إنرگيان للنفط والغاز

إنرگيان للنفط والغاز
Energean Oil & Gas
رمز التداولLSE: ENOG
الصناعةصناعة النفط والغاز
النوععامة
تأسست2007; 13 years ago (2007
المقر الرئيسيماروسي، أثينا، اليونان
أشخاص رئيسيونSimon Heale (رئيس مجلس الادارة)
Mathios Rigas (الرئيس التنفيذي)
الخدماتالتنقيب، التطوير، الإنتاج
الدخل 90.3 مليون دولار (2018)[1]
ربح العمليات 23.8 مليون دولار (2018)[1]
الدخل الصافي 100.8 مليون دولار (2018)[1]
إجمالي الأصول 1.8 بليون دولار (2018)[1]
الأقسامإنرگيان إسرائيل المحدودة

إنرگيان للنفط والغاز، هي شركة يونانية تعمل في تطوير موارد النفط والغاز في منطقة شرق المتوسط، حيث تحمل 13 ترخيص للتنقيب وإنتاج النفط والغاز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

بدأت إنرگيان عملياتها بالاستحواذ على تراخيص پرينوس، المياه المقابلة لشمال شرق اليونان، عام 2007، والتي كانت تحتوي على 2 mmboe of audited 2P reserves في ذلك الوقت. بعد عشر سنوات، في 2017، قامت الشركة بإنشاء محفظة متوازنة للإنتاج وتطوير الأصول، بإجمالي 500 مليون برميل نفط 2P reserves في اليونان، 2,4 TCF of من الغاز الطبيعي 2C resources في إسرائيل و55.8 مليون برميل نفط 2C resources في البلدين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة ملتزمة بتحقيق إمكانات النمو الكبيرة الناشئة عن مشاريعها التنموية والاستكشافية في حقول مثل كاريش وتنين الإسرائيلية، وبلوكات بحرية أخرى في اليونان والجبل الأسود.


الفروع

إنرگيان إسرائيل

إنرگيان إسرائيل المحدودة، فرع لإنرگيان للنفط والغاز، تمتلك وتدير حقول النفط والغاز البحرية في منطقة شرق المتوسط. تأسست عام 2006، ويقع المقر الرئيسي لها فيعين ڤريد، إسرائيل.[2]

الأنشطة

إسرائيل

حقول الغاز البحرية في إسرائيل، نوفمبر 2019

كاريش

إنرگيان إسرائيل، فرع لإنرگيان للنفط والغاز، هي المشغل الرئيسي لحقلي كاريش وتنين البحريين. في حقل كاريش، قامت الشركة بحفر ثلاثة آبار، واستخدام وحدة طافية لتخزين وتفريغ النفط سيتم تركيبها على بعد 90 كم تقريباً من الساحل، بقدرة 400 mmscf/يومياً. من المتوقع أن يبدأ انتاج الغاز عام 2021.

في فبراير 2018، خصصت إنرگيان تمويل قيمته 1.25 بليون دولار لتموير تطوير حقلي كاريش وتنين البحريين قبالة السواحل الإسرائيلية. وقعت الشركة خطابات التزام مع مورگان ستانلي وبنك تايكسيس الاستثماري الفرنسي وبنك هاپوعليم الإسرائيلي. حسب تقديرات إنرگيان، في 2021، سيتم استخراج 2.4 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من الحقلين. [3]

تنين

جاء تطوير حقل تنين في أعقاب تطوير حقل كاريش، حيث تم حفر ستة آبار، متصلة بوحدة طافية لتخزين وتفريغ النفط لتخدم كاريش.

في ديسمبر 2017، حازت إنرگيان على خمسة تراخيص للتنقيب البحري في المنطقة الاقتصادية الخالصة الإسرائيلية. التراخيص للبلوكات 12، 21، 22، 23 و31، وتقع بالقرب من حقل تمار للغاز وحقلي كاريش وتنين اللذان لا زالا تحت التطوير حالياً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حقل شمال كاريش

موقع حقل شمال كاريش.

حقل شمال كاريش، هو حقل غاز طبيعي يقع في جنوب شرق البحر المتوسط، قبالة السواحل الإسرائيلية، في المياه المتنازع عليها مع لبنان.

الحقل تمتلكه بالكامل وتديره شركة إنرگيان الإسرائيلية، والتي تملكها إنرگيان للنفط والغاز (70%) وكروگن كاپيتال (30).

الغاز المنتج من الحقل سيتم توريده للسوق المحلي الإسرائيلي. وسيورد أيضاً حوالي 0.2tcf من الغاز لمحطة بير توڤيا للطاقة ليتم تطويره في بلدة بئر توڤيا.[4]

يقع حقل شمال كاريش في منطقة إمتياز كاريش المجاورة لحقل كاريش الرئيسي. ويقع امتياز كاريش في الحوض المشرقي، والذي يتم بمساحة 474.000 كم²، داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر، لبنان، إسرائيل، قبرص، وسوريا. في 2016 استحوذت إنرگيان من مجموعة دلك على امتيازي كاريش وتنين.

إنرگيان پاور

تعاقدت شركة إنرگيان مع شركة كوسكو الصينية لصناعة السفينة إنرگيان پاور لتخزين وتصدير الهيدروكربون، تحت إشراف شركة تكنيپ إف إم سي Technip FMC‏.[5]


مصر

تعمل الشركة في مشروعات التنقيب عن النفط والغاز في مصر منذ 2010. تسعى الشركة للاستثمار في قطاع الهيدروكربون في البلاد وتقييم المشروعات البرية والبحرية.

في سبتمبر 2011، أعلنت إنرگيان للنفط والغاز أن فرع إنرگيان مصر للطاقة بدأ المرحلة الثانية من التنقيب في منطقة امتياز غرب كوم أمبو والتي تنتهي في سبتمبر 2014.[6]

أثناء هذه المرحلة ستواصل إنرگيان برنامجها التنقيبي في البلوك الذي يقع في منطقة صعيد مصر بإجمالي مساحة 23.640 كم². ستتضمن المرحلة الأولى إجراء مسح جوي-مغناطيسي عالي الدقة لمنطقة الامتياز. وتسعى إنرگيان لتقييم الـ60٪ المتبقية من منطقة الامتياز والتي لم يتم التنقيب فيها بعد. سيتم دمج النتائج مع النموذج القائم، والذي يستند إلى النتائج التي توصلت إليها إنرگيان من البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد من أجل التركيز على الأهداف التنقيبية المستقبلية.

قامت إنرگيان في المرحلة الأولى بحفر بئرين التي ترتبط بشكل جيد مع الطبقات الأرضي في حقل البركة. تسعى إنرگيان للاستحواذ على 90% من الامتياز بينما تمتلك گراوندستار للموارد الكندية الـ10% المتبقية عبر المرحلة الثانية.

اليونان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

پرينوس

حقل پرينوس للنفط هو البنية الرئيسية في حوض پرينوس-كاڤالا، ويقع قبالة خليج كاڤالا. يشغل مساحة 6 كم²، ويقع على بعد 8 كم شمال غرب جزيرة ثاسوس و18 كم جنوب البر الرئيسي لشمال اليونان في مياه يصل عمقها 31 متر.

يوانينا

في 31 مارس 2017، وافقت إنرگيان على منح راپسول 60% من الأعمال في بلوك يوانينا، غرب اليونان. أصبحت راپسول المشغل الرئيسي للبلوك.


إپسيلون

حقل إپسيلون للنفط has independently audited 18.4 برميل نفط 2P oil reserves و2.8 Bcf 2P gas reserves

جنوب قولة

في نوفمبر 2015، مُنحت إنگريان فترة تمديد مدتها 3 سنوات في ترخيص جنوب قولة لتنفيذ خطة إنمائية جديدة للفترة 2017-2019، والتي من المتوقع أن تبلغ تكلفتها حوالي 1.5 دولار أمريكي.

كاتاكولو

في نوفمبر 2016، عقدت إنگريان اتفاقاً مع وزارة الطاقة اليونانية للحصول على ترخيص تنقيب في حقل غرب كاتاكولو البحري لمدة 25 عام. منطقة تنقيب غرب كاتاكولو هي جزء من امتياز كاتاكولو الذي يغطي مساحة 60 كم² بإحتياطيات تبلغ 10.5 مليون برميل نفط.


أيتولواكارنانيا

تمتلك إنرگيان 100% من بلوك أتيولواكارنانيا البري، غرب اليونان. منحت الشركة رپسول 60% من الأعمال في البلوك، لتكون رپسول المشغل الرئيسي للحقل.

الجبل الأسود

خط أنابيب شرق المتوسط

في 4 يناير 2020 وقعت شركتا إنرجيان وديپا اليونانية، اتفاقية تعاون لدعم مشروع خط أنابيب خط أنابيب الشرق الأوسط (إيست ميد)، بين قبرص واليونان وإسرائيل.

حيث قامت إنرجيان وديپا بتوقيع خطاب نوايا لبيع وشراء 2 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي من حقول إنرجيان الموجودة في مياه إسرائيل، حيث تقوم إنرجيان باستثمار 1.7 مليار دولار لتطوير حقلي كاريش وتنين من خلال الوحدة العائمة لتخزين وتفريغ الإنتاج الخاصة بإنرجيان.

وأوضحت الشركتان فى بيان مشترك، أن ديپا تملك 50% من الأسهم في مشروع الغواصة العملاقة للغاز الطبيعي، المشتركة بين اليونان وإيطاليا بالمشاركة مع شركة إديسون، وتقوم بتطوير مشروع الاتحاد الأوروبي للمصالح المشتركة إيست ميد. وتعد ديپا لاعبا أساسيا في أنشطة التجزئة والإمداد بالغاز الطبيعي في الأسواق اليونانية والأوروبية وكذلك في تطوير مشاريع البنية التحتية الرئيسية المتعلقة بالغاز الطبيعي، بهدف تعزيز تأمين وتنويع إمدادات اليونان والمنطقة ككل، وسيتم قريبا الاتفاق على تفاصيل أخرى، منها الشروط، نقاط التسليم، تركيبة الغاز، والجهة التي تشحن خط أنابيب. وقال كونستانتينوس شيفاراس، الرئيس التنفيذي لديپا، إن الاتفاقية التي وقعت تعد الأولى لاستخدام التجاري لخط أنابيب EastMedK لتحقيق الجدوى التجارية للمشروع، ومن خلال خطاب النوايا الحالي، حيث تتعهد ديپا بشراء 2 مليار متر مكعب من الغاز، وهو ما يعادل 20% من الطاقة الأولية لشركة EastMed، وبالتالي، نجد منتجين رئيسيين للغاز – وهما إنرجيان في شرق البحر المتوسط وديپا كموزع رئيسي للغاز في جنوب شرق أوروبا “ديپا” – يتعاونان لضمان نجاح خط الأنابيب.

وقال ماثيو ريگاس، الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان، إن الاتفاق مع ديپا تطوراً هاماً في سياق مشروع خط أنابيب إيست ميد، الذي لا يحظى الآن بدعم الحكومات والاتحاد الأوروپي فحسب، بل أيضا يجذب اهتماماً تجارياً من المشترين والبائعين للغاز في المنطقة. ويقوم خط أنابيب إيست ميد بتزويد إنرجيان بطرق تسييل أخرى لاستراتيجيتها للاستفادة الكاملة من الوحدة العائمة لتخزين وتفريغ الإنتاج التي تبلغ طاقتها 8 مليارات متر مكعب في السنة وتتيح لنا كذلك مواصلة التنقيب وتطوير تراخيصنا التسعة البحرية في إسرائيل.

بلوك 30

في مارس 2017، وقعت الشركة اتفاقية امتياز مع حكومة الجبل الأسود للتنقيب استخراج النفط والغاز في بلوك 26 و30 البحريين.


المصادر

  1. ^ أ ب ت ث "Annual Results 2018" (PDF). Energean Oil & Gas. Retrieved 21 March 2019.
  2. ^ "Company Overview of Energean Israel Limited". bloomberg.com. Retrieved 2018-03-01.
  3. ^ "Greek Energy Firm Secures $1.25b to Develop Two Israeli Natural Gas Fields". هارتس. 2018-02-27. Retrieved 2018-03-01.
  4. ^ "Karish North Gas Field, Israel". أوفشور تكنولوجي. Retrieved 2019-11-05.
  5. ^ "Karish FPSO hull launched in China". offshore-mag.com. 2019-10-03.
  6. ^ "Egypt: Energean Oil & Gas granted 3-year extension for West Kom Ombo Concession in Upper Egypt". energy-pedia.com. 2015-09-15. Retrieved 2018-03-01.

وصلات خارجية