لودڤيگ ڤيتگن‌شتاين

لودڤيگ ڤيتگن‌شتاين
Wittgenstein1930.jpg
وُلـِد April 26, 1889
ڤيينا, Austria-Hungary
توفي أبريل 29, 1951(1951-04-29) (عن عمر 62 عاماً)
Cambridge, المملكة المتحدة
العصر فلسفة القرن العشرين
المنطقة الفلسفة الغربية
المدرسة فلسفة تحليلية, Post-Analytic Philosophy
الاهتمامات الرئيسية
المنطق, ميتافيزيقا, فلسفة اللغة, فلسفة الرياضيات, فلسفة العقل, Epistemology
الأفكار البارزة
"Meaning is use," private language argument, conceptual therapy.

لودڤيگ يوزف يوهان ڤيتگنشتاين Ludwig Josef Johann Wittgenstein (و. 26 أبريل, 1889 - 29 أبريل, 1951) كان فيلسوفاً نمساوياً عمل بصفة رئيسية على أساسات المنطق وفلسفة الرياضيات وفلسفة العقل وفلسفة اللغة.[1] كان تأثيره واسعاً ويعتبر على نطاق كبير بأنه أحد أهم فلاسفة القرن العشرين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحرب العالمية الأولى

1914 notes


فتغنشتاين الفيلسوف


فتغنشتاين

قراءة: عبدالله المطيري عنوان الكتاب: تحقيقات فلسفية. توزيع: مركز دراسات الوحدة العربية. المؤلف: لودفيك فتغنشتاين. تاريخ النشر:

2007المترجم: د. عبدالرزاق بنّور. عدد الصفحات:

541.الناشر: المنظمة العربية للترجمة.

فيينا... أواخر القرن التاسع عشر، حين كانت الطبقة الأرستقراطية في المجتمع النمساوي في أوج فذلكتها، حين كانت صالونات الإمبراطورية النمساوية تعج بالكثير من "المجاملات" و"الدبلوماسية" في الكلام. كانت اللغة في تلك الأماكن أكثر من لغة. كانت لغة زيادة، كانت بوابة دخول أو خروج، كانت بطاقة تعريف لا تضاهيها بطاقة أخرى. كانت الأسر الأرستقراطية تبذل الكثير من الوقت والمال في تعليم أبنائها فن الكلام. في هذه الأجواء نشأت مجموعة من الفلاسفة الكبار الذين استفزّتهم اللغة بهذا الشكل، ليجعلوا منها لاحقا موضوع تفكيرهم وسؤالهم الأكبر. "فلسفة اللغة" أصبحت هي عنوان الفلسفة في النصف الثاني للقرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. الفلسفة التي تبحث في طبيعة اللغة وعلاقتها بالكون (كيف تصف اللغة الكون أو تمثله ؟ ماهي علاقة الاسم بالمسمى؟ كيف نقارب مفهوم التفكير من هذا المنطق؟ هل يمكن التفكير مثلا من دون لغة؟ وماذا عن الفهم؟ ماذا يعني أن نفهم قولا؟ وما هي طبيعة علاقة المتخاطبين الواحد بالآخر؟ و"ما المعنى؟". هل المعنى في رأس المخاطب؟ وما علاقة المعرفة بالوعي وبتموضع المعنى في رأس المتخاطبين؟ كانت هذه هي الأسئلة التي طرحها ڤيتگنشتاين أحد أكبر فلاسفة اللغة.

لودفيك ڤيتگنشتاين (1889-1951) من الفلاسفة الكبار الذين بقدر ما ساهمت أفكارهم في تطور الفكر البشري والقفز بها مسافات طويلة بقدر ما تبدو سيرته الذاتية، حياته، فهمه لهذه التجربة، وحسبته للأمور، فلسفة بحد ذاتها. وهذا المستوى من التعبير، أي أن تصبح الحياة الشخصية إلى تعبير عن القناعات والأفكار، هو مستوى حقيقي وبالغ الدلالة. ڤيتگنشتاين من هؤلاء القلّة. ولد ڤيتگنشتاين في أسرة غنية جدا وورث عن أبيه ثروة كبيرة لكنه تنازل عنها تنازلا لا رجعة فيه لأخته لينشغل بعد ذلك بطلب العلم والكسب من عمله الخاص، خصوصا في مجال التدريس. وبحكم تنشئته من جهة أمه فقد كان بارعا في الموسيقى وتحضر مصطلحاتها كثيرا في كتاباته. سافر لإنجلترا لدراسة الميكانيكا( 1908- 1911)، ثم عاد ليتطوع في جيش بلاده النمسا في الحرب العالمية الأولى ويتم أسره على الجبهة الإيطالية ويبقى هناك لمدة عامين كتب فيها ما يعرف بيوميات (1914-1916). انشغل بعد ذلك بالتدريس الأطفال في مدرسة ابتدائية محاولا تطبيق بعض نظرياته في التعليم ولكنه ما لبث أن أقلع عن هذا العمل ليواصل تخصصه في الميكانيكا لولا أنه قرأ كتاب برتراند راسل "أسس الرياضيات" مما أثار لديه الكثير من المشاكل الفلسفية المتعلقة بالرياضيات. مما جعله يذهب للدراسة لدى "فريگه" أحد أكبر فلاسفة المنطق بألمانيا. رحل بعد ذلك إلى انجلترا والتقى براسل وهوايتهد وكان له معهما الكثير من التجارب والذكريات. يقول رسل في سجل ذكرياته "إن بداية معرفتي بفتغنشتاين كانت أكثر مغامراتي العقلية إثارة طول حياتي". حصل على الجنسية البريطانية واختار العزلة في آخر حياته وتوفي بكمبردج بعد ثلاثة أيام من احتفاله بعيد ميلاده الستين، سنة

1951.من أبرز أعمال فتغنشتاين كتاب "مصنف منطقي فلسفي" الذي يحتوي على مقاربة للفلسفة تنسف إمكانية التفلسف وتعيدها إلى نقطة الانطلاق وتدعو للسكوت عمّا لا ينبغي قوله. إلا أنه انتقد لاحقا هذا الكتاب بسبب "الدوغمائية التي نقع فيها بسهولة عندما نتفلسف" كما عبر هو عن ذلك. اعتقد ڤيتگنشتاين أنه قد حلّ بكتابه الأول(مصنف منطي فلسفي) كل مشاكل الفلسفة الكبرى، ولم يعد هناك مزيد لما يقال في الفلسفة. مما أدى به إلى الانقطاع عن الانشغال بالفلسفة ليتفرغ لتدريس الصغار في بعض القرى النمساوية ويطبق بعض نظرياته التربوية كان هذا بين عامي (1920-1926) ثم عمل بعد ذلك بعض الأعمال الصغيرة، بوابا وعاملا في حديقة أحد الأديرة ومهندسا معماريا بارعا أنجز بيتا لإحدى أخواته أصبح بعد ذلك نموذجا في البناء. إلا أن محاضرة سنة 1928في أسس الحساب قد أعادت استفزاز عقل ڤيتگنشتاين ليعود مرّة أخرى للبحث الفلسفي. وفي إنجلترا ألف كتابه ملاحظات فلسفية الذي لم ينشر إلا بعد وفاته.يعتبر هذا الكتاب، كما يرى ذلك عبدالرزّاق بنّور، جسر عبور من المرحلة الأولى (مرحلة كتاب مصنف فلسفي منطقي) إلى ما يسمى بالمرحلة الثانية، فلسفة الألعاب اللغويّة التي عرت نضجها في كتابنا هذا (تحقيقات فلسفية). ولكن هذه الفلسفة تم إنضاجها قبل "التحقيقات" في ما يعرف ب "الكراسة الزرقاء" و"الكراسة البنية". اللتان لم يتم نشرهما إلا بعد وفاة ڤيتگنشتاين سنة 1958، أيضا يعتبر كاتب "ملاحظات في أسس الرياضيات" من أهم كتبه بالإضافة إلى أهم كتبه على الإطلاق وأكثرها شهرة وتأثيرا كتابنا اليوم "تحقيقات فلسفية".

الكتاب

يتكون الكتاب من مقدمة طويلة للمترجم يعرّف فيها بڤيتگنشتاين: حياته، ومؤلفاته، وفكره الفلسفي: تكوينه والمؤثرون فيه وتأثيره في القرن العشرين وتطور تفكيره الفلسفي . علما بأن عبد الرزّاق بنّور، مترجم الكتاب، أستاذ اللسانيات بالجامعة التونسية، كان مهتما بفلسفة ڤيتگنشتاين: منذ أكثر من عشرين سنة، كما يذكر ذلك في نهاية مقدمته للكتاب. بعد ذلك يأتي متن الكتاب الذي يتكون من مقدمة للمؤلف والجزء الأول والجزء الثاني. ثم يضيف المترجم ثبتا تعريفيا وثبتا بالمصطلحات.

يذكرني أسلوب ڤيتگنشتاين في هذا الكتاب بأسلوب الثائر نيتشه، العبارات القصيرة المركّزة المرقمة. يتكون الجزء الأول من الكتاب من 693 فقرة من هذا النوع، أما الجزء الثاني القصير نسبيا. أما الجزء الثاني فيتكون من خمس عشرة فقرة مطولة، تختلف في الأسلوب عن الجزء الأول. يقول ڤيتگنشتاين في تقديمه للكتاب "إن الأفكار التي أنشرها في هذا الكتاب، هي ترسبات تحقيقات فلسفية شغلتني طيلة الست عشرة سنة الماضية. وهي تهم مواضيع عديدة: مفهوم الدلالة والفهم والمنطوقات والمنطق وأسس الرياضيات وكذلك حالات الوعي ومواضيع أخرى..." يعطي فتغنشتاين الكثير من الآراء حول كتاباته وفلسفته عموما تنبه المهتمين بفلسفته إلى خطر الوقوع في الوثوقية فهو يقيّم أعماله بالكثير من التواضع بل بعين نقدية متجردة. يقول في مقدمة الكتاب "وقد كان عدد كبير من النقاط في هذا الكتاب غير مصيب بل مجانب لخصوصيات الموضوع، فكان يشي بمصوّر رديء. وإذا حذف بقي عدد معيّن شبه ناجح، يتعيّن ترتيبه وتشذيبه، حتى نتمكن من إعطاء المتأمل صورة عن المشهد. لذلك فإن هذا الكتاب لا يعدو أن يكون مختارات من الصور". ويقول في موقع آخر بما أعتبره درسا في العلمية والأخلاق "هناك حقيقة تبدو لي، وهي أنني عندما أفكر فإنني، في تفكيري، لست إلا مستنسخا. وأعتقد أنني لم أخترع طريقة جديدة في التفكير، بل كان يمدني بها أحد. وكل ما أقوم به هو أني أستحوذ عليها في عملي التصنيفي..". أقرأ هذا التعبير الصريح والاعتراف بقيمة الآخرين وأتذكر الكثير من الإدعاءات والترّهات التي يتفوه بها بعض الكتاب العرب مدعين فيها الكثير من البطولات الزائفة والإنجازات المتخيّلة. ولكن حين أتذكر أن الفيلسوف الحقيقي هو ذلك الذي تظهر فلسفته في علاقته مع ذاته وفهمه لها وقدرته على الاقتراب منها والتصالح معها.هنا بالذات يمكن الدور الحقيقي للفلسفة أما حين نخسر هذا الدور فإن ما يبقى يعتبر في الهامش مهما كانت قيمته. يقول فتغنشتاين في هذا الإطار "الفيلسوف ليس إلا شخصا مريضا عليه أن يعالج العديد من أمراض الإدراك في داخله قبل أن يتمكن من الوصول إلى مدارك الناس السليمة وكل عمل في الاتجاه الصحيح يتضمن العمل ضد ما بداخل النفس أو في النفس وعليها. وهذا العمل معقد تعقيد الذات". لا يمكن هنا الإحاطة بفلسفة فتغنشتاين فهي فلسفة متشعبة ومتعددة المجالات، إلا أنني سأكتفي هنا بالتركيز على بعض الأفكار المهمة في فلسفة فتغنشتاين، قد لا تكون الأهم في فلسفته ولكنها قد تكون الأهم هنا.


مهمة الفيلسوف في فلسفة اللغة

يذكر بنّور في مقدمته، بحسب ڤيتگنشتاين، أن هناك عمليتين في استخدام اللغة: الأولى خارجية تتمثل في التعامل مع العلامات، والثانية داخلية تتمثل في فهم تلك العلامات وتكمن مهمة الفيلسوف، في إحباط ألاعيب اللغة والتفطن إلى أفخاخ النحو في مستويي الاستعمال: الداخلي والخارجي. ونحن، يتحدث فتغنشتاين، نهتم باللغة على أنها عملية خاضعة للقواعد البيّنة، لأن المشاكل الفلسفية عبارة عن سوء فهم يزيله توضيح القواعد التي نستعمل الألفاظ بموجبها، فنحدد الفلسفة باعتبارها مقاومة فتنة تفكيرنا بواسطة لغتنا. ولم يعد المهم بالنسبة إلى الفلسفة والمنطق أن نبين ماهي القضايا الصادقة والقضايا الكاذبة، في علاقتها بالواقع، بقدر ما يهم النحو (قريب من علم الدلالة) باعتباره ما سيمكننا من تمييز القضية ذات المعنى من القضية عديمة المعنى، فالفلسفة هي قبل كل شيء مقاومة الفتنة التي تحدثها فينا بعض أشكال التعبير. إن المشاكل الفلسفية ليس سببها نقصا في المعرفة، بل خلط وتراكم غير منتظم للمستويات.

الفلسفة: منهج واحد أم عدد مفتوح من المناهج؟

"لا يوجد منهج وحيد في الفلسفة بل توجد عدّة مناهج، أي، إن صح التعبير، طرق علاج مختلفة. وليست الفلسفة سوى طريقة بحث". هذه الفكرة تتحكم في مدى إمكانية وقوع تفلسف ما في الدوغما والوثوقية أم لا. ف "الاعتقاد" بوجود منهج واحد للفلسفة هو إغلاق للانفتاح الذي هو شرط حرية التفكير التي هي روح الفلسفة. حين نقتل هذه الروح فإننا مباشرة قد قتلنا الفلسفة. يتابع فتغنشتاين ... لكن عمّ وفيم تبحث الفلسفة؟ هل هناك فروق بين منهجها وموضوعها؟ ألا تكون طريقة البحث متعلقة بالسؤال المطروح. إن الفلسفة يستحسن فيها أن نجيب عن سؤال بسؤال آخر...

اللغة - اللعبة

اللغة عند ڤيتگنشتاين هي الطريق إلى المعرفة باعتبارها وسيلة لفهم تكوين المعنى في الخطاب. ونظرا لعلاقة التضمن أو التوازي بين اللغة والتفكير فلا سبيل إلى فلسفة التفكير والمعرفة والفهم دون اللغة إذ أن "كل شيء يحدث داخل اللغة". نتذكر هنا ما يقوله جون سيرل في كتابه "العقل" الذي قدمنا هنا قراءة له قبل أسبوعين. حيث يقول أن التطور اليوم يعكس المعادلة ففهم اللغة لا بد أن يمر أولا بفهم العقل وهذا ما يجعل لفلسفة العقل الأولوية على فلسفة اللغة. نعود إلى فتغنشتاين الذي يستخدم باستمرار تعبير اللعبة اللغوية!! فهو يعتبر أن اللغة تتمثل في مجموع الألعاب اللغوية الممكنة. وأوجه الاستعارة متعددة فاللعبة تتضمن القواعد تماما مثل اللغة. واللعبة فعل مثل اللغة. واللغة مكونة من الألفاظ مثلما تتكون اللعبة من قطع وأشكال. واللغة نظام يأخذ فيه كل لفظ مكانه باعتبار محيطه، كذلك تكتسب كل قطعة أو شكل في اللعبة قيمتها من القطعة الأخرى. وأخيرا فإن كل من اللغة واللعبة مؤسسات اجتماعية.

في الختام لا بد من توجيه الشكر الجزيل لمترجم الكتاب د.عبد الرزّاق بنّور على هذه الخدمة الجليلة بتقديم هذا الكتاب كما أحب أن أنوّه إلى أنه صدر حديثا كتاب عن ڤيتگنشتاين للباحث الكويتي عقيل يوسف عيدان بعنوان "أوجه المكعّب الستة، ألعاب اللغة عند ڤيتگنشتاين".

abdullah407@hotmail.com


تطوير Tractatus

Hochreit 1920. Wittgenstein is seated between his sister Helene Salzer and his friend, Arvid Sjögren.


Wittgenstein House


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعوامه الأخيرة


هامش ومصادر

  1. ^ "Time 100: Scientists and Thinkers". Time Magazine Online. Unknown parameter |accessyear= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |accessmonthday= ignored (help)

كتب

أعمال

مطبوعات هامة

  • Logisch-Philosophische Abhandlung, Annalen der Naturphilosophie, 14 (1921)
  • Philosophische Untersuchungen (1953)
  • Bemerkungen über die Grundlagen der Mathematik, ed. by G.H. von Wright, R. Rhees, and G.E.M. Anscombe (1956) (a selection from his writings on the philosophy of logic and mathematics between 1937 and 1944)
    • Remarks on the Foundations of Mathematics, translated by G.E.M. Anscombe, rev. ed. (1978)
  • Bemerkungen über die Philosophie der Psychologie, ed. G.E.M. Anscombe and G.H. von Wright (1980)
    • Remarks on the Philosophy of Psychology, Vols. 1 and 2, translated by G.E.M. Anscombe, ed. G.E.M. Anscombe and G.H. von Wright (1980) (a selection of which makes up 'Zettel')
  • The Blue and Brown Books (1958) (Notes dictated in English to Cambridge students in 1933–35)
  • Philosophische Bemerkungen, ed. by Rush Rhees (1964)
    • Philosophical Remarks (1975)
    • Philosophical Grammar (1978)
  • Bemerkungen über die Farben, ed. by G.E.M. Anscombe (1977)
    • Remarks on Colour ISBN 0-520-03727-8


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله اللاحقة

  • On Certainty — A collection of aphorisms discussing the relation between knowledge and certainty, extremely influential in the philosophy of action.
  • Remarks on Colour — Remarks on Goethe's Theory of Colours.
  • Culture and Value — A collection of personal remarks about various cultural issues, such as religion and music, as well as critique of Søren Kierkegaard's philosophy.
  • Zettel, another collection of Wittgenstein's thoughts in fragmentary/"diary entry" format as with On Certainty and Culture and Value.

أعمال موجودة على النت

قراءات اضافية

  • Bartley, William Warren (1985). Wittgenstein. La Salle, Ill.: Open Court. ISBN 978-0875484419.
  • Brockhaus, Richard R. (1990). Pulling Up the Ladder: The Metaphysical Roots of Wittgenstein's Tractatus Logico-Philosophicus. La Salle, Ill.: Open Court. ISBN 978-0812691252. Explores the continental influences on Wittgenstein, often overlooked by more traditional analytic works.
  • Drury, Maurice O'Connor (1973). The Danger of Words and Writings on Wittgenstein. Routledge and Kegan Paul. p. 225. ISBN 1-85506-490-1. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) A collection of Drury's writings concerning Wittgenstein, edited and introduced by David Berman, Michael Fitzgerald and John Hayes.
  • Edmonds, David (2001). Wittgenstein's Poker. New York: Ecco. p. 288. ISBN 978-0571227358. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) A review of the origin of the conflict between Karl Popper and Wittgenstein, focused on events leading up to their volatile first encounter at 1946 Cambridge meeting.
  • Fonteneau, Françoise : L’éthique du silence. Wittgenstein et Lacan. Paris: Seuil. 1999
  • Glock, Hans-Johann (1996). A Wittgenstein Dictionary. Oxford, UK; Cambridge, Mass.: Blackwell Reference. ISBN 0-631-18112-1.
  • Grayling, A. C. (2001). Wittgenstein: A Very Short Introduction. Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-285411-9. An introduction aimed at the non-specialist reader.
  • Guetti, James (1993). Wittgenstein and the Grammar of Literary Experience. University of Georgia Press. ISBN 0-8203-1496-X.
  • Hacker, P. M. S. (1986). Insight and Illusion: Themes in the Philosophy of Wittgenstein. Oxford: Clarendon Press. ISBN 0-19-824783-4.
  • Hacker, P. M. S. (1996). Wittgenstein's Place in Twentieth Century Analytic Philosophy. Oxford, UK; Cambridge, Mass.: Blackwell Reference. ISBN 0-631-20098-3. An analysis of the relationship between Wittgenstein's thought and that of Frege, Russell, and the Vienna Circle.
  • Harré, Rom (2005). Wittgenstein and Psychology: A Practical Guide. Burlington, Vt.: Ashgate. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) Looks at practical uses of Wittgenstein's later theories in a hands-on psychological context.
  • Kitching, Gavin (2003). Wittgenstein and Society: Essays in Conceptual Puzzlement. Burlington, Vt.: Ashgate. ISBN 0-7546-3342-X.
  • Leitner, Bernhard (1973). The Architecture of Ludwig Wittgenstein: A Documentation. Halifax: Press of the Nova Scotia College of Art and Design. ISBN 0-919616-00-3.
  • Malcolm, Norman (1958). Ludwig Wittgenstein: A Memoir. London, New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-924759-5. A portrait by someone who knew Wittgenstein well.
  • McGuiness, Brian (1988). Young Ludwig: Wittgenstein's Life, 1889–1921. Oxford: Clarendon Press. ISBN 0-19-927994-2.
  • Monk, Ray (2005). How To Read Wittgenstein. New York: Norton. ISBN 1-86207-724-X. Using key texts from Wittgenstein's writings the author gives insight into how his philosophy can be interpreted.
  • Monk, Ray (1990). Ludwig Wittgenstein: The Duty of Genius. New York: Free Press, Maxwell Macmillan International. ISBN 0-14-015995-9. A biography that also attempts to explain his philosophy.
  • Schulte, Joachim (1992). Wittgenstein: An Introduction. Albany: State University of New York Press. ISBN 0-7914-1082-X. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) A concise introduction to Wittgenstein's philosophy illuminated with passages from his work.
  • Sterrett, Susan G. (2005). Wittgenstein Flies a Kite: A Story of Models of Wings and Models of the World. New York: Pi Press. ISBN 0-13-149997-1. Accessible study of early years up to writing of Tractatus, interweaving history of flight, science and technology with logic and philosophy.

For an in-depth exegesis of Wittgenstein's later work, see the 4-volume analytical commentary by P.M.S. Hacker, volumes 1 and 2 co-authored with G. P. Baker:

  1. Wittgenstein: Understanding and Meaning. 1980. ISBN 0-631-12111-0.
  2. Wittgenstein: Rules, Grammar, and Necessity. 1985. ISBN 0-631-13024-1.
  3. Wittgenstein: Meaning and Mind. 1990. ISBN 0-631-18739-1.
  4. Wittgenstein: Mind and Will. 1996. ISBN 0-631-18739-1.

أعمال عن ڤيتگنشتاين

  • The Jew of Linz, by Kimberley Cornish, puts forward the controversial thesis that Hitler's antisemitism arose from his dislike of Wittgenstein, and that Wittgenstein was a Soviet agent who recruited the "Cambridge Five".
  • City of God depicts an imaginary rivalry between Wittgenstein and Einstein, with Wittgenstein assuming the role of the narrator. Authored by E. L. Doctorow.
  • Wittgenstein, a film by the avant-garde filmmaker Derek Jarman (1993). The script and the original treatment by Terry Eagleton have been published as a book by the British Film Institute.
  • Ludwig Wittgenstein, Architect, an extensive account of Wittgenstein's design of the house for his sister in Vienna. Written by Paul Wijdeveld, MIT Press, 1994.
  • The Fifth Wittgenstein, a discussion of the connection between Wittgenstein's architecture and his philosophy by Kari Jormakka, Datutop 24, 2004.
  • The World as I Found It by Bruce Duffy, a recreation of the life of Wittgenstein (1987).
  • Wittgenstein's Poker: The Story of a Ten-Minute Argument Between Two Great Philosophers, by David Edmonds and John Eidenow (2002), describes the famous 10 minute meeting between Wittgenstein and Karl Popper which occurred on October 25, 1946. ISBN 0-06-093664-9.
  • Feminist Interpretations of Ludwig Wittgenstein, edited by Naomi Scheman and Peg O'Connor, offers a look at Wittgenstein's philosophies through a feminist perspective. ISBN 0-271-02198-5.
  • Oppression and Responsibility by Peg O'Connor, a Wittgensteinian approach to social practice and moral theory.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن لودڤيگ ڤيتگن‌شتاين عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.