مدينة الإسماعيلية

(تم التحويل من إسماعيلية (مدينة))
مدينة الإسماعيلية
Ismailia-port.png
البلد  مصر
المحافظة الإسماعيلية
Population
 • Total 750٬000
Time zone ت. مصر (UTC+2)
Area code(s) +69 [1] +64 [2]

الإسماعيلية هي عاصمة محافظة الإسماعيلية . يبلغ تعداد سكانها بما فيها المناطق الزراعية المحيطة حوالي 750000 نسمة. تقع على الضفة الغربية لقناة السويس تقريبا في منتصف المسافه بين بورسعيد شمالا و السويس جنوبا. يزداد عرض القناة عند الإسماعيلية ليضم بحيرة التمساح وهي أحد البحيرات المالحه المتصله بالقناة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

بنيت مدينة الاسماعيلية حول بحيرة التمساح لكى تكون مركزا لشركة قناة السويس العالمية للملاحة في عهد الخديوى اسماعيل. و المدينة حتى جلاء القوات المحتلة لقناة السويس كانت مقسمة إلى الحى العربى و الحى الغربى.


لقد تطورت مدينة الاسماعيلية تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة في اعقاب زيادة اعداد السكان ، فتم انشاء نفق جمال عبد الناصر في مركز المدينة ، كما تم انشاء مدينة المستقبل لاستيعاب الزيادة السكانية و هى تقع على الطريق الصحراوى بين القاهرة و الاسماعيلية. من ظواهر تطورها ايضا ، بناء شبكة الاوتوبيسات حيث ظلت الاسماعيلية مشتهرة بركوب الدراجات و التاكسيات إلى بدايات العام 2000

كما بدأت المحافظة في تجديد و بناء كبارى جديدة و التى تطل على ترعة الاسماعيلية.


الجغرافيا

تقع على ملتقى عدة طرق حيوية تربطها بمحافظتى سيناء الشمالية والجنوبية والقاهرة كأكبر مركز للإستهلاك وبورسعيد والسويس كموانئ.


التقسيمات الادارية

وتنقسم المدينة إلى 3 أحياء:

  • حي أول (المطل على القناة) ،
  • حي ثاني (إلى الغرب من الحي الأول) ،
  • حي ثالث (إلى الغرب من الحي الثاني).


الحى العربى

و هو الحى الذى كان يسكنه المصريون الذين شاركوا في حفر قناة السويس و ايضا حفر ترعة الاسماعيلية. و قد كان هذا الحى شهير ببطولات المقاومين المصرين ضد الوجود الانجليزى و الفرنسى في المدينة. و اشتهر هذا الحى بالبنايات التقليدية الشعبية و المعمار الاسلامى.ويضم مناطق العرايشية،والمحطة الجديدة.

الحى الغربى

على النقيض تماما، فقد كان مصمما جغرافيا لكى يكون مماثلا لباريس حيث اطلقت على المدينة اسم "باريس الصغيره". و قد سكن في هذا الحى الاجانب و قادة شركة قناة السويس ، و يتجلى في مظهره حتى الان كثرة الاشجار و التصميم المعمارى الفرنسى و الغربى بوجه عام.ويطلق عليه الأهالى حى(الإفرنج)


أهم معالم المدينة


السياحة في الاسماعيلية

تتمتع محافظة الإسماعيلية بموقع جغرافى ممتاز حيث تطل على ضفتى قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهى تستغل كمصيف ومشتى في نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبها مناطق صيد كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايد وأبوسلطان وفنارة وتتميز الإسماعيلية أيضاً بشواطئها الجميلة ومياهها الهادئة الصافية، مما يشجع على إقبال المصطافين عليها لممارسة مختلف أنواع الرياضات المائية بالإضافة إلى قربها من القاهرة والشرقية والقليوبية مما ييسر سرعة وصول الوافدين منها للإصطياف ولو لمدة يوم واحد

سكان المدينة

معظم سكان المدينة ليسوا من سكان الاسماعيلية الاصليين قبل عام 1967 ، حيث هجر السكان الاصليون البلدة بعد نكسة 1967 و احتلال القوات الاسرائيلية لشرق المدينة على قناة السويس. و لكن عند العودة مرة اخرى بعد معركة العبور في عام 1973 ، اختلط الكثير من المحافظات المجاورة مثل الشرقية بالعائدين ، لبناء المدينة المدمرة من جديد.

اما حين بناء المدينة في اواسط القرن التاسع عشر ، فقد كان معظم ساكنوها ممن حفروا قناة السويس و ذلك في الحى العربى ، اما الحى الافرنجى (الغربى) فقد سكن فيه الفرنسيون و الانجليز و اليونانيون و مختلف الجنسيات الاخرى. و معظم من يعيش الان في الحى الافرنجى هم من العاملين في شركة قناة السويس الحاليين ، حيث تخصص لهم الشركة مساكن لحين الوصول إلى فترة المعاش.

مشاهير الإسماعيلية

انظر أيضا

المصادر