دنس سكوتس

دنس سكوتس
الفلسفة الغربية
فلسفة العصور الوسطى
جون دنس سكوتس
الاسم الكاملجون دنس سكوتس
John Duns Scotus
ولدح. 1266
دنس، برويك‌شاير، اسكتلندا
توفي8 نوفمبر
كولونيا، ناخبية كولونيا
المدرسة/التقليدالمدرسية
الاهتمامات الرئيسيةما وراء الطبيعة، علم اللاهوت، المنطق، نظرية المعرفة، الأخلاق
أفكار مميزةUnivocity of being, haecceity as a principle of individuation, Immaculate Conception of Virgin Mary

طُوب جون (يوهانس) دنس سكوتس Duns Scotus، O.F.M. (ح. 1266 – 8 نوفمبر 1308)، هو فيلسوف اسكتلندي، ولاهوتي فرنسيسكاني، وواحد من أبرز ثلاث فلاسفة-علماء لاهوت في العصور الوسطى المتوسطى.[1] لسكوتس تأثير كبير على الفكر الكاثوليكي والعلماء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

Plaque commemorating Duns Scotus in the University Church, Oxford

تلقى علومه في جامعتي أكسفورد وباريس، وعلّم فيهما. تعد فلسفته طليعة انحلال الفلسفة المدرسية (الاسكوتية) بعد نهضة القرن الثالث عشر.

تأثر بالنزعة الأوگستينية، وبالقديس بونافنتورا، وأفاد كثيراً من أرسطو. وقد اطّلع على كتابات ابن سينا كلها، وراجع أيضاً شروحات ابن رشد لأرسطو، وأشاد بصدقه وعقلانيته.

وبالمقابل، هاجم فلسفة الأكويني، وعارضه في مسائل كثيرة دون وعي لأفكاره ومقاصده الفلسفية واللاهوتية. ولمواقفه الاحتجاجية ومواهبه النقدية لُقِبَ «الأستاذ الدقيق».


أعماله

من أهم كتبه الفلسفية وشروحاته: المؤلف الأكسفوردي، ومسائل في ميتافيزيقا أرسطو، والمذكرات الباريسية، ورسالة في النفس، وشرح على أحكام بطرس اللومباردي.

تأثيره

Colophon from the edition of Scotus' Sentences commentary edited by Thomas Penketh (died 1487) and Bartolomeo Bellati (died 1479), printed by Johannes de Colonia and Johannes Manthen, Venice in 1477. It reads Explicit Scriptum super Primum Sententiarum: editum a fratre Johanne Duns: ordinis fratrum minorum Printed versions of scholastic manuscripts became popular in the late fifteenth century.

أفكاره الفلسفية واللاهوتية

يؤدي الإيمان دوراً أساسياً في فلسفة دنس سكوت، فيبدأ بالتمييز بين إله الفلاسفة وإله الدين، معتقداً أن الله ليس موضوع حدس، وإنما يتم إثبات وجوده أولاً بالبرهان الإني، الذي ينطلق من المعلول المحدث والمحسوس إلى العلة اللامتناهية بالضرورة؛ وبالبرهان اللمي ثانياً، الذي يبدأ من فكرة جلية (فكرة مطلق الإمكان) عن العلة، وهي حدس عقلي لها أو فكرة معادلة للحدس، ويستخرج منها النتيجة بالقياس، لضرورة النتيجة في ذات العلة، شأن البرهان الرياضي الذي هو مثال البرهان اليقيني.[2]

ويصنف دنس سكوتس الصفات الإلهية في فئتين: فئة عرفها الفلاسفة القدامى بالبرهان الإني، مثل (الله هو العلة الفاعلة، الكمال الأسمى)؛ وفئة لم يعرفوها وإنما أضافتها المسيحية، مثل (الله هو كلي القدرة، عادل، والعناية الإلهية..). فيقول إن هذه الصفات موضوع اعتقاد فقط، لا يرقى العقل إلى التدليل عليها. وما يسوقه من براهين عليها لا يعدو أن يكون حججاً محتملة، فإذا كان الله روحاً غير متصل بأي مادة ولا متعين بماهية، فهو لا متناهي بالضرورة، وهذه سمته الفريدة.

وقد ابتدع دنس سكوت، في سياق رفضه نظرية الأكويني في تمايز الصفات الإلهية تمايزاً ذهنياً أو عينياً، تمييزاً ظنّه وسطاً، هو «التمييز الفعلي الصوري من جهة الشيء»، يسمح له بتفهم سر الثالوث المقدس إلى حد ما، أي بتفهم تمايز الأقانيم في وحدة الذات الإلهية. لكن هذا التمييز هو في الواقع تمييز عيني، لذلك اتهمت الفلسفة المدرسية بوضع الألفاظ موضع المعاني.

وبوصفه أفلاطونياً، يطلق دنس سكوت صفة الوجود بالتواطؤ على جميع الموجودات: الأجناس والأنواع والجواهر والأعراض، الخالق والمخلوقات، رافضاً بذلك نظرية الأكويني في المماثلة. ويقضي بهذا في الحقيقة بتواطؤ معنى الوجود على تنزيه الله، فيجعل التمايز بين الله والمخلوقات تمايزاً بالدرجة فقط، لا بالطبيعة والماهية، لأنه يجعل الصفات أيضاً متواطئة، وكل الفرق أنها لا متناهية في الله، متناهية في المخلوقات، فينفي من الوجهة المسيحية، دون أن يدري الفرق بين الطبيعة وما فوق الطبيعة.

كما يبرهن سكوت على أن النفس الإنسانية روح عاقل ومعقول، ولا يمكن إثبات أو نفي خلودها، ومرجع المسألة للإيمان، لأنه وحده يمنح اليقين بالخلود. وبهذا يأخذ سكوت من العقل ليعطي الإيمان، غير مدرك أن العقل أساس الإيمان، وأنه بهذا يسد على غير المؤمن معتقدات يمكن الوصول إليها بالعقل، ويفسد بالتالي المعاني التي جهد الأكويني في توضيحها. فيضيق نطاق العقل ويشكك بقدراته وصحة براهينه، وينسب إليها الاحتمالية، ويوسع نطاق اللاهوت ويدرج به المسائل التي ينسب إلى العقل العجز عن التدليل عليها، كما يجعل منه علماً عملياً غرضه تدبير أفعال الناس وأحوالهم، لا تعريفهم بالحقائق، فيباعد بين الوحي والعقل، ويفتح الطريق إلى القول بتعارضهما، فيضيع العقل والوحي معاً.

الاسكوتية

لاقى مذهب دنس سكوتس رواجاً كبيراً، فتفرعت الاسكوتية عن الفلسفة المدرسية، وشكلت الفكر المسيحي في العصور الوسطى. ونمت مع رهبنة الفرنسيسكان، وحلّت تدريجياً محل مدرسة الاسكندر الهاليسي والقديس بونافنتورا، وبلغت أوجها في القرن السابع عشر، حيث درست رسمياً في الجامعات الكبرى بإيطاليا وفرنسا وإنكلترا وبولندا وإسبانيا وأمريكا اللاتينية وروسيا، بيد أنها تلاشت مع أفول المدرسية الاسكوتية والتضييق على الرهبنات الدينية في أوربا في القرن التاسع عشر.

جوائز وتكريمات

في 2011 كُرم جون دنس سكوتس من قبل جامعة أكسفورد، حيث تلقى علومه، كواحد من بين 100 من الاعضاء الأكثر تميزاً من 10 بلدان.[بحاجة لمصدر] الآخرون منهم وليام من اوكهام، إراسموس من روتردام، القديس توماس مور، جون لوك، أدام سميث، كريستوفر ورن، لورنس العرب، اوسكار وايلد، ج. ر. ر. تولكين، وآعضاء آخرون أحياء منهم روبرت مردوخ، بل كلينتون، ستفن هاوكينگ وفلوريان هنكل فون دونرسمارك.

انظر أيضاً

المراجع

كتابات لاتينية:

  • Lectura (Early Oxford Lectures)
  • Opus Parisiense or Reportata parisiensia (Paris Lectures)
  • Ordinatio or Opus Oxoniense (Oxford Lectures)
  • Tractatus de Primo Principio (Treatise on the First Principle) Latin Version English Translation
  • Questions on the Metaphysics of Aristotle Latin text
  • Cuestiones Cuodlibetales. In Obras del Doctor Sutil, Juan Duns Escoto. Ed. Felix Alluntis. Madrid: Biblioteca de Autores Cristianos, 1963.
  • Opera Omnia. ("The Wadding edition", so-called after its editor) Lyon, 1639; reprinted Hildesheim: Georg Olms Verlagsbuchhandlung, 1968. [Despite the title, this edition does not represent all the works of Scotus. Certain works printed in it are no longer attributed to Scotus; certain works by Scotus are omitted (including his early Lectura on the Sentences of Peter Lombard); what the book presents as Book I of Scotus's late Reportatio is in fact an entirely separate work whose authenticity and authority are vigorously disputed.]
  • Opera Omnia. ("The Vatican edition") Civitas Vaticana: Typis Polyglottis Vaticanis, 1950–.
  • Opera Philosophica. St. Bonaventure, NY: The Franciscan Institute:, 1997–2006:
  • Vol. I: Quaestiones super Porphyrius Isagoge et Aristoteles Categoriae, Franciscan Institute Publications, 1999. ISBN 978-1-57659-121-5
  • Vol. II: Quaestiones super Peri hermeneias et Sophistici Elenchis (along with)Theoremata, Franciscan Institute Publications, 2004, ISBN 978-1-57659-122-2.
  • Vol. III-IV: Quaestiones super libros Metaphysicorum Aristotelis
  • Vol. V: Quaestiones super Secundum et Tertium de Anima. Franciscan Institute Publications, 2006. ISBN 978-0-8132-1422-1.
  • The Examined Report of the Paris Lecture, Reportatio I-A, Volume 1, edited and translated by (†) Allan B. Wolter, OFM and Oleg Bychkov. Franciscan Institute Publications, 2004978-1-57659-122-2. ISBN 978-1-57659-193-2
  • The Examined Report of the Paris Lecture, Reportatio I-A, Volume 2, edited and translated by (†) Allan B. Wolter, OFM and Oleg Bychkov. Franciscan Institute Publications, 2008.ISBN 978-1-57659-150-5
  • De Rerum Principio (Of the Beginning of Things) An inauthentic work once attributed to Scotus.

ترجمات إنگليزية:

  • John Duns Scotus, A Treatise on God as First Principle. Chicago: Franciscan Herald Press 1982. A Latin text and English translation of the De Primo Principio. Second edition, revised, with a commentary by Allan Wolter, (First edition 1966).
  • John Duns Scotus, Contingency and Freedom. Lectura I 39, transl., comment. and intro. by A. Vos Jaczn, H. Veldhuis, A.H. Looman-Graaskamp, E. Dekker and N.W. den Bok. The New Synthese Historical Library 4. Dordrecht/Boston/London: Kluwer, 1994.
  • John Duns Scotus, A Treatise on Potency and Act. St. Bonaventure, NY: The Franciscan Institute 2000.
  • Questions on the Metaphysics of Aristotle Book IX. Introduction and Commentary. Latin text and English translation by Allan B. Wolter, St. Bonaventure, NY: The Franciscan Institute 2000.
  • Questions on the Metaphysics of Aristotle by John Duns Scotus. St. Bonaventure, NY: The Franciscan Institute, 1997–1998.
  • A. Vos, H. Veldhuis, E. Dekker, N.W. den Bok and A.J. Beck (ed.). Duns Scotus on Divine Love: Texts and Commentary on Goodness and Freedom, God and Humans, Aldershot: Ashgate 2003.
  • Introduction with Latin text and English translation and notes by (†) Allan B. Wolter, OFM, John Duns Scotus. Early Oxford Lecture on Individuation, Franciscan Institute Publications, 2005.
  • Introduction with Latin text and English translation and notes by (†) Allan B. Wolter, OFM, John Duns Scotus. Four Questions on Mary, Franciscan Institute Publications, 2000.
  • Introduction with Latin text and English translation and notes by (†) Allan B. Wolter, OFM, John Duns Scotus. Political and Economic Philosophy, Franciscan Institute Publications, 2001.
  • Introduction with Latin text and English translation and notes by (†) Allan B. Wolter, OFM, "John Duns Scotus. A Treatise on Potency and Act. Questions on the Metaphysics of Aristotle Book IX", Franciscan Institute Publications, 2000.
  • Edited By Allan B. Wolter, Scotus and Ockham Selected Essays, Franciscan Institute Publications, 2003.

الهوامش

  1. ^ Together with Thomas Aquinas and William of Ockham. See e.g. the Plato.Stanford.edu articles "Duns Scotus" and "William of Ockham"
  2. ^ سوسن بيطار. "دنس سكوت (جون -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-10-21.

المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بدنس سكوتس، في معرفة الاقتباس.