معاهدة الفضاء الخارجي

معاهدة الفضاء الخارجي
Outer Space Treaty
بالفرنسية: Traité de l'espace
بالروسية: Договор о космосе
بالاسپانية: Tratado sobre el espacio ultraterrestre
بالصينية: 外层空间条约
معاهدة المبادئ المنظمة لانشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى
{{{image_alt}}}
██ الأطراف ██ الموقعون ██ ليست طرف
التوقيع27 يناير 1967
المكانلندن، موسكو، وواشنطن دي سي
تاريخ السريان10 أكتوبر 1967
الحالة5 تصديقات، من بينها حكومة مودعة.
الأطراف107[1][2][3][4]
المودع لديهحكومات المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، الاتحاد السوڤيتي للجمهورية الاشتراكية والولايات المتحدة الأمريكية
اللغاتالإنگليزية، الفرنسية، الروسية، الإسپانية والصينية
معاهدة الفضاء الخارجي 1967 في معرفة المصادر

معاهدة الفضاء الخارجي Outer Space Treaty، والمعروفة رسميا باسم معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، وهي المعاهدة التي تشكل أساس القانون الدولي للفضاء. وبدأت المعاهدة بتوقيع ثلاث دول الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والاتحاد السوڤيتي في 27 يناير 1967، ودخلت حيز النفاذ في 10 أكتوبر 1967. وانضمت 98 دولة إلى المعاهدة حتى 1 يناير 2008، بينما 27 وقعت على المعاهدة لكنها لم تكمل بعد التصديق.[5]

النقاط الأساسية

معاهدة الفضاء الخارجي تمثل الإطار القانوني الأساسي لقانون الفضاء الدولي. من بين مبادئه، حظر على الدول والأطراف في المعاهدة من وضع أسلحة نووية أو أي أسلحة أخرى من أسلحة الدمار الشامل في مدار الأرض، أو تثبيتها على سطح القمر أو أي جرم سماوي، أو محطة فضاء. أي أنها تحد حصرا على استخدام القمر والأجرام السماوية الأخرى للأغراض السلمية ويحظر صراحة استخدامها لاختبار أسلحة من أي نوع، أوإجراء مناورات عسكرية، أو إنشاء قواعد عسكرية ومنشآت وتحصينات.ومع ذلك، فإن المعاهدة لا تحظر نشر الأسلحة التقليدية في المدار. المعاهدة تنص أيضا على أن القيام باستكشاف الفضاء الخارجي يجب أن يكون لمنفعة جميع البلدان ويجب أن يكون مجانيا للاستكشاف والاستخدام من قبل جميع الدول.

وتحظر المعاهدة صراحة أي حكومة من المطالبة بالموارد السماوية مثل القمر أو الكواكب، لأنها هي تراث مشترك للبشرية.[6] ينص البند الثاني من المعاهدة على أن "الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، لا يخضع للتملك الوطني بادعاء السيادة، عن طريق استخدامه أو احتلاله، أوالسيطرة عليه بأي وسيلة أخرى". ومع ذلك، فإن الدولة التي تطلق مركبة فضائية تحتفظ بحق السيطرة عليه. والدول أيضا مسؤولا عن الأضرار التي تحدثها المركبات الفضائية، ويجب تجنب تلويث الفضاء والأجرام السماوية.

نص المعاهدة

المادة 1:

يباشر استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الأخرى، لتحقيق فائدة ومصالح جميع البلدان، اياً كانت درجة نمائها الاقتصادي أو العلمي، ويكونان ميداناً للبشرية قاطبة. [7]

وتكون لجميع الدول حرية استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الاخرى دون تمييز وعلى قدم المساواة وفقاً للقانون الدولي، ويكون حراً الوصول إلى جميع مناطق الأجرام السماوية.

ويكون حراً اجراء الأبحاث العلمية في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، وتراعي الدول تيسير وتشجيع التعاون الدولي في مثل هذه الأبحاث.

المادة 2:

لا يجوز التملك القومي للفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الاخرى، بدعوى السيادة أو بطريق الاستخدام أو الاحتلال أو بأية وسيلة اخرى.

المادة 3:

تلتزم الدول الاطراف في المعاهدة، في مباشرة انشطتها في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، مراعاة القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الامم المتحدة، بغية صيانة السلم والامن الدوليين وتعزيز التعاون والتفاهم الدوليين.

المادة 4:

تتعهد الدول الاطراف في المعاهدة بعدم وضع أية اجسام تحمل أية اسلحة نووية أو أي نوع آخر من اسلحة التدمير الشامل في أي مدار حول الارض . أو وضع مثل هذه الاسلحة على أية اجرام سماوية أو في الفضاء الخارجي بأية طريقة اخرى . وتراعي جميع الدول الاطراف في المعاهدة قصر استخدامها للقمر والاجرام السماوية الاخرى على الاغراض السلمية . ويحظر انشاء أية قواعد أو منشآت أو تحصينات عسكرية وتجريب أي نوع من الاسلحة واجراء أية مناورات عسكرية في الاجرام السماوية . ولا يحظر استخدام الملاكات العسكرية لاغراض البحث العلمي أو لأية اغراض سلمية اخرى ، وكذلك لا يحظر استخدام أية معدات أو مرافق تكون لازمة للاستكشاف السلمي للقمر وللاجرام السماوية الاخرى.

المادة 5:

تراعي الدول الاطراف في المعاهدة اعتبار الملاحين الفضائيين بمثابة مبعوثي الانسانية في الفضاء الخارجي وتزويدهم بكل مساعدة ممكنة عند حصول أي حادث أو محنة أو هبوط اضطراري في اقليم أية دولة من الدول الاطراف أو في اعالي البحار. ويبادر، في حالة هبوط الملاحين الفضائيين اضطراراً، الى اعادتهم سالمين الى الدولة المسجلة فيها مركبتهم الفضائية.

ويراعي الملاحون الفضائيون التابعون لأية دولة من الدول الاطراف تقديم كل مساعدة ممكنة، عند مباشرة أية نشاطات في الفضاء الخارجي أو الاجرام السماوية ، الى الملاحين الفضائيين التابعين للدول الاطراف الاخرى.

وتلتزم الدول المعنية الاطراف في المعاهدة القيام فوراً باعلام الدول الاخرى الاطراف في المعاهدة أو الامين العام للامم المتحدة بأية ظاهرة تكتشفها في الفضاء الخارجي ، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى ، ويكون من شأنها تعريض حياة الملاحين الفضائيين أو صحتهم للخطر. المادة 6:

تترتب على الدول الاطراف في المعاهدة مسئولية دولية عن الانشطة القومية المباشرة في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى ، سواء باشرتها الهيئات الحكومية أو غير الحكومية، وعن تأمين مباشرة الانشطة القومية وفقاً للمبادئ المقررة في هذه المعاهدة. وتراعي الدولة المعنية الطرف في المعاهدة فرض الاجازة والاشراف المستمر على انشطة الهيئات غير الحكومية في الفضاء الخارجي. بما في ذلك، القمر والاجرام السماوية الاخرى. وفي حالة صدور الانشطة المباشرة في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، عن احدى المنظمات الدولية، تكون هذه المنظمة، مع الدول التي تكون مشتركة فيها واطرافاً في المعاهدة. هي صاحبة المسؤولية عن التزام احكام المعاهدة.

المادة 7: تترتب على كل دولة من الدول الاطراف في المعاهدة تطلق أو تتيح اطلاق أي جسم في الفضاء الخارجي ، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، وعلى كل دولة من الدول الاطراف يطلق أي جسم من اقليمها * من منشآتها، المسؤولية الدولية عن الاضرار التي تلحق أية دولة اخرى من الدول الاطراف في المعاهدة أي شخص من اشخاصها الطبيعيين أو القانونيين بسبب ذلك الجسم اجزائه فوق الارض أو في الفضاء الجوي أو في الفضاء الخارجي. بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى.


المادة 8:

تحتفظ الدولة الطرف في المعاهدة والمقيد في سجلها أي جسم مطلق في الفضاء الخارجي بالولاية والمراقبة على ذلك الجسم وعلى أي اشخاص يحملهم اثناء وجوده ووجودهم في الفضاء الخارجي أو على أي جرم سماوي. ولا تتأثر ملكية الاجسام المطلقة في الفضاء الخارجي، بما في ذلك الاجسام الهابطة أو المنشأة على أي جزء سماوي، ولا ملكية اجزائها، بوجودها في الفضاء الخارجي أو على جرم سماوي أو بعودتها الى الارض، وترد الى دولة السجل التي تكون طرفاً في المعاهدة أية اجسام مقيدة في سجلها أو أية اجزاء منها يعثر عليها خارج حدودها، على ان تقوم تلك الدولة قبل الرد بتقديم البيانات الثبوتية اللازمة عند طلبها.

المادة 9:

تلتزم الدول الاطراف في المعاهدة، في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، الاسترشاد بمبدأ التعاون والتساعد المتبادل، والمراعاة الحقة في مباشرة انشطتها في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى ، للمصالح المقابلة التي تكون لجميع الدول الاخرى الاطراف في المعاهدة . وتلتزم الدول الاطراف في المعاهدة، في دراسة واستكشاف الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، تفادي احداث أي تلويث ضار لها وكذلك أية تغييرات ضارة في البيئة الارضية يسببها ادخال أية مواد غير ارضية، والقيام عند الاقتضاء باتخاذ التدابير المناسبة لهذا الغرض. ويجب على كل دولة من الدول الاطراف في المعاهدة، يكون لديها من الاسباب ما يحملها على الاعتقاد بأن ثمة نشاطاً تجريباً مزمعاً منها أو من مواطنيها في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، قد يتسبب في عرقلة ، محتملة الاضرار لانشطة الدول الاطراف الاخرى في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي ، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، للاغراض السلمية، اجراء المشاورات الدولية المناسبة قبل الشروع في ذلك النشاط أو التجريب. ويجوز لكل دولة من الدول الاطراف في المعاهدة يكون لديها من الاسباب ما يحملها على الاعتقاد بأن ثمة نشاطاً أو تجريباً مزمعاً من أية دولة اخرى من الدول الاطراف في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، قد يتسبب في عرقلة، محتملة الاضرار، للانشطة المباشرة في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، للاغراض السلمية، طلب اجراء المشاورات اللازمة بشأن ذلك النشاط التجريب.


المادة 10:

تراعي الدول الاطراف في المعاهدة والمطلقة لأية اجسام فضائية ، تعزيزاً للتعاون الدولي في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، ووفقاً لمقاصد هذه المعاهدة، النظر على قدم المساواة في أية طلبات من الدول الاخرى الاطراف في المعاهدة تطلب اليها فيها توفير التسهيلات اللازمة لها لمراقبة طيران الاجسام الفضائية المطلقة منها. ويجري، بالاتفاق بين الدول المعنية، تحديد طبيعة تلك التسهيلات اللازمة للمراقبة وتعيين الشروط المناسبة لتوفيرها.

المادة 11: توافق الدول الاطراف في المعاهدة والمباشرة لأية انشطة في الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى، تعزيزاً للتعاون الدولي في ميدان استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه، على القيام، في اوسع نطاق عملي ممكن، بموافاة الامين العام للامم المتحدة، وكذلك الجمهور والمجتمع العلمي الدولي، بالمعلومات اللازمة عن طبيعة تلك الانشطة ومباشرتها واماكنها ونتائجها، ويجب على الامين العام للامم المتحدة ان يكون مستعداً، عند تلقي المعلومات المذكورة، لاذاعتها ونشرها فوراً بالطريقة الفعالة.

المادة 12:

تتاح لممثلي الدول الاخرى الاطراف في المعاهدة، وعلى اساس التبادل، زيارة جميع المحطات والمنشآت والمعدات والمركبات الفضائية التي تكون موجودة على القمر أو على الاجرام السماوية الاخرى. ويراعي الممثلون المذكورون ارسال اعلان مسبق بزيارتهم المزمعة لاتاحة اجراء المشاورات المناسبة وتيسير اتخاذ الاحتياطات القصوى اللازمة 2 لكفالة السلامة ولتفادي عرقلة السير الطبيعية للعمليات المعتادة في المرفق المزمعة زيارته.

المادة 13:

تسري احكام هذه المعاهدة على الانشطة التي تباشرها الدول الاطراف فيها في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى. سواء كانت تلك الانشطة مباشرة من احدى الدول الاطراف في المعاهدة على سبيل الانفراد أو بالاشتراك مع الدول الاخرى. بما في ذلك الحالات التي تكون فيها تلك الانشطة مباشرة ضمن اطار المنظمات الحكومية الدولية.

وتتولى الدول الاطراف في المعاهدة، بالنسبة الى أية مسائل عملية تنشأ بصدد الانشطة المباشرة من المنظمات الحكومية الدولية في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والاجرام السماوية ترى التماس الحلول اللازمة 2 لتلك المسائل اما مع المنظمة الدولية المختصة واما مع واحدة أو اكثر من الدول الاعضاء في تلك المنظمة والتي تكون اطرافاً في هذه المعاهدة.


المادة 14:

1- تعرض هذه المعاهدة لتوقيع جميع الدول. ويجوز الانضمام الى هذه المعاهدة في أي وقت لأية دولة لم توقعها قبل بدء نفاذها وفقاً للفقرة 3 من هذه المادة.

2- تخضع هذه المعاهدة لتصديق الدول الموقعة لها وتودع وثائق التصديق ووثائق الانضمام لدى حكومات اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية والولايات المتحدة الامريكية، المعينة بحكم هذه المعاهدة باعتبارها الحكومات الوديعة.

3- يبدأ نفاذ هذه المعاهدة بايداع وثائق تصديق خمس حكومات تكون من بينها الحكومات المعينة بحكم هذه المعاهدة باعتبارها الحكومات الوديعة.

4- يبدأ نفاذ هذه المعاهدة، بالنسبة الى الدول التي تكون قد اودعت وثائق تصديقها عليها أو انضمامها اليها بعد بدء نفاذها، ابتداء من تاريخ ايداع تلك الدول لوثائق تصديقها أو انضمامها.

5- تنهي الحكومات الوديعة، على وجه السرعة، الى جميع الدول الموقعة لهذه المعاهدة أو المنضمة اليها، تاريخ كل توقيع لها، وتاريخ ايداع كل وثيقة تصديق عليها أو انضمام اليها، وتاريخ بدء نفاذها، وأية اعلانات اخرى تتصل بها.

6- تقوم الحكومات الوديعة بتسجيل هذه المعاهدة وفقاً للمادة 102 من ميثاق الامم المتحدة.


المادة 15:

يجوز لأية دولة من الدول الاطراف في المعاهدة اقتراح ادخال التعديلات عليها وتصبح التعديلات نافذة بالنسبة الى كل دولة تقبلها من الدول الاطراف في المعاهدة فور نيلها قبول اغلبية الدول الاطراف في المعاهدة. وتنفذ بعد ذلك بالنسبة الى كل دولة اخرى من الدول الاطراف في المعاهدة ابتداء من تاريخ قبول هذه الدولة لها.

المادة 16:

يجوز لكل دولة من الدول الاطراف في المعاهدة، بعد سنة من نفاذها، تخطر بانسحابها منها باعلان كتابي ترسله الى الحكومات الوديعة، ويسري الانسحاب بعد سنة من ورود هذا الاعلان.


المادة 17:

حررت هذه المعاهدة بخمس لغات رسمية متساوية الحجية هي الاسبانية والانجليزية والروسية والصينية والفرنسية، وتودع في محفوظات الحكومات الوديعة. وتقوم الحكومات الوديعة بارسال نسخ مصدقة من هذه المعاهدة الى حكومات الدول الموقعة لها أو المنضمة اليها.

واثباتاً لما تقدم، قام الموقعون ادناه، المفوضون بذلك حسب الاصول، بتوقيع هذه المعاهدة.


حررت بثلاث نسخ في مدن لندن وموسكو وواشنطن في اليوم السابع والعشرين من شهر يناير عام الف وتسعمائة وسبعة وستين.


المسئولية عن الأنشطة في الفضاء

المعاهدات التالية


الحالة

قائمة الأطراف

الدولة[1][2][3][4] وقعت أودعت الوسيلة
 أفغانستان Jan 27, 1967 (W)
Jan 30, 1967 (M)
Mar 17, 1988 (L, M)
Mar 21, 1988 (W)
التصديق
 الجزائر Jan 27, 1992 (W) الانضمام
 أنتيگا وبربودا Nov 16, 1988 (W)
Dec 26, 1988 (M)
Jan 26, 1989 (L)
ورثتها من  المملكة المتحدة
 الأرجنتين Jan 27, 1967 (W)
Apr 18, 1967 (M)
Mar 26, 1969 (M, W) التصديق
 أستراليا Jan 27, 1967 (W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 النمسا Feb 20, 1967 (L, M, W) Feb 26, 1968 (L, M, W) التصديق
 أذربيجان Sep 9, 2015 (L) الانضمام
 البهاما Aug 11, 1976 (L)
Aug 13, 1976 (W)
Aug 30, 1976 (M)
ورثتها عن  المملكة المتحدة
 بنگلادش Jan 14, 1986 (L)
Jan 17, 1986 (W)
Jan 24, 1986 (M)
الانضمام
 بربادوس Sep 12, 1968 (W) الانضمام
 بلاروس Feb 10, 1967 (M) Oct 31, 1967 (M) التصديق
 بلجيكا Jan 27, 1967 (L, M)
Feb 2, 1967 (W)
Mar 30, 1973 (W)
Mar 31, 1973 (L, M)
التصديق
 بنين Jun 19, 1986 (M)
Jul 2, 1986 (L)
Jul 7, 1986 (W)
الانضمام
 البرازيل Jan 30, 1967 (M)
Feb 2, 1967 (L, W)
Mar 5, 1969 (L, M, W) التصديق
 بلغاريا Jan 27, 1967 (L, M, W) Mar 28, 1967 (M)
Apr 11, 1967 (W)
Apr 19, 1967 (L)
التصديق
 بوركينا فاسو Mar 3, 1967 (W) Jun 18, 1968 (W) التصديق
 كندا Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 تشيلي Jan 27, 1967 (W)
Feb 3, 1967 (L)
Feb 20, 1967 (M)
Oct 8, 1981 (W) التصديق
 الصين Dec 30, 1983 (W)
Jan 6, 1984 (M)
Jan 12, 1984 (L)
الانضمام
 كوبا Jun 3, 1977 (M) الانضمام
 قبرص Jan 27, 1967 (W)
Feb 15, 1967 (M)
Feb 16, 1967 (L)
Jul 5, 1972 (L, W)
Sep 20, 1972 (M)
التصديق
 التشيك Jan 1, 1993 (M, W)
Sep 29, 1993 (L)
ورثتها عن  تشيكوسلوڤاكيا
 الدنمارك Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 جمهورية الدومنيكان Jan 27, 1967 (W) Nov 21, 1968 (W) التصديق
 الإكوادور Jan 27, 1967 (W)
May 16, 1967 (L)
Jun 7, 1967 (M)
Mar 7, 1969 (W) التصديق
 مصر Jan 27, 1967 (M, W) Oct 10, 1967 (W)
Jan 23, 1968 (M)
التصديق
 السلڤادور Jan 27, 1967 (W) Jan 15, 1969 (W) التصديق
 غينيا الإستوائية Jan 16, 1989 (M) الانضمام
 إستونيا Apr 19, 2010 (M) الانضمام
 فيجي Jul 18, 1972 (W)
Aug 14, 1972 (L)
Aug 29, 1972 (M)
ورثتها عن  المملكة المتحدة
 فنلندا Jan 27, 1967 (L, M, W) Jul 12, 1967 (L, M, W) التصديق
 فرنسا Sep 25, 1967 (L, M, W) Aug 5, 1970 (L, M, W) التصديق
 ألمانيا Jan 27, 1967 (L, M, W) Feb 10, 1971 (L, W) التصديق
 اليونان Jan 27, 1967 (W) Jan 19, 1971 (L) التصديق
 غينيا-بيساو Aug 20, 1976 (M) الانضمام
 المجر Jan 27, 1967 (L, M, W) Jun 26, 1967 (L, M, W) التصديق
 آيسلندا Jan 27, 1967 (L, M, W) Feb 5, 1968 (L, M, W) التصديق
 الهند Mar 3, 1967 (L, M, W) Jan 18, 1982 (L, M, W) التصديق
 إندونيسيا Jan 27, 1967 (W)
Jan 30, 1967 (M)
Feb 14, 1967 (L)
Jun 25, 2002 (L) التصديق
 العراق Feb 27, 1967 (L, W)
Mar 9, 1967 (M)
Dec 4, 1968 (M)
Sep 23, 1969 (L)
التصديق
 أيرلندا Jan 27, 1967 (L, W) Jul 17, 1968 (W)
Jul 19, 1968 (L)
التصديق
 إسرائيل Jan 27, 1967 (L, M, W) Feb 18, 1977 (W)
Mar 1, 1977 (L)
Apr 4, 1977 (M)
التصديق
 إيطاليا Jan 27, 1967 (L, M, W) May 4, 1972 (L, M, W) التصديق
 جامايكا Jun 29, 1967 (L, M, W) Aug 6, 1970 (W)
Aug 10, 1970 (L)
Aug 21, 1970 (M)
التصديق
 اليابان Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 قزخستان Jun 11, 1998 (M) التصديق
 كنيا Jan 19, 1984 (L) التصديق
 كوريا الشمالية Mar 5, 2009 (M) الانضمام
 كوريا الجنوبية Jan 27, 1967 (W) Oct 13, 1967 (W) التصديق
 الكويت Jun 7, 1972 (W)
Jun 20, 1972 (L)
Jul 4, 1972 (M)
الانضمام
 لاوس Jan 27, 1967 (W)
Jan 30, 1967 (L)
Feb 2, 1967 (M)
Nov 27, 1972 (M)
Nov 29, 1972 (W)
Jan 15, 1973 (L)
التصديق
 لبنان Feb 23, 1967 (L, M, W) Mar 31, 1969 (L, M)
Jun 30, 1969 (W)
التصديق
 ليبيا Jul 3, 1968 (W) الانضمام
 لتوانيا Mar 25, 2013 (W) الانضمام
 لوكسمبورگ Jan 27, 1967 (M, W)
Jan 31, 1967 (L)
Jan 17, 2006 (L, M, W) التصديق
 مدغشقر Aug 22, 1968 (W) الانضمام
 مالي Jun 11, 1968 (M) الانضمام
 مالطا May 22, 2017 (L) الانضمام
 موريشيوس Apr 7, 1969 (W)
Apr 21, 1969 (L)
May 13, 1969 (M)
ورثتها عن  المملكة المتحدة
 المكسيك Jan 27, 1967 (L, M, W) Jan 31, 1968 (L, M, W) التصديق
 منغوليا Jan 27, 1967 (M) Oct 10, 1967 (M) التصديق
 المغرب Dec 21, 1967 (L, M)
Dec 22, 1967 (W)
الانضمام
 ميانمار May 22, 1967 (L, M, W) Mar 18, 1970 (L, M, W) التصديق
 نيپال Feb 3, 1967 (M, W)
Feb 6, 1967 (L)
Oct 10, 1967 (L)
Oct 16, 1967 (M)
Nov 22, 1967 (W)
التصديق
 هولندا Feb 10, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1969 (L, M, W) التصديق
 نيوزيلندا Jan 27, 1967 (L, M, W) May 31, 1968 (L, M, W) التصديق
 نيكاراگوا Jan 27, 1967 (W)
Feb 13, 1967 (L)
Jun 30, 2017 (W)
Aug 14, 2017 (L)
التصديق
 النيجر Feb 1, 1967 (W) Apr 17, 1967 (L)
May 3, 1967 (W)
التصديق
 نيجريا Nov 14, 1967 (L) الانضمام
 النرويج Feb 3, 1967 (L, M, W) Jul 1, 1969 (L, M, W) التصديق
 پاكستان Sep 12, 1967 (L, M, W) Apr 8, 1968 (L, M, W) التصديق
 پاپوا غينيا الجديدة Oct 27, 1980 (L)
Nov 13, 1980 (M)
Mar 16, 1981 (W)
ورثتها عن  أستراليا
 پاراگواي Dec 22, 2016 (L) التصديق
 پيرو Jun 30, 1967 (W) Feb 28, 1979 (M)
Mar 1, 1979 (L)
Mar 21, 1979 (W)
التصديق
 پولندا Jan 27, 1967 (L, M, W) Jan 30, 1968 (L, M, W) التصديق
 الپرتغال May 29, 1996 (L) الانضمام
 قطر Mar 13, 2012 (W) الانضمام
 رومانيا Jan 27, 1967 (L, M, W) Apr 9, 1968 (L, M, W) التصديق
 روسيا Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 سانت ڤنسنت والگرنادينز May 13, 1999 (L) ورثتها عن  المملكة المتحدة
 سان مارينو Apr 21, 1967 (W)
Apr 24, 1967 (L)
Jun 6, 1967 (M)
Oct 29, 1968 (W)
Nov 21, 1968 (M)
Feb 3, 1969 (L)
التصديق
 السعودية Dec 17, 1976 (W) الانضمام
 سيشل Jan 5, 1978 (L) الانضمام
 سيراليون Jan 27, 1967 (L, M)
May 16, 1967 (W)
Jul 13, 1967 (M)
Jul 14, 1967 (W)
Oct 25, 1967 (L)
التصديق
 سنغافورة Sep 10, 1976 (L, M, W) الانضمام
 سلوڤاكيا Jan 1, 1993 (M, W)
May 17, 1993 (L)
ورثتها عن  تشيكوسلوڤاكيا
 جنوب أفريقيا Mar 1, 1967 (W) Sep 30, 1968 (W)
Oct 8, 1968 (L)
Nov 14, 1968 (M)
التصديق
 إسپانيا Nov 27, 1968 (L)
Dec 7, 1968 (W)
الانضمام
 سريلانكا Mar 10, 1967 (L) Nov 18, 1986 (L, M, W) التصديق
 السويد Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 11, 1967 (L, M, W) التصديق
  سويسرا Jan 27, 1967 (L, W)
Jan 30, 1967 (M)
Dec 18, 1969 (L, M, W) التصديق
 سوريا Nov 19, 1968 (M) الانضمام
 تايلند Jan 27, 1967 (L, M, W) Sep 5, 1968 (L)
Sep 9, 1968 (M)
Sep 10, 1968 (W)
التصديق
 توگو Jan 27, 1967 (W) Jun 26, 1989 (W) التصديق
 تونگا Jun 22, 1971 (M)
Jul 7, 1971 (L, W)
ورثتها عن  المملكة المتحدة
 تونس Jan 27, 1967 (L, W)
Feb 15, 1967 (M)
Mar 28, 1968 (L)
Apr 4, 1968 (M)
Apr 17, 1968 (W)
التصديق
 تركيا Jan 27, 1967 (L, M, W) Mar 27, 1968 (L, M, W) التصديق
 أوغندا Apr 24, 1968 (W) الانضمام
 أوكرانيا Feb 10, 1967 (M) Oct 31, 1967 (M) التصديق
 الإمارات العربية المتحدة Oct 4, 2000 (W) الانضمام
 المملكة المتحدة Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 الولايات المتحدة Jan 27, 1967 (L, M, W) Oct 10, 1967 (L, M, W) التصديق
 أوروگواي Jan 27, 1967 (W)
Jan 30, 1967 (M)
Aug 31, 1970 (W) التصديق
 ڤنزويلا Jan 27, 1967 (W) Mar 3, 1970 (W) التصديق
 ڤيتنام Jun 20, 1980 (M) الانضمام
 اليمن Jun 1, 1979 (M) الانضمام
 زامبيا Aug 20, 1973 (W)
Aug 21, 1973 (M)
Aug 28, 1973 (L)
الانضمام

دول معترف بها جزئياً ملتزمة بالمعاهدة

الدولة وقعت أودعت الطريقة
Flag of تايوان تايوان 27 Jan 1967 24 Jul 1970 التصديق

دول وقعت ولم تصدق

23 دولة قامت بالتوقيع على المعاهدة ولم تصدق عليها.

الدولة التوقيع
 بوليڤيا Jan 27, 1967 (W)
 بتسوانا Jan 27, 1967 (W)
 بوروندي Jan 27, 1967 (W)
 الكاميرون Jan 27, 1967 (W)
 جمهورية أفريقيا الوسطى Jan 27, 1967 (W)
 كولومبيا Jan 27, 1967 (W)
 الكونغو الديمقراطية Jan 27, 1967 (W)
Apr 29, 1967 (M)
May 4, 1967 (L)
 إثيوپيا Jan 27, 1967 (L, W)
Feb 10, 1967 (M)
 گامبيا Jun 2, 1967 (L)
 غانا Jan 27, 1967 (W)
Feb 15, 1967 (M)
Mar 3, 1967 (L)
 گويانا Feb 3, 1967 (W)
 هايتي Jan 27, 1967 (W)
 الكرسي الرسولي Apr 5, 1967 (L)
 هندوراس Jan 27, 1967 (W)
 إيران Jan 27, 1967 (L)
 الأردن Feb 2, 1967 (W)
 لسوتو Jan 27, 1967 (W)
 ماليزيا Feb 20, 1967 (W)
Feb 21, 1967 (L)
May 3, 1967 (M)
 پنما Jan 27, 1967 (W)
 الفلپين Jan 27, 1967 (L, W)
Apr 29, 1967 (M)
 رواندا Jan 27, 1967 (W)
 الصومال Feb 2, 1967 (W)
 ترنيداد وتوباگو Jul 24, 1967 (L)
Aug 17, 1967 (M)
Sep 28, 1967 (W)

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة unoda
  2. ^ أ ب "TREATY ON PRINCIPLES GOVERNING THE ACTIVITIES OF STATES IN THE EXPLORATION AND USE OF OUTER SPACE, INCLUDING THE MOON AND OTHER CELESTIAL BODIES". Foreign and Commonwealth Office. Archived from the original (PDF) on 2013-01-04. Retrieved 2015-02-28.
    "Treaty on Principles Governing the Activities of States in the Exploration and Use of Outer Space, including the Moon and other Celestial Bodies [London version]". Foreign and Commonwealth Office. Retrieved 2015-02-28.
  3. ^ أ ب "Treaty on Principles Governing the Activities of States in the Exploration and Use of Outer Space, Including the Moon and other Celestial Bodies" (PDF). United States Department of State. 2010-10-06. Retrieved 2015-02-28.
  4. ^ أ ب "Договор о принципах деятельности государств по исследованию и использованию космического пространства, включая Луну и другие небесные тела" (in Russian). Ministry of Foreign Affairs of Russia. 2013-01-16. Retrieved 2015-08-28.CS1 maint: unrecognized language (link)
  5. ^ Empty citation (help)
  6. ^ Jennifer Frakes, The Common Heritage of Mankind Principle and the Deep Seabed, Outer Space, and Antarctica: Will Developed and Developing Nations Reach a Compromise? Wiscoscin International Law Journal. 2003; 21:409
  7. ^ معاهدة المبادئ المنظمة لانشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي بما في ذلك القمر والاجرام السماوية الاخرى لسنة 1967، قسطاس

قراءات إضافية

  • Annette Froehlich, et al.: A Fresh View on the Outer Space Treaty. Springer, Vienna 2018, ISBN 978-3-319-70433-3.

وصلات خارجية

Wikisource-logo.svg
Wikisource has original text related to this article: