جوافة

جوافة Guava
Psidium guajava.jpg
Apple Guava Psidium guajava
fruit and leaves
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ثنائيات الفلقة
Order: Myrtales
Family: Myrtaceae
Genus: ''Psidium''
L.
Species

حوالي 100 نوع, طالع النص.

الجوافة هي جنس من النباتات يحوي ما يزيد عن 100 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي وأمريكا الوسطى. أوراقها متقابلة بسيطة ذات شكل بيضاوي وطولها يتراوح بين 5 - 15 سم. من طائفة الحمضيات مثل المانجو؛ شجرتها تنمو حتى ارتفاع كبير وتشغل مساحة كبيره من أرض المزرعة. الثمرة بلا قشر ولها لحم سميك وتشغل البذور جزء كبير من حجمها.

تعتبر الجوافة من فواكه الصيف الشعبية ، التي تمتاز بالطعم اللذيذ ، والنكهة العطرية الجميلة والمميزة. أشجارها تحتوي على عدد كبير من الغدد الزيتية التي تكسبها هذه الرائحة العطرية الجميلة. والجوافة غنية بفيتامين (ج) ويمكن إعتبارها أغنى الفواكه بهذا الفيتامين اللازم للوقاية من مرض الإسقربوط. وتحتوي الجوافة على نسبة عالية من المواد السكرية تبلغ حوالي 7% ، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية ، وبها أملاح معدنية أهمها :الكالسيوم والحديد والفوسوفور. كما يوجد بها كمية من فيتامين (أ). أما الثمار غير الناضجة فإنها تحتوي على نسبة عالية من حمض التنيك ، لذا فإنه يخشى من تناول الثمار غير الناضجة لما تسببه من تسمم ، لإحتوائها كذلك على مادة سولاندين. ومما يذكر أن الحموضة والسكر والبكتين تتوازن بدقة في ثمار الجوافة ، ويجب الحذر من تناول الثمار الذابلة ذات اللون المتغير والرائحة الكريهة.

ثمرة الجوافة
Strawberry Guava Psidium cattleianum


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


وصلات خارجية