عدرا

عدرا
عدرا is located in سوريا
عدرا
عدرا
موقع عدرا في سورية
الإحداثيات: 33°35′50″N 36°30′50″E / 33.59722°N 36.51389°E / 33.59722; 36.51389
البلد  سوريا
محافظة محافظة ريف دمشق
منطقة منطقة دوما
ناحية ناحية مركز دوما
التعداد
 • الإجمالي ~ 50٬000 نسمة (مع القرى المجاورة)
منطقة التوقيت 2+


عدرا هي مدينة سورية تقع إلى شمال شرق مدينة دمشق وتبعد عنها مسافة حوالي 25 كم، وهي تتبع ناحية مركز دوما في محافظة ريف دمشق، وتحدها مدينة دوما من الغرب والضمير من الشرق وجبل أبو العتا وحفير التحتا من الشمال وميدعا والأحواش من الجنوب.[1]

تُعتبر عدرا اليوم من أهم المراكز الصناعية في سوريا، ومركز التجارة الحرة في دمشق (المنطقة الحرة) بعدرا, وأصبحت مركزاً صناعيًّا هامًّا في ريف دمشق، إذ أقيمت فيها المنطقة الصناعية التي تُعتبر الأكبر في سورية، حيث كبرى المنشأت الصناعية لمختلف أنواع الصناعات وحيث المصانع والمعامل الضخمة للصناعات متطورة، كالصناعات الاستهلاكية والصناعة الكيماوية واللالات والمعدات والسيارات وغيرها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كانت عدرا مدينة هامة أيام الغساسنة، إذ كانت تسمى بـمرج عذراء ومرج راهط. ويُذكر أن خالد بن الوليد عسكرَ وأقامَ معسكرات جيشه في ثنية العقاب الواقعة على جبل أبو العتا المطلِّ على عدرا، وهن الآثار الإسلامية أو ما بقيَ منها لليوم بالبلدة مسجد حجر بن عدي الكندي، وقد كان في العهد الروماني كنيسة مسيحية، وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم أنه يُقتل في مرج عذراء سبعة من أصحابه، وهُم حجر بن عدي الكندي وأصحابه، كما توجد في عدرا قبة العصافير وهي من العهد الروماني.


الخدمات العامة

تعاني المدينة من مشاكل عديدة فيما يَتعلق بالنظافة وتوفير الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء والاتصالات، كما أن فيها أزمة قمامة بسبب عدم توافر الآلات اللازمة لنقلها وقلة عمال النظافة فيها. ونتيجة لهذه المشكلات، فقد أنشأ في عام 2007 مخطط تنظيمي للبلدة ومنطقتها السكانية، تضمَّن خدمها بالماء والكهرباء وبشبكة للصَّرف الصحي، وخصوصاً الحي الشرقي منها، بالإضافة إلى تزفيت وتعبيد العديد من الشوارع. كما تعاني المدينة أيضاً من أزمة في توفير أرغفة الخبز، حيث لا يُوجد فيها سوى فرنان على الرّغم من عدد السكان الكبير، وهو ما يُضطر البعض إلى الذهاب للمناطق المُجاورة مثل دوما للحصول على الخبز.[2]

المساجد

في مدينة عدرا مساجد وجوامع عديدة، ومنها: مسجد حجر، ومسجد علي بن أبي طالب، وجامع الشعلان، وجامع مطر، وخالد بن الوليد، وجامع باب الخان.

العائلات

هناك في عدرا كثير من العائلات ومن أبرزها: الكيلاني وبركات وعز الدين وجدوع والمرزوق وصديق وعبدالوهاب والخطيب والأشقر والحلاق وزكرور وحجلة والأغبر والنيربي.

المراجع

  1. ^ "عدرا". ويكيبيديا.
  2. ^ عدرا وتوابعها .. هموم ومشكلات وتوضيح للجهات المعنية. صحيفة الثورة. تاريخ النشر: 24-08-2008. تاريخ الولوج 07-03-2012.