فرانسس الأسيسي

(تم التحويل من Francis of Assisi)
القديس فرانسس الأسيسي
St. Francis of Assisi
Saint Francis of Assisi by Jusepe de Ribera.jpg
القديس فرانسس الأساسي
لوحة زيتية رسم Jusepe de Ribera (1642)
رجل دين، شماس، كاهن اعتراف
ومؤسس طائفة دينية
وُلِد1181 – 1182
أسيسي، دوقية سپولتو، الامبراطورية الرومانية المقدسة
توفي3 أكتوبر 1226 (عمره 43–45)
أسيسي، مارشه،الدويلات الپاپوية؛[1]
مكرّم في
كنيسة الروم الكاثوليك
الطائفة الأنگليكانية
الكنيسة اللوثرية
الكنيسة الكاثوليكية القديمة
العهد الجديد ecologists
Canonized16 يوليو 1228, أسيسي، إيطاليا by الپاپا گريگوريوس التاسع
Major shrineكنيسة القديس فرانسس الأسيسي
عيده4 أكتوبر
الصفاتTau cross, dove، الطيور، الحيوانت، الذئب، Pax et Bonum,
Poor Franciscan habit, stigmata
يرعىanimals; the environment; Italy; merchants; stowaways;[2] cub scouts; سان فرانسيسكو، كاليفورنيا

القديس فرنسيس الأسيسي (بالايطالية: San Francesco d'Assisi، وُلد جيوڤاني دي پيترو دي برناردونه، لكن كان والده يطلق عليه اسم التدليل فرنسسكو ("الفرنسي") 1181/1182 – 3 أكتوبر 1226)[1][3]، هو راهب وواعظ إيطالي كاثوليكي. أسس القديس فرانسس طائفة الرهبان الصغرى للرجال، وطائفة القديسة كلير للنساء، وطائفة القديس فرانسس الثالثة.[1] على الرغم من أنه لم يُرسم في الرهبنة الكاثوليكية، إلا أن فرنسيس الأسيسي هو واحد من أكثر الشخصيات الدينية المبجلة في التاريخ.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

وًلد في مدينة أسيسي (أسيسي أو أسيزي) عام 1182، وهو ابن پيترو دي برناردونه، أحد تجار الأقمشة الأغنياء في مدينة أسيزي الإيطالية. في أول شبابه كان فرنسيس يعيش حياةً دنيوية بالبذخ والترف وكان يحلم بأن ينتمي إلى طبقة النبلاء من خلال انتصاراتهِ في الحروب. وقد نال قسطه من التعليم، بحيث درس اللغتان اللاتينية والفرنسية واشترك في الحرب الدائرة بين مدينتهِ أسيزي ومدينة بيروجا، والتي فيها أُخِذَ أسيراً وأمضى سنةً في سجن تلك الأخيرة، عانى خلالها من مرضٍ شديد، ربما كان أحد أسباب تغيير حياته. في عام 1206 عاد إلى أسيزي ناسياً أحلام الماضي وشاغلاً نفسه بأعمال الرحمة نحو الفقراء والبرص. لكن هذا لم يكن يروق لوالده الذي كان يرى أمواله تُنفَق للصدقة، فثار على ابنه طالباً من أسقف أسيزي أن يقف حَكَماً بينهما. وهناك وفي ساحة أسيزي، خلع فرنسيس ثيابه، وأعطاها لوالده معلناً تخلّيه عن حقوقه البنوية وتكريسه الكامل للعبادة، وبأنه من الآن فصاعداً قد تزوَّج فضيلة الفقر. منذ ذلك الوقت اتَّخذَ لباس النسّاك وانتقل إلى جبل سوبآسيو ممضياً وقته في خدمة الفقراء والبرص. في عام 1209، وخلال أحد القداديس في كنيسة سيدة الملائكة (بورتسيونكولا)، وبعد أن اصغى إلى انجيل متى 10 / 5 ـ 14 هتف بفرح: "هذا ما كنتُ أريد، هذا ما كنتُ أبتغي بكل قلبي"، وقرر ترك حياة النساك والتفرغ للتبشير.[4]


تأسيس طائفة الفرنسسكان والأعمال التبشيرية

سلسلة مقالات عن
Eucharistic Adoration

Monstrans2.jpg

وثائق پاپوية
Mirae CaritatisDominicae CenaeMysterium FideiMediator DeiEcclesia de Eucharistia

Organizations and events
Congregation of the Blessed SacramentServants of the Blessed SacramentPerpetual AdorersTabernacle SocietiesEucharistic Congress

مشاهير
القديس فرانسسPeter EymardJean Vianney Marie TamisierLeo Dupont

Eucharistic Meditators
Thérèse of LisieuxMaria CandidaConchita de ArmidaMaria Valtorta

Francis considered his stigmata part of the imitation of Christ.[5][6]

بعد أن عاد إلى أسيزي وبدأ التبشير متجولاً، تجمَّع حوله عدد من الشبَّان الذين تأثَّروا بنمط حياته وبقداسته، فتمثَّلوا به تاركين كل شيء من أجل اتباع المسيحية. في عام 1210، ذهبت الجماعة الجديدة إلى روما لمقابلة البابا إنوشينسيوس الثالث الذي وافق على طلبهم في عيش نمط الحياة هذا (مع العلم بأن الرهبان في ذلك الوقت كانوا جميعهم نسّاكً في الأديرة). وهكذا وُلِدَت الرهبنة الفرنسيسكانية الأولى. وفي عام 1212 وبعد أن سمعت كلارا الأسيزية عظة فرنسيس قررت هي أيضاً أن تترك كل شيء لتعيش فضيلة الفقر لأجل ملكوت الله، وهكذا نشأت الرهبنة الفرنسيسكانية الثانية، أو راهبات القديسة كلارا.

في عام 1212 سافر فرنسيس إلى الأراضي المقدسة، حيث التقى في مصر السلطان الفاطمي الكامل، لقاءً ملؤه الإحترام والمحبة في أيامٍ كانت فيها الحروب الصليبية ترسّخ التباعد بين الشرق والغرب. بعد سنتين عاد فرنسيس إلى إيطاليا لكنه وجد الجماعة منقسمة وقد ظهرت فيها خلافاتٍ حادة حول طبيعة الروحانية التي كان من المفترض عيشها؛ ففضَّل أن يستقيل من مهمَّته كخادم عام للرهبنة.

القديس فرنسيس الأسيزي في أواخر حياته.
St. Francis before the Sultan Al-Kamil of Egypt witnessing the trial by fire (wall fresco, Giotto.)

سرعان ما انتشر النظام الفرنسيكاني أو(الاخوة الأصاغر) إذ حذا حذو فرانسز أخوه كثيرون من أغنياء التجار وعاشوا حياه الزهد والتقشف، وقضوا أوقاتهم في الصلاة والتعبد والخدمه، والعناية بالمرضي وبخاصه البرص واشتغلوا بأيديهم في الحقول والمزارع لكسب قوتهم بعرق جبينهم، وعندما لا يجدوا عملًا كانوا يشحذون، ومن ثم سموا بـ"الرهبان الشحاذون".[7]

وعندما انعقد مؤتمرهم السنوي سنة 1217 كانت لهم فروع في ألمانيا وهنغاريا وأسبانيا وبدأ يرسلون الإرساليات والبعوث التبشيرية إلى المناطق الوثنية غير مبالين بما ينتظرهم هناك من أخطار، الأمر الذي أدي إلى اعتراض أحد الكرادلة على هذا النوع من الخدمة، فقال له فرانسز "أتظن أن الله قد سمح بقيام هذا النظام من أجل الخدمة في بلادنا فقط؟ الله قد دعانا للخدمة بين الناس من جميع الأجناس لأنها حياتهم الروحية وقيادتهم إلى الخلاص".

وفي عام 1220 عاد فرانسز الأسيس من رحلته التي قام بها إلى الشرق وقد رأى ما ألمه كثيرًا، إذ رأى المسئولين عن الكنيسة الذين أوكل إليهم أمر الأشراف على الأخوة قد ابتعدوا بالنظام عن ثوابته الأصلية فقد كان يدعو أتباعه إلى التجرد الكامل وعدم امتلاك شيء ما كما أنه كان يري أن الأديرة التابعة لنظامه يجب أن تتميز عن غيرها من الأديرة التي كانت منتشرة في ذلك العهد، والتي كانت تملك إقطاعيات واسعة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فهو كان يري في حياته وحياة تابعيه حياة السيد المسيح الذي لم يكن له أين يسند رأسه وكان مقتنعا تماما بأن عدم امتلاك شيء من حطام الدنيا هو السبيل إلى التحرر من هموم العالم لأنه لا يستطيع إنسان أن يخدم سيدين.

فقد رأي عند عودته هذه أن بعضًا من أخواته بدأ يمتلك بعض المقتنيات كما أحس أنه لم يعد في مقدوره الاستمرار في الإشراف على هذا النظام وربما يكون قد اقتنع كذلك بأن الرهبان لا يستطيعون أن يدبروا أمر أنفسهم بأنفسهم خاصة وان أعدادهم كانت قد زادت زيادة كبيرة، فطلب من البابا أن يتولى الأشراف على النظام الفرنسيسكاني كله واستعفي هو من إرادته.

وشيئًا فشيئًا عاد هذا النظام كغيره من الأنظمة الرهبانية الأخرى إلى الضعف ومات فرانسز الاسيس St. Francis of Assisi وهو في الخامسة والأربعين من عمره بعد أن حاز شهره كبيرة.

سرعان ما انتشر النظام الفرنسيكاني أو(الاخوة الأصاغر) إذ حذا حذو فرانسز أخوه كثيرون من أغنياء التجار وعاشوا حياه الزهد والتقشف، وقضوا أوقاتهم في الصلاة والتعبد والخدمه، والعناية بالمرضي وبخاصه البرص واشتغلوا بأيديهم في الحقول والمزارع لكسب قوتهم بعرق جبينهم، وعندما لا يجدوا عملًا كانوا يشحذون، ومن ثم سموا بـ"الرهبان الشحاذون".

وعندما انعقد مؤتمرهم السنوي سنة 1217 كانت لهم فروع في ألمانيا والمجر وأسبانيا وبدأ يرسلون الإرساليات والبعوث التبشيرية إلى المناطق الوثنية غير مبالين بما ينتظرهم هناك من أخطار، الأمر الذي أدي إلى اعتراض أحد الكرادلة على هذا النوع من الخدمة، فقال له فرانسز "أتظن أن الله قد سمح بقيام هذا النظام من أجل الخدمة في بلادنا فقط؟ الله قد دعانا للخدمة بين الناس من جميع الأجناس لأنها حياتهم الروحية وقيادتهم إلى الخلاص".


الاعتراف بطائفته ووفاته

القديس فرانسيس الأسيسي والسلطان الكامل (القرن 15).
St. Francis receives the Stigmata (fresco attributed to Giotto)

في سبتمبر عام 1224 اعتزل فرنسيس في جبل فيرنا ليُصلّي، وظل هناك سنتين. بعدها نُقل فرنسيس إلى أسيزي حيث مكثَ هناك قاضياً آخر فترة من حياته بعناء المرض وقد فقد بصره. وقبل موته طلب من رهبانه أن يذهبوا به إلى كنيسة سيدة الملائكة هناك حيث اكتشف الدعوة الإنجيلية للمرة الأولى، وأن يضعوه عارياً على الأرض العارية ليشابه المسيح الفقير والمصلوب في موته بعد أن كان شبيهاً له في حياتهِ، وهناك في جوٍ من التقوى الممزوجة بالألم والعزاء انتقل الأب القديس إلى السماء في يوم 4 أكتوبر عام 1226. أعلن قداسته االپاپا گريگوريوس التاسع بعد عامين من وفاتِهِ.

شخصيته وذكراه

تمثال لفرنيس وحوله الطيور.

في عام 1214 كتبَ فرنسيس نشيد الخلائق الذي يُعتبر أحد الوثائق الأكثر أهمية في تاريخ الأدب الإيطالي، حيث يُرجِع المؤرخون إليه بوادر نشوء هذا الأدب. وهو عبارة عن نشيد نثريّ فيه يدعو القديس كل الخلائق لتسبيح الخالق، مكتوب باللهجة إقليم أومبريا.

بعد إعلان قداسة فرنسيس نشأت نصوص أدبية كثيرة بهذه اللهجة والتي تتكلّم عن حياتهِ، وقد سُمّيت بزهيرات القديس فرنسيس.

عيده

الپاپا فرانسس

في 13 مارس 2013، بعد انتخابه كپاپا، اختار الكاردينال خورخه ماريو برگوليو أن يكون اسمه الپاپوي فرانسس تكريماً للقديس فرنسس الأسيسي، ليصبح اسمه الپاپا فرانسس.[8]

كتابات رئيسية

كنيسة القديس فرنسيس في سالتا
  • Canticum Fratris Solis or Laudes Creaturarum, Canticle of the Sun.
  • Prayer before the Crucifix, 1205 (extant in the original Umbrian dialect as well as in a contemporary Latin translation).
  • Regula non bullata, the Earlier Rule, 1221.
  • Regula bullata, the Later Rule, 1223.
  • Testament, 1226.
  • Admonitions.

For a complete list, see The Franciscan Experience.[9]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإعلام

St. Francis, a wooden sculpture by Johann Baptist Moroder-Lusenberg in the Parish Church of Urtijëi, South Tyrol, Italy (1910)

السينما

الموسيقى الكلاسيكية

كتب

  • Francis of Assisi, The Little Flowers (fioretti), London, 2012. limovia.net ISBN 978-1-78336-013-0
  • Saint Francis of Assisi, written and illustrated by Demi, Wisdom Tales, 2012, ISBN 978-1-937786-04-5
  • Francis of Assisi: A New Biography, by Augustine Thompson, O.P., Cornell University Press, 2012, ISBN 978-080145-070-9
  • Francis of Assisi in the Sources and Writings, by Robert Rusconi and translated by Nancy Celaschi, Franciscan Institute Publications, 2008. ISBN 978-1-57659-152-9
  • The Stigmata of Francis of Assisi, Franciscan Institute Publications, 2006. ISBN 978-1-57659-140-6
  • Francis of Assisi – The Message in His Writings, by Thaddee Matura, Franciscan Institute Publications, 1997. ISBN 978-1-57659-127-7
  • Saint Francis of Assisi, by John R. H. Moorman, Franciscan Institute Publications, 1987. ISBN 978-0-8199-0904-6
  • First Encounter with Francis of Assisi, by Damien Vorreux and translated by Paul LaChance, Franciscan Institute Publications, 1979. ISBN 978-0-8199-0698-4
  • St. Francis of Assisi, by Raoul Manselli, Franciscan Institute Publications, 1985. ISBN 978-0-8199-0880-3
  • Saint Francis of Assisi, by Thomas of Celano and translated by Placid Hermann, Franciscan Institute Publications, 1988. ISBN 978-0-8199-0554-3
  • Francis the Incomparable Saint, by Joseph Lortz, Franciscan Institute Publications, 1986, ISBN 978-1-57659-067-6
  • Respectfully Yours: Signed and Sealed, Francis of Assisi, by Edith van den Goorbergh and Theodore Zweerman, Franciscan Institute Publications, 2001. ISBN 978-1-57659-178-9
  • The Admonitions of St Francis: Sources and Meanings, by Robert J. Karris, Franciscan Institute Publications, 1999. ISBN 978-1-57659-166-6
  • We Saw Brother Francis, by Francis de Beer, Franciscan Institute Publications, 1983. ISBN 978-0-8199-0803-2
  • Sant Francesco (Saint Francis, 1895), a book of forty-three Saint Francis poems by Catalan poet-priest Jacint Verdaguer, three of which are included in English translation in Selected Poems of Jacint Verdaguer: A Bilingual Edition, edited and translated by Ronald Puppo, with an introduction by Ramon Pinyol i Torrents (University of Chicago, 2007). The three poems are "The Turtledoves", "Preaching to Birds" and "The Pilgrim".
  • Saint Francis of Assisi (1923), a book by G. K. Chesterton
  • Blessed Are The Meek (1944). a book by Zofia Kossak
  • Saint Francis of Assisi a Doubleday Image Book translated by T. O'Conor Sloane, Ph.D., LL.D. in 1955 from the Danish original researched and written by Johannes Jorgensen and published in 1912 by Longmans, Green and Company, Inc.
  • Saint Francis (1962), a book by Nikos Kazantzakis
  • Scripta Leonis, Rufini Et Angeli Sociorum S. Francisci: The Writings of Leo, Rufino and Angelo Companions of St. Francis (1970), edited by Rosalind B. Brooke, in Latin and English, containing testimony recorded by intimate, long-time companions of St. Francis
  • Saint Francis and His Four Ladies (1970), a book by Joan Mowat Erikson
  • The Life and Words of St. Francis of Assisi (1973), by Ira Peck
  • The Life of Saint Francis of Assisi (1996), a book by Patricia Stewart
  • Reluctant Saint: The Life of Francis of Assisi (2002), a book by Donald Spoto
  • Flowers for St Francis (2005), a book by Raj Arumugam
  • Chasing Francis, 2006, a book by Ian Cron
  • John Tolan, St. Francis and the Sultan: The Curious History of a Christian-Muslim Encounter. Oxford: Oxford University Press, 2009.
  • Vita di un uomo: Francesco d'Assisi (1995) a book by Chiara Frugoni, preface by Jacques Le Goff, Torino: Einaudi.
  • Francis, Brother of the Universe (1982), a 48 page comic book by Marvel Comics on the life of Saint Francis of Assisi written by Father Roy Gasnik O.F.M. and Mary Jo Duffy, artwork by John Buscema and Marie Severin, lettering by Jim Novak and edited by Jim Shooter.

أخرى

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث Brady, Ignatius Charles. "Saint Francis of Assisi." Encyclopædia Britannica Online.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة chest126
  3. ^ Wikisource-logo.svg Paschal Robinson (1913). [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/St. Francis of Assisi "|St. Francis of Assisi]"] Check |url= value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  4. ^ "القديس فرنسيس الأسيزي". الموسوعة المسيحية. Retrieved 2013-06-19.
  5. ^ Saint Francis of Assisi by Jacques Le Goff 2003 ISBN 0-415-28473-2 page 44
  6. ^ The Word made flesh: a history of Christian thought by Margaret Ruth Miles 2004 ISBN 978-1-4051-0846-1 pages 160–161
  7. ^ "القديس فرانسيس الأسيزي". موقع القديس تكلا. 2013-06-13. Retrieved 2013-06-13.
  8. ^ AUDIENCE TO REPRESENTATIVES OF THE COMMUNICATIONS MEDIA - ADDRESS OF THE HOLY FATHER POPE FRANCIS - Vatican.va - Paul VI Audience Hall Saturday, 16 March 2013
  9. ^ The complete list of writings of St. Francis

المراجع

  • Francis of Assisi, The Little Flowers (fioretti), London, 2012. limovia.net ISBN 978-1-78336-013-0
  • Bonaventure; Cardinal Manning (1867). The Life of St. Francis of Assisi (from the Legenda Sancti Francisci) (1988 ed.). Rockford, Illinois: TAN Books & Publishers. ISBN 978-0-89555-343-0
  • Chesterton, Gilbert Keith (1924). St. Francis of Assisi (14 ed.). Garden City, New York: Image Books.
  • Englebert, Omer (1951). The Lives of the Saints. New York: Barnes & Noble.
  • Karrer, Otto, ed., St. Francis, The Little Flowers, Legends, and Lauds, trans. N. Wydenbruck, (London: Sheed and Ward, 1979)
  • Robinson, Paschal (1913). "St. Francis of Assisi". Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. Wikisource-logo.svg [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/St._Francis_of_Assisi "|St._Francis_of_Assisi]"] Check |url= value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)

قراءات إضافية

كنيسة القديس فرانسس الأسيسي.
  • Friar Elias, Epistola Encyclica de Transitu Sancti Francisci, 1226.
  • Pope Gregory IX, Bulla "Mira circa nos" for the canonization of St. Francis, July 19, 1228.
  • Friar Tommaso da Celano: Vita Prima Sancti Francisci, 1228; Vita Secunda Sancti Francisci, 1246–1247; Tractatus de Miraculis Sancti Francisci, 1252–1253.
  • Friar Julian of Speyer, Vita Sancti Francisci, 1232–1239.
  • St. Bonaventure of Bagnoregio, Legenda Maior Sancti Francisci, 1260–1263.
  • Ugolino da Montegiorgio, Actus Beati Francisci et sociorum eius, 1327–1342.
  • Fioretti di San Francesco, the "Little Flowers of St. Francis", end of the 14th century: an anonymous Italian version of the Actus; the most popular of the sources, but very late and therefore not the best authority by any means.
  • The Little Flowers of Saint Francis (Translated by Raphael Brown), Doubleday, 1998. ISBN 978-0-385-07544-2


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية