ملين

الملينات أو laxitives أو المُسـْهـِل هو دواء يعجّل تفريغ الأحشاء (الأمعاء) ويسمى أيضًا الملَيِّن. فالزيت المعدني مثلاً مسهل يساعد على تفريغ الأحشاء عن طريق تزييت محتويات الأمعاء. وللفينولفثالين، وهو العنصر الفعّال في المسهلات المحتوية على الشوكولاتة والمسهلات القابلة للمضغ، تأثير مباشر على الأمعاء، لكن طريقة تأثيره غير واضحة. وتسبب بعض المسهلات ـ ومنها الملح الإنجليزي ـ زيادة في الحجم عن طريق الماء المحتجز؛ حيث يزيد الماء حجم محتويات الأمعاء ويضطر الأمعاء للتفريغ. أما تأثير بقية المسهِّلات، بما فيها زيت الخَروَع، فيتم عن طريق تهييج جدران الأمعاء. وينبغي عدم تعاطي المسهِّلات باستمرار على مدى فترة طويلة من الزمن، لأن ذلك قد يؤدي إلى كسل الأمعاء وقصورها في أداء وظائفها بنفسها. كما يمكن أن تكون المسهِّلات سببًا في آثار جانبية ضارة على أجزاء أخرى من الجسم؛ فلا ينبغي تعاطيها من قبل أناس يعانون من ألم في البطن. ومن الممكن غالبًا التخلص من الإمساك (قلة حركة الأمعاء) بشرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف. وتشمل هذه الأطعمة الحبوب والفاكهة جميعها والخضراوات الورقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأغذية

بعض الخضروات والأغذية يمكن أكلها لعلاج الإمساك وتعمل كملينات، إلا أن الفعالية تتراوح من واحد للآخر. ويضمون:


الملينات المنبهة

تعمل الملينات المنبهة ضمن المخاطية المعوية أو العصب المبهم معدلة من إفراز الماء والكهارل electrolytes. كما أنها تنبه الحركة التمعجية وقد تكون خطرة ببعض الحالات.[2] فهي أكثر شدة في التأثير من بقية الملينات ويجب استخدامها بحذر.

Common Stimulant Laxatives[3][4]
Preparation(s) Type Site of Action Onset of Action
Cascara (casanthranol) Anthraquinone colon 36-8 hours
Buckthorn Anthraquinone colon 36-8 hours
Senna extract (senokot) Anthraquinone colon 36-8 hours
Aloe vera (aloin) Anthraquinone colon 58-10 hours
Phenolphthalein Diphenylmethane colon 48 hours
Dulcolax (bisacodyl) (PO) Diphenylmethane colon 66-12 hours
Dulcolax (bisacodyl) (suppository) Diphenylmethane colon 160 minutes
Microlax enema rectum and colon 015-60 minutes
Castor Oil ricinoleic acid small intestine 22-6 hours

نبات السنا الملين ( السنامكي ) senna

يحتوي نبات السنا على anthraquinone glycosides (sennoside A,B)، الذين يزيدون الحركة الدودية للأمعاء ( peristalsis movement )، و بالتالي يقللوا من إمتصاص الماء و يكوّنوا براز سهل الإخراج ( soft bulky stool )، و يجب تجنب إستخدامه لفترة طويلة، و لا يستخدم نبات السنا أثناء الرضاعة لإنه يفرز في لبن الأم ويسبب إسهال للرضع و أيضاً لا يستخدم في الحمل لإنه يزيد من تقلصات الرحم و يستخدم نبات السنا في بعض أدوية التنحيف.

الأدوية : dioalx - mentholax - purgaton -sennalax .

البيساكوديل bisacodyl

يعمل دواء البيساكوديل بطرقة مباشرة على الغشاء المخاطي للقولون و زيادة الحركة الدودية، و يمكن إستخدامه في الحمل و الرضاعة لتقلصاتة الخفيفة بالمقارنة بنبات السنا القوي.

الأدوية : abilaxine - bisadyl - dulcolax -laxin - minalax .

لاكتيولوز lactulose

اللاكتيولوز لا يمتص في ال GIT و يحول الأمونيا السامة إلى أيون أمونيوملأ غير سام و يقلل من نسبتة في الدم و يزيد من حركة الأمعاء لكنه قد يسبب تقلصات و إنتفاخات بسيطة.

الأدوية: duphalac - importal eff. - lactulose - laxolac -sedalac.

الألياف الطبيعية sodium polycarbophil

يعتبر من أدوية bulk forming drugs، و يستخدم أيضاُ في التنحيف. و يستخدم في تركيز 625mg.

الأدوية : evaculax - evak.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صوديوم بيكو سلفات sodium picosulfate

ينتمي هذا المركب الى مجموعة الـ osmotic laxitives اي انه يسحب الماء إلي الأمعاء و ما أسفلها، مما يؤدي الى زيادة محتوي الماء و حجم البراز، و يجعلهم أسهل في العبور. و هو مناسب لكبار السن و مرضى القلب، و هو آمن للحوامل لأنه لا يؤثر علي حركة الرحم، و يستخدم في الحالات التي تحتاج ملين سريع. و هو آمن أيضاً للأطفال و حديثي الولادة.

الأدوية : laxeol-pi - normalax - picolax - skilax.

الحقن الشرجية enema

هي حقن من البلاستيك، تستعمل عن طريق الشرج لتفريغ الأمعاء من اجل عمل الأشعة و فحوصات المناظير و الجهاز الهضمي و البواسير. و تحتوي غالباً على أملاح، أو يضاف إليها الماء و الصابون فقط.


الأدوية :enemax - enemacort - containcorticosteroid budesonide.

الأعشاب الطبيعية plantago herb

هو نبات طبيعي وملين خفيف، لا يستخدم في الرضاعة، و لايستخدم لفترات طويلة.

الأدوية : agiolax - biolax - plantago.

الغليسرين glycerine

الغليسرين يحفز إنقباض المنطقة الشرجي; بسبب مفعولة الماص للماء hygroscopic action، و يزلق المادة البرازية، و يزيد من حركة الأمعاء.

الأدوية : glycerine supp.- glycerolsupp.




ويجب عند استخدام الملينات الانتباه الى انها :

- لا تستخدم في حالة إنسداد الأمعاء .

- لا تستخدم في حالات التهابات و تقرحات الجهاز الهضمي.

- لا تستخدم لفترات طويلة، لتجنب ضعف ووهن القولون والامساك المزمن.

- يفضل شرب الكثير من السوائل أثناء.

المصادر

  1. ^ Ng, Deborah (2010-03-06). "What are Some Remedies for Constipation?". conjecture corporation. Retrieved 2010-03-19.
  2. ^ Joo J, Ehrenpreis E, Gonzalez L, Kaye M, Breno S, Wexner S, Zaitman D, Secrest K (1998). "Alterations in colonic anatomy induced by chronic stimulant laxatives: the cathartic colon revisited". J Clin Gastroenterol. 26 (4): 283–6. doi:10.1097/00004836-199806000-00014. PMID 9649012.CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  3. ^ Dharmananda, Subhuti. "SAFETY ISSUES AFFECTING HERBS: How Long can Stimulant Laxatives be Used?". Institute for Traditional Medicine. Retrieved 2010-03-19.
  4. ^ "Stimulant Laxatives". Family Practice Notebook, LLC. 2010-02-26. Retrieved 2010-03-19.

وصلات خارجية