دينا

دينا
Dina Bellydancer.png
وُلِدَ
دينا طلعت سيد محمد

مارس 27 1964 (1964-03-27) (العمر 58 سنة)
الجنسيةمصر
المدرسة الأمجامعة عين شمس
المهنةراقصة شرقية ، ممثلة
سنوات النشاط1985–الان(راقصة)
1987–الان(ممثلة)
الزوجunknown (ط. 1998)
سامح الباجورى (ز. 1998; و. 2001)
حسام أبو الفتوح (ز. 2001; ط. 2009)
وائل ابو حسين (ز. 2011)
الأنجالعلي الباجوري
الوالدانطلعت سيد محمد (الاب)

دينا (و. 1964)، هي ممثلة وراقصة شرقية مصرية ، واحدي أهم نجمات الرقص الشرقي في مصر. بدأت شهرتها منذ التسعينات، وهى الأشهر بين الراقصات وحافظت على المقدمة رغم زحام الراقصات اللبنانيات والروسيات وقلة من المصريات في مصر. سبق لها الزواج من المخرج الراحل سامح الباجوري وأنجبا ابنها الوحيد علي، كما سبق لها الزواج من رجل الأعمال السابق حسام أبو الفتوح [بحاجة لمصدر].

شاركت في بطولة مجموعة من الأفلام السينمائية منها فيلم "زوجتي والذئب " مع الفنانة رغدة وكمال الشناوي وحسين فهمي وفيلم "ابن عز " مع الفنان الراحل علاء ولى الدين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

ولدت في روما في إيطاليا، حاصلة على درجة الماجستير في الفلسفة، وهي شقيقة المغنية المعتزلة «ريتا» التي كانت تعمل في مجال الغناء في فترة ثمانينات القرن العشرين وقررت الأعتزال وارتداء النقاب بعد ذلك، بدأت شهرتها في تسعينات القرن العشرين وكانت بدايتها في الرقص في المرحلة الثانوية حافظت على موقعها في المقدمة رغم زحام الراقصات اللبنانيات والروسيات وقلة من المصريات في مصر.

دينا مع والدتها

في 25 ديسمبر 2021 كشفت دينا تصريحات عن حياتها الشخصية، خلال لقائها مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه، كان من بينها تلك التي تتحدث فيها عن علاقتها بوالدتها، التي ظنت لفترة طويلة أنها متوفاة، وذلك بعدما قررت الانفصال عن والدها.

وذكرت الراقصة دينا في حديثها مع الإعلامي عمرو الليثي: «كنت أظن أنها ميتة وده كان من أصعب المواقف اللي مرت بحياتي، وده عشان جدي اللي كان بيعتبر إن اللي بتتطلق ماتت، وماما قررت الطلاق، وجدي كان صعيدي ومكانش عنده طلاق».وتابعت دينا: «ماما كانت شغالة فى سفارة الهند بروما وبابا كان بيشتغل فى وكالة أنباء الشرق الأوسط هناك برضو، وإحنا سبع إخوات، ست بنات وولد.. وكان جدي بيقولنا ماتت، وفضلنا عايشين على إنها ماتت، وإحنا في إعدادي بابا اتخانق معايا، وقالي إنتي شبه أمك فى طريقة كلامها، قولتله الله يرحمها، قالي هي موجودة، وابتديت أعرف هي ساكنة فين ومكانتش فى مصر ودورت عليها».وتعتبر حكاية الراقصة دينا مع والدتها من أكثر المواقف المؤثرة التي مرت عليها، وبحسب حديث إعلامي سابق لها، كانت تتحدث عن طفولتها التي قضتها بعيدًا عنها وكانت تعتقد وفاتها، ومن أصعب المواقف التي كانت تمر عليها الاحتفال بعيد الأم وإهداء زملائها الهدايا لأمهاتهن، بينما يمر عليها اليوم بشكل حزين.[1]





الحياة الشخصية

سبق لها الزواج من المخرج سامح الباجوري وأنجبا ابنها الوحيد علي، كما سبق لها الزواج عرفيًا من رجل الأعمال حسام أبو الفتوح[2].وتزوجت 9 مرات من خارج الوسط الفني.

أعمالها

الأفلام

المسلسلات

المسرحيات

البرامج

المسلسلات الإذاعية

  • 2000: خلوصي حارس خصوصي

الفوازير

  • 1997: مشاهير الدلتا
  • 1997: أبيض وأسود تاني
  • 1998: فوازير تياترو
  • 2007: عفاريت مراتي

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "حكاية الراقصة دينا مع والدتها.. انفصلت عن والدها وكانت فاكراها ميتة «صور»".
  2. ^ دينا: لست بحاجة إلى المال ولا أستطيع العيش بدون رقص، جريدة الشرق الأوسط، دخل في 10 أكتوبر 2009 Archived 16 December 2013[Date mismatch] at the Wayback Machine.