علم الأورام

يدرس علم الأورام Oncology تطوّر مرض السرطان وطرق علاجه والوقاية منه، ويشمل كلاً من البحث العلمي والعناية الطبية.

وفي المعمل يُقارن اختصاصيو الأورام الخلايا السرطانية البشرية بالخلايا الطبيعية لمحاولة فهم آلية الخلايا التي تتحكم في نمو الأنسجة الطبيعية. ويأمل اختصاصيو الأورام عن طريق فهم هذه الآلية في إيجاد طرق لتصحيح نمو الأنسجة الشاذة. وبالمثل تدرس السرطانات في الحيوانات لمعرفة الكيفية التي يقوم بها الجسم في كثير من الأحيان بالسيطرة على نمو الخلايا السرطانية. فمثلا يدرس أطباء الأورام كيف تنبه المواد الكميائية التى تظهر بشكل طبيعي، والمسماة الإنترلوكينات، جهاز المناعة في الحيوان للتخلص من الخلايا السرطانية. ويأمل اختصاصيو الأورام عن طريق مثل هذه الأبحاث على الحيوانات أن يطوروا طرق الوقاية والعلاج للإنسان.

يشخص اختصاصيو الأورام السريريون السرطان ويعالجونه. ويتم التشخيص بفحص جزء من نسيج شاذ تحت المجهر. وتحدد هذه العملية التي تسمى الاختزاع، ما إذا كان الورم خبيثًا (سرطانيًا). وتعتمد طرق العلاج على ما إذا كانت الأورام منحصرة في منطقة أو عضو في الجسم، أو إذا كانت الخلايا السرطانية انتشرت في باقي الأعضاء. وقد تستخدم الجراحة أو الأشعة أو العلاج بالعقاقير أو اعتماد جميع هذه الوسائل العلاجية معًا في العلاج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


وصلات خارجية