بابايا

Papaya
Koeh-029.jpg
Papaya tree and fruit, from Koehler's Medicinal-Plants (1887)
التصنيف العلمي
مملكة: Plantae
(unranked): Angiosperms
(unranked): Eudicots
(unranked): Rosids
Order: Brassicales
Family: Caricaceae
Genus: 'Carica'
Species: ''C. papaya''
Binomial name
Carica papaya
L.

البابايا فاكهة استوائية غلافها ذو لون اخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو والشمام. تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبيه وصلالة والأحساء والبحرين في شبه الجزيرة العربية ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب.

البابايا غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 وب6 والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جدآ ضد الأكسدة والشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جدآ في مكافحة الخلايا السرطانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الزراعة

Worldwide papaya yield
A papaya fruit in its initial budding stage.


القيمة الغذائية

Papaya, raw
القيمة الغذائية لكل 100 g (3.5 oz)
الطاقة 163 kJ (39 kcal)
9.81 g
Sugars 5.90 g
ألياف غذائية 1.8 g
0.14 g
0.61 g
الڤيتامينات
مكافئ ڤيتامين أ
(7%)
55 μg
(3%)
276 μg
ثيامين (B1)
(3%)
0.04 mg
ريبوفلاڤين (B2)
(4%)
0.05 mg
نياسين (B3)
(2%)
0.338 mg
ڤيتامين B6
(8%)
0.1 mg
Vitamin C
(74%)
61.8 mg
آثار فلزات
كالسيوم
(2%)
24 mg
حديد
(1%)
0.10 mg
الماغنسيوم
(3%)
10 mg
فوسفور
(1%)
5 mg
پوتاسيوم
(5%)
257 mg
صوديوم
(0%)
3 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.

أبحاث طبية جديدة لعلاج السرطان بواسطة البابايا

بينت دراسة طبية أن ثمرة البابايا الاستوائية تمنع نمو الخلايا السرطانية مما يفتح إمكانية تصنيع أدوية لمكافحة الكثير من أنواع السرطان.

وقال فريق بحث ياباني إن التجارب المخبرية أثبتت أن مستخلصات هذه الثمرة مفيدة في مكافحة الأورام، ومن ضمن ذلك سرطان عنق الرحم والثدي والرئتين والبنكرياس.

واستخدم الباحثون مستخلصات من الأوراق الجافة لهذه الثمرة ذات اللون الأصفر من الخارج والبرتقالي من الداخل في تجاربهم المخبرية.

وأجرى الفريق تجربة عرض فيها عشرة أنواع من الخلايا السرطانية بعد زرعها في المختبر لأربع مستخلصات من أوراق البابايا ذات القوى المختلفة، ثم أعادوا الكرة بعد أربع وعشرين ساعة فتبين أن البابايا خفضت نمو الأورام بشكل كبير.

وبين أن مستخلصات الأوراق تزيد إنتاج جزيئات أساسية اسمها تي إس1 تساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة وتقويته لمكافحة السرطان. وذكرت الدراسة التي نشرت في جورنال أوف إيثونفاماكولوجي أن مستخلصات أوراق البابايا ليس لها أي تأثير سام على الخلايا الطبيعية ويمكن أن تكون بديلا من علاجات السرطان التي تترك في كثير من الأحيان آثارا جانبية على المريض.

بابايا
ثمار البابايا على الشجرة

وأشارت إلى أن مواطني أستراليا يستخدمون مستخلصات أوراق هذا الثمرة كفيتامين منذ زمن طويل.

والبابايا ثمرة استوائية موطنها الأصلي أميركا الجنوبية، إلا أن زراعتها منتشرة اليوم في جميع المناطق الاستوائية وغير الاستوائية في العالم.

تستخدمها بعض النساء لمعالجة البشرة لأعطائها النعومة اللازمة من خلال عمل أقنعة خاصة. أوراقها قد تساهم في علاج الدم المنجلي. يستخدم زيت البابايا في تقويه الشعر عن طريق فرك فروه الرأس مرتين يوميا وكذالك عوده الشعر الأبيض الي طبيعته السوداء في خلال ثلاث شهور.


الهامش

انظر أيضاً

وصلات خارجية