي 21 سبتمبر 1996
اكسفورد، إنگلترة، المملكة المتحدة
الجنسية پاكستان[1]
القومية پاكستاني
المجالات الفيزياء النظرية
الهيئات هيئة الطاقة الذرية الپاكستانية (PAEC)
لجنة أبحاث الفضاء والغلاف الجوي العلوي (SUPARCO)
معهد پاكستان للعلوم النووية والتكنولوجيا (PINSTECH)
جامعة الپنجاب
الكلية الامبراطورية، لندن
الجامعة الحكومية، لاهور
جامعة كمبريدج
المركز الدولي للفيزياء النظرية (ICTP)
معهد كومستاس للتكنولوجيا
أكاديمية العالم الثالث للعلوم
معهد إدوارد بوخت عبد السلام
الجامعة الأم جامعة الالپنجاب
الجامعة الحكومية، لاهور
كلية سانت جونز، كمبرديج
المشرف على الدكتوراه نيكولاس كمر
پول ماثيوس
طلاب دكتوراه ميخائيل دوف
والتر گلبرت
جون موفات
Yuval Ne'eman
جون پولكينگهورن
رياض الدين
فياض الدين
مسعد أحمد
غلام مرتضى
منير أحمد رشيد
طلاب بارزون آخرون فهيم حسين
پرڤيز هودبوي
عبد الحميد نيار
مبعث الشهرة نظرية الكهربائية الضعيفة
نموذج پاتي-عبد السلام
ميكانيكا الكم
برنامج الردع النووي
برنامج پاكستان الفضائي
جوائز بارزة جائزة نوبل في الفيزياء (1979)
وسام كوپليl (1990)
جائزة سميث
جائزة أدامز
نيشان الإمتياز (1979)
سيتارا-إي-پاكستان (1959)
وسام لومونوسوڤ الذهبي (1983)
التوقيع

محمد عبد السلام (و. 29 يناير 1926، الپنجاب - ت. 21 نوفمبر 1996 اكسفورد)، هو عالم فيزياء باكستاني، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979 لعمله في مجال نظرية القوة الكهربائية الضعيفة بالمشاركة مع ستيڤن واينبرگ وشلدون گلاشو.[2] وكان عبد السلام أول مسلم يفوز بجائزة نوبل في العلوم.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد عبد السلام في قرية جهانگ بمقاطعة لاهور بالپنجاب والتي كانت في ذلك الوقت جزءاً من الهند، والده كان رجلاً بسيطاً يعمل كاتباً في مكتب مفتش المدارس إلا أنه كان حريصا كل الحرص على تعليم أبنائه منذ الصغر، فتنقل محمد في مراحل التعليم حتى وصل إلى سن الرابعة عشرة حيث التحق بالجامعة الحكومية في "لاهور"، وظهر نبوغه المبكر في الرياضيات محطماً كل الأرقام القياسية في امتحانات القبول، وحاصدا لجوائز التفوق في جميع مراحل التعليم، تخرج في الجامعة عام 1944، وحصل على درجة الماجستير في الرياضيات من "جامعة لاهور" بالبنجاب بعد سنتين في عام 1946.

منح عبد السلام منحة إلى جامعة كمبردج بإنگلترة، فلقد اختير قبله طالب هندي آخر يدرس مادة الأدب الإنگليزي.

في كلية سانت جون لفت عبد السلام الأنظار إليه حينما حصل في سنتين على دبلومتين في الرياضة المتقدمة والفيزياء، وحصل على المركز الأول.

سافر عبد السلام إلى معهد الدراسات المتقدمة في پرنستون في نيو جيرسي بالولايات المتحدة في صحبه ماثويث، وهناك في 2 مايو 1951 عمل على انتخابه زميلاً للأبحاث العلمية في كلية سانت جون. ومن هنا بدأ يلمع نجمه دولياً، وأخذت أبحاثه تحتل مكاناً بين أبحاث العلماء المتميزين. التأثير الأكبر على عبد السلام في بداية حياته كان من المعلم پول ديراك.


العودة إلى الوطن

كان عبد السلام يخطط دائماً للعودة إلى وطنه باكستان والتي استقلت عن الهند في عام 1948 لينقل ما حمل من علم ويضعه في خدمة شعبه وحكومته. فقرر عام 1952 العودة بعد حصوله على درجة الدكتوراه، وعين هناك رئيساً لقسم الرياضيات بجامعة البنجاب بلاهور.

مرت السنوات عصيبة على عكس ما كان يتوقع، واكتشف صعوبة الاستمرار في أبحاثه لقلة الإمكانات الموجودة، فسرعان ما قبل دعوة أخرى من جامعة كمبريدج عام 1954 وعاد كأستاذ جامعي في الرياضيات وزميلا لكلية سانت جون.

بقى عبد السلام في جامعة كامبردج حتى عام 1957، ثم انتقل إلى الكلية الملكية بلندن كأستاذ في الفيزياء. وقد حصل في العام نفسه على الدكتوراه الفخرية من جامعة البنجاب، ثم انتخب مبعوثاً للكلية الملكية عندما بلغ من العمر 33 سنة عام 1959.

نظريته

قام عبد السلام بتطوير نظرية لتوحيد القوى النووية الضعيفة والكهرومغناطيسية، بل وجزم بإمكانية توحيد القوى النووية القوية مع القوى الثلاث الأخرى.

واهتم أيضا بالنظرية الكمية، التي تصف سلوك المادة بجسيماتها الأولية والطاقة في الكون. وقام بدراسات عديدة على الجسيمات الأولية مثل الإلكترون (ذو الشحنة السالبة) والبروتون (ذو الشحنة الموجبة) والنيوترون (المتعادل) والتي تتواجد في الذرة. واهتم بجزيء "نيوترنيو" الذي لم يسجل له العلماء شحنه أو كتله (أو ربما تكون ضعيفة جداً) وثبت تأثره بالقوى النووية الضعيفة التى تستطيع التغيير من شكله. فكان عبد السلام أول من وصل إلى أن هذا الجزيء يدور في اتجاه عكس عقارب الساعة، مما أوضح نقاطاً كانت غائبة في فهم نظرية القوى النووية الضعيفة وتأثيراتها.

وكان يرى أن ديراك أعظم علماء القرن؛ حيث قام بتطوير علم ميكانيكا الكم النسبية ليصف به حركة الجسيمات الدقيقة ذات السرعات العالية. وتوصل إلى معادلة سميت باسمه، وعند تطبيقها على جسيم الإلكترون تنبأ بوجود جسيم آخر له نفس كتلة الإلكترون، ولكن ذو شحنة موجبة وهو البوزتيرون الذي اكتشفه كارل أندرسون بعد ذلك في عام 1932.

أعماله الإجتماعية

عاش عبد السلام حياته مشغولاً بالعوائق التى تقف أمام تقدم العالم الثالث في العلم والتعليم، وكان يرى أن الفجوة الكبيرة بين الدول الصناعية الكبرى والنامية لن تضيق إلا إذا استطاعت الدول النامية أن تحكم نفسها في مستقبلها العلمي والتكنولوجي، وأن ذلك لن يتحقق من خلال استيراد التكنولوجيا من الخارج، بل من خلال تدريب نخبة من العلماء المتميزين والزج بهم في مجالات العلم المختلفة، وقد سجل رؤيته عن الحاجة الملحة للعلوم والتكنولوجيا في العالم الثالث في كتابة "المثاليات والحقائق ". ولم يتأخر في مد يد العون لشباب العلماء من العالم الثالث، وصرف جزء من أمواله لمساعدتهم.[4]

وقد كان إنشاؤه للمركز الدولي للفيزياء النظرية في ترييستا بإيطاليا في عام 1964 انعاكساً لفكره ومبدئه؛ حيث كان هدف المركز الأول هو إيجاد مكان للفيزيائيين الشبان من العالم الثالث؛ لاستكمال أبحاثهم، وقد استمر مديره حتى عام 1994 حيث كان منارة للعمل الدءوب والطموح العالي.

وفاته

قبر محمد عبد السلاح في الربوة.

بعد صراع طويل مع المرض توفي في 21 نوفمبر 1996 في اكسفورد، بالمملكة المتحدة. وقد دفن في قريته التى ولد فيها وهي قرية جهانگ مسقط رأسه بمقاطعة لاهور.

اسهاماته

طابع بريد تذكاري تكريماً لاسهامات محمد عبد السلام العلمية..

ركزت أبحاث عبد السلام بصفة رئيسية على فيزياء الجسيمات الأولية. ومن أبرز اسهاماته:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جوائز وتكريمات

طريق سمي على اسمه في CERN، جنيڤ
  • في عام 1979، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء مشاركة مع العالمين ستيڤن واينبرگ وشلدون گلاشو، حينما قام بتقديم نظريته التي تقضي بتوحد قوتين من القوى الرئيسية في الكون إلى قوة واحدة.
  • أرفع وسام لدولة پاكستان من رئيس الجمهورية وعين مستشاراً علمياً للرئيس.
  • منح وسام الجمعية الفيزيائية البريطانية عام 1960 وعين عضواً في لجنة العلوم والتكنولوجيا.
  • تقديراً لجهوده كرئيس للجنة الفرعية التي أنشأتها الأمم المتحدة لدراسة إمكانية تقديم العون من الدول الصناعية للبلدان النامية .. حصل د / عبد السلام على "جائزة هيوز" من الجمعية الملكية للعلوم عام 1964.
  • جائزة وميدالية اوپنهايمر (1971) ،
  • ميدالية أينشتاين من اليونسكو (1979)
  • ميدالية السلام (1981) وجائزة الفروسية تقديراً لجهوده في العلوم البريطانية (1989)
  • نيشان الامتياز الباكستاني (1979).
  • يحمل عبد السلام المراكز الفخرية في أكثر من أربعين جامعة على مستوى العالم، وتم اختياره عضواً في معهد الدراسات العليا في جامعة پرنستون.

معرض الصور

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة chowkbio
  2. ^ "1979 Nobel Prize in Physics". Nobel Prize. 
  3. ^ ( [[#CITEREF|]])
  4. ^ د/ محمد عبد السلام " العالم والإنسان، إسلام أون لاين
  5. ^ "The Nobel Prize in Physics 1979". Nobel Foundation. Retrieved 2008-09-10. 
  6. ^ Hélein, Frédéric (2008), "A representation formula for maps on supermanifolds", Journal of Mathematical Physics 49 (023506): 1 & 19 
  7. ^ Lauren Caston and Rita Fioresi (October 30, 2007). [2008-09-10 "Mathematical Foundations of Supersymmetry"] Check |url= value (help) (PDF). arXiv. 
  8. ^ A. Salam (1966). "Magnetic monopole and two photon theories of C-violation". Physics Letters. 22: 683–684. doi:10.1016/0031-9163(66)90704-9. 

المراجع

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمحمد عبد السلام، في معرفة الاقتباس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمحمد عبد السلام، في معرفة الاقتباس.
مناصب حكومية
سبقه
سليم الزمان صديقي
المستشار العلمي لرئيس الوزراء
6 مارس 1960 – 7 سبتمبر 1974
تبعه
مبشر حسن