مصطفى الأول

(تم التحويل من مصطفى الاول)
Osmanli-nisani.svg    مصطفى الأول
السلطان العثماني
الخليفة العثماني
I Mustafa.jpg
Tughra of Mustafa I.JPG
الحكم 1622-23
الفترة نمو الدولة العثمانية
الاسم الكامل مصطفى الأول
سبقه أحمد الأول
تبعه مراد الرابع
البيت الملكي آل عثمان
الأسرة الأسرة العثمانية

مصطفى بن الخليفة محمد بن مراد (1001هـ - ) هو أحد خلفاء الدولة العثمانبة.

ولد عام (1001هـ) وكان محجوزًا بين الجوارى والخدم طوال خلافة أخيه فلم يكن يعرف شيئًا من أمور الحكم عندما آلت الخلافة إليه. لم يلبث سوى ثلاثة أشهر في الحكم ثم عزل ونصب ابن أخيه عثمان بن الخليفة أحمد الأول رغم صغره.

وبعدما ثار الإنكشارية على عثمان الثاني وقتلهم إياه، أعادوا مصطفى الأول إلى الخلافة. وبعد ذلك انتشر التمرد فأعلن والى طرابلس ووالى أرضروم الاستقلال وزادت الاضطرابات وعم نهب الإنكشارية. عين الإنكشارية (كمانكش على باشا) صدرًا أعظم فأشار عليهم بعزل الخليفة مصطفى الأول وتنصيب مراد الرابع بن الخليفة أحمد الأول.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سلطنته الأولى

تسببت وفاة السلطان احمد في معضلة لم تشهدها الامبراطورية العثمانية. وكان العديد من الأمراء مؤهلين للوصول إلى العرش وجميعهم عاشوا في قصر توبكابي.

ولكن قرار السلطان احمد بعدم قتل أخيه مصطفى وتركه ليعيش،هذا ما جعل لأول مره ينتقل عرش الدولة من الأخ إلى الأخ بدلا من انتقاله من الأب إلى الابن.

جلس السلطان مصطفى بعد وفاة أخيه السلطان احمد الأول على العرش لمدة 3 أشهر فقط , ولأنه كان مختل غير قادر على إدارة شوؤن الدولة فقد اتفق العلماء على عزله وتنصيب ابن اخيه عثمان الثاني .


سلطنته الثانية

بعد عزل السلطان عثمان وإعدامه من قبل الانكشارية , جرى إعادة تعيين مصطفى سلطاناً مرة أخرى . كانت الإنكشارية تقف وراء ذلك لسببين : الأول أن تطمئن أن الدولة بيد سلطان ضعيف مما يتيح لها تحقيق مآربها والسيطرة على الدولة . والثاني أنها تعلم بجنونه فما يلبث أن يعزله العلماء ويعينوا سلطاناً أخر وبذلك يتحقق لهم الحصول على إكراميتي جلوس التى يعطيها كل سلطان عند تولي الحكم للجيش . بقي السلطان مصطفى في الحكم هذه المرة ما يقارب السنة و 4 أشهر وكان لا يزال مختلاً . كان يسير في ردهات القصر ينادي ابن أخيه المقتول عثمان ويندبه . لم يكن العلماء راضين على بقائه خصوصاً وأن والدته عالمة سلطان كانت هي التي تدير البلاد من وراء الستار , بالإضافة لقيام كوسم سلطان والدة ولى العهد مراد الرابع بتحريض الباشوات على عزله وتولية ابنها . تم عزل السلطان مصطفى بعد وعد لأمه بابقائه حياً , حيث أقيم بجناح مخصص له في قصر طوب كابي حتى وفاته 1639 م.

انظر أيضا

المراجع

قالب:أبناء السلاطين العثمانيين


خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).