معاهدة قصر شيرين

معاهدة قصر شيرين
{{{image_alt}}}
النوعمعاهدة سلام
التوقيع17 مايو 1639
المكانقصر شيرين، جنوب شرق كركوك
الأطرافFlag of the Ottoman Empire.svg الدولة العثمانية
Safavid Flag.png الدولة الصفوية
اللغاتالعثمانية، الفارسية
قصر شيرين، كركوك.

معاهدة قصر شيرين (بالتركية: Kasr-ı Şirin Antlaşması ؛ بالإنگليزية: Treaty of Qasr-e-Shirin) أو معاهدة زهاب Treaty of Zuhab (في 17 مايو 1639) بين الدولة العثمانية والدولة الصفوية (إيران). ويقع هذا القصر في الجنوب الشرقي من كركوك، وأنهت هذه المعاهدة الحرب العثمانية الصفوية التي استمرت بين الجانبين مائة وخمسين عاماً في عهد السلطان مراد الرابع العثماني، في نهاية حملته لتحرير بغداد من الاحتلال الفارسي.

وقد استغرقت المفاوضات 13 يوماً حتى تم توقيعها في 17 مايو 1639. وعينت هذه المعاهدة الحدود بين الجانبين، بطول 2185 كم، على أساس الوضع الراهن، آنذاك. فأعطت يريڤان (أرمنيا حالياً) وآخالت‌سيخه (جورجيا حالياً) للدولة الصفوية والعراق (بغداد والبصرة وشهري‌زور) للدولة العثمانية. وقد ظلت حدود معاهدة قصر شيرين معتمدة حتى الوقت الحاضر لحدود إيران الحالية مع كل من تركيا والعراق. وبالرغم من المعاهدة فالخلافات الحدودية لم تنتهي، ففي الفترة من 1555 حتى 1918، وقت الدولتان على ما لا يقل عن 18 معاهدة تتعلق بخلافات حدودية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً