الجامعة الإسلامية (توحيد المسلمين)

العالم الإسلامي
البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

الجامعة الإسلامية هي حركة سياسية تهدف لتوحد المسلمين تحت دولة إسلامية قائمة على الخلافة.[1] وباعتبارها شكلاً من أشكال القومية الدينية، تُميز القومية الإسلامية نفسها عن الأيديولوجيات القومية الأخرى، على سبيل المثال القومية العربية، من خلال استبعاد الثقافة والعرقية كعوامل أساسية نحو التوحيد. وكنوع من القومية الدينية، تختلف الجامعة الإسلامية عن التجمعات القومية الأخرى في أيديولوجياتها، على سبيل المثال القومية العربية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المجاهدون

يرتبط مفهوم المجاهدين المسلمين بمفهوم الجامعة الإسلامية، فالمجاهدين يأتون من بقاع العالم الإسلامي المختلفة للمشاركة والمساعدة في الدفاع والعمل على تحرير الأراضي الإسلامية.


التاريخ

جز من سلسلة مقالات عن
جدل متعلق بالإسلام والمسلمين

نقد

الإسلام · محمد · القرآن · الإسلام السياسي

القضايا

الردة · ذمي · اورابيا
معاداة اليهود · العنف المنزلي
إسلام سياسي · رهاب الإسلام
جهاد · اضطهاد المسلمين
قطبية · إرهاب
جدل الآيات الشيطانية
المرأة في المجتمعات الإسلامية

كبار المنتقدين المعاصرين

أيان حرصي علي · إرشاد منجي
دنيال پايپس · ابن وراق
فيليپ ده ڤييه · خيرت ڤيلدرز
روبرت سپنسر · ثيو ڤان گوخ
أفشين إليان

مسلمون

قائمة معتقلي خليج گوانتانامو
معظم بگ · أسامة بن لادن

'أحداث منذ 2001

أحداث 11 سبتمبر 2001
الحرب في أفغانستان (2001–الآن)
معسكر اعتقال خليج گوانتانامو
حرائق مدارس البنات بمكة
حرب العراق
الرسوم المسيئة في يلاندس-پوستن
تدنيس المصحف
Beheadings of three Christian girls
CPT hostage crisis
Fox journalists kidnapping
انتهاكات أبو غريب
الجدل حول الرقم القومي المصري
حادث اغتصاب فتاة القطيف
جدل الأئمة الطائرين
حظر الحجاب في فرنسا
Imam Rapito affair
منح سلمان رشدي لقب فارس
جدل البابا بندكت السادس عشر
Lars Vilks Muhammad drawings
فتنة (فيلم)
قضية تدي بير
جوهرة المدينة

إن النموذج الذي تهدف إليه الوحدة الإسلامية هو السنوات الأولى للإسلام — في عهد النبي محمد والخلافة المبكرة - حينها كان يُعتقد أن العالم الإسلامي قوي وغير فاسد في دولة واحدة موحدة.

في العصر الحديث، كان جمال الدين الأفغاني مناصراً للوحدة الإسلامية، والذي سعى إلى الوحدة بين المسلمين لمقاومة الاحتلال الاستعماري للأراضي الإسلامية. بالرغم من أنه يوصف أحيانًا بأنه "ليبرالي". [2] لم يدافع الأفغاني عن حكومة دستورية ولكنه تصور ببساطة "الإطاحة بالحكام الأفراد الذين كانوا متساهلين أو خاضعين للأجانب، واستبدالهم برجال أقوياء ووطنيين.[3] في مراجعة المقالات النظرية لصحيفته التي تتمركز باريس، لم يكن هناك أي شيء "يدعم الديمقراطية السياسية أو البرلمانية"، وذلك بحسب سيرته الذاتية.[3]

بينما كان اهتمام الأفغاني ضئيلًا بـ الشريعة الإسلامية وعلم اللاهوت. [4] وبعد ذلك، ارتبطت الوحدة الإسلامية في عالم ما بعد الاستعمار ارتباطًا وثيقًا بـ الإسلاموية. حيث أكد الإسلاميون البارزون مثل سيد قطب وأبو الأعلى المودودي وآية الله الخميني جميعهم على اعتقادهم بأن العودة إلى قانون الشريعة التقليدي ستجعل الإسلام موحدًا وقويًا مرة أخرى. في فترة إزالة الاستعمار التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، طغت القومية العربية على الإسلاموية. أما في العالم العربي، كان للأحزاب العلمانية العربية كالـ بعث و الناصرية فروع في كل دولة عربية تقريبًا وتستمد قوتها من مصر، ليبيا، العراق وسوريا.. عانى الإسلاميون من القمع الشديد. فقد تعرض مفكرها الكبير سيد قطب، للسجن والتعذيب وأعدم فيما بعد. بعد هزيمة الجيوش العربية في حرب الأيام الستة، بدأت الإسلاموية وحركة عموم الإسلام في عكس موقع شعبيتهما النسبي مع القومية والعروبة. في عام 1979 حدثت الثورة الإيرانية وخُلع شاه محمد رضا بهلوي من السلطة، وبعدها بعشرِ سنوات نجح المسلمون الأفغان الـمجاهدون في الحرب الأفغانية-السوڤيتية. حفزت هذه الأحداث الإسلاميين في جميع أنحاء العالم وزادت من شعبيتهم لدى مجتمع المسلمين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخصيصاً في مصر، وتحدت الفروع المختلفة من الإخوان المسلمين الحكومات القومية العلمانية أو الملكية الإسلامية بشكلٍ كبير. في باكستان تمتعت جماعتي إسلامي بدعم شعبي وخاصةً منذ تشكيل MMA، وفي الجزائر كان من المتوقع لـFIS الفوز في الانتخابات الملغاة عام 1992.منذ انهيار الاتحاد السوڤيتي، ظهر حزب التحرير كقوة إسلامية شاملة في آسيا الوسطى وفي السنوات الخمس الماضية طور بعض الدعم لـ جامعة الدول العربية.[5]

أنظر أيضًا

منظمات:

تاريخ:

قراءات إضافية

  • Azmi Özcan. Pan-Islamism: Indian Muslims, the Ottomans and Britain (1877-1924), Brill Academic Publishers, 1997, ISBN 9-004-10180-2.
  • Nazir Ahmad Khan Chaudri. Commonwealth of Muslim States: a plea for Pan-Islamism, al-Ahibba (Friends of the Muslim World Muhibban-e-Alam-e-Islami), 1972.
  • M. Naeem Qureshi. Pan-Islam in British Indian Politics: A Study of the Khilafat Movement, 1918-1924, Brill Academic Publishers, 1999, ISBN 9-004-10214-0.
  • Spencer, Robert (2003). Onward Muslim Soldiers. Regnery Publishing, USA. ISBN 0-89526-100-6.
  • Spencer, Robert (2005). The Politically Incorrect Guide to Islam (And the Crusades). Regnery Publishing, USA. ISBN 0-89526-013-1.
  • Malik, S. K. (1986). The Quranic Concept of War. Himalayan Books. ISBN 8170020204. {{cite book}}: External link in |title= (help)
  • Swarup, Ram (1982). Understanding Islam through Hadis. Voice of Dharma. ISBN 0-682-49948-X.
  • Trifkovic, Serge (2006). Defeating Jihad. Regina Orthodox Press, USA. ISBN 192865326X.
  • Landau, Jacob M. (1990). The Politics of Pan-Islam: Ideology and Organization. Clarendon Press, Oxford. ISBN 0-19-827709-1.
  • Phillips, Melanie (2006). Londonistan: How Britain is Creating a Terror State Within. Encounter books. ISBN 1-59403-144-4.

المصادر

  1. ^ Ottomanism, Pan-Islamism, and the Caliphate; Discourse at the Turn of the 20th Century, American University in Cairo, The Middle East Studies Program
  2. ^ such as by a contemporary English admirer, Wilfrid Scawen Blunt, (see: Wilfrid Scawen Blunt, Secret History of the English Occupation of Egypt (London: Unwin, 1907), p. 100.)
  3. ^ أ ب Nikki R. Keddie, Sayyid Jamal ad-Din “al-Afghani”: A Political Biography (Berkeley: University of California Press, 1972), pp. 225-26.
  4. ^ Faith and Power by Edward Mortimer Vintage; Vintage Books, 1982)
  5. ^ Hizb-ut-Tahrir's Growing Appeal in the Arab World Jamestown Foundation

وصلات خارجية