سرطان القولون

سرطان القولون
Stomach colon rectum diagram.svg
Diagram of the stomach, colon, and rectum
التبويب والمصادر الخارجية
التخصص خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
ICD-10 C18.-C20.
ICD-9-CM 153.0-154.1
ICD-O M8140/3 (95% of cases)
OMIM 114500
DiseasesDB 2975
MedlinePlus 000262
eMedicine med/413 med/1994 ped/3037
Patient UK سرطان القولون
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

سرطان القولون Colon cancer سرطان القولون الاسم الشائع لانقسام الخلايا على نحو خارج عن السيطرة، في الإمعاء الغليظة. ويفضل العديد من الأطباء استخدام مصطلح سرطان القولون ـ المستقيم، لأن المرض يصيب في الغالب الجزء الرئيسي من الإمعاء الغليظة المعروف باسم القولون، والجزء الأخير المعروف باسم المستقيم. وسرطان القولون ـ المستقيم هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في أمريكا الشمالية وأوروبا، ولكنه نادر الحدوث في آسيا وإفريقيا. وقد يكون هذا التفاوت ناتجًا عن الاختلافات الإقليمية في نوعية الغذاء. فقد أظهرت الدراسات أنه قد يكون بإمكان الناس تجنب الإصابة بهذا المرض عن طريق تناول الأطعمة المخفضة الدهون والغنية بالألياف (وهي مواد تمر عبر الجسم دون هضم). كما تشير دراسات أخرى إلى أن تناول جرعات صغيرة من الأسبرين على الأقل كل يومين، قد يساعد أيضًا على الوقاية من سرطان القولون.

Endoscopic image of colon cancer identified in sigmoid colon on screening colonoscopy in the setting of Crohn's disease.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسباب

إن الظروف التي تؤدي إلى تهيج الإمعاء، مثل التهاب القولون التقرحي، تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون ـ المستقيم. كما تزيد مخاطر الإصابة بالمرض لدى الذين يعاني بعض أفراد أسرهم من هذا النوع من السرطان. وتعرف العلماء على حالات شذوذ في بعض الجينات (المادة الوراثية في الخلايا) المعينة، لها علاقة ببعض الأشكال النادرة للمرض. ويعتقد الخبراء أن العديد من الأنواع الشائعة لسرطان القولون ـ المستقيم، تتضمن أيضًا حالات شذوذ جيني. ويبدأ السرطان غالبًا في السليلة المخاطية، وهي أورام غير سرطانية توجد في الإمعاء. ويتأثر الاستعداد لتكوين السليلات المخاطية، على الأرجح بالجينات أيضًا. قد لا تسبب الإصابة بالسرطان في الجانب الأيمن من الإمعاء الغليظة، خاصة في مراحله المبكرة، أي أعراض ملحوظة. ولكن السرطان الذي يصيب الجانب الأيسر من القولون أو المستقيم، يؤثر في الغالب على عادات التبرز لدى الفرد. ومن ثم، ينبغي على الأشخاص مراجعة الطبيب إذا لاحظوا أي تغيير في عدد مرات التبرز، أو شعروا بأي ألم أثنائه. إن أنواع البراز (فضلات الجسم الصلبة) التي تبدو رقيقة أو رفيعة بصورة غير معتادة، أو التي يشتبه في احتوائها على دم، يجب أيضًا إخضاعها للفحص.

التشخيص

ينصح الأطباء بإجراء بعض اختبارات الفحص للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي علامات أو أعراض لاكتشاف سرطان القولون مبكراً. فاكتشاف سرطان القولون مبكراً يوفر فرصة رائعة للشفاء. وقد تبين أن الفحص يقلل من خطر الوفاة بسرطان القولون.

يمكن أن ينظر الأشخاص المعرضون لخطر متوسط للإصابة بسرطان القولون في الخضوع لفحص بدايةً من سن 50 عام. ولكن الأشخاص المعرضين لخطر أكبر، مثل أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان القولون، يجب أن يضعوا في الاعتبار الخضوع للفحص قبل ذلك. ربما يبدأ الأمريكيون الأفارقة والهنود الأمريكيون في التفكير في إجراء فحص سرطان القولون عند عمر 45 عام.

هناك العديد من خيارات الفحص — لكل منها فوائدها وعيوبها. تحدث عن خياراتك مع طبيبك، ويمكنكما معًا اتخاذ قرار بشأن أي الاختبارات المناسبة لك. في حالة استخدام تنظير القولون للفحص يمكن إزالة السلائل أثناء الإجراء قبل أن تتحول إلى سرطان.

تنظير القولون

إذا كانت العلامات والأعراض تشير إلى الإصابة بسرطان القولون، فقد يوصي الطبيب بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات والإجراءات، بما في ذلك[1]:

  • تنظير القولون: يستخدم تنظير القولون أنبوبًا طويلاً ومرنًا ورفيعًا يتصل بكاميرا فيديو وشاشة لعرض القولون والمستقيم بأكملهما. إذا تم العثور على أي مناطق مشتبه في إصابتها بالمرض، يمكن للطبيب تمرير الأدوات الجراحية من خلال أنبوب لأخذ عينات من الأنسجة (خزعات) لتحليلها وإزالة السلائل.

اختبارات الدم. لا يمكن أن يخبرنا أي فحص دم بما إذا كنت مصابًا بسرطان القولون. لكن قد يفحص طبيبك الدم للحصول على أدلة بشأن صحتك العامة، مثل اختبارات وظائف الكلى والكبد.

  • تحليل الدم: قد يقوم الطبيب أيضاً بتحاليل دم للكشف عن وجود مادة کیمیائیة تنتج في بعض الأحیان عن طريق سرطانات القولون (المستضد السرطاني المضغي أو CEA). مع تعقب المستضد السرطاني المضغي على مر الزمن، يمكن أن يعمل مستواه في الدم على مساعدة طبيبك في فهم ما إذا كان السرطان يستجيب للعلاج.

أبحاث حديثة

حسب دراسة نُشرت في نوفمبر 2018، فإن تنظير القولون يقلِّل خطر الموت منه بنسبة 70%، وذلك من خلال اكتشاف سلائل القولون الحميدة قبل أن تتحول إلى سرطان. ولكن الأطباء لا يستطيعون دائماً إكتشاف كافة السلائل.[2]

وحسب الدكتور جون لابوك، الطبيب المتخصص في الجهاز الضهمي، والمساهم الطبي في شبكة سي بي إس نيوز، فإن من الصعب الكشف عن سلائل القولون، فقد تكون متخفية جزئياً خلف إحدى الطيات، أو مسطحة ودقيقة جداً بحيث تكاد لا ترى بالعين. وبحسب موقع سي بي إس نيوز، فقد تتمكن إحدى الأدوات الجديدة ذات التقنية العالية من مساعدة الأطباء على اكتشافها، إذ قرر لابوك اختيار التقنية الجديدة، ولكن بصفته مريضاً وليس طبيباً. وتم إجراء تنظير القولون من قبل الدكتور مارك بوتشابن (رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي في مركز لانجوني هيلث بجامعة نيويورك)، كما تلقى الدكتور بوتشابن مساعدة إضافية من جهاز كمبيوتر مدعوم من الذكاء الاصطناعي.

وقال بوتشابن: "الخبر السار هو أن ما نفعله من شأنه حقاً أن يمنع الإصابة بالسرطان.. لكننا نقوم- بالفعل- بتفويت بعض السلائل، وعلينا أن ندرك أن أي شخص- مهما كان جيداً- قد تفوته بعض الأمور لأننا مجرد بشر".

ووجدت دراسة حديثة نشرتها دورية نيشتر بيوميديكال إنجنيرينگ أن الذكاء الاصطناعي تمكن من اكتشاف السلاال في أكثر من 90% من الحالات. وقام باحثون في الصين بتزويد الحاسوب بأكثر من 5000 صورة لتنظير القولون، واستخدم الحاسوب تلك الصور ليتعلم كيف يتعرف على السلائل.

ويرأس الدكتور سيث جروس إحدى أولى الدراسات التي تبحث عما إذا كان الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يساعد في اكتشاف السلائل عند المرضى الذين يخضعون بالفعل لتنظير القولون وليس فقط في المختبر. وقال جروس: "ما نحاول تحسينه عند الكشف هو الأجزاء المسطحة والدقيقة جدا.. وهذا هو المجال الذي يمكن أن يكون فيه الذكاء الاصطناعي أكثر فائدة". ويعد لابوك أحد أوائل المشاركين في الدراسة، التي بدأت منذ حوالي شهرين، وكانت السليلة الأولى التي كشفها الذكاء الاصطناعي في قولون لابوك مسطحة وصغيرة ودقيقة جداً، فقام بوتشابن باستئصالها، ولكن لا يمكنه التأكد مما إذا كان هو قد اكتشفها أولاً أو الحاسوب، وعندما كان بوتشابن يسحب المنظار، اكتشف الذكاء الاصطناعي سلسلة صغيرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن السلائل كانت حميدة تماماً وليست عرضة للتحول إلى سرطان، كما أوضح تنظير القولون عند لابوك أهمية القيام بالتحضير الجيد؛ إذ كانت السلائل لديه دقيقة جداً، وكان من الممكن تفويتها بسهولة لو لم تكن بطانة القولون نظيفة.


تحديد مراحل سرطان القولون

بمجرد تشخيص الإصابتة بسرطان القولون، سيطلب الطبيب إجراء اختبارات لتحديد مدى (مرحلة) السرطان. فتحديد المرحلة سيساعد على تحديد أفضل طرق العلاج المناسبة للحالة.

وقد تشمل اختبارات تحديد المرحلة إجراءات، مثل التصوير المقطعي المحوسب للبطن والحوض والصدر. في كثير من الحالات، قد لا يتم تحديد مرحلة السرطان إلا بعد جراحة سرطان القولون.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراحل سرطان القولون

  • المرحلة الأولى يكون السرطان منتشرًا خلال البطانة السطحية (الغشاء المخاطي) للقولون أو المستقيم، ولكنه لم ينتشر خارج جدار القولون أو المستقيم.
  • المرحلة الثانية. ويكون السرطان منتشرًا في أو خلال جدار القولون أو المستقيم، ولكنه لم ينتشر إلى الغدد اللمفاوية المجاورة.
  • المرحلة الثالثة. يكون السرطان قد أصاب الغدد الليمفاوية المجاورة، ولكنه لم يؤثر بعد على أي أجزاء أخرى في الجسم.
  • المرحلة الرابعة. يكون السرطان قد انتشر إلى مواقع بعيدة، كأعضاء الجسم الأخرى — على سبيل المثال، إلى الكبد أو الرئة.


العلاج

Gross appearance of a colectomy specimen containing two adenomatous polyps (the brownish oval tumors above the labels, attached to the normal beige lining by a stalk) and one invasive colorectal carcinoma (the crater-like, reddish, irregularly shaped tumor located above the label).
Gross appearance of a colectomy specimen containing one invasive colorectal carcinoma (the crater-like, reddish, irregularly shaped tumor).
Micrograph of an invasive adenocarcinoma (the most common type of colorectal cancer). The cancerous cells are seen in the center and at the bottom right of the image (blue). Near normal colon-lining cells are seen at the top right of the image.
Histopathologic image of colonic carcinoid stained by hematoxylin and eosin.

يوصي العديد من الأطباء بأن يخضع الناس الذين هم في منتصف العمر إلى فحوص روتينية للكشف عن سرطان القولون ـ المستقيم. وفي الغالب، يعطي الأطباء مثل هؤلاء المرضى أدوات خاصة لجمع كميات صغيرة من البراز كجزء من فحوصاتهم المعتادة. ومن ثم تفحص هذه العينات في المختبرات بحثًا عن كميات مجهرية من الدم قد تشير إلى الإصابة بالسرطان. كما يوصي الأطباء أيضًا بإجراء فحوص دورية باستخدام أجهزة خاصة تمكن الأطباء من النظر داخل الإمعاء. وبإمكان الأطباء خلال هذه الفحوصات، الحصول على عينات من الأنسجة المشبوهة، والتي يمكن فحصها تحت المجهر بحثًا عن الخلايا السرطانية. يلجأ معظم المرضى الذين ينحصر السرطان لديهم في الإمعاء، إلى استئصال الورم جراحيًا. كما قد يلجأون أيضًا إلى تلقي العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي (عقاقير تقتل الخلايا السرطانية). وتتوفر لهؤلاء المرضى فرصًا ممتازة للشفاء. أما المرضى الذين انتشر السرطان في أبدانهم إلى خارج الإمعاء، فإنهم يخضعون في العادة للجراحة، ثم يكملون علاجهم باستخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

Micrograph of a colorectal villous adenoma. These lesions are considered pre-cancerous. H&E stain.

أنظر ايضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ سرطان القولون، مايو كلينيك
  2. ^ "الذكاء الاصطناعي قد يساعد الأطباء في علاج سرطان القولون". إم آي تي تكنولوجي رڤيو. 2018-11-18. Retrieved 2019-02-16.

وصلات خارجية