مراد الثالث

Osmanli-nisani.svg    مراد الثالث
السلطان العثماني
الخليفة العثماني
Sultan Murad III.jpeg
Tughra of Murad III.JPG
الحكم 1574-95
الفترة نمو الدولة العثمانية
الاسم الكامل مراد الثالث
الصدر الأعظم سنان باشا
سوكلي
سبقه سليم الثاني
تبعه محمد الثالث
الحريم Safiye Sultan
Şemsiruhsar Hatun
Şahihuban Hatun
Nazperver Hatun
البيت الملكي آل عثمان
الأسرة الأسرة العثمانية
الوالد Selim II
والدة سلطان Nurbanu Sultan

مراد بن السلطان سليم بن سليمان القانوني هو أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام 953 هـ وتولى الخلافة عام 982 هـ بعد وفاة أبيه، وبعد أن تولى السلطة أمر بمنع شرب الخمر، ولكن ثورة الإنكشارية أجبرته على ترك هذا القرار.

أدخل بولندا تحت حماية الدولة العثمانية عام 983 هـ، وجدد للدول الأوربية (فرنسا والبندقية) امتيازاته. حدثت ثورة في مراكش في عهده، استعان فيها زعماء الثورة بالبرتغاليين النصارى بينما طلب سلطان مراكش المساعدة من الخليفة العثمانى فأرسل قوة انتصرت على البرتغاليين والثوار وأعيد السلطان الشرعي إلى حكمه.

منمنمة لاستعراض غازيين راكبين من روملي أمام السلطان مراد الثالث (من صورنامه همايون، القرن 16)

استغل العثمانيون وفاة طهماسب شاه الدولة الصفوية عام 984 هـ ومقتل ابنه فوجهوا جيشا لاحتلال الكرج ودخلوا عاصمتها تفليس عام 985 هـ ثم أكملوا المسير نحو شروان في أذربيجان الشمالية فدخلوها عام 986 هـ. طلب العثمانيون من خان القرم أن يساعدهم في محاربتهم للصفويين، إلا أنه رفض، فوجهوا جيوشهم لتأديبه إلا أن تلكم الجيوش أنهكت وتمت محاصرتها. قام عثمان باشا قائد الجيش العثماني بوعد أخي الخان بالحكم إن هو ساعدهم فقام بقتل أخيه الخان بالسم، فدخل عثمان باشا كافا عاصمة الخان. عين عثمان باشا لدى عودته لإستانبول صدرا أعظما.

بوابات قصر شيروان شاه (باكو، أذربيجان) المبني في عهد مراد الثالث

انهزم الصفويون في معارك عدة أجبرتهم على التنازل عن عدة ولايات من دولتهم للعثمانيين. حدثت ثورة قام بها أفراد من أمراء الأفلاق والبغدان وترانسلفانيا وانضموا إلى النمسا فسار إليهم سنان باشا الصدر الأعظم ودخل بوخارست عاصمة الأفلاق ولكن أمير الأفلاق استطاع أن ينتصر في النهاية وانسحب العثمانيون إلى ما بعد نهر الدانوب وخسروا عدة مدن. توفي الخليفة مراد الثالث عام 1003 هـ.

مراد الثالث

وقد يدعو إلى حيرة الفلاسفة أن يرى المؤرخون اضمحلال الدولة العثمانية في عهد مراد الثالث (1574-1595) على حين أنه كان يحب الفلاسفة، ولكنه كان مولعاً بالنساء كذلك. وأنجب مائة وثلاثة أطفال من عدد غير كبير من الزوجات. وكانت "بافو" الزوجة ذات الحظوة لديه، وهي أمة من أسرى البندقية، أسرته بمفاتنها، وتدخلت في شؤون الدولة، واشترى نفوذها بالمال، وتقلص نفوذ سوكللي، ولما اقترح بناء مرصد ثارت ثائرة الشعب ضده في نعرة تعصب ذميم، فقتلوه (1579)، وربما كان هذا بأمر السلطان مراد. وعمت الفوضى، وانخفضت قيمة العملة، وتمرد الانكشارية لهبوط أجورهم لأنهم يتسلمون نقداً رديئاً، وأفسدت الرشوة الموظفين، بل أن أحد الباشوات كان يفاخر بأنه رشا السلطان. وانغمس مراد في ملذاته الجنسية ومات متأثراً بالإفراط فيها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياة القصر

السلطان مراد الثالث حفيد سليمان القانوني استهل حكمه كعادة سلاطين آل عُثمان بنحر اخوانه الخمسة . عرف عن مراد حبه الشديد لزوجته صفية وهي جارية البانية من جبال Ducagini . وظل لسنوات طويلة وفيا لها و امتنع عن معاشرة غيرها. رغم ان صفية لم تنجب له غير ولد واحد هو محمد الثالث.[1]

هذه العلاقة الاحادية اثارت سخط السلطانة الام نوربانو وهي إمرأة تنتمي الى اريستوقراطية الايطالية كان قد اسرها القراصنة المسلمون بقيادة خير الدين بربروس وأعطوها هدية لولي عهد سليمان القانوني الأمير سليم. السلطان مراد الثالث لم يقد أي حملة عسكرية وبقي طيلة فترة حكمه في العاصمة اسطنبول. كما انه امتنع لسنوات عن ترأس موكب صلاة الجمعة وظل مختبئا في قصره خوفاً من التعرض للاغتيال.

قدمت السلطانة الام الكثير من الجواري للسلطان مراد غير انه امتنع كليا عن معاشرتهن وفاءً لمحبوبته صفية ... إلى أن جاء يوم وقدمت له أخته اسمهان جاريتين غاية في الجمال والحسن. مراد لم يستطع مقاومة اغراء الجاريتين وقرر معاشرتهن في وقت واحد. غير أن كارثة حدثت حيث عانى السلطان من مشكلة انتصاب وقت الجماع. ورغم أنه أعاد المحاولة طيلة الاسبوع لكنه لم يستطع أبداً الوصول إلى الهدف. استشاط غضب السلطانة الأم وأمرت المخصيين بتعذيب خادمات صفية بتهمة السحر والشعوذة. كما أمرت بوضع صفية تحت الاقامة الجبرية.

قامت نوربانو بجلب الاطباء من مختلف أنحاء الامبراطورية لمعالجة العجز الجنسي للسلطان. أدوية الأطباء نجحت في علاج العجز الجنسي للسلطان غير أنها أدت إلى نتيجة عكسية. حيث أصبح مراد الثالث مهووساً بالجنس يقضي وقته في معاشرة الحريم حيث ولد له عدد ضخم من الذكور والإناث.

عند وفاة مراد الثالث قام محمد الثالث ابن صفية بقتل جميع اخوته الذكور وكان عددهم 19 كما نحر اخواته البنات (27 اميرة) وأمر ببقر بطون الجواري الحوامل من إخوته.


الهامش

  1. ^ ليلى حسن. "مراد الثالث سلطان مهووس بالجنس". الأديان الميثولوجيا الأساطير و التاريخ. 

مصادر

  • موسوعة الحضارة من إسلام أون لاين.نت
مراد الثالث
وُلِد: 4 يوليو 1546 توفي: 15 يناير 1595
ألقاب ملكية
سبقه
سليم الثاني
سلطان الدولة العثمانية
12 ديسمبر, 1574 - 15 يناير 1595
تبعه
محمد الثالث
ألقاب إسلامية سنية
سبقه
سليم الثاني
خليفة المسلمين
12 ديسمبر 1574 - 15 يناير 1595
تبعه
محمد الثالث


Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.