حلقة ڤيينا

(تم التحويل من دائرة ڤيينا)
موريتس شليك، مؤسس حلقة ڤيينا

حلقة ڤيينا Vienna Circle (بالألمانية: Wiener Kreis) كانت مجموعة من الفلاسفة الذين تجمعوا حول موريتس شليك عندما اُستدعي إلى جامعة ڤيينا في 1922، وتشكلت في ارتباط فلسفي، ترأسه شليك، وأسموه جمعية إرنست ماخ (Verein Ernst Mach) تكريماً للعالم إرنست ماخ. ضمن أعضائها كان گوستاف برگمان، رودولف كارناپ، هربرت فايگل، فيليپ فرانك، كورت گودل، هانز هان، تشا هونگ، ڤيكتور كرافت، كارل منگر، ريتشارد فون ميسس، مارسل ناتكين، اوتو نويراث، اولگا هان-نويراث، تيودور راداكوڤيتش، روزه راند وفريدريش ڤايسمان. وباستثناء گودل، فأعضاء حلقة فيينا كان لديهم موقف مشترك تجاه الفلسفة تمثل باعتقادين رئيسيين:

  • الأول، الخبرة هي المصدر الوحيد للمعرفة
  • الثاني، التحليل المنطقي بمساعدة المنطق الرمزي هو الطريقة المفضلة لحل المشاكل الفلسفية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشوء الوضعية المنطقية

اوجد منذ عام 1895 كرسي لتدريس العلوم الاستقرائية في جامعة فيينا وأول من تولاه إرنست ماخ ثم خلفه بولتزمان. وقد اثر هذا التقليد في التقريب بين الفلسفة والدراسات العلمية التجريبية. وكان ظهور مورتس شلك استاذا لفلسفة العلوم الاستقرائية في جامعة فيينا عام 1922 بمثابة نقطة تحول وتطور للتقليد الفلسفي في فينا كما كان يمثل بداية لمولد الفلسفة الوضعية المنطقية. كما ان كتاب شلك (نظرية المعرفة العامة) المنشور سنة 1918 قد احتوى الكثير من الاراء التي اصبحت فيما بعد اسسا لفلسفة حلقة فيينا. ومن حيث المبدأ يمكن القول بأن حلقة فيينا Vienna Circie كانت قد تكونت منذ عام 1907 حين اجتمع هانز هان Hans Hahn واوتو نوي‌رات Neurath Otto (1882 – 1945) وفيليپ فرانك Philipp Frank (1884 -1966 ) ليكونوا جماعة لمناقشة فلسفة العلم، وقد اصبحوا فيما بعد من الاعضاء البارزين في حلقة فينا.

وحين تكونت هذه الحلقة عرفت في الاوساط المعرفية باسم جماعة فينا أو حلقة فينا، كما اطلقت على الفلسفة التي تتبناها هذه الحلقة عدة تسميات منها المذهب التجريبي أو التجريبية المنطقية أو الوضعية المنطقية، وهذه التسمية الأخيرة هي التي اطلقها هربرت فايگل H. Feigl (1902 -1988 ) عام 1931 ليشير إلى ما قدمته حلقة فينا من افكار فلسفية، وهذه التسمية الأخيرة هي التي لقيت رواجاً أكثر من غيرها([47]).

وقد تكونت الحلقة نتيجة لالتفاف مجموعة من الطلبة المتقدمين والأساتذة المتخصصين حول شلك، وقد ضمت الحلقة فلاسفة وعلماء في مختلف المجالات العلمية، فمن الفلاسفة رودلف كارناپ R. Carnap (1891 – 1970)، في حين كان نيورات عالم اجتماع وكرافت عالم تاريخ وكان كاوفمان محامياً. كما وجد اخرون من علماء الرياضيات المهتمين بالمسائل الفلسفية امثال هانز هان وكارل منفر وكورت گودل (1906 – 1978) وكان من الطلبة المتقدمين فردريش ڤايزمان الذي اصبح فيما بعد أحد ممثلي المدرسة البارزين، وكذلك كان هربرت فايگل.

وقد انظم رودلف كارناب إلى الحلقة وصار عضوا فيها بعد ان دعي سنة 1926 إلى جامعة فينا ليكون استاذا للفلسفة فيها، وقد اصبح ينظر اليه بعد ذلك على انه هو الفيلسوف "المعبر تعبيرا حقيقيا عن افكارها، وذلك لأنه كان اكثر أعضاء الجماعة (الحلقة) سهولة ويسراً وطلاقة في تعبيره عن أفكارها ".

وكانت حلقة فينا تمثل رابطة فكرية تربط اعضاءها اهداف فلسفية، واتضحت مبادؤها تدريجيا بعد مناقشات طويلة تناولت المنطق ونظرية المعرفة. وقد اسهم اتصال ڤتگنشتاين باعضاء الحلقة في توضيح مجموعة من النقاط التي تبنتها الوضعية المنطقية، حيث دارت المناقشات حول بعض النقاط الغامضة في كتاب فتغنشتين (رسالة منطقية فلسفية) بغية معرفة وجهة نظر فتغنشتين " في القضايا الفلسفية والمنطقية ونظرية المعرفة بصورة عامة.

وكان اعضاء حلقة فينا يأملون في وضع ومناقشة الدراسة التي تظهر الاهمية في التفكير العلمي في الرياضيات والمنطق والفيزياء " بدون استبعاد المبدأ العام عند إرنست ماخ (….) والذي مؤداه ان العلم في أساسه هو وصف للتجربة أو الخبرة ".


جماعة برلين

وفي برلين كانت هنالك جماعة من الفلاسفة والعلماء قد اسست ما عرف بجماعة برلين أو حلقة برلين. وكان هانز رايشنباخ H. Reichenbach (1891 – 1953) أهم ممثليها وكانت تهدف إلى "تطوير فلسفة علمية عن طريق ايجاد طريقة فلسفية لتحليل ونقد نتائج العلوم وبحث المفاهيم الاساسية والنظريات والطرق الخاصة بكل علم "([52]) وحدث اتصال بين حلقة فينا وحلقة برلين وكان من نتيجة هذا الاتصال ان اشتركت الجماعتان في عقد مؤتمر فلسفي سنة 1930، وقد خصص ذلك المؤتمر للبحث في نظرية المعرفة في حقول العلوم الدقيقة او العلوم الرياضية. ثم توالى عقد مجموعة مؤتمرات فلسفية عالمية، فعقد مؤتمر في باريس عام 1935، وفي عام 1936 عقد المؤتمر الثاني في كوبنهاغن. وفي سنة 1937 عقد المؤتمر الثالث في باريس. وفي سنة 1938 عقد المؤتمر الرابع في كمبردج في بريطانيا ثم عقد المؤتمر الخامس والاخير عام 1939 في كمبردج، مساتشوستس في الولايات المتحدة. وقد انتهى تجمع اعضاء حلقة فينا على اثر مقتل مورتس شلك على يد أحد تلامذته وعلى اثر نشوب الحرب العالمية الثانية، حيث انتقل نشاط الوضعية المنطقية من فيينا إلى الولايات المتحدة بسبب انتقال العديد من اعضاء الحلقة إلى هذا البلد لكونهم من اليهود أو من معارضي النازية وبقي ممثلون للوضعية المنطقية في اماكن متفرقة من العالم، فتوسع تأثير هذه المدرسة ووجدت " لها مريدين في جميع انحاء العالم حتى غدت عالمية الطبع والمنهاج "([53]).


انظر أيضاً

المصادر

الهامش


ببليوجرافيا

  • Ayer, Alfred Jules. Logical Positivism. Glencoe, Ill: Free Press, 1959.
  • Barone, Francesco. Il neopositivismo logico. Roma Bari: Laterza, 1986.
  • Bergmann, Gustav. The Metaphysics of Logical Positivism. New York: Longmans Green, 1954.
  • Cirera, Ramon. Carnap and the Vienna Circle: Empiricism and Logical Syntax. Atlanta, GA: Rodopi, 1994.
  • Friedman, Michael, Reconsidering Logical Positivism. Cambridge, UK: Cambridge University Press, 1999.
  • Gadol, Eugene T. Rationality and Science: A Memorial Volume for Moritz Schlick in Celebration of the Centennial of his Birth. Wien: Springer, 1982.
  • Geymonat, Ludovico. La nuova filosofia della natura in Germania. Torino, 1934.
  • Giere, Ronald N. and Richardson, Alan W. Origins of Logical Empiricism. Minneapolis: University of Minnesota Press, 1997.
  • Kraft, Victor. The Vienna Circle: The Origin of Neo-positivism, a Chapter in the History of Recent Philosophy. New York: Greenwood Press, 1953.
  • McGuinness, Brian. Wittgenstein and the Vienna Circle: Conversations Recorded by Friedrich Waismann. Trans. by Joachim Schulte and Brian McGuinness. New York: Barnes & Noble Books, 1979.
  • Parrini, Paolo; Salmon, Wesley C.; Salmon, Merrilee H. (ed.) Logical Empiricism - Historical and Contemporary Perspectives, Pittsburgh: University of Pittsburgh Press, 2003.
  • Reisch, George. How the Cold War Transformed Philosophy of Science : To the Icy Slopes of Logic. New York: Cambridge University Press, 2005.
  • Salmon, Wesley and Wolters, Gereon (ed.), Logic, Language, and the Structure of Scientific Theories: Proceedings of the Carnap-Reichenbach Centennial, University of Konstanz, 21–24 May 1991, Pittsburgh: University of Pittsburgh Press, 1994.
  • Sarkar, Sahotra. The Emergence of Logical Empiricism: From 1900 to the Vienna Circle. New York: Garland Publishing, 1996.
  • Sarkar, Sahotra. Logical Empiricism at its Peak: Schlick, Carnap, and Neurath. New York: Garland Pub., 1996.
  • Sarkar, Sahotra. Logical Empiricism and the Special Sciences: Reichenbach, Feigl, and Nagel. New York: Garland Pub., 1996.
  • Sarkar, Sahotra. Decline and Obsolescence of Logical Empiricism: Carnap vs. Quine and the Critics. New York: Garland Pub., 1996.
  • Sarkar, Sahotra. The Legacy of the Vienna Circle: Modern Reappraisals. New York: Garland Pub., 1996.
  • Spohn, Wolfgang (ed.), Erkenntnis Orientated: A Centennial Volume for Rudolf Carnap and Hans Reichenbach, Boston: Kluwer Academic Publishers, 1991.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية