قوة التجريدة المصرية

Egyptian Expeditionary Force
قوة التجريدة المصرية
نشطة1916–19
البلد الامبراطورية البريطانية
 الجمهورية الفرنسية الثالثة
 مملكة إيطاليا
الاشتباكاتالحرب العالمية الأولى
القادة
أبرز
القادة
أرشيبالد مري (1916–17)
إدموند اللنبي (1917–19)
طابع غير مختوم لقوة التجريدة المصرية كان يتواجد في مكاتب بريد القوة في لبنان.
القوة ضمت أيضاً فصائل من الجنود الأرمن

قوة التجريدة المصرية بالإنگليزية: Egyptian Expeditionary Force تشكلت في مارس 1916 لتقود القوات العسكرية المتنامية من المملكة المتحدة وباقي أحزاء الامبراطورية البريطانية في مصر أثناء الحرب العالمية الأولى للدفاع عن مصر في وجه حملتي ترعة السويس الأولي والثانية التي شنهما الجيش العثماني السابع بالمشاركة بقيادات ألمانية.

اُرسل إدموند اللنبي إلى مصر ليكون القائد الأعلى لقوة التجريدة المصرية في 27 يونيو 1917، ليحل محل السير أرشيبولد ماري. من أول أعمال اللنبي كان دعم جهود لورنس العرب بين العرب ب 20,000 جنيه استرليني في الشهر.

الجنرال المنتصر اللنبي يدخل القدس راجلاً إجلالاً للمدينة المقدسة في 11 ديسمبر 1917


تطور دور القوة من الدفاع عن مصر إلى غزو فلسطين الذي تضمن: الاستيلاء على بئر سبع وغزة في أكتوبر-نوفمبر 1917 (انظر معركة غزة الثالثة)، ودخول القدس في 11 ديسمبر 1917، وحملة ألنبي الناجحة في عام 1918، التي نجحت في هزيمة الأتراك في مجدو، والإستيلاء على دمشق وبيروت وحلب. أدت نجاحات القوة في النهاية لخروج تركيا من الحرب وفرض الانتداب البريطاني على فلسطين.

بعد اعادة هيكلة قواته النظامية استطاع اللنبي النصر في معركة غزة الثالثة (31 أكتوبر - 7 نوفمبر 1917) و ذلك بمفاجأة المدافعين عنها بهجمة على بير سبع.

انتصرت التجريدة بقيادة اللنبي على العثمانيين في معركة مجدو في سبتمبر 1918. وكان الانتصار قاصماً للعثمانيين وحاسماً للجبهة الجنوبية في الحرب العالمية الأولى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً