كيسة

الكيسة
Cyst
Bronchogenic cyst high mag.jpg
صورة مجهرية لكيسة قصبية المنشأ منصفية، صبغة الهماتوكسيلين واليوزين.
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص علم الأمراض، الجراحة العامة
MedlinePlus 003240
Patient UK كيسة
MeSH D003560
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

الكيسة cyst أو بالكيس المائي.[1][2][3]، هو كيس مغلق، له غشاء وحدود يختلف عن الأنسجة المجاورة. وبالتالي، فهي عبارة مجموعة من الخلايا التي تتجمع معاً لتشكل الكيس (لا تختلف عن الطريقة التي تتجمع بها جزيئات الماء معاً، وتشكل فقاعة)؛ ومع ذلك، فإن الجانب المميز للكيس هو أن الخلايا التي تشكل "قوقعة" في مثل هذا الكيس تكون غير طبيعية بشكل واضح (في كل من المظهر والسلوك) عند مقارنتها مع جميع الخلايا المحيطة لموقع تكون الكيس. قد تحتوي الكيسات على هواء، سوائل أو مواد شبه سائلة. أما إذا كان هذا التجمّع يحتوي على القيح، فيسمى خراج، وليس كيساً.

قد تتحلل الكيسة في بعض الأحيان من تلقاء نفسها. أما عند فشل الكيسة في التحلل من تلقاء نفسها، فقد تحتاج إلى إزالتها عن طريق الجراحة ولكن هذا يعتمد على نوع الكيسة، ومكانها الذى تشكلت فيه من الجسم.

تتشكل الكيسات المرتبطة بالسرطان كآلية دفاعية للجسم، بعد تطور الطفرات التي تؤدي إلى انقسام خلوي غير مسيطر عليه. بمجرد حدوث الطفرات، تنقسم الخلايا المتأثرة بشكل مستمر (وتُعرف عندئذ بالسرطانة)، لتشكل الورم. يقوم الجسم بتغليف هذه الخلايا في محاولة لمنعها من مواصلة انقسامهم ومحاولة لاحتواء الورم، والذي يعرف بالكيسة. ومع ذلك، قد تستمر الخلايا السرطانية في التحور أكثر وتكتسب القدرة على تكوين أوعية دموية خاصة بها، والتي تحصل منها الغذاء قبل احتوائها. وبمجرد حدوث ذلك، تصبح الكبسولة عديمة الفائدة وقد يتطور الورم من حميد إلى خبيث (سرطان).

بعض الكيستات تكون ورمية، وبالتالي تسمى أورام كيسية؛ الكثير من الكيسات ليست ورمية. بعضها يكون مختل التنسج أو متحول التنسج. الأكياس الكاذبة تكون شبيهة بالكيسات (تحتوي على كيس مملوء بالسوائل)، لكنه تفتقد البطانة الظهارية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصطلح

قد يُطلق على الكيس الصغير الذي تتطلب رؤيته التكبير، اسم الكيسة الدقيقة. وبالمثل، فإن الكيس الذي يكون أكبر من المعتاد أو عند مقارنته بالأكياس الأخرى، قد يُطلق عليه الكيسة الكبيرة.


الأنواع


الأورم الكيسية

من أمثلة الأورام الكيسية:

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Greenholz SK, Krishnadasan B, Marr C, Cannon R (1997). "Biliary obstruction in infants with cystic fibrosis requiring Kasai portoenterostomy". J. Pediatr. Surg. 32 (2): 175–9, discussion 179–80. doi:10.1016/S0022-3468(97)90174-3. PMID 9044117.
  2. ^ Zadik, Yehuda; Aktaş Alper; Drucker Scott; Nitzan W Dorrit (2012). "Aneurysmal bone cyst of mandibular condyle: A case report and review of the literature". J Craniomaxillofac Surg. 40 (8): e243–8. doi:10.1016/j.jcms.2011.10.026. PMID 22118925.
  3. ^ Parapelvic cyst Archived 31 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة BBC
  5. ^ Parapelvic cyst
  6. ^ Pericardial cyst

وصلات خارجية